الإدارة الصفية

  • Creator
    Topic
  • #3663
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الأول : مقدمة عن الإدارة الصفية

    1. ما هو تعريف الإدارة الصفية ؟

    هي مجموعة a set من الأنشطة activities التي يستخدمها المعلم لتنمية develop أنماط سلوكية behavioral patterns مرغوبة desirable وخلق create جو اجتماعي atmosphere  social فعال effective ومنتج productive داخل الصف    within the classroom والعمل على استمراره maintain it.

    2. ماذا تشمل الإدارة الصفية ؟
    تشمل جميع المكونات الفيزيائية والنفسية داخل الصف
    physical and psychological components

    3. ما الفرق بين الإدارة الصفية Classroom Management وضبط الصف Classroom Discipline ؟

    الإدارة الصفية :
    جميع الخطوات all steps والإجراءات procedures اللازمة necessary للحفاظ to maintain على بيئة صفية classroom 
    ملائمة suitable لعمليتي التعلم والتعليم. environment  
    – تطبق داخل الصف وخارجه.

    – تكون الإدارة ذاتية Self-control احتراما للقواعد والقوانين Rules.

    ضبط الصف :
    – الإجراءات actions التي يقوم بها المعلم لعلاج treat سلوك behavior محدد specific قام به الطالب.
    – تكون داخل الصف فقط.
    – تعتمد depends على قوة شخصية personality المعلم.

    4. ما هي أهداف الإدارة الصفية ؟ Classroom Management Objectives
    – استثمار وقت الحصة بشكل فعال. Invest time effectively
    – تحقيق Achieve الانضباط الذاتي self-discipline لسلوك الطلاب وإدارة manage أنفسهم بأنفسهم من خلال تغييرchanging نمط سلوكهم behavioral patterns.
    – الاستثمار investment  الفعال Effective للامكانيات potential المادية physical والبشرية human لتحقيق الأهداف التربوية achieve
    educational goals.
    – ضبط Control سلوكيات الطلاب الغير مرغوبة unwanted behaviors.
    – التعلم الجيد good learning من خلال الأنشطة الصفية الفعالة classroom activities.

    5. ما هي عناصر الإدارة الصفية؟ Elements — مهم —
    – المعلم teacher
    – الطلاب students
    – البيئة المادية للصف physical environment of the class
    وتشمل :
    – موقع الصف Location
    – إضاءة الصف lighting
    – جودة وسلامة المقاعد quality and safety of the seats
    – توفر المواد والوسائل التعليمية availability of educational materials
    – لون الصف ونوع الديكور paint

    6. ما هي أنماط الإدارة الصفية ؟ Classroom Management Patterns — مهم —

    1) النمط التسلطي Authoritarian pattern
    الاستبداد  بالرأي Tyranny of opinion
    عدم السماح Not Allowing للطلبة بالتعبير express عن آراءهم your opinion
    عدم النقاش Discussion والاعتراض objection
    التخويف والترهيب intimidation
    يفرض imposes المعلم على الطلاب ما يجب أن يفعلوه what to do وما لا يجب.

    ما هو أثر النمط التسلطي على الطلاب ؟ Impact of Authoritarianism on Students
    – فقدان loss الطالب الأمن security والطمأنينة tranquility ، ويجعله يعيش live him في جو atmosphere قلق anxiety وخوف fear.
    – يقتل kills طموح ambition الطالب ويحد من آماله limits his hopes ويفقده loses him القدرة ability to على التعاون cooperate.
    – يفقد loses الطالب الاستقلالية autonomy والاعتماد على النفس self-reliance والقدرة على التحصيل ability to achieve.
    – يستجيب responds الطالب للمعلم خوفا من العقاب fear of punishment لا عن اقتناع respect.
    – عدم رغبة unwillingness الطالب في اكتساب acquire المعرفة knowledge والتحصيل achievement.
    – الغش في الامتحانات Cheating in exams وكراهية hating المدرسية والهروب dropping out running away .

    2) النمط الديموقراطي Democratic pattern
    – المرونة flexible والإنسانية humane
    – تنوع طرق التدريس the diversity of teaching methods
    – تشجيع الطلبة على التفاعل encouragement of students to interact

    – يعزز الثقة بالنفس والإبداع promotion of self-confidence and creativity
    – إتاحة فرص متكافئة أمام الطالب equal opportunities for students
    – إشراك الطلبة في المناقشة وتبادل الآراء involvement of students in discussion and exchange

    ما هو أثر النمط الديموقراطي على الطلاب ؟

    – الإقبال على المعلم Accept teachers
    – الإقبال على المدرسة والأنشطة والفعاليات المدرسية برغبة desire صادقة sincere
    – زيادة Increase التفاعل interaction بين الطلاب داخل وخارج الصف
    – احساس الطالب بالمسؤولية responsibility 
    – إدراك awareness أهمية importance الواجبات assignments 
    – حب العمل والتعاون collaborate بين الطلاب
    – تحقيق Achieve الأهداف المرغوبة desired goals على المدى الطويل long-term في العملية التعليمية 

