الجواهر المرضية في علم القاعدة السرية – الهلالي

  • Creator
    Topic
  • #2608
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الجواهر المرضيةفيعلم القاعدة السرية
    لسيدي محي الدين بن العربي
    رضي الله عنه

    أورد فيما يلي قول الشيخ الاكبر في علم القاعدة السرية حيث يقول :

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلي آله الطيبين الطاهرين ومن اتبعهم بإحسان إلي يوم الدين وبعد … فاعلموا يا أهل الفهم الطالبين لحقائق العلوم أن لكل سؤال جواب ولكل أجل كتاب ولكل مخاطب خطاب وهذا الذي أنا ذاكره من الخطاب لا يفهمه إلا أولي الألباب واعلموا أن علم الزايرجة علم شريف خص الله به من عباده العلماء والفضلاء وأفضله الزيارج الوفقية وأفضل الزيارج الوفقية زايرجة مربع الدال فانه يخرج منه إذا علمت طرق أعماله وقواعده أجوبة لمسائل علمية قل أن تخرج من غيره إلا نادرا وبالجملة فانه أشرف فروع الزايرجة حرفية كانت أو وفقية وقد شرحت هذا السر الغريب وأوضحت المنهج العجيب بأوضح عبارة وأبين إشارة ورتبت هذا الإيضاح والكشف والإفصاح عل مقدمة وفصلين وخاتمة نسأل الله حسن الخاتمة لنا ولجميع المسلمين آمين وفيما يلي المقدمة :

    اعلم أيها الطالب لهذا السر الخفي والكنز الوفي انك لا يمكنك أن تدخل في عمل من الأعمال ولا يسعك أن تسلك في فن من الفنون إلا بعد معرفة أصوله وفروعه وأحكام نتايجه وموضوعه علي اصح الأقوال وأحسن الأعمال مع معرفتك برموز أهله وتلويحا تهم ومرامي إشاراتهم فإذا لم يعرف الطالب ذلك علما حقيقيا ضل سعيه وخاب مقصوده فعليك أولا بتحصيل الأصول وتحقيق الفروع فإذا علمت ذلك من نفسك وانك قد عرفت ذلك فعندها تستعين بالله تعالي واطلب ما يوهبه لك من مواهبه . وفي المشاركة القادمة نبدا بالفصل الاول وهو يتحدث عن الاصول في علم الزايرجة .

    أبو محمد الهلالي السوداني

    غير مبريء الذمه نقل الموضوع أو مضمونه بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم – من قسم: الطرق الزايرجية والجفرية

    الفصل الأول :
    اعلم وفقك الله أن أول لازم يلزمك وهو معرفة أخذ الطالع وبقية الأوتاد بأدق الحساب واصح طرق الأعمال ثم معرفة الحساب من ضرب وجمع وطرح وقسمة وغير ذلك ثم معرفة وضع الأوفاق علي ما ذكره أصحاب ذلك العلم ثم معرفة اصطلاح علماء الزيارج لكل طريقة ما يخصها من الأعمال والإسقاطات وتعمير الوفق علي ما ينبغي ثم معرفة توليد الحروف ووضع كل حرف في محله من الجواب ثم معرفة ابدال الحروف من القواعد الثلاثة وسنذكر لك في هذه الرسالة اذا وصلنا الي المحل اللايق بذكره ثم معرفة القواعد السرية التي تضاف في أول اللقط ثم استخراج الحروف الاشاعية ووضع كل حرف في مرتبته ثم معرفة بيوت الوفق واضلاعه أولا بالتقديم من غيره في ابتداء خروج حروف هي اول الجواب ونحن نوضح لك ذلك كله هنا باوضح مانقدر عليه ان كنت ممن له أدنى ممارسة لهذا العلم والله الموفق بمنه تحقيق وبيان وايضاح وعرفان وفي المشاركة القادمة الاشياء الخمسة التي تفسد عمل الزايرجة

