مخطوط مغربي في زايرجة المربع – عندليب

Tagged: 

  • Creator
    Topic
  • #2591
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    الاخ الكريم ابو علي
    اليك هذا المخطوط المصحح نقلا عن بعض تلاميذ السيد الشريف البركاتي وفيه 23 صفحة
    وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وسلم
    مخطوط مغربي في زايرجة المربع
    تصحيح الشريف الفاتح البركاتي الحسني
    الحمد لله رب العالمين , والعاقبة للمتقين , ولا عدوان إلا على الظالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين , وعلى آله وأصحابه أجمعين ,,
    أما بعد , ،
    إعلم أن الزايرجة هي استخراج مجهول من مجهول ، ومعلوم من معلوم ، ومعلوم من مجهول ، ومجهول من معلوم ، أما المجهول من مجهول فمثاله سئل عمر عما في ضمير محمد ، وأما المعلوم من معلوم فمثاله محمد يسأل عن كذا وكذا, وأما , المعلوم من المجهول فهو ما يضمر من المجهول يصير المخرج له يعلمه , وأما , المجهول من المعلوم فهو ما يضمر مجهولا من سؤال معلوم وليس فيها رتبة خامسة , ولكل وجه من هذه الاربع نسب وإضافات لا نهاية لها بإعتبار أحرف الرسائل فأفهم ذلك , وقد منّ الله تعالي في رسالة كشف الران عن وجه البيان , بأفصح لسان , للشيخ الأكبر رضي الله عنه بناءا حقا علي طريقة نورانية كشفية مرتبة إضافية جليلة وصفية , أما الجليلة فجملتها تمزج في أحرف الطالع وأصحابه , وسؤال السائل , والزمام , وأحرف القطب , والأسماء الحسني , وهي عشرون حرفا لابد من وضعها مع هذه الأصول , أو إضافة عددها إلي الجملة فانه بوجودها تيسر قصد معرفة اللفظ , وبعدمها يتعسر قصد العلم , ثم , إعلم بأن الزايرجة , تنقسم إلي قسمين , حرفية وعدديه فلا بد فيهما من أصلين أصل التعمير وأصل اللقط بالتسيير ، وإنه مما يتعين وجوبه علي طالب هذا الفن معرفة الأصول الخمسة , التي هي ملاك الأمر جميعه وعمدته والمشي بفنونها وذلك إذا سأله سائل عن ضمير ما يعرف طالع الوقت وهو وقت سؤال السائل , إذا قال له في كذا وكذا من أي ضميرهو أي كان فتعرف تلك الساعة بعينها وتكتب حروفها , وهو أن تأخذ طالع الوقت ثم الرابع ، ويسمي الغارب ثم السابع ويسمي المتوسط ، ثم العاشر ويسمي وتد الأرض علي غير القاعده الألهية , لأن عندهم الطالع والغارب هو السابع والعاشر هو المتوسط والرابع وتد الارض , ولا بد من الطالع الذي فيه الشمس ورابعه وسابعه وعاشره فهذه طريقة أخري , والأُولي أجود وأولي والجمع بين طالع الوقت , والبرج الذي فية الشمس أمر عظيم , وبعضهم يدخل فيها تقدم ايضا اسم الساعة , مثلا إذا كان سؤال السائل في ساعة الزهره تكتب ,ا ل س ا ع ة ز ه ر ه , ثم تكتب حروف طالع البرج فإذا تم هذا تأخذ عدده جميعا جملة واحدة , مثاله الطالع ح م ل الغارب س ر ط ا ن المتوسط م ي ز ا ن الوتد ج د ي , الثاني في الاصول أن تكتب حروف سؤال السائل مثلا تقول , م ح م د ي س أ ل ع ن ق ص د ه و م ا ف ي ض م ي ره ه ل ي ح ص ل أ م ل ا ان كان مجهولا ؟ والا فتكتب عن البحر وعن الزمام احرف مفرقة وتمزجه مع ما تقدم مبتديا , باول حرف السؤال قبل حروف الطالع , الثالث من الاصول , ان تكتب الوتر وهو القطب الوهبي , وذلك سؤال عظيم الخلق , حزت فصن اذا غرايب شك ضبطه الجد مثلا , الرابع , من الاصول ان تكتب الزمام وهو الجواب محرر من غير رمز وهو عدد اسم حي من غير تشديد وفي هذا اشارة رجوع الامر جميعه الي اسم حيوسبب ذلك ان اسم حي امام الائمة وجميع الاسماء مستمدة منه , وهذه الاربعة اسماء التابعة غير اسم حي لا بد من وجودها ما في الاحوال , وساذكرها في الاصل الخامس , كوجود اسم نور هادي مبين محيط معنا فافهم الاشارة , الخامس من الاصول , ان تكتب الاسماء الحسني , وهي عشرون حرفا باسكان وفي حرف الضاد حرف التشديد لا بد من وضعها مع هذه الاصول وهي اسماء معلومة عند المشايخ مكتومة حتى يتعين كفؤ كريم , وهي قريب مجيب واسع متفضل حي , رمزها الشايع في قوله وطالع الوقت بغير مهلة يكن مع الزمام في الضميروبعضهم من جعل الاسماء الحسني التي تمزج مع الاصول اربعة اسماء وهي نور مبين هادي محيط خبير ونتواصل بعد تعليقكم على الموضوع واشاراتكم بالمواصلة .
Viewing 3 replies - 1 through 3 (of 3 total)
  • Author
    Replies
  • #2592
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    فاذا اجتمعت هذه الاصول كلها علي حكم التربيع فيحتاج الي بسط احرف هذه الكلمات كلها و الاصول جميعها , ومزاج احرفها في بعضها حرفا بحرف مبتديا , باول حرف السؤال قبل حرف الطالع وهو اكمل من جميع الحروفمن غير مزج لان سر المزج ظاهر لا خلاف فيه , ويضم جميع الاعداد جملة واحدة ,بغير مزج للاحرف , لكن المزج اكمل , فاذا تعينت الجملة كائنة ماكانت بالجمل الكبير , وكان المراد تنزيلها في وفق في مربع فاسقط من الجملة 30 وما بقي خذ ربعه الصحيح , وضعه في بيت المفتاح ثم تمشي بزيادة الواحد مشي فرس ثم تمشي فيل ثم تمشي فرس ثم تمشي رخ ثم تمشي فرس , ثم الثالث من الاول ثم الاول من الثاني , ثم الرابع من الثاني