    3) النمط الفوضوي السائب Careless patten
    – الاعتماد relies على الطلاب بشكل كلي entirely.
    – الاعتماد relies على إنجاز الطلبة للمهام activity بشكل مستقل بدون توجيه without guidance.
    – دور المعلم سلبي  negative role داخل الصف ، ليس جاد not  pay serious  لا يهتم بما يجري داخل الصف.
    – يترك الحرية كاملة freedom  للطلاب لاتخاذ القرارات decision ولا يتدخل إلا إذا طلب منه ذلك.
    – لا يقوم بأي محاولة attempt لتقويم correct السلوك behavior  الطلابي
    – الحفاظ maintaining على علاقات ودية friendly relations مع الطلاب بلا حدود without limits

    ما هو أثر النمط الفوضوي السائب على الطلاب ؟
    – شعور الطلبة بالخوف afraid والاحباط frustrated لعدم وضوح الأهداف. lack of clarity of the goals
    – النظرة السلبية للمعلم. Negative perception of the teacher.
    – ضعف الانتاجية العلمية Poor productivity
    – نقص الدافعية. Lack of motivation.

    7. ما هي العناصر التي تؤثر على الإدارة الصفية ؟Factors Influencing Classroom Management
    – المعلم
    – الطالب
    – المدرسة
    – المنهج Curriculum

    • This topic was modified 1 month ago by Tasneem.
    • This topic was modified 1 month ago by Tasneem.
Viewing 5 replies - 1 through 5 (of 5 total)
  • Author
    Replies
  • #3666
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الثاني : مخرجات التعلم

    1. ما هي مخرجات التعلم ؟ What are the Students Learning Outcomes؟

    بيانات واضحة Clear ومحددة Specific لما تعلمه learned الطالب خلال أسبوع أو شهر أو فصل كامل.

    مخرجات التعلم لا تتعلق بما يستطيع المعلم أن يعرضه offer ، بل هو إثبات demonstrate لما تعلمه الطالب.

    2. ما هي  سمات مخرجات التعلم attributes ؟

    يعبر عنها ب ” سمارت SMART  ” وهي :

    • S – Specific (محدد): يجب أن يكون الهدف أو المخرج التعليمي واضحًا ومحددًا، بحيث يعرف المتعلم بالضبط ما يجب عليه تحقيقه.
      تجنب avoid الأهداف ذات الأفعال الغامضة vague verbs مثل ( أن يفهم understand – يتعلم Learn – يدرك aware )

    • M – Measurable (قابل للقياس): يجب أن يكون المخرج قابلًا للقياس بحيث يمكن تقييم مدى تحقيقه باستخدام معايير محددة.
      يمكن قياسه measured وملاحظته observed

    • A – Achievable (قابل للتحقيق): يجب أن يكون الهدف ممكن التحقيق استنادًا إلى القدرات والموارد المتاحة.

    • R – Relevant (ذو صلة): يجب أن يكون المخرج التعليمي ذا صلة بالموضوع أو المهارة المطلوبة ويتناسب مع احتياجات المتعلمين.
      المخرج outcomes مناسب

    • T – Time-bound (محدد بالوقت): يجب تحديد مدة زمنية لتحقيق الهدف أو المخرج التعليمي.
      أن يكون في مدة محددة specific time

      3. ما هو تصنيف بلوم ؟

      هو تصنيف نظري يستخدم لتصنيف الأهداف حسب مستويات التفكير الستة.

      استخدم أفعال الحركة دوما action verbs مثل

      أدرج List ، احسب Calculate ، وصف Describe ، 
    • وضح Illustrate ، تصرف Conduct، تبرير Justify، حساب compute 
      تحليل analyze ، تقييم valuate 

      يتم تصنيف مستوى بلوم إلى 6 مستويات كالتالي:
      1) المعرفة Knowledge( أقل مستويات التفكير )
      2) الفهم Comprehension
      3) التطبيق Application
      4) التحليل Analysis
      5) التركيب Synthesis
      6) التقييم Evaluation( أعلى مستويات التفكير )

      شرح مبسط لمستويات بلوم الستة

    • المعرفة (Knowledge): استرجاع remember المعلومات والحقائق facts البسيطة بدون الحاجة للفهم.
    • الفهم (Comprehension): فهم understand و تفسيرinterpret المعنى  وشرح الأفكار.
    • التطبيق (Application): استخدام use المعلومات في مواقف جديدة New positions H أو حل المشكلات solving problems.
    • التحليل (Analysis): تقسيم break المعلومات إلى مكوناتها components وفهم العلاقات interrelationships بين الأجزاء والأفكار idea
    • التقييم (Synthesis): تجميع collection المعلومات لخلق أفكار جديدة new ideas أو حلول مبتكرة compose أو الإبداع Creatively 
    • التقييم (Evaluation): الحكم judge على صحة الأفكار value of information أو الحلول بناءً based على معايير معينة established
      criteria.