    الاشياء التي تفسد العمل في الزايرجة :
    واعلم ان الامور التي تفسد العمل ويستحيل خروج الجواب لافسادها خمسة اشياء الأول الطالع ومامعه فانه اذا حصل في اخذه او فيما معه من بقية الاوتاد خطأ ولو قليل فسد العمل كله ومعرفة ذلك وتصحيحه تعرف من الكتب النجومية الثاني الأصول التي يعمر بها الوفق وضبط حسابها الثالث معرفة الطرد والعكس الرابع حرف الطالع أي الاشاعي وما معه فانه اذا حصل في اخذه او فيما معه من بقية الأوتاد خطأ فسد العمل كله ويكون ذلك علي حكم موافقة البرج الخامس البيت وهو القطب اذا اهمل واخذ غيره .
    فهذه خمسة اوجه اذا فسد واحد منها فسد كل ماعملته في هذه الزيارج الوفقية .
    وفي المشاركة القادم نورد قول الشيخ الاكبر : نريد أن نضرب مثالا للعاقل المتدرب :

    يقول الشيخ الاكبر نريد أن نضرب مثالا للعاقل المتدرب لمن تفطن له تحصل النتيجة في علم الرمل والزايرجة فاقول صورنا أن جاء نا انسان ولم نعرف اسمه وهو لم يخبرنا عن اسمه ونحن محتاجون لمعرفة اسمه لضرورة ما فضربنا علي نية ذلك تخت رمل واخرجنا منه حروف الاشكال والبيوت التي هي معدة لاخراج الاسم المجهول فخرج معنا هذه الحروف وهي ب ي م ه ا ل ا فرايناها غير ناطقة من أول وهلة فعملنا فيها بالقاعدة وهو اننا اخذنا نصف الحرف الأول وهو الباء القا ثم اخذنا نصف الحرف الثاني وهو الياء فكان ها ثم ضربنا الباء في الياء فكان حرف كاف رقيناها فكان حرف الراء وهو الميم فجمعنا ما خرج فكان هكذا ا ب ي ا ر م ا فقرأناها فلم تنطق لكن قطعا انه هو الاسم المطلوب فرتبناها ترتيبا طبيعيا وذلك لاننا رأينا اعلي مراتبها الراء ولم تجي فيها من الألوف شيء فجاءت بالترتيب اب راه ي م وكان الرجل اسمه ابراهيم فهذا وجه من وجوه التأليف في العلمين وهذه قواعد الابدال وهي ثلاثة الاولي بيت النظائر .,

    خديع ضياج لايصبك طقفزا *** وأحداث شنغذ بالسواهر تنظم

    القاعدة الثانية :
    كم او حط صظ له در سع في بز خش تذ نق غض ثج .

    القاعدة الثالثة:
    ا ب ج د ه و ز ح ط ي ك ل م ن
    س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ

    فاما كيفية الابدال من هذه الحروف الثلاثة فهو ان الولي تسمي بيت النظائر لانه عدد حروف البيت الخارج في الجواب فاذا كان الحرف خامسا فخذ خامس البيت ولو مكررا فان استقام النطق به والاترجع به الي القاعدة الثانية وصفتها هو أن كل حرفين معقولين يبدل احدهما بالاخر مثاله الكاف بالميم والميم بالكاف وهكذا قانه ينطق والا فالقاعدة الثالثة وصفتها ان الحروف تبدل بما فوقها والتي فوفها تبدل بها . ومعرفة هذه القواعد لازمة لكل زايرجة وعمل حرفي او وفقي او فلكي او رملي وكذلك التوليدات التي التي سنذكرها شرط لازم علي كل طالب معرفتها فافهم ذلك انتهي ما أورده الشيخ حسين البهلوان الصوفي في مخطوط الزيارج وفي المشاركة القادمة الاسقاطات والقواعد الخفية .

    نكتة اعلم أن اقل الاسقاطات في جميع الزيارج واعلاها سبعمائة واقل القواعد الخفيىة واحد واكثرها ستة الاف وستمائة ثلاثة وستين فاذا علم الابدال والتوليد والدوران في الوفق علي ماينبغي وعمل علي أي اسقاط كان وكان ذا قاعدة مما ذكره الفضلاء جاء الجواب ناطقا بالخفايا والحقائق فافهم .