الذي هو بيت 13 ويسمي بيت الجبر ثم تضع في بيت الثاني ما في بيت الجبر بزيادة واحد ثم الاول من الرابع , ثم الثالث من الثالث , ويسمي المغلاق لان به يتم المربع ثم امتحنه فان وجد كامل الاقطار و الاضلاع فقد تم والا فعد عمل التنزيل الي ان تجده حينما تتماشي المهكف واما اذا كان العمل في المخمس , او المسدس او المسبع , او المتسع او المعشر , والي ما لا نهاية له في الاوفاق ,فيحسبه علي قاعدة انزل على الوفق فافهم, وله وجه اخر في طريقة وضع الوفق فيه عليه يفعل كفعله كما تقدم ذلكوتبتدي بكتب البرج الذي فيه الشمس وقت السؤال ثم الطالع ثم الرابع و السابع و العاشر , ثم القطب الوهبي ثم الزمام ثم الاسماء الحسني الشريفة ثم احرف سؤال السائل بعدده , كل ذلك احرف متفرقة في سطر او , سطرين ثم تنظر فى في الاسطر الموضوعة بين يديك في الرقعة وتضبط ماتجدهفي جريدة الاحرف من الالفات و الباءات والجيمات و الدالات كل منها وحدها فتجد فقط اربعة اصناف من الحروف لا غير وهي ا ب ج د , يكون اربعة جمل فتجمعها جملة واحدة , و تضيف اليها اربعة امثالها , ولا تقسم العدد علي اربعة اقسام كما مر في الوجه الاول , بل خذه بعينه وعمر به اي وفق شئت و استخرج منه الجواب , وفي نسخة اخري تضيف الي ذلك الجملة قدرها ثلاث مرات فتصير جملة واحدة ,ثم تضيف اليها قدرها ثلاث مرات ايضا فتصير جملة واحدة وعند ذلك تضع الجملة المذكورة في بيت مفتاح الوفق الرباعي , وتمشي به بزيادة واحدة حتي يتم تعميره وتجده كامل الاقطار و الاضلاع يخرج ناطقا بالمراد ولا يتعطل الا من عدم التحرير لطالع الوقت او من عدم ضبط صحة العدد في الجمع فافهم فاذا تم تعمير الفق و استخراج الحروف الاشاعية , وطريقة استخراجها فيه وجهان , الوجه الاول هو ان تستخرجها من الطالع واصحابه وهي اربعة احرف من طبائع اربعة , كل حرف منها علي طبيعة برجها , كما اشار الشيخ بقوله , وخذ حروف النسج من طبائع اربعة معروفة المواضع في كل برج حرف مبتداه , مثالة الطالع حمل حرف مبتداه الحاء فهي مائيه فقلنا حاءفضمنه واحد , فهي نارية علي طبع البرج الغارب سرطان , مبتداه السين هوائية فقلنا ستينظهر من الثامن لفظ اربع مائية , ومائية علي طبع برجها والمتوسط ميزان مبتداه الميم فقلنا اربعين فخرج سين من لفظه سبعين الذي هو عين اربعين , علي طبع برجها الوتد جدي حرف مبتداه جيم حرفه ياء علي طبيعة برجها فهذه اربعة احرف اشاعية وهم ا رس ي كل منه علي طبع برجه فلو كان الطالع ثور , والغارب اسد فالمتوسط عقرب والوتد الدلو , فالثور حرفه ي من لفظة خمسمائة , و الاسد ا والعقرب ع والدلو ث من لفظه ثلاثين , من قولك دال وهم ى ا ع ث, فلو كان الطالع الجوزاء و الغارب سنبلة من لفظه ستين فحزفنا الياء لقلتها واخذنا النون و المتوسط قوس امرلفظه ق و الوتر حوت وهم ج ق ا ح فلو كان الطالع سرطان فكما مر وكما اشار الشيخ بقوله وامشي علي التربيع كي تراه و البيت لا يقوم الا علي التربيع و التربيع لا يصح الا علي الاعتدال كما قال الشيخ :
    فان رايت الاربع الطبائع موجودة في اعدل المواضع
    فاعلم بان الاعتدال قد حصل والا فولد منهم علي عجل
    #2593
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    سؤال في طالع العقرب عدده 372 اسقطناه 12 فضل 12 فاسقطناه بإسقاط النار بقي ج هوائي و العقرب مائي اخذنا بدله الحرف الموازي له من طبع الماء فكان ه له , وهكذا تفعل في سائر البروج , قوس :. ط جدي :. و دلو ج حوت ح , فهذه الاحرف الاشاعية المذكورة في رسائل الزيارج فان لم يفضل معك شئ بالاسقاط الظاهري وهو 12 :. والا فاسقط باسقاط الباطني وهو 6 , و الفاضل هو الحرف الاشاعي في جميع البروج فإذا تكامل الوفق المذكور الموضوع فيه أعداد حروف السؤال واعداد حروف الاوتاد واعداد حروف الوتر المحتوي اي الوفق المذكور علي ثلاثة جمل , فتوضع الحروف الاشاعية تحت الجدول تحت كل ضلع حرفا هكذا وكان الطالع في هذا الجدي وجملة عدد القطب 9222 وكيفية اللفظ من هذا الجدول ان تاخذ ما في البيت الاول من الوفق وتضربه في الحرف الاشاعي الذي هو و :. تاخذ من ذلك النصف وان كان له نصف صحيح فالربع والثلث و السدس و الثمن و السبع و العشر و الجزء وهو اخر مراتب الكسور فان نطق معك حرف من هذه الاجزاء المذكورة مع الحرف الاشاعي كان هو مطلوبه مع الوزن الطبيعي في الوزن و الا فانظر الحرف الاشاعي الذي معك و ابسط الجميع عشرات و استنطقهم وخذ ما يناسب فان لم ينطق وكان فيه نصف صحيح او ثلث فخذ ذلك وعلى هذا يكون اللفط , واعلم ان كان معك لفظ حرف اشاعي كجيم وكان العدد المنزل في مفتاح الوفق فضمهما إلى بعضهما لأن حرف الجيم من طبيعة الزاي وكل حرف موافق يضاف وكل حرف مباين يضرب فافهم فاذا اضفتهما الي بعضهما يعني الجيم و الزاي يصير حرف ي فان كانت مناسبة والا فصعدها الي قاف فان كانت مناسبة والا فصعدها الي قاف فان كانت مناسبة و الا فصعدها الي حرف غين فان كانت الغين مناسبة وإلا فردها الي حرف الالف
    #2594
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    مواصلة

