الحق واحد وحدة حقيقية ليس في قبالها كثرة

  • Creator
    Topic
  • #1566
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    التوحيد:
    * لغة : التفريد.
    * اصطلاحا : تفريد الوجود المحض على وجه ينطوي تحت احاطته بكل شيء.
    مراتب الوحدة:
    1. الوحدة الذاتية:
    * اعتبارها من حيث هي هي.
    * عدم مغايرة كل شأن إلهي لذات الأحد.
    2. الوحدة الوصفية:
    * اعتبارها من كونها نعتا للواحد.
    * وحدة الصفات والنسب والاضافات.
    * الاسم الله.
    3. الوحدة الفعلية:
    وهي على نوعين |
    الأول: يتعقل في الوحدة، وظهوره موقوف على شرط، مع اشتمال الوحدة عليها بالقوة.
    الثاني:لا يشتمل عليها الوحدة وإنما يلتحق من أمور خارجة عن معقولية صرافة وحدتها.
    واختلفت فيه ثلاث طوائف:
    * الطائفة الأولى: ( قل كل من عند الله )
    – ينسبون الأفعال إلى الله بلا واسطة ويجعلون الوسائط بلا تأثير.
    – فعل الحق واحد، لكنه اكتسب التعدد بالمجالي.
    – بسبب ذلك التعدد اتصف بالكيفيات الضارة والنافعة.
    * الطائفة الثانية: 
    – يجعلون الوسائط أسباب ومؤثرات بالحقيقة.
    – فعل الله وحداني لا يوصف بالتأثير والتأثر إلا في المجالي
    * الطائفة الثالثة:
    – يجمعون بين نسبة الفعل إلى الله وإلى الوسائط.
    – الفعل أثر الحق من حيث التعين.
    – أثر التعين من حيث كونه مرتبة للحق وآلة له.
    الوحدة الحقيقية :
    – هي الوحدة التي لا يتعقل في مقابلها الكثرة.
    – أي لا يتوقف تحققها في نفسها أو تصورها على تصور ضد لها.
    خواص الوحدة الحقيقية:
    1. سريانها إلى كل موجود حقيقي.
    2. وحدة الشيء الذاتية عين تعينه، فيدل كل تعين عليه.
    3. عدم توقفها على غير ذاتها.
  • The forum ‘مصباح الأنس’ is closed to new topics and replies.