    والمشاركة القادمة معرفة اصول التوليد

     

Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
  • Author
    Replies
  • #2609
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    اما معرفة اصول التوليد فرضنا انه جاءنا اول حرف خرج حرف الياء فعلنا به هكذا ا ه ب ك ق غ ا ي وعملنا بكل حرف ما يقبله من جهة العشرة علي ما يقتضيه تمام النطق فافهم واعلم انك تحتاج الي معرفة الطرد والعكس وسيأتي مثال ذلك في عمل الزايرجة المسماه بكشف السر الغريب واذكر لك بعده عمل اخر وهو عمل الفضلاء الخراق ولكن لابد من ذكر طريقة جامعة يعرف بها حوادث السنة كلها قبل وقوعها لتكون منها علي بصيرة وتخبر بها من تحبه وترضاه . وهذا ما نذكره في المشاركة القادمة انشاء الله

    هذه طريقة جامعة يعرف بها حوادث السنة كلها قبل وقوعها لتكون منها علي بصيرة وتخبر بها من تحبه وترضاه . للاطلاع علي الاسرار فاذا اردت ذلك فخذ عدد طوالع ذلك العا الذي تريد معرفة حوادثه ووقايعه مع عدد طالع يومك الذي انت فيه وقت الطلب وعدد اول ساعة منه وعدد اسم البرج الذي فيه الشمس ورابعه وسابعه وعاشره فاذا جمعت ذلك وعرفت جملة فزد علي تلك الجملة قدرها مرة واحدة ونزل ذلك في وفق في مثله واكتب تحته الاربعة الاحرف التي هي السر الخفي في عمل الزيارج ولاتحتاج لاهنا الي الاحرف الاشاغية ثم تلقط بكل حرف ما يخصه من اضلاع الوفق وهذه الأحرف هي ن ا ط ق ثم ارسم الحروف متتابعة ثم أقراها تجدها ناطقة بحوادث الكون الواقعة فيه من تلك السنة ولاتحتاج في هذا العمل الي التوليد بالقواعد العشرة وانما تحتاج الي الابدال في بعض الحروف لاغير فافهم هذا السر الغريب اعلم ان هذا العلم موقوف علي السؤال منك او من غيرك بان تكتب فلان يسأل عن حوادث هذا العام في بلد كذا وكذا وتسمية باسمه كمصر مثلا او تونس او فاس ونحو ذلك ويضاف جملة عدد ذلك الي الجملة قبل ان يعمر بها الوفق فاعلم ذلك فهو سر غريب وهذا ختام الفصل الاول .

    الفصل الثاني

    في ذكر السر الغريب وايضاح المنهج الغريب فكن به ضنينا ولاتبديه لغير اهله فانت المطالب به خذ عدد حروف القطب والسؤال الذي للسائل واليوم والساعة وبرج القمر والزمام والاوتاد الاربع وان اردت العجلة فخذ الاوتاد والاربعة والسؤال والقطب والزمام وكمل العمل فافهم واحد في ذلك فاذا اخذت جملة ذلك علي احد الوجهين فنزل في الوفق الرباعي بطرقة اهل الاوفاق فاذا كمل الوفق فاخرج الحروف الاشاعية بان تسقط كل وتد من الاربعة 9 9 ولا تلتفت هنا ولا في غير هنا الي قول من يقول تسقط كل وتد باسقاط طبيعة بل ماذكرت لك ثم تنظر الي الحرف الخارج ان كان من طبيعة البرج ثم تشرع في لقط الحروف بان تأخذ الحرف الاشعاعي واحد هذه القواعد الثلاثة وهي اما 140 واما 160 واما 19 وتجمع ذلك الي ما في مرتية الاحاد من البيت الاول من الوفق الذي هو يسار الوفق عن يمينك وليكن هو أول بيت يعمر في الوفق المعبر عنه بالمفتاح ثم تسقط المجتمع 9 9 والفاضل تثبته حرفا واحتفظ عليه من الغلط في الحساب وفي اخذ الطالع كما في اول هذه الرسالة ثم تزيده علي القاعدة والحروف الاشاعي علي مافي مرتبة العشرات وتسقط ذلك اثني عشر 12 12 ثم تثبت الفاضل حرفا بجانب الاول ثم تزيد ذلك علي مرتبة المآت وتسقط ذلك 30 30 والفضل تثبته حرفا بجانب تلك الحرفين ثم تزيد ذلك علي مرتبة الالوف وتسقطه 700 700 وتثبت الفاضل حرفا بجانب الثلاثة وسنذكر في المشاركة القادمة قواعد مهمة جدا كما اوردها صاحب المعارج في فن الزيارج .

    الفصل الاخير

    في وضع مثال جامع طرادك يكون سلما تر قي عليه وصراطا مستقيما (يعني قاعدة ) اذا تبقي معك واحد وانت في اسقاط الطاء فوجه الصواب فيه ان يسدس ويرقي مرتبة ويثبت حرف سين وعامله الهوي وسببه ايجاد الحركة والهوي يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب الماء والماء يطلب الهوي والهوي يطلب الماء والماء يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب النار هنا بدل التراب لانه طلب حرف الدال والدال ترقي تصير ميما وهو نار والنار تطلب الماء من غير ابدال فتخمس الميم تصير حرف راء وهي مائية والماء يطلب التراب فاذا ثنيت الراء صارت حرف تاء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء اذا شطرت التاء صارت راء تثبت والماء يطلب التراب اذا قهقرت الراء مرتبة صارت حرف ك ثم تشطر الكاف يتصور منها ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء فهنا اذا اربعة الالاف التي في الياء صارت حرف دال تثبت وهي مائية والماء يطلب التراب واذا شطرت الدال نصفين تصور منها حرف باء وهي ترابية وهنا يطلب التراب طبعه فتخمس الباء يتصور منها حرف ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار لايجاد الحرارة من الياء فيؤخذ اخرها ويثبت حرف الف وهو ناري والنار تطلب التراب اذا خمست الالف صارت حرف هاء وترقي تصير نونا تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار بصورة قهقرة الي رتبة الاحاد يصير هاء تثبت وهي نارية فهذا نصف بيت من العمل مبين لك تصريف الطبيعة في الاعداء فان شئت قس عليه وامن الي نهاية الامر وان شئت سل عن الاسباب الموجبة لتداخل هذه الاركان في بعضها بعضا واعطي لكل ركن حقه بطبعه فان المدار علي المصادقة ونفي المضادة لاجل تاليف الطبائع الأربعة وسريان الرابطة الخامسة في الادوار كلها والحكمة في هذا جميعه أن الحار بالبارد يستقيم وكذلك اليابس بالرطب فهذا ميزان صحيح من وزن به نجح وافلح فمتي وزنت بمراعاة هذا العدل نطقت لك صراحة الحروف من بواطن الاعداد وظهرت صور الاشكال مختلفة الأنواع والعمل كله علي القواعد العشرة في هذا الأمر وهي الاصول النافعة التي عليها المدار وهي :التثنية التثليث والتربيع والتخميس والتسديس والترقية والتشطير والهدم والقهقرة والافراد وبالنظر الي مايطلبه الحرف المثبوت بطبعه مما يليق به بالوزن الطبيعي الذي يأتي به الجواب ناطقا فهذه عشرة قواعد اصول لاغني عنها في هذا الفن يتصرف فيها 70 عاملا مجموعة من ضرب العشرة في 7 عوامل لاغير وهذه السبعة هي :- عامل النار عامل الهوي وعامل الماء وعامل التراب وعامل الامتزاج وعامل الافراد وعامل اجمع ولكل عامل من هذه العوامل اسباب ترقية ثاني رب لاجل تمام السبعين اما عامل النار ومنه عامل الحرارة عامل الزوجية الأولية المظهرية المشرقية النور المضادة الآل الخيبة ولكل من هذه العوامل ظهور في فلك النار فهو بهم11 عاملا عامل الهواء ومنه عامل الرطوبة .اللطافة الخفة الحركة الإدارة السريان بنوعيه قبول المائة الريحية الاحتراق في القهقرة الالفة . عامل التراب وفيه عوامل اليبوسة السكون الهبوط الرسوب الموت القطع النقل الانفصال الجمود المغايرة . عامل الماء:وفيه عوامل البرودة عامل الحياة المدد.الامداد المصادقة الجريان الحيل القصور التحلل الحسن .عامل الامتزاج:وفيه عوامل التقشف الممازجة المواصلة المعانقة المطابقة القابلية الزوجية التدلي العدد الحل .عامل الافراد :وفيه عوامل الوترية الأحدية العقد الارتقاء البسائط والفلك المتعلق الدوران الانتاج السريان .