      مدرج بلوم لصياغة الأهداف الخاصة بكل مستوى :

      blooms taxonomy

      فاضل سلمان المبارك on X: "مهارات التفكير حسب تصنيف هرم بلوم #منصة_مدرستي  #التحضير_الالكتروني #صباح_الخير #تعليم_الاحساء #الرخصه_المهنيه #رساله_lليوم  #سناب_شات https://t.co/EjiS4MvKUz" / X

      قام العالمان Anderson  و Krathwohl   بإجراء تغيير طفيف على هرم بلوم 

    #3667
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الثالث : قواعد قوة المعلم power of teachers
    — مهم —

    1. ما هو تصنيف المعلمين من حيث القوى ؟

    بحسب العالمين French and Raven
    1) القوة المقنعة Referent power
    2) القوة الخبيرة Expert power
    3) القوة الشرعية Legitimate power
    4) قوة المكافأة Rewards power
    5) قوة العقاب  Coercive power

    2. ما هو الوصف المختصر لكل من هذه القوى؟

    القوى المقنعة Referent power
    هذه القوة تتعلق بـ القدرة على التأثير بسبب شخصية المعلم أو العلاقة الإيجابية التي يبنيها مع طلابه وإظهار الحب لهم.
    المعلم الذي يتمتع بهذه المواصفات يُنظر إليه كمرشد قدوة يُحترم ويتبع.

    مواصفات المعلم هنا:
    – المساواة equally
    – احترام respects الطلاب ومساعدتهم help them وحبه لطلابه والتواصل معهم.
    – شخص جيد بنظر الطلاب good person 

    القوة الخبيرة Expert power

    هذه القوة تنبع من معرفة المعلم وخبرته في مجال معين. عندما يُنظر إلى المعلم على أنه خبير في موضوعه، فإن الطلاب يميلون إلى احترامه والتأثر به.
    يتم بناء هذه القوة من خلال القدرة على تقديم معلومات قيمة وتفسيرها بشكل واضح وفعال، وكذلك من خلال تقدير الطلاب لأهمية العلم.

    القوة الشرعية Legitimate power

    هذه القوة تنبع من المنصب أو الدور الذي يشغله المعلم. يكتسب المعلم هذه القوة لأنه يُعتبر الشخص المسؤول، ويُتوقع من الطلاب الالتزام به بسبب مركزه في الهيكل التعليمي.

    المعلم يستخدم هذه القوة لتحقيق الانضباط وتنظيم الصفوف.

    قوة المكافأة (Reward Power)

    قدرة المعلم على تقديم مكافآت أو امتيازات للطلاب.

    قوة العقاب (Coercive Power):

    القدرة على فرض عقوبات أو اتخاذ إجراءات تأديبية ضد الطلاب.

    #3668
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الرابع : نظريات تأثير المعلم ومشاركة الطلاب
    — مهم — 

    1. ما هي النظريات الثلاث لتأثير المعلم  ؟ Theories of Teacher Influence

    1) الإدارة التي يوجهها الطالبStudent- Directed Management 

    يأخذ الطلاب زمام المبادرة initiative  في تعلمهم 
    ينبغي أن يكون لدى الطلبة مسؤوليات responsibilities للتحكم في سلوكهم control behavior
    تعزز الاستقلالية وحل المشكلات والتعاطف Fosters independence, problem-solving, and empathy.

    الطالب هو محور الإدارة الصفية students are the center of the classroom management
     

    2) الإدارة التعاونية Collaborative Management

    يكون القرار مشتركا بين الطالب والمعلم

    3) الإدارة التي يوجهها المعلم Teacher- Directed Management

    يكون القرار للمعلم مع إعطاء تعليمات واضحة ومباشرة

    يتخذ المعلم جميع القرارات الرئيسية المصيرية makes all major decisions

    2. ما هي أنواع مشاركة الطالب ؟ Engagement
    1) الطالب الملتزم Committed : الطالب الذي يستخدم الوقت والجهد لعمل النشاط الموكل إليه بدون الوعد في الثواب أو العقاب.
    2) الطالب المنتبه Attentive : الطالب الذي يهتم ويركز على إنجاز العمل.
    3) الطالب المثابر Persistent : الطالب الذي يحاول إنجاز المهمة حتى مع وجود صعوبات وتحديات.
    4) الطالب المتصل Connected : الطالب الذي يحاول إيجاد قيمة للعمل الذي يقوم به.

    3. ما هي العوامل المؤثرة على مشاركة الطلاب ؟ Factors Affecting Engagement
    1) الإتقان Mastery : الإيمان بالقدرة على النجاح Belief in one’s ability to succeed
    2) الغرض purpose : فهم أهمية الهدف والغاية من تطبيقه : Understanding the relevance and application of the content.
    3) الاستقلالية Autonomy

    4. ما هي أهم الاستراتيجيات لتعزيز المشاركة ؟ Strategies to Enhance Engagement
    1) حماس Enthusiasm المