- This topic has 2 replies, 1 voice, and was last updated 4 months, 3 weeks ago by .
-
Topic
-
نور العقل نهاية المطالب هو مثال العقل
المشيّة هو مثال العقل
خلق المشيّة بنفسها وخلق الأشياء بالمشيّة
.
يعني
خلق النور بنفسها وخلق الأشياء بالنور
.
يعني
خلق النور الفاطمي بالنور العلوي وخلق الأشياء بالنور الفاطمي
.
يعني
مثاله خلق النور الفاطمي من نفسه وخلق الأشياء بها
.
يعني
مثاله هو النفس الواحدة ،، والنفس الواحدة خلق زوجه من نفسه ،، وخلق الأشياء من زوجه
.
يعني
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ((مثاله، نوره، مشيّته))
وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا
وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء
.
يعني
خلق المشكاة بمصباحه ((نوره مثاله مشيّته)) وبثّ منهما الزجاجة
.
يعني
خلق الأب ومن الأب خلق الأم ومن الأم والأب بثّ رجالا كثيرا ونساءا
.
يعني
خلق الذكر والذكر خلق الأنثى من نفسه وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا
.
يعني
الذكر والأنثى الإلهيين هما بحرين بينهما برزخ لا يبغيان ،، هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج ،، يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان
.
يعني
نور العقل نهاية المطالب هو مثاله وباقي الخلق أمثال مثاله ، يعني أمثال نوره
.
يعني
العقل نهاية المطالب
خلق نوره ((مثاله)) وبه خلق النور الظلي ((زوجه)) فجعله أظلة ((رجالا كثيرا ونساءا))
.
وما هو النور الظلّي والأظلّة؟
.
النور الظلّي والأظلّة هي :
صُوَرٌ ((نورانية)) عَارِيَةٌ عَنِ الْمَوَادِّ، خَالِيَةٌ عَنِ الْقُوَّةِ وَ الِاسْتِعْدَادِ،
تَجَلَّى لَهَا ((بنوره مثاله)) فَأَشْرَقَتْ،
وَ طَالَعَهَا بِنُورِهِ ((بمثاله)) فَتَلَأْلَأَتْ،
وَ أَلْقَى فِي هُوِيَّتِهَا مِثَالَهُ ((نوره))
فَأَظْهَرَ عَنْهَا أَفْعَالَهُ ،
.
فالنور الظلّي والأظلة هي جواهر أوائل العلل لكل الخلق
.
وَ خَلَقَ ((بنوره مثاله)) الْإِنْسَانَ ذَا نَفْسٍ نَاطِقَةٍ،
وهي ناطقة لأنه ألقى مثاله فيها ليظهر عنها أفعاله
فمثاله هو الناطق منها
حالها في ذلك حال جواهر اوئل عللها
لكنه أنزل مثاله الذي ألقاه في النفس الناطقة في أسفل سافلين بعد أن خلقه في أحسن تقويم
.
يعني أنساه من هو
أنساه أنه نور من نور
انساه انه عقل جزئي من عقل كلّي
أنساه انّه مثال هو
.
وبهذا النسيان أنزله في أسفل سافلين
.
والفرق بينه كنفس ناطقة انزل في أسفل سافلين
وبين جواهر اوائل علله هو هذا النسيان وعدم معرفة النفس
فجواهر اوائل العلل تعرف نفسها
وتعرف انها صور عارية عن المواد
وأنّ من يسكنها ويفعل منها هو النور مثال العقل نهاية المطالب
وهكذا هذا الإنسان او النفس الناطقة
إن تذكّر نفسه وعرفها بأنها صورة عارية عن المواد القى فيها النور مثاله ليظهر عنها أفعاله
فإنه سيكون قد شابه جواهر أوائل علله
ولن يمكن للإنسان ان يعرف نفسه ويتذكّر أصله ونبعه إلّا بِالْعِلْمِ وَ الْعَمَلِ
.
بِالْعِلْمِ وَ الْعَمَلِ
.
فعلم بلا عمل كقوس بلا سهم ولا وتر
.
فتزكيّة النفس لكي تشابه جواهر اوائل عللها لا تكون إلّا بِالْعِلْمِ وَ الْعَمَلِ
.
.
سُئِلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ عَنِ الْعَالَمِ الْعِلْوِيِّ فَقَالَ:
صُوَرٌ عَارِيَةٌ عَنِ الْمَوَادِّ،
خَالِيَةٌ عَنِ الْقُوَّةِ وَ الِاسْتِعْدَادِ،
تَجَلَّى لَهَا فَأَشْرَقَتْ،
وَ طَالَعَهَا بِنُورِهِ فَتَلَأْلَأَتْ،
وَ أَلْقَى فِي هُوِيَّتِهَا مِثَالَهُ
فَأَظْهَرَ عَنْهَا أَفْعَالَهُ،
وَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ ذَا نَفْسٍ نَاطِقَةٍ،
إِنْ زَكَّاهَا بِالْعِلْمِ وَ الْعَمَلِ فَقَدْ شَابَهَتْ جَوَاهِرَ أَوَائِلِ عِلَلِهَا
وَ إِذَا اعْتَدَلَ مِزَاجُهَا وَ فَارَقَتِ الْأَضْدَادَ فَقَدْ شَارَكَ بِهَا السَّبْعَ الشِّدَادَ.
- The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.