    عامل الجمع :وفيه عوامل الفوقية التربيع الماسكة السرية السبعية البعدية .عامل الجملة العددية :الموازنة الأصلية الاندماج النهائية .وبهذه القواعد تتصور الاحرف الكبار من الاحرف الصغار بدخول العوامل وحكم القواعد العشرة فيها وليس معك آلة تستعملها اذا فضل معك جملة من العدد للقواعد والعوامل فقط فنظر الي الحرف المثبوت وميزه من أي طبيعة يكون واثبت بعده مايطلبه بطبيعته فاذا كان الحرف المثبوت هواي فسكنه بالتراب وان كان ناري فرطبه بالماء وان كان الحف مائي فحركه بالهوي كما قررنا ذلك في لفظة سؤالك هذا جميعه يشترط في وضع البيت وعليه ينبني الأمر جميعه فان عرفت العلل فأعلم أن الأمر بين طرد وعكس الطرد لاتزال تحل وتعقد بالقواعد والعوامل حتي يتم الأمر في المربع وسنوضح لك غاية الاضاح بعد هذا الذي قررناه لك لتكون علي بصيرة تامة في أمرك .واعلم انك اذا اتقنت هذه الاصول كلها وعلمت تصرفات العوامل كلها في مطلق الحروف والاعداد واسماء كل قاعدة بما هي عليه وسريان الواحد في مرات سير الادوار العشرة وحركة الالتحام والإلتئام فقد عرفت اصول هذا العلم كما هو عليه أما الأصول فقد نبهتك عليها جملة واحدة واعلم أنه في بعض الأحيات يأتيك بعد الاسقاط 3 في مبتدأ الأمر فتحسب كالواحد يحتاج الي تسديس وترقي لاجل وجود السين وليس الأمر كذلك والسبب الموجب لاثبات الثلاثة بذا نرد حرف جيم لانها هوائية والمطلوب وجود حرف هواي لاجل سريان الحركة وقد حصل المطلوب فلاتحتاج الي طلب حرف السين والجيم اقنت عنها بالطبع واذا ثنين الجيم تعينت الواو التي كانت تعينت لتسديس الألف وهنا نكتة في اثبات ثلاثة حرف جيم مجرد ا عد تصرف العوامل فيه وهي اكان الحرف الاشاعي من حروف الهوي أو من حروف الماء فالثلاثة الفضلة تثبت جيما وان كان الحرف الاشاعي من حروف التراب او من النار فهنا يحتاج الي تثنية يصير واوا وترقيها تصير سين فافهم ثم بعد هذا التقرير جميعه واسباب النظم سؤالك ولفظة جوابك تحتاج الي انك تبني علي احدهما وتكمل البيت ثم تلحم بينه وبين البيت الثاني وتمشيء علي غايته وهكذا الي تمام الوفق المربع ثم انك لاتقدر علي تصور هذه الأصول لوسع عالم الطبيعة اذا فاللايق بحالك أن تعتمد علي ما يفضل معك من العدد وتنظر أي عامل داخل عليه واي قاعدة تقبله وتولد منه حرفا وتثبته ليهون عليك الأمر ولا يهدلنك ماتسمعه من تنويع الاشكال والحروف فان المدار علي تعديل الأحرف الطبيعية لاغير ذلك باله الحل والعقد واما العوامل فهي :70 عاملا متحركة وغير ثابت تدور علي البقواعد العشرة وتتصرف فيها من اربعة وجوه الماء. النار .الهوي التراب والرابطة الخامسة وهي :اذا اتصل معك 12 من اسقاط البيت في تثبت حرفين ألف وباء كما تقدم تقدم الأقل في مشي العكس والأكثر في الطرد كأنك تنسج علي انوال ثم انك اذا كنت في اسقاط ال 20 وفضل معك من 20 وطالع فيتصوروا حرفين والمشي اياه .

    انتهي وتمت رسالة القاعدة السرية في الزايرجة العددية والحمد لله ظاهرا وباطننا هكذا ورد في كتاب المعارج في فن الزيارج للشيخ حسين البهلوان الصوفي رضي الله عنه .

