*227* المعنى والاسم المكنون

  • Creator
    Topic
  • #2884
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    المعنى في الروايات الموجودة في كتب مدرسة اهل البيت عليهم السلام الاثني عشرية هو نفسه الإسم المكنون
    ولفظ الإسم المكنون الذي هو بِالْحُرُوفِ غَيْرَ مُصَوَّتٍ،وَ بِاللَفْظِ غَيْرَ مُنْطَقٍ، وَ بِالشَّخْصِ غَيْرَ مُجَسَّدٍ،وَ بِالتَّشْبِيهِ غَيْرَ مَوْصُوفٍ،وَ بِاللَوْنِ غَيْرَ مَصْبُوغٍ؛مَنْفِيٌّ عَنْهُ الاقْطَارُ،مُبَعَّدٌ عَنْهُ الْحُدُودُ، وَ مَحْجُوبٌ عَنْهُ حِسُّ كُلِّ مُتَوَهِّمٍ،مُسْتَتِرٌ غَيْرُ مَسْتُورٍ .
    يشبه في المقصود منه نفس المقصود من لفظ المعنى
    فالاسم المكنون والمعنى لفظان يقصد منه امر واحد لا يمكن معرفته بأي طريقة كانت ولا بتوسيط أي مخلوق كان لأنه
    بِالْحُرُوفِ غَيْرَ مُصَوَّتٍ،وَ بِاللَفْظِ غَيْرَ مُنْطَقٍ، وَ بِالشَّخْصِ غَيْرَ مُجَسَّدٍ،وَ بِالتَّشْبِيهِ غَيْرَ مَوْصُوفٍ،وَ بِاللَوْنِ غَيْرَ مَصْبُوغٍ؛مَنْفِيٌّ عَنْهُ الاقْطَارُ،مُبَعَّدٌ عَنْهُ الْحُدُودُ، وَ مَحْجُوبٌ عَنْهُ حِسُّ كُلِّ مُتَوَهِّمٍ،مُسْتَتِرٌ غَيْرُ مَسْتُورٍ
    الروايات تقول ان أمير المؤمنين عليه السلام استعمل نفس اللفظين للإشارة لنفسه ،، فهو قال انه هو المعنى الذي لا يقع عليه اسم ولا شبه وبنفس الوقت ان الأئمة معانيه
    وقال كذلك انه وانهم هم الاسم المكنون المخزون وانه هو النقطة والمشيئة والقران العظيم المكنون في الكتاب المكنون
    فهو الاسم المكنون الباطن ومحمد اسمه الظاهر
    فهو المعنى ومحمد معانيه
    ومحمد واحد بالعدد لكن له إثني عشر وجه
    فكلهم محمد أولهم وأوسطهم وأخرهم
    فلا فرق بين اولهم واوسطهم وآخرهم فكلهم واحد
    والمعنى مكنون بهم كلهم وهو الناطق من على لسان خلقه أو من على لسان معانيه
    فهو المعنى الباطن ومحمد الاثني عشري معانيه الظاهرة
    المعنى هو المصباح وهو علي وهو الولي الأوحد
    ومعانيه هم الزجاجة وهم محمد اولهم واوسطهم وآخرهم وهم الأئمة وهم الإمامة
    الإمامة او المعاني هم ابواب المعنى
    محمد اولهم واوسطهم وآخرهم هم حجاب المعنى أو أبوابه  
    فلا يمكن الوصول للمعنى الا من خلال معانيه أو من خلال أبوابه
    لا يمكن الوصول للمصباح الا من خلال الزجاجة
    والزجاجة لها اثني عشر وجه
    أو إثني عشر باب
    ولا يمكن أن تعبر من باب بدون ان تمر من بقية الابواب
    ويجب ان تمر عليها بالترتيب الصحيح
    وهذا الترتيب الصحيح هو نفسه الصراط المستقيم
    فهم الأبواب وهم حراس الأبواب
    وهم الذين يقفون على الصراط من اوله لأخره
    فلا يسمحون لأي كان من العبور عمن أمامهم الا من يختبرونه ويرتضون اعتقاده وتسليمه
    فهم ابوابه وهم حجابه الأعظم وهم نوره
    ومن يريد المعنى او الإسم المكنون أن يهديه لنفسه فإنه سيهديه اولا لنوره أو لمعانيه أو لأبوابه أو لحجابه وهم بعد ذلك من سيهدونه بعد ذلك للمعنى
    نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء
    فالله يهدي لنوره ونوره يهدي اليه
    يعني المعني يهدي لمعانيه
    ومعانيه بعد ذلك ستهدي المهتدي لها لمعناها ،،
    ومعناها هو معنى واحد لا شريك له
    الرحلة مع المعنى ومعانيه وابوابه هي على الاغلب رحلة تبدء من الخارج مع التسليم بالمعاني الواردة في الروايات فتبدء معها داخليا رحلة الصعود من الدرك الأسفل صعودا نحو العقبة
    أو من الحافرة نحو العقبة
    فالانسان في الخلق الجديد او الكرة الجديدة يعيدونه في الحافرة مرة أخرى ويبدء بالصعود نحو العقبة طبقا عن طبق ولا يفوز بكرته الا ان فاز بالسبعة وعبر من امام ابوابه أو معانيه بعد ان يختبروه اختبارات صعبة جدا
    والمعنى او الاسم المكنون هو المكنون بمعانيه او ابوابه وهو الناطق من على لسانها والمتصور بصورها والفاعل من خلالها
    بالنسبة لسؤالك الثاني فنعم حصلت معي اشياء خارقة لقوانين الطبيعة كنت قد رويت بعض منها في قصة اتصالي بنفسي القدسية او بنصفي الثاني وأشرت لبعضها الآخر في مواضع أخرى من هذه الصفحة لا مجال لذكرها أخي الكريم في هذا الموضع
Viewing 1 replies (of 1 total)
  • Author
    Replies
  • #2885
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    مواضيع الفيزياء والهندسة المقدسة كانت لفهم وتبيان موقع المعنى من الخلق أو علاقة الإسم المكنون بالخلق ،، بعد ان وصلنا له لم يعد أمر الهندسة المقدسة بالنسبة لي أمر مهم
    من يفهم أن الكلام عن الإسم المكنون كان هو الكلام عن المعنى
    ويعرف أن المعنى مكنون في كل شيء أو وسط كل شيء فلا يحتاج ان يركز عليها
    المهم ان تعرفي الخلاصة المطلوبة منه وهي
    الاسم المكنون ((النقطة)) او المصباح
    والكتاب المكنون ((المكعب أو العرش)) الزجاجة
    وأم الكتاب ((الدائرة)) المشكاة
    اذا فهمتي هذه الاشياء حين تنظرين لهذه الاشكال فستكونين قد اخذتي الخلاصة التي تحتاجينها للمرحلة القادمة وهي فهم واحكام التوحيد
    فأصحاب اليمين هم الذين أحكموا التوحيد وعرفوا المعنى وعرفوا المعاني
    وعرفوا موقع اليمين اين وهو النقطة
    وعرفوا موقع الشمال من اليمين اين وهو المكعب
    وعرفوا علاقة فاطمة بكل ذلك فهي الدائرة
    وهي النور الجامع لنور الولاية ونور الإمامة
Viewing 1 replies (of 1 total)
  • The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.