- This topic has 0 replies, 1 voice, and was last updated 5 months, 2 weeks ago by .
-
Topic
-
يقول المولى ( ….) مولانا أمير المؤمنين منه النور :
(( الْحَقِيقَةُ كَشْفُ سُبُحَاتِ الْجَلاَلِ مِنْ غَيْرِ إشَارَةٍ .
قَالَ: زِدْنِي فِيهِ بَيَانًا !
قَالَ: مَحْوُ الْمَوْهُومِ مَعَ صَحْوِ الْمَعْلُومِ .
قَالَ: زِدْنِي فِيهِ بَيَانًا !
قَالَ: هَتْكُ السِّتْرِ لِغَلَبَةِ السِّرِّ .
قَالَ: زِدْنِي فِيهِ بَيَانًا !
قَالَ: جَذْبُ الاْحَدِيَّةِ بِصِفَةِ التَّوْحِيدِ .
قَالَ: زِدْنِي فِيهِ بَيَانًا !
قَالَ: نُورٌ يَشْرُقُ مِنْ صُبْحِ الاْزَلِ ، فَتَلُوحُ عَلَي هَيَاكِل التَّوحِيد ءَاثَارُهُ. قَالَ: زِدْنِي فِيهِ بَيَانًا ! قَالَ: أَطْفِ السِّرَاجَ فَقَدْ طَلَعَ الصُّبْحُ ! )).
الحقيقة تتكون من خمسة أركان شرحها لنا المولى ( …) في حديث الحقيقة.الركن الأول :
الحقيقة لا جهة لها إطلاقا لهذا قال المولى : كشف سبحات الجلال من غير إشارة.
فالحقيقة الجلالية لا يمكن الإشارة إليها لأنها سبحات محرقة.
والسبحات المحرقة منفي عنها الأقطار.
لا تكشف إلا بالمعجزات الدالة على ذاتها بذاتها هي هي وهو هو وهو هي وهي هو.الركن الثاني : معرفة المعلوم والموهوم.
لا يمكن معرفة المعلوم من الموهوم إلا بمعرفة الرب عن طريق معرفة النفس أعرفكم بنفسه أعرفكم بربه. فمن عرف الفرقان عرف الموهوم من المعلوم.الركن الثالث : السر والستر.
من يعيش الحقيقة يتكلم بها ومن يتكلم بها يهتك سترها ،فالمولى هو الشخص النوراني الغيبي الأحد الأزل الذي هتك ستر حقيقة الحقائق وحقيقة الحقيقة الفاطمية الزهراء النقطة الأزلية لعين اللآهوت القديم في الاسم الأعظم الذي خلق منه النور الأول لباطن غيب الغيوب.الركن الرابع :
جَذْبُ الاْحَدِيَّةِ بِصِفَةِ التَّوْحِيدِ .
التوحيد يجعلك في الواحدية والواحدية لا تقوم إلا بالأحدية.
فلا يعرف الأحد بصفة ، فالموصوف هو الواحد.الركن الخامس :
نُورٌ يَشْرُقُ مِنْ صُبْحِ الاْزَلِ ، فَتَلُوحُ عَلَي هَيَاكِل التَّوحِيد ءَاثَارُهُ. قَالَ: زِدْنِي فِيهِ بَيَانًا ! قَالَ: أَطْفِ السِّرَاجَ فَقَدْ طَلَعَ الصُّبْحُ !.
عندما يهتك ستر السر الفاطمي يشرق نور الأزل على الأحد فيلوح الأحد نوره على حجبه الأئمة المعصومين ، عبر الزمان والمكان فيكون الأثر .
- The forum ‘بحوث السيد يوسف العاملي’ is closed to new topics and replies.