- This topic has 0 replies, 1 voice, and was last updated 5 months, 2 weeks ago by .
-
Topic
-
خلاصة السؤال
ما المراد بما ورد فی روایة أبی بصیر التی اشیر فیها الى رؤیة الله قبل یوم القیامة؟
السؤال
روی عن أبی بصیر عن أبی عبد الله (ع) قال: قلت له: أخبرنی عن الله عز و جل هل یراه المؤمنون یوم القیامة؟ قال: نعم. و قد رأوه قبل یوم القیامة. فقلت: متى؟ قال: حین قال لهم: أَ لَسْتُ بِرَبِّکُمْ قالُوا بَلى. ثم سکت ساعة ثم قال: و إن المؤمنین لیرونه فی الدنیا قبل یوم القیامة أ لست تراه فی وقتک هذا…..؟ فما المراد من کلام الامام (ع)؟ و هل تصرّف الإمام فی بصر الروای لینیر له عین القلب فرأى وجه ربّه “بحقائق الایمان”؟ او لم یتصرف فی ذلک؟ و اذا لم یکن الامام قد تصرف فی عینی أبی بصیر و کان أبو بصیر یرى الله قبل ذلک فلماذا طرح السؤال على الامام؟
الجواب التفصیلی:یعد البحث فی امکانیة رؤیة الله تعالى من أهم الابحاث على ساحة الفکر الاسلامی عامّة و التشیع خاصة، حیث بحثت القضیة من اکثر من زاویة و کان لکل من المتکلمین و الفلاسفة و العرفاء رأیهم و نظریتهم الخاصة فی هذا المجال.
أما الروایة التی ورد السؤال بخصوصها فقد وقع البحث فیها، و قبل الخوض فی الابحاث المتعلقة بها، ننقل متن الروایة بتمامه کما نقله الصدوق فی توحیده:
عن أبی بصیر عن أبی عبد الله (ع) قال: قلت له: أخبرنی عن الله عز و جل هل یراه المؤمنون یوم القیامة؟ قال: نعم. و قد رأوه قبل یوم القیامة. فقلت: متى؟! قال: حین قال لهم أَ لَسْتُ بِرَبِّکُمْ قالُوا بَلى. ثم سکت ساعة. ثم قال: و إن المؤمنین لیرونه فی الدنیا قبل یوم القیامة. أ لست تراه فی وقتک هذا؟ قال أبو بصیر فقلت له: جعلت فداک فأحدث بهذا عنک؟! فقال: لا فإنک إذا حدثت به فأنکره منکر جاهل بمعنى ما تقوله ثم قدر أن ذلک تشبیه کفر. و لیست الرؤیة بالقلب کالرؤیة بالعین تعالى الله عما یصفه المشبهون و الملحدون. [1]
و یمکن القول انطلاقا من الاسس و المبانی القرآنیة و الحدیثیة: أننا نرى الکثیر من الروایات التی تؤکد استحالة الاحاطة بکنه الذات الالهیة. و فی المقابل نجد طائفة أخرى منها تشیر الى رؤیة الله تعالى، من قبیل ما روی عن أمیر المؤمنین (ع) أنه قال: “ما کنت اعبد ربّا لم أره”. [2] و ما روی عن الامام الحسین (ع) عندما قال: “عمیت عین لا تراک علیها رقیبا”. [3]
و قد اختلفت کلمة المتکلمین و الفلاسفة و العرفاء فی تحلیل تلک الروایات، فذهب البعض الى إنکار کل انواع الرؤیة و استحالة رؤیة الله تعالى مطلقا، و إذا ما ورد الحدیث عن لقاء الله تعالى فیحمل على کون المراد منه مشاهدة النعم الالهیة. من هنا کل کلام یتحدث عن الرؤیة یعد کفرا و شرکا و تجسیما و تتشبیها و… عند هؤلاء القوم و یصرون على أن الله هو المعبود الذی لا یرى مطلقا. و هؤلاء هم الذین اشار الیهم الامام الصادق (ع) فی روایة أبی بصیر حیث نهاه عن التحدث بما سمعه عن الامام (ع) قائلا (ع): ” فإنک إذا حدثت به فأنکره منکر جاهل بمعنى ما تقوله ثم قدر أن ذلک تشبیه کفر”.
و فی المقابل هناک طائفة أخرى ذهب الى النظر الى القضیة نظرة عرفانیة من خلال بحث “التجلی” و ذهبوا الى القول بامکانیة معرفة الله تعالى من خلال التجلی و إن استحالة معرفة الذات الالهیة، و أن المؤمن الحقیقی یرى الله – هذا النوع من الرؤیة- فی هذه الدنیا.
و الجدیر بالذکر أن التجلیات الالهیة ذات مراتب و درجات اعلاها هی تلک التی حصلت للرسول الاکرم (ص) فی رحلة المعراج، ثم تلیها المرتبة الثانیة التی هی خاصة بالانبیاء و الاولیاء و المؤمنین و الذین یعد أبا بصیر منهم، کما اشار لذلک الامام (ع) فی نفس الروایة. و بطبیعة الحال أن ادراک مراتب التجلی متوقف على جذبة العشق الالهی و النورانیة الربانیة التی تسطع على القلب و تشع فیه.