    #2610
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

     

    في وضع مثال جامع طرادك يكون سلما تر قي عليه وصراطا مستقيما (يعني قاعدة ) اذا تبقي معك واحد وانت في اسقاط الطاء فوجه الصواب فيه ان يسدس ويرقي مرتبة ويثبت حرف سين وعامله الهوي وسببه ايجاد الحركة والهوي يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب الماء والماء يطلب الهوي والهوي يطلب الماء والماء يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب النار هنا بدل التراب لانه طلب حرف الدال والدال ترقي تصير ميما وهو نار والنار تطلب الماء من غير ابدال فتخمس الميم تصير حرف راء وهي مائية والماء يطلب التراب فاذا ثنيت الراء صارت حرف تاء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء اذا شطرت التاء صارت راء تثبت والماء يطلب التراب اذا قهقرت الراء مرتبة صارت حرف ك ثم تشطر الكاف يتصور منها ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء فهنا اذا اربعة الالاف التي في الياء صارت حرف دال تثبت وهي مائية والماء يطلب التراب واذا شطرت الدال نصفين تصور منها حرف باء وهي ترابية وهنا يطلب التراب طبعه فتخمس الباء يتصور منها حرف ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار لايجاد الحرارة من الياء فيؤخذ اخرها ويثبت حرف الف وهو ناري والنار تطلب التراب اذا خمست الالف صارت حرف هاء وترقي تصير نونا تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار بصورة قهقرة الي رتبة الاحاد يصير هاء تثبت وهي نارية فهذا نصف بيت من العمل مبين لك تصريف الطبيعة في الاعداء فان شئت قس عليه وامن الي نهاية الامر وان شئت سل عن الاسباب الموجبة لتداخل هذه الاركان في بعضها بعضا واعطي لكل ركن حقه بطبعه فان المدار علي المصادقة ونفي المضادة لاجل تاليف الطبائع الأربعة وسريان الرابطة الخامسة في الادوار كلها والحكمة في هذا جميعه أن الحار بالبارد يستقيم وكذلك اليابس بالرطب فهذا ميزان صحيح من وزن به نجح وافلح فمتي وزنت بمراعاة هذا العدل نطقت لك صراحة الحروف من بواطن الاعداد وظهرت صور الاشكال مختلفة الأنواع والعمل كله علي القواعد العشرة في هذا الأمر وهي الاصول النافعة التي عليها المدار وهي :التثنية التثليث والتربيع والتخميس والتسديس والترقية والتشطير والهدم والقهقرة والافراد وبالنظر الي مايطلبه الحرف المثبوت بطبعه مما يليق به بالوزن الطبيعي الذي يأتي به الجواب ناطقا فهذه عشرة قواعد اصول لاغني عنها في هذا الفن يتصرف فيها 70 عاملا مجموعة من ضرب العشرة في 7 عوامل لاغير وهذه السبعة هي :- عامل النار عامل الهوي وعامل الماء وعامل التراب وعامل الامتزاج وعامل الافراد وعامل اجمع ولكل عامل من هذه العوامل اسباب ترقية ثاني رب لاجل تمام السبعين اما عامل النار ومنه عامل الحرارة عامل الزوجية الأولية المظهرية المشرقية النور المضادة الآل الخيبة ولكل من هذه العوامل ظهور في فلك النار فهو بهم11 عاملا عامل الهواء ومنه عامل الرطوبة .اللطافة الخفة الحركة الإدارة السريان بنوعيه قبول المائة الريحية الاحتراق في القهقرة الالفة . عامل التراب وفيه عوامل اليبوسة السكون الهبوط الرسوب الموت القطع النقل الانفصال الجمود المغايرة . عامل الماء:وفيه عوامل البرودة عامل الحياة المدد.الامداد المصادقة الجريان الحيل القصور التحلل الحسن .عامل الامتزاج:وفيه عوامل التقشف الممازجة المواصلة المعانقة المطابقة القابلية الزوجية التدلي العدد الحل .عامل الافراد :وفيه عوامل الوترية الأحدية العقد الارتقاء البسائط والفلك المتعلق الدوران الانتاج السريان .

