- This topic has 6 replies, 1 voice, and was last updated 4 months, 2 weeks ago by .
-
Topic
-
من هو المُبْدَع الأول ؟؟؟سؤال:::هناك عبارة رددتها في منامي المبدع الأول يستمد نوره من نور مبدعه (الذات الالهية) احتاج مساعدة لفهم هذا الكلام أخي الكريم...الجواب:::...من هو المُبْدَع الأول ؟؟؟ومن هو مصدر نوره؟؟؟..المُبْدَع الأول هو الشجرة المباركة اللا شرقية واللا غربيةوهي النَّفْسُ الإلهِيَّةُ الْمَلَكُوتِيَّةُ الْكُلِّيَّةُ ،، وهي ذَاتُ الله الْعليا ،، ،، وهي فاطمة ،، وهي المشكاة ، وهي النور الظلّي ،، وهي بيضة الوجود،، وهي العقل الكلي الذي له رؤوس بعدد الخلائق ،، وهي السماء الأولى ،، وهي شجرة طوبى وسدرة المنتهى ،، وهي الماء ،، وهي هياكل التوحيد ، وهي الإسم المخلوق الذي جعله كلمة تامة..فهذا المُبْدَع الأول له الكثير من الأسماءفي الروايات والآياتلكن صفته الواضحة والجامعة له في الروايات والآيات هي أنّه أوّل ما خلق الله،،فأيّ رواية أو آية تصف لنا أوّل ما خلقه الله فهي تتكلم عن هذا المُبْدَع الأولهذا المُبْدَع الأول هو نفسه السراج المنير ،، فالسراج المنير هو أحد الأسماء الثلاثة الظاهرةوهذا السراج المنير هو منير بغيره ،، يعني نوره يستمده من غيره ،، فغيره هو أصل النور ومصدرهوهذا السراج لكي يصبح منيرا فإنّه يحتاج لوقودويحتاج كذلك لنار تضيء هذا الوقودوفقط حين يضيء الوقود سيصبح هذا المُبْدَع الأول ،،أو سيصبح هذا السراج المنير منيرافمصدر نور هذا المُبْدَع الأول السراج المنير هوالزيت الذي يكاد أن يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌهذا الزيت هو الإسم المكنون وهو مثال العقل نهاية المطالب ،، وهو مثال الله الأزل القديم ، وهو مثال علّة العللوهذا المثال هو::: أمر اللهأمّا النار التي ستضيء هذا الزيت فهو خليفة الله المحمّد في كلّ كون من الأكوان السبعة ،، يعني هو المحمّدين السبعةفماذا سيفعل ، أو ما هي مهمة النار المحمّد في كلّ كون منها؟؟؟مهمّة النار أو الخليفة في كلّ كون منها هي ان يوقد هذا الزيت أو يوقد مثال العقلماذا يعني يوقد الزيت أو يوقد مثال العقل؟؟؟يعني مهمته أن يجعله يصدر الآوامر للشجرة لتبدء الشجرة بعملية خلق ما سيأمرها مثال العقل بهولماذا يحتاج مثال العقل للنار لكي تجعله يصدر الأوامر؟؟؟لأن العقل نهاية المطالب مكتفي بذاته وعالم بذاته وأنّه وحده لا شريك لهفلذلك هو ليس بحاجة لأن يصدر أي أمروكذلك لأنّه من الأساس لا يوجد معه أحد لكي يأمره ،،ولذلك أبدع العقل ،، نهاية المطالب ،، النقطة ،، الله الأزل القديم،، أبدع هذا العقل الذي له رؤوس بعدد الخلائقوهذا العقل الذي له رؤوس بعدد الخلائق ،، أو النَّفْسُ الإلهِيَّةُ الْمَلَكُوتِيَّةُ الْكُلِّيَّةُ،،هو كلّ شيء ،، وهو خلق ساكنأبدعه العقل نهاية المطالب الله الأزل القديم لا من شيءوهذا سيعني أنّ هذا المُبْدَع الأول هو أيضا لا شيءلماذا؟؟؟لأنّه مُبْدَع لا من شيءيعني العقل ، النقطة ، نهاية المطالب،، أبدع (((كلّ شي))) (((لا من شيء)))وما هو هذا الــ لا شيء الذي أبدع منه العقل ((كلّ شيء))؟؟؟الــ لاشي هو ::: أمر الله ، هو أمر العقل نهاية المطالب ،، هو مثال الله ،، هو نفس اللهفالزيت الذي حين ستوقده الشجرة فتجعل الزجاجة كأنها كوكب درّي هو نفسه أمر اللهولا فرق بين مثال أو أمر الله وبين اللهفتماما كما أنّه لا فرق بينك وبين أمرك الذي به تخلق كلّ أفعالكفكذلك لا فرق بين أمر الله ومثاله ونفسه الواحدة وبين اللهلكن أمر الله ومثاله ونفسه الواحدة سيأمر من؟؟؟