- This topic has 0 replies, 1 voice, and was last updated 5 months, 1 week ago by .
-
Topic
-
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهتعليم التنفس المشكاتي أو الكروي
كما تتنفس الشمس فتشع بالحياة على كل ما حولها من خلال أنفاسها يجب علينا أيضا أن نتنفس فنشع بالحياة على كل ما هو حولنا، وبدورنا سنستقبل المنّ والسلوى من كل ما يتنفس من حولنا
بداية يجب أن نهيئ في البيت مكان نخصصه فقط لعملية التأمل هذه. ولذلك هيّء لك مكان مناسب بحيث لا يزعجك أحد به خلال فترة التأمل، كأن يمر من أمامك أو من حولك، ربما غرفة نومك ستكون أفضل اختيار لذلك، طاولة صغيرة عليها شمعة بالإضافة إلى وسادة مريحة تجلس عليها خلال التأمل سيكون لها أثر أيجابي وجميل على عملية التأمل. إجعل هذا المكان بالنسبة لك مكان مقدس، فهنا ستتعلم كيف تُوجد الميركابا حول بدنك وستتعلم به كذلك كيف ستتصل مع نفسك العليا
يجب أن تمارس هذا التأمل التنفسي مرة في كل يوم حتى يأتي الوقت الذي ستصبح به نفس متنفسة وتتذكر مع كل نفس تتنفسه اتصالك الوثيق بالله
لكي تبدء هذا التأمل يجب عليك أن تجلس مسترخيا وتدع هموم النهار تذهب من عقلك وتزول نهائيا من مخيلتك، وتبدء بالتنفس بشكل متوازن وسطحي، وأن تكون واعيا لعملية تنفسك مع المحافظة على الاسترخاء التام خلال ذلك
عندما تشعر أن التوتر بدء يخبو ويضمحل ابدء بفتح قلبك وحاول أن تشعر بالحب من حولك، اشعر بالحب لكل الحياة في كل مكان، واستمر بالتنفس المتوازن وكن واعيا ومنتبها لأنفاسك وحاول أن تشعر بالحب وهو يغمر روحك كلها
فقط عندما يدخل شعور الحب في كيانك ويغمره ستكون جاهزا لتبدء انطلاقتك نحو تجربة الميركابا، بدون هذا الحب لا يمكن لأي كمية أو أي نوع من المعلومات أن توجد الميركابا حول بدنك. فالدرجة التي سيمكنك بها أن تحب هي نفسها تلك الدرجة التي سيمكنك أن تصل لها من الشعور بالمركابا من حولك
فيما يلي سأورد نظرة عامة على عملية التأمل للوصول الى الميركابا ومعاينتها وجدانيا وحضوريا
يوجد سبعة عشر تنفس لإتمام هذه العملية ولبلوغ ذروتها والهدف منها، وأول ستة منها هي لتحقيق حالة التوازن بين الأقطاب الثمانية العقلية المتصلة بالغدة الصنوبرية، وكذلك لتطهيرها
أمّا التنفسات السبعة التالية والتي هي مختلفة كليأ عن التنفسات الستة الأولى فهي لإعادة تدفق الطاقة الأيثرية او طاقة البرانا من خلال البدن ومن حوله، وكذلك لإعادة تشكيل تنفس مشكاتي أو كروي حول البدن،
أمّا التنفس الرابع عشر فهو بحد ذاته تنفس فريد من نوعه، فهو سيغير توازن طاقة البرانا في جسدك من البعد الواعي الثالث الى البعد الواعي الرابع، أما الثلاث تنفسات الأخيرة فهي ستعيد حقل الميركابا للدوران فيك ومن حولك
التعليمات:
التعليمات التالية ستتركز تطبيقاتها على أربعة مناطق وهي:
1. العقل
2. البدن
3. النفس (شهيق و زفير)
4. القلبالنفس الأول ــــــــ شـهـيق
القلب: خلال عملية الشهيق افتح قلبك واشعر بالحب للحياة، ولكل الحياة من هم حولك، وإن كنت لا تستطيع فعل ذلك بدرجة كاملة فيجب عليك أن تفعل ذلك قدر استطاعتك القصوى فتبحث عن مواطن أو مشاعر عدم الحب وتنوي أن تحولها لمشاعر حب ومسامحة قدر استطاعتك، فهذا هو أول وأهم تعليم يجب عليك أن تحرص على تنفيذه دائما وأبدا
العقل: كن واعيا للسطح المربع الذكري male tetrahedron ((حيث القمة بالأعلى تواجه الشمس تكون الجهة الأمامية هي للذكر والجهة التي للخلف هي للأنثى)) وهو مملوء بالضوء الأبيض الرائع ويحيط ببدنك، حاول أن تدقق النظر لتميزه بقدر ما تستطيع ذلك، وإن لم تتمكن من رؤية النور الأبيض حاول حينئذ أن تتحسسه وهو يحيط بك من كل جانب
Abbildung 1تخيّل طوال ممارستك للتنفس المشكاتي وجودك بكل بدنك داخل هذه الكرة الطاقوية ولكنك ستتعامل فقط مع حقل المركابا المتكون من النجمتين الذكرية والانثوية والمتمركزتين وسطهايجب عليك أن تتعامل مع هاتين النجمتين الذكرية والانثوية على أنهما كيانين مستقلين يخدمانك أنت بكل إخلاص، وفي حالة وعيك بهما فإنهما يطيعانك ويتبعان أوامرك وإرشاداتك تماما كما تريد منهماالبدن: خلال عملية الشهيق تكون يديك في وضعية mudra حيث يتلاقى طرف ابهامك في كلتا يديك مع السبّابة، وتذكر أن يتلامس طرفي اصبعك برقة شديدة وكذلك أن لا تتلامس بقية الأصابع مع بعضها البعض، واحرص على أن يكون باطن الكف متوجه نحو الأعلى، أي نحو السماءالتنفس: في نفس هذه اللحظة التي قمت بها بما يتوجب عليك فعله نحو القلب والعقل والبدن تبدء بالتنفس بالطريقة اليوجية المعروفة ، تنفس فقط عبر خياشيم الأنف، مع بعض الإستثناءات في بعض المواضع وسيتم تنبيهك عليها في حينها،
ببساطة ضع أولا نفس من خلال معدتك، ثم الحجاب الحاجز وأخيرا صدرك، ويجب أن تقوم بكل ذلك بحركة واحدة وليس بثلاث حركات او بثلاث خطوات،
أمّا الزفير فسيتم إمّا عبر إرخاء عضلات المعدة فيما تحافظ على الصدر ثابتا فيما الهواء يخرج، او عبر ابقاء عضلات المعدة مشدودة فيما تريح الصدر ليندفع الهواء خارجه بهدوء، وأهم ما في عملية التنفس هذه هو أن تحافظ على إيقاعية عملية التنفس، ابدء على ايقاع سبعة ثواني لإتمام عملية الشهيق وسبعة أخرى للزفير، وليس بالضرورة أن تبقى على نفس هذا الإيقاع حتى الأخير، فمع تقدم الوقت واعتيادك على عملية التأمل هذه يمكنك ايجاد إيقاعك الخاص خلال عملية التأملوالتعليمات التالية لعملية التنفس اليوجيّة الكاملة هي من كتاب “اليوجا الهندية-علم التنفس” لـ اليوجي “Ramacharake” . أرجو أن يكون الوصف التالي مساعدا
” التنفس من خلال الخياشيم (الأنف)”
قم بعملية الشهيق ببطء وانتظام، أولا قم بملء الجزء الأسفل من الرئتين وتتم هذه العملية بإدخال الحجاب الحاجز في هذه العملية عبر ممارسة ضغط تنازلي خفيف على المعدة ودفع الحائط الأمامي للمعدة قليلا للأمام ثم تقوم بملء الجزء الوسطي من الرئتين بالهواء بدفع الأضلع التحتية وعظام الصدر والكتفين للأمام، ثم تقوم بملء الجزء العلوي من الرئتين بالهواء بأبراز الصدر ومن ثم رفعه مع الأضلع، عند قرائة هذه التعليمات قد يبدو للوهلة الأولى أنها تتكون من ثلاثة مراحل أو خطوات، ولكنها حقيقة ليست كذلك، فعملية الشهيق بها تكون مستمرة، والصدر كاملا ابتداء من أسفل الحجاب الحاجز حتى أعلى نقطة به في عظمة الترقوة يقوم بحركة تمدد منتظمة،
تجنب الشهيق المتشنج واسعى للمحافظة على حركة شهيق مستمرة وثابتة وستتكفل الممارسة المنتظمة لعملية الشهيق بهذه الطريقة بإخفاء الشعور بهذه المراحل الثلاثة وطيّها في حركة شهيق واحدة ومستمرة، وشيئا فشيئا بعد تمرين بسيط لمدة ثواني أو ربما دقائق بسيطة سوف تعتاد على تأدية عملية الشهيق هذه بطريقة سلسة
بعد ذلك إبدء بالزفير ببطء، محافظا على الصدر في وضعية ثابتة ومستقرة، مع سحب المعدة للخلف ورفعها للأعلى بنفس الوقت مع عملية خروج الهواء من الرئتين، عندما تزفر الهواء من رئتيك بشكل كامل، أرح الصدر وعضلات المعدة، وبقليل من التمرين سيسهل هذا الجزء من التمرين، وستتمكن من تأدية تلك الحركات بعد ذلك بشكل شبه أوتوماتيكي
النفس الأول ـــــ زفير
القلب : حب
العقل : كن واعيا للنجمة الأنثوية من الميركابا (والتي تكون نقطة القمة فيها متوجهة باتجاه الأرض ، ونقطة المقدمة تكون متوجهة لظهر النجمة الذكرية) إملاء العقل باللون الأبيض المتألق
الجسم : حافظ على نفس وضعية البدن (الابهام مع السبّابة)
التَّنَفُّس: لا تتردد عند بلوغك لقمة الشهيق بأن تبدء فورا بعملية الزفير، أزفر بهدوء شديد، وكحد أقصى لمدة سبعة ثواني، بالطريقة اليوغية.