    عامل الجمع :وفيه عوامل الفوقية التربيع الماسكة السرية السبعية البعدية .عامل الجملة العددية :الموازنة الأصلية الاندماج النهائية .وبهذه القواعد تتصور الاحرف الكبار من الاحرف الصغار بدخول العوامل وحكم القواعد العشرة فيها وليس معك آلة تستعملها اذا فضل معك جملة من العدد للقواعد والعوامل فقط فنظر الي الحرف المثبوت وميزه من أي طبيعة يكون واثبت بعده مايطلبه بطبيعته فاذا كان الحرف المثبوت هواي فسكنه بالتراب وان كان ناري فرطبه بالماء وان كان الحف مائي فحركه بالهوي كما قررنا ذلك في لفظة سؤالك هذا جميعه يشترط في وضع البيت وعليه ينبني الأمر جميعه فان عرفت العلل فأعلم أن الأمر بين طرد وعكس الطرد لاتزال تحل وتعقد بالقواعد والعوامل حتي يتم الأمر في المربع وسنوضح لك غاية الاضاح بعد هذا الذي قررناه لك لتكون علي بصيرة تامة في أمرك .واعلم انك اذا اتقنت هذه الاصول كلها وعلمت تصرفات العوامل كلها في مطلق الحروف والاعداد واسماء كل قاعدة بما هي عليه وسريان الواحد في مرات سير الادوار العشرة وحركة الالتحام والإلتئام فقد عرفت اصول هذا العلم كما هو عليه أما الأصول فقد نبهتك عليها جملة واحدة واعلم أنه في بعض الأحيات يأتيك بعد الاسقاط 3 في مبتدأ الأمر فتحسب كالواحد يحتاج الي تسديس وترقي لاجل وجود السين وليس الأمر كذلك والسبب الموجب لاثبات الثلاثة بذا نرد حرف جيم لانها هوائية والمطلوب وجود حرف هواي لاجل سريان الحركة وقد حصل المطلوب فلاتحتاج الي طلب حرف السين والجيم اقنت عنها بالطبع واذا ثنين الجيم تعينت الواو التي كانت تعينت لتسديس الألف وهنا نكتة في اثبات ثلاثة حرف جيم مجرد ا عد تصرف العوامل فيه وهي اكان الحرف الاشاعي من حروف الهوي أو من حروف الماء فالثلاثة الفضلة تثبت جيما وان كان الحرف الاشاعي من حروف التراب او من النار فهنا يحتاج الي تثنية يصير واوا وترقيها تصير سين فافهم ثم بعد هذا التقرير جميعه واسباب النظم سؤالك ولفظة جوابك تحتاج الي انك تبني علي احدهما وتكمل البيت ثم تلحم بينه وبين البيت الثاني وتمشيء علي غايته وهكذا الي تمام الوفق المربع ثم انك لاتقدر علي تصور هذه الأصول لوسع عالم الطبيعة اذا فاللايق بحالك أن تعتمد علي ما يفضل معك من العدد وتنظر أي عامل داخل عليه واي قاعدة تقبله وتولد منه حرفا وتثبته ليهون عليك الأمر ولا يهدلنك ماتسمعه من تنويع الاشكال والحروف فان المدار علي تعديل الأحرف الطبيعية لاغير ذلك باله الحل والعقد واما العوامل فهي :70 عاملا متحركة وغير ثابت تدور علي البقواعد العشرة وتتصرف فيها من اربعة وجوه الماء. النار .الهوي التراب والرابطة الخامسة وهي :اذا اتصل معك 12 من اسقاط البيت في تثبت حرفين ألف وباء كما تقدم تقدم الأقل في مشي العكس والأكثر في الطرد كأنك تنسج علي انوال ثم انك اذا كنت في اسقاط ال 20 وفضل معك من 20 وطالع فيتصوروا حرفين والمشي اياه .

    انتهي وتمت رسالة القاعدة السرية في الزايرجة العددية والحمد لله ظاهرا وباطننا هكذا ورد في كتاب المعارج في فن الزيارج للشيخ حسين البهلوان الصوفي رضي الله عنه .

    أبو محمد الهلالي السوداني

Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
  • You must be logged in to reply to this topic.