و هنا ننقل کلاما للفیض الکاشانی فی کتاب “الکلمات المکنونة” تحت عنوان: “الجمع بین امتناع المعرفة و الرؤیة و امکانها” و التی نظر فیها الى روایة أبی بصیر المذکورة، حیث قال: ” صحیح أن المقربین قد اظهروا العجز عن معرفة الله تعالى، کقول جبریل مخاطبا النبی (ص) لیلة المعراج: ” (لو دنوت انملة لاحترقت”، و قول النبی الاکرم (ص) “ما عرفناک حق معرفتک” و قوله تعالى “لا تدرکه الابصار”. و لکن مع ذلک نجد الرجال الالهیین رواد الولایة یرفضون عدم الرؤیة و یدعون انهم رأوا الله تعالى کقول أمیر المؤمنین (ع) ” ما عبدت ربّا لم أره” و قوله (ع) “لو کشف لی الغطاء ما ازددت یقینا”.
و للجمع بین الطائفتین من الآیات و الرویات نقول: صحیح أنه لا طریق عقلا لمعرفة کنه الذات الالهیة حقیقة؛ و ذلک لانه یستحیل أن یکون الله تعالى محیطا بکل شیء و فی الوقت نفسه یکون محاطا به من قبل الاشیاء، نعم، یمکن أن یرى من خلال تجلیه فی الاشیاء و ظهوره فی کل شیء موجود ظهورا تتجلى فیه الاسماء الالهیة و یتجلى فی کل مرآة تجلیا ما. و قد ورد فی الذکر الحکیم “ُ فَأَیْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّه”. [4] و جاء فی الروایة ما مضمونه “لو غصت فی باطن الارض تجد الله تعالى”. من هنا ندرک بان رؤیة الله و معرفته أمر ممکن من هذه الناحیة، بل التجلی حاصل لکل الناس لکن خواص المؤمنین یعلمون ما یرون؛ من هنا یقولون: ” ما رأیت شیئا إلا رأیت الله قبله و بعده و معه” و لکن العوام لا یدرکون ما یشاهدون، و هذا ما جاء فی القرآن الکریم “أَلا إِنَّهُمْ فی مِرْیَةٍ مِنْ لِقاءِ رَبِّهِمْ أَلا إِنَّهُ بِکُلِّ شَیْءٍ مُحیط”. [5]
وفی الختام اشار الفیض الى روایة أبی بصیر المذکورة. [6]
اتضح أن مراد الامام الصادق (ع) من قوله ” أ لست تراه فی وقتک هذا؟” الرؤیة الناتجة عن تجلی الله تعالى فی مخلوقاته، و لیس من اللازم للمشاهدة هذه تصرّف الامام و خرق العادة. نعم، الانتباه و الیقظة أمور اوجدها الامام فی نفس وعقل أبی بصیر مما مکنه من ادراک تلک التجلیات. و اما ما هی تلک المرتبة التی حصلت لابی بصیر لادراک ذلک فهذا ما لم نحط به خبرا.
و الجدیر بالذکر أن أبا بصیر یعد من کبار اصحاب و خواص الامامین الباقر و الصادق علیهما السلام، روى عنهما الکثیر من الاحادیث التی یظهر من بعضها مدى علمه و مقدار معرفته.
ثم لابد من الالتفات الى المقطع المقطع الاخیر من الروایة حیث یصرح الامام بان الرؤیة لیست من قبیل الرؤیة البصریة التی ینزه الباری تعالى عنها، حیث قال (ع): ” و لیست الرؤیة بالقلب کالرؤیة بالعین تعالى الله عما یصفه المشبهون و الملحدون”.
واما بالنسبة الى جواب الشق الثانی من السؤال و أنه لو کان أبو بصیر یرى الله تعالى فلماذا طرح السؤال على الامام؟
أجاب الفیض الکاشانی عن هذه القضیة حیث قال: الکل یرى تجلی الله تعالى، و لکن الفرق بین الخواص و العوام أن الخواص یعرفون ما یرونه دون العوام.
و علیه فان أبا بصیر انتبه من خلال کلام الامام و ما القاه الیه من حکمة و حقیقة ایمانیة و وصل الى مرتبة من المعرفة بحیث یدرک ما یرى، و من هنا قال للامام (ع) بعدما حصل على الاجابة الشافیة: “جعلت فداک فأحدث بهذا عنک؟!” فقال الامام: کلا.
لمزید الاطلاع انظر فی مباحث التجلی و وحدة الوجود و معرفة الامام المواضیع التالیة:
وحدة الوجود، 6715 (الموقع: 7373) .
الربوبیة و الانسان الکامل، 5685 (الموقع: 6422) .
معنی کون علی (ع) وجه الله، 8683 (الموقع: 10616) .—————————-
[1] الصدوق، التوحید، ص 117، باب ما جاء فی الرؤیة، ح 20، نشر جامعة مدرسین، قم، 1357ش.[2] الکلینی، الکافی، ج 1، ص98، باب فی ابطال الرؤیة، دار الکتب الاسلامیة، طهران، 1365.
[3] العلامة المجلسی، محمد باقر، بحارالأنوار ج : 64 ص : 142، دعاء عرفة، مؤسسة الوفاء، بیروت، 1404 ه.
[4] البقرة، 115.
[5] فصلت، 54.
[6] الفیض الکاشانی، محسن، الکلمات المکنونه فی علوم اهل الحکمة و المعرفة، ص 4و5، بتلخیص و تصرف.
- You must be logged in to reply to this topic.