عندما يخرج الهواء من رئتيك بدون ضغط أو دفع منك، إرخي الصدر والمعدة واكتم النفس، عندما تشعر بحاجتك للهواء ربما بعد خمسة ثواني او أكثر حينها إفعل التاليالعقل : كن منتبها لسطح المثلث المتساوي الأضلاع في النجمة الانثوية والذي سيكون بمستوى القفص الصدري وتماما عند أسفل عظمة القص حيث موضع الناتئ الرِهَابي بها
في عملية خاطفة وبنبضات مثل نبضات الطاقة ادفع سطح المثلث المتساوي الاضلاع لأسفل النجمة الانثوية، وهذا السطح سيصغر ويصغر كلما انخفض للأسفل وفي طريق نزوله للأسفل سيدفع من رأس النجمة السفلي المتجه نحو الأرض جميع الطاقات السلبية الموجودة في دائرة الجسم الكهربائية، حينها ستنطلق خارجة من رأس النجمة التحتي ومضة أو صعقة ضوئية متوجهة الى حيث مركز الارض
هذا التمرين العقلي ستمارسه بالتوازي مع الحركات البدنية التالية.البدن: حرّك عينيك قليلا باتجاه بعضهما البعض، أو بالعكس، يعني أن تباعد بينهما قليلا
والآن ارفعهما نحو الأعلى باتجاه قمة وعاء العينين، أي أنظر بعينيك للأعلى مع الانتباه أن هذه النظرة للأعلى يجب أن لا تكون عنيفة ومبالغ بهافي تلك الحالة ستشعر بتنمّل خفيف بين عينيك في منطقة العين الثالثة، حينها حول اتجاه نظر عينيك الى الاسفل بأقصى ما يمكنك وكذلك بأسرع ما يمكنك
يجب أن تشعر حينها بتيار كهربائي خفيف يتحرك عبر عمودك الفقري
متجها للأسفل
يجب أن يتم هذا التمرين العقلي بتنسيق تام بين العقل والجسم مع تحريك العينينففي نفس تلك اللحظة التي ستتجه بها حركة العينين نحو الأسفل، سيقوم العقل بها بمراقبة سطح المثلث المتساوي الأضلاع على سطح النجمة الانثوية وهو ينزل نحو الأسفل متجها لرأس النجمة الانثوية المتجهة نحو الأرض
هذا التمرين المركب سوف ينقّي نظامك العصبي من المشاعر والاحاسيس السلبية التي تعشعش به، وبالتحديد فإنها ستنقّي ذلك الجزء من نظامك العصبي المتّصل مع جلسة التّأمل التي تستعملها في تلك اللحظة
مباشرة حين تُتم عملية طرد الطاقة السالبة عبر رأس النجمة الانثوية تقوم بتبديل وضعية التأمل لوضعية جديدة ثم تعيد تطبيق الخطوات السابقة من جديد
الانفاس الخمسة التالية ستكون إعادة لهذا النفس مع تبديل وضعية التأمل بالشكل التالي:
النفس الثاني: تجمع الإبهام مع الوسطى
النفس الثالث: تجمع الإبهام معى البنصر
النفس الرابع: تجمع الإبهام مع الخنصر
النفس الخامس: تجمع الابهام مع السبّابة (كما في النفس الأول)
النفس السادس: تجمع الابهام مع الوسطى (كما في النفس الثاني)
وبهذا يكون الجزء الأول من الأنفاس السبعة عشرة قد اكتمل بيان أجزائه وخطواته، وهي:1- الأنفاس الستة الأولى
2- موازنة الأقطاب
3- تنقية مسارات الطاقة من السلبيات
عند قيامك بتأدية تلك الخطوات بنفس هذا الوصف ستكون جاهز للجزء الثاني من تمرين الأنفاس السبعة عشرة، وهو متكوّن من سبعة أنفاس
- The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.