زايرجة منقولة من خمس كتب – أبو علي

Tagged: 

  • Creator
    Topic
  • #2589
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    أنقل اليكم اليوم رسالة في الزايرجة موجودة في خمس كتب في الفلك والروحانيات نقلها الى منتدانا المرحوم الأستاذ الفاضل أبو محمد الهلالي الهلالي السوداني تلميذ الشريف الفاتح حفظه الله.
    وهي رسالة مختصرة وواضحة وتحوي طريقة جديدة في علم التعديل واستخراج الجواب وهي ما ذكرها الهلالي بأنها طريقة التركيب الهرمسي والتوليد الفلسفي والله اعلم

    نص المخطوطة:
    الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة والسلام على نبيه الصادق الامين وعلى اله وصحبه وسلم تسليما الى يوم الدين أما بعد فيقول العبد الفقير لمولاه الغني محمد بن عبد الله الشافعي الازهري غفر الله له ولوالديه واحسن اليه واليه ان علم الزايرجة علم عظيم الشان جليل البرهان من اتقنه حظي بحظ وافر وبدر سافر وان هذا العلم علم كبير وغايته ان يلاحظ الطالب فيه اصلان جليلان فانهما نهاية معرفة العارفين في سر هذا الجوهر الثمين فنسأله سبحانه وتعالى ان يكشف لنا عن حقايق دقايق رقايق اسرار اثار كل منهما والله يؤتي ملكه من يشاء . فالأصل الاول هو التعمير وهو أن تأخذ عدد القطب الوهبي وهو سؤالن عظيم الخلق حزت فصن اذا غرائب شك ضبطه الجد مثلا , جملة اولى وعدد الزمام وهو الجواب محرر من غير رمز ,جملة ثانية وعدد الطالع وقت السؤال والغارب والمتوسط والوتد جملة ثالثة وعدد سؤال السائل كائنا ما كان جملة رابعة ثم تقيم ذلك كله عددا واحدا بالجمل الكبير وتسقط منه اسقاط الوفق المربع وعدته ثلاثين ثم تقسم الحاصل الى اربعة اقسام وتأخذ ربع العدد الحاصل تنزله في وفق بزيادة واحد واحد وان كان فيه كسر ثلاثة فتجبر في البيت الخامس بواحد وان كان الكسر اثنين فتجبر بواحد في البيت التاسع وان كان الكسر واحد فتجبر في البيت الثالث عشر بواحد من الوفق المذكور .
    ثم بعد تنزيل الوفق المذكور تمتحنه اقطارا واضلاعا فإن وجدت فيه اصل العدد الاول قبل اسقاط الثلاثين فقد صح والا فقد وقع فيه الخطأ فافعل غيره الى ان تجد فه اصل العدد المذكور فحينئذ تستخرج الحروف الاشاعية التي هي روح هذا العلم الشريف وطريقة استخراجها ان تبسط حروف الطالع وتجمل عدده بالجمل الكبير وتسقط ذلك تسعة تسعة وتنظر الفاضل ما له من الحروف فإن كان ذلك من طبع الطالع فيها فتأخذ نظيره من عنصره . مثال ذلك كان الطالع حمل عدده ثمانية وسبعين اسقطناه تسعة تسعة كان الباقي ستة لها حرف الواو وهي درجة من التراب فتأخذ نظيرها درجة من احرف النار فيكون الهاء.
    ثم بعد ذلك تضع كل حرف من الاحرف الاشاعية فوق ضلع من اضلاع ذلك المنزل بعد ان تكتب على اعلا ذلك الوفق قوله تعالى والله مخرج ما كنتم تكتمون لأنها تعين بسرها على اخراج المجهولات ومن هذا قد كمل النصف الاول الذي هو اصل التعمير.
    واما الاصل الثاني الذي هو اللقط بالتسيير فطريق ذلك ان تسقط البيت الاول من الوفق على حد (12) والحرف الاشاعي الذي في اعلاه والباقي تعد به من اول البيت المنظوم بعد ان تضيف الى جملة ذلك العدد المسقوط عدد القاعدة الخفية عن الافكار المتحالف على كتمها عند عامة المحققين وسأذكرها مشافهة ان شاء الله تعالى فإذا وصلت الى حرف من احرف البيت المنظوم فتثبته ثم تمشي بعدد القاعدة من تلو ذلك الحرف واي حرف وقفت عليه في القطب الوهبي تأخذ ما تحته من قاعدة أحست الى ان يتم معك اربعة واربعين حرفا او اقل واخرها لام الف فإذا خرج ذلك الحرف فتنزل بذلك الحرف الاشاعي الى البيت الذي يلي ذلك البيت الملقوط في الطول وتفعل به كما فعلت بالبيت الاول الى اخر الضلع وهو اربعة ابيات ثم تفعل بالحرف الاشاعي الثاني كذلك وكذلك الثالث والرابع قد تم معك ستة عشر بيتا موزونة على وزن القطب الوهبي وقد يتم السؤال في اقل من ذلك مختصرا وفي اخر كل سؤال تخرج لفظة مفصلا وبعدها لا يظهر الا الحقايق الربانية قل من اتصل الى معرفة ذلك وان لم تخرج لفظة مفصلا والا تأخذ مغلاق ذلك الوفق وتضيف اليه عدد اربعة وتنزل به في مفتاح وفق اخر وتتمه الى اخره وترتب عليه الاربعة احرف الاشاعية المتقدم ذكرهم وتفعل به كما فعلت اولا فهذه قاعدة غريبة ونبذة عجيبة لا تدرك بالفضول ولا توجد بقياس العقول بل يجب الاطلاع عليها في خدرها وكشف نقابها بعد سترها لخل صادق وصاحب موافق وقد قل ذلك في هذا الزمان والله المستعان.
    انتهت المخطوطة

    فما رأيكم أيها الحكماء الكرام فيها
    وما هي القاعدة الخفية عن الافكار والمتحالف على كتمها؟؟
    رحم الله الهلالي ورحم الله اصحاب الفاتح جميعا فعلى حد علمنا لم يثبت أن هذه الزايرجة وغيرها موجودة سوى عندهم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم – من قسم: الطرق الزايرجية والجفرية

  • You must be logged in to reply to this topic.