    صورة ما يعمل بالاضاقة مع كل سؤال سأل السائل عنه
    ا ب ج د ه و ز ح ط ي ك ل م ن ق ر ش ت س ع ف ص ث خ ذ ض ظ غ

    الطوالع . حمل . ثور . جوزاء
    320 104 17
    الف باء جيم دال هاء واو زاي حاء
    111 3 43 34 9 13 18 6
    الروابع . سرطان اسد سنبلة
    32 48144
    طاء ياء كاف لام ميم نون سين عين
    15 11 151 71 65 104 130 81
    سوابع ميزان عقرب قوس
    108 372 144
    فاء صاد قاف واو شين تاء ثاء خا
    81 40 181 201 340 401 41 401
    عواشر جدي دلو حوت
    17 45 414
    ذال ضاد ظاء غين
    731 808 601 1000
    الحمل ذهب لهب
    828 1088 744

    القطب قطب قطب
    2323 4323 4323

    ازمه زمام زمام
    7030 2308 2308

    شمعه شمعه شمعه
    8884 6446 61108



    بسطه العددي واحد اثنين ثلاثة اربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة عشرين ثلاثين اربعين خمسين ستين سبعين ثمانين تسعين مائة مائتين ثلاث مائة اربعمائة خمسمائة ستمائة سبعمائة ثمانمائة تسعمائة الف
    ويضاف لهم الساعة كذلك الي الكواكب السبعة وكل جملة تحت كوكبه هي المأخوذة وهي التي تضاف مع كل سؤال سأل السائل عنه وينزل في الوفق كما نص عليه قبل الساعة زحل – مشتري – مريخ – شمس – زهرة – عطارد – قمر و الايام الاحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    الجواب محرر من غير رمز تتمه غيب قلب القطب
    4038 8341 1012 180 9323
    والله اعلم بغيبه واحكامه

Viewing 3 replies - 1 through 3 (of 3 total)
  • You must be logged in to reply to this topic.