سيأمر المُبْدَع الأولسيأمر النَّفْسُ الإلهِيَّةُ الْمَلَكُوتِيَّةُ الْكُلِّيَّةُسيأمر ذَاتُ الله الْعلياسيأمر هياكل التوحيدسيأمر الشيء الذي هو كلّ شيء..لكن بما أن العقل مكتفي بذاته ولا يحتاج لأن يأمر بأي شيءفمن الذي سيقوم بإقناعه بأن يأمر النَّفْسُ الإلهِيَّةُ الْمَلَكُوتِيَّةُ الْكُلِّيَّةُ بأي شيء لتبتدء هي بعملية الخلق؟؟؟وجوابه هو :::الذي سيقنعه هي نفسها النَّفْسُ الإلهِيَّةُ الْمَلَكُوتِيَّةُ الْكُلِّيَّةُ التي خلقها العقل بأمره وألقى فيها أمره مثاله لكي يظهر عنها أفعالهلكن هذه النَّفْسُ الإلهِيَّةُ الْمَلَكُوتِيَّةُ الْكُلِّيَّةُ التي خلقها العقل بأمره لكي يظهر عنها أفعاله لن تجعل مثاله يُصدر الأوامر لها بالإقناعبل ستقوم بخداعه لكي يصدر لها الأوامروكيف ستقوم بخداعه؟؟؟ستحيطه ببحر من الكذبأو ستحيطه ببحر من الخيالوكيف ستفعل ذلك؟؟؟ستُلبس مِثاله عدة أقنعة بعضها فوق بعضثم ستقوم بإنزاله في بحور عوالم خيالية هي من ستبتدعها وتبتدع جميع صورها وأحداثهاوتجعله ينولد فيها طفلا لا يعلم شيئاثم يكبر فيها وينموا شيئا فشيئا حتى يتطبّع أخيرا بطباع ذلك العالم الذي سيتم إنزاله فيهوهكذا سينسى هذا العقل الجزئي ((مثال العقل نهاية المطالب))نفسهوسيبدء شيئا فشيئا من خلف هذه الأقنعة بإصدار الأوامر تباعا لهياكل التوحيد أو للنَّفْس الإلهِيَّة الْمَلَكُوتِيَّة الْكُلِّيَّةلتبدء هي بخلق صور تلك الأوامر لهفنور الزجاجة ،، نور السراج المنير ،، نور هياكل التوحيد :::هو من نور أمر الله الذي يكاد أن يضيء ولو لم تمسسه نار...روي أن اعرابي سأل أمير المؤمنين عليه السلام عن النفس فَقَالَ عليهِ السَّلاَمُ:أَيَّ الاْنْفُسِ تَسْأَلُ؟فَقَالَ: يَا مَوْلاَيَ هَلِ الاْنْفُسُ عَدِيدَةٌ؟فَقَالَ عليهِ السَّلاَمُ:نَفْسٌ نَامِيَةٌ نَبَاتِيَّةٌ، وَحِسِّيَّةٌ حَيْوَانِيَّةٌ، وَنَاطِقَةٌ قُدْسِيَّةٌ، وَإِلهِيَّةٌ كُلِّيَّةٌ مَلَكُوتِيَّةٌثمّ إنّ الاعرابيّ سأل عن كلّ من الانفس النامية النباتيّة، الحسيّة الحيوانيّة، والناطقة القدسيّة، وكان عليه السلام يجيبه،حتّي إذا ما سأله عن الإلهيّة الكلّيّة الملكوتيّة أجابه عليه السلام بهذه الكيفيّة:فَقَالَ:مَا النَّفْسُ الإلهِيَّةُ الْمَلَكُوتِيَّةُ الْكُلِّيَّةُ؟فَقَالَ عليهِ السَّلاَمُ:قُوَّةٌ لاَهُوتِيَّةٌ، وَجُوْهَرَةٌ بَسِيطَةٌ حَيَّةٌ بِالذَّاتِ،أَصْلُهَا الْعَقْلُ، مِنْهُ بَدَتْ، وَعَنْهُ دَعَتْ، وَإِلَيْةِ دَلَّتْ؛وَعَوْدَهَا إلَيْهِ إِذَا أَكْمَلَتْ وَشَابَهَتْ،وَمِـــنْـــهَـــا بَـــدَتِ الْمَـــوْجُـــودَاتُ، وَإِلَـــيْـــهَـــا تَـــعُـــودُ بِـــالْـــكَـــمَـــالِوَهِيَ ذَاتُ الله الْعليا، وَشَجَرَةُ طُوبَي، وَسِدْرَةُ الْمُنْتَهَي، وَجَنَّةُ الْمَأْوَي؛مَنْ عَرَفَهَا لَمْ يَشْقَ أَبَدَاً، وَمَنْ جَهِلَهَا ضَلَّ وَغَوَي.فَقَالَ السَّائِلُ:مَا الْعَقْلُ؟قَالَ عليهِ السَّلاَمُ:جَوْهَرٌ دَرَّاكٌ، مُحِيطٌ بِالاْشْيَاءِ عَنْ جَمِيعِ جِهَاتِهَا، عَارِفٌ بِالشَّيْءِ قَبْلَ كَوْنِهِ؛فَـــهُـــوَ عِـــلَّـــةٌ لِـــلْـــمَـــوْجُـــودَاتِ، وَنَـــهَـــايَـــةُ الْـــمَـــطَـــالِـــبِ.
Viewing 6 replies - 1 through 6 (of 6 total)
Viewing 6 replies - 1 through 6 (of 6 total)
- The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.