- This topic has 3 replies, 1 voice, and was last updated 4 months, 4 weeks ago by .
-
Topic
-
رموز الغرائبالمؤلف:حسين بن علي الأخلاطيموضوع:علم الأعداد-علم الجفر-العلوم الغريبة الإسلاميةأبدأ بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية بحول الله و قوّته—————————————————بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله الذي كشف علينا رموز الغرائب بفيضه المُعين ——————————————————-والصلاة و السلام على محمد صلى الله عليه و آله وسلّم ——————————————————-هكذا يقول حسين الأخلاطي رحمة الله عليه:لقد طلب مني ولدي العزيز طوّل الله عمره ورزقه حلاوة التحقيق ونهاية التدقيق رسالةً في اللغة الفارسية في العلوم الغريبة والرموز العجيبة بصورة موجزة وكنت لا أرغب في كشف الأسرار وكشف الحجاب ——————————————شعر فارسي:عاقلان هیچگَه چنین نكنند ****** كشف أسرار نازنين نكنندالعاقل لا يعمل هكذا أبداَ********** ولا يكشف أسرار المحبوبظرائف هذا العلم لا تُعدْ ولا تُحصى و هو علم الأسماء وكلمات الله العُظْمى كما جاء في القرآن الكريم[قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا]و في آية اُخْرى[ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ]وفي الأحاديث الصحيحة مثل الصحيحين هذا الحديث[عليكم بحسن الخط فإنه من مفاتيح الرزق ]يقول السيد حسين الأخلاطي :المُراد من هذا الخط هو خط التكسير—————————————————————يقول الإمام الصادق عليه السلام:[علمنا غابر و مزبور و نكت فى القلوب و نقر في الأسماع و أن عندنا الجفر الأحمر والجفر الأبيض و «مصحف فاطمة» سلام الله عليها إلى آخر الحديث ]—————————————-في هذا الكتاب مقدمة و عدة فصول و خاتمةفي هذا الكتاب مقدّمة و عدّة فصول و خاتمة========================المقدّمة:بيان تحقيق الإستخراج والإستكشاففي معنى الجفر[الجفر في اللغّةالجفر من أولاد الشاء ما عظم واستكرش. ومن أولاد المعز ما بلغ أربعة أشهر.والجفر الجمل الصغير، والصبي إذا انتفخ لحمه وأكل وصارت له كرش.وجفر جنباه إذا اتسعا، واستجفر صار له بطن وسعة جوف وأقبل على الأكل.والجفير: كنانة النبل، والجعبة التي تجعل فيها السهام.والجفرة في الأصل سعة في الأرض مستديرة[راجع: ابن منظور: لسان العرب 142/4، والجوهري: الصحاح 615/2، والخليل: العين 110/6، وابن دريد: جمهرة اللغة 462/1، وابن الاثير: النهاية 277/1، والطريحي: مجمع البحرين 248/3، والزبيدي: تاج العروس 3 / 104 ـ 105.]هل من معنى اصطلاحي؟أطلق الجفر في الروايات والنصوص على جلد الضأن والمعز وربما جلد الثور أو الجمل، وهذا المعنى يغاير المعنى اللغوي المتقدم، فقد يكون هناك معنىً اصطلاحي، ولا مانع من إطلاق الجفر على الجلد تجوزاً على حذف المضاف واقامة المضاف إليه مكانه فيكون المراد جلد الجفر.وربما كان التجوز بجامع السعة المأخوذ في معنى الجفر عند أهل اللغة حيث أطلقوه على ولد الشاء إذا عظم واستكرش وكذلك الصبي وقالوا: جفر جنباه إذا اتسعا واستجفر اذا صار له بطن وسعة جوف، واطلقوه أيضاً على البئر الواسعة التي لم تطو، وغير ذلك من الاستعمالات التي يمكن أن تعدّ شواهد على استعمال الجفر في مطلق الواسع، أو الواسع الذي له جوف، وبهذا الاعتبار يصح اطلاقه على جفر أهل البيت “عليهم السلام” الذي يأتي أنه كالجراب وأنه وعاء فيه الكتب والسلاح، بل ربما يدعى عدم التجوز في مثل هذا الاطلاق]بيان إصطلاحات الجفرأنواع بسط الحروف:البسط العددي وهو قسميْن :بسط الحروف+بسط التركيبالبسط الطبيعيالبسط الغريزيبسط الترفّع :ثلاثة أقسامبسط الترفع العددي +بسط الترفع الحرفي+بسط الترفع الطبيعيبسط التجامعبسط التضارببسط التقوّيبسط التضاعفبسط التكسيربسط التمازجالبسط الغريزيا ه ط م ف ش ذ=نارب و ي ن ص ت ض=هواءج ز ك س ق ث ظ=ماءد ح ل ع ر خ غ =تُراب==============كل حرف من حروف النار يطلب حرفاً من حروف الهواء من درجتهكل حرف من حروف الماء يطلب حرفاً من حروف التُرابْ من درجتهحرف (ا) يطلب حرف (ب)حرف (ج) يطلب حرف (د)بسط الترفّع1 =بسط الترفع العددي:ترفّع الحروف عددياً في دائرة أبجد هكذا ترفع الآحاد إلى العشرات وترفع العشرات إلى المئات و ترفع المئاتإلى الاُلوفمثال:محمدم=40 >400=تح=8 >80=فم=40 >400=تد=4 >40=م========محمد>>>>ت ف ت م2 بسط الترفع الحرفي:ترفع الحرف في دوائر أبجد وأبتث و ايقغ و أهطم إلى الحرف الذي يليهمثال في دائرة أبجدمحمدم >نح>طم>ند>ه===محمد>>>>ن ط ن ه3 بسط الترفع الطبيعي:ترفع الحرف في الطبع =التراب>الماء>الهواء>النارمثال:محمدم>>>م (طبع النار يبقى على ماهو عليه)ح>>> زم>>>مد>>>جم ح م د>>> م ز م جح من الحروف الترابية ===== ز من الحروف المائيةد من الحروف الترابية====== ج من الحروف المائيةبسط التجامعجمع حروف الطالب والمطلوب و تحصيل حروف من إجتماع حروف الطالب و المطلوبمثالمحمد=طالبجعفر=مطلوبم ح م د ج ع ف رم =40ج=343=ج م—————ح=8ع=7078=ح ع———–م=40ف=8080+40=120=ك ق———————-د=4ر=2004+200=204=در———————الحروف التي حصلت من بسط التجامع لإسم محمد و جعفرهي:ج م ح ع ك ق د ربسط التضاربهو عبارة عن ضرب كل حرف من حروف إسم الطالب في المطلوبمثالمحمد=طالبجعفر=مطلوب————–م=40ج=340×3=120=ك ق——————–ح=8ع=708×70=560=س ث———————–م=40ف=8040×80=3200=ر غ غ غ—————————د=4ر=2004×200=800=ض——————–الحروف الحاصلة =ك ق س ث ر غ غ غ ضهذا ما جاء في كتاب رموز الغرائب ويمكن تحصيل الحروف بطريقة اخرى————————————————————————م=40ج=340×3=120=ك قح=8ع=708×70=560=س ثم=40ف=8040×80=3200=ر ج غد=4ر=2004×200=800=ضك ق س ث رج غ ضبسط التواخي=بسط التشابه————-كل حرف يطلب الحرف المُشابهمثالمحمدحرف (م) لا يتغيّرحرف (ح) =(ج)حرف (م) لا يتغيّرحرف(د)=ذ——————م ج م ذفائدة بسط التواخي:تسخير قلوب الناسبسط التقوّيإستقواء الحروفمثال :ضرب الحروف في نفسهامحمدم=4040×40=1600=خ غح=88×8=64=دسم=4040×40=1600=خ غد=44×4=16=و ي==========خ غ د س خ غ و يبسط التقوّي الطريقة الثانيةضرب الأعداد في دائرة أبجد الوضعي ا=1 ب=2 ج=3 إلى غ=28مثال:محمدم=1313×13=169=ط س ق————————-ح=88×8=64=د س—————————م=1313×13=169=ط س ق———————————د=44×4=16=وي====================ط س ق د س ط س ق و يالطريقة الثالثةضرب الباطن في الظاهرمثال:محمدم=40م=1340×13=520=ك ث———————ح=8ح=88×8=64=د س————————–م=40م=1340×13=520=ك ث—————————-د=4د=44×4=16=و ي==================ك ث د س ك ث و يبسط التضاعفمثالمحمد——م=4040×2=80=فح=88×2=16=ويم=4040×2=80=فد=44×2=8=حف و ي ف حبسط الكسورتحصيل الحروف من كل حرف بطريق التقسيم على الأعداد 2و3و4و5و6و7و8و9مثالمحمدم=4040÷2=20=ك40÷4=10=ي40÷5=8=ح40÷8=5=هإذا لحرف (م) النصف والربع والخُمس والثُمنح=88÷2=4=د8÷4=2=ب8÷8=1=ألحرف (ح) النصف والربع و الثمنم=4040÷2=20=ك
40÷4=10=ي
40÷5=8=ح
40÷8=5=ه
د=44÷2=2=ب4÷4=1=ألحرف (د) النصف والربع==============ك ي ح ه د ب ا ك ي ح ه ب اهذا ما جاء في الكتاب ويمكن تقسيم الحروف على العدد (10) والحصول على العشرفي مثالنا محمدم=40
40÷2=20=ك
40÷4=10=ي
40÷5=8=ح
40÷8=5=ه
40÷10=4=د
ك ي ح ه دبسط التمازجأفضل أنواع البسطمزج إسم الطالب والمطلوبإعلم بأنّ إسم الطالب مُقدّم على إسم المطلوب في بسط التمازج ولكن إذا كان المطلوب من أسماء الله الحُسنى فالمطلوب مقدّم على إسمالطالب لأنّ الله هو الخالق والمالك والإنسان مخلوق و مملوكمثال:محمد=طالبعليم=مطلوبعليم محمدع م ل ح ي م م دالمثال الثانيمحمد=طالبجعفر=مطلوبمحمد جعفرم ج ح ع م ف د رومن الواجب في هذه الأعمال الطهارة والنظافة سيّما في مزج أسماء الله الحُسنى و في أعمال الخير الشروع في الساعات السعيدة والقمر زائد النور بعيداً عن النحوسوايضاً يسعى في طلب الرزق الطيب والحلال ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر و———————————————–ويبتعد عن الشهوات و اللغو والكذب وكل عمل سوء******ويكتب على كفّ يده اليُمنى هذه الآية بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُوذلك سرّالكشف افشيته إليككذلك البخور ذو الرائحة الطيبة في أعمال الخير وفي الشر عكس ذلك —————————
Viewing 3 replies - 1 through 3 (of 3 total)
Viewing 3 replies - 1 through 3 (of 3 total)
- You must be logged in to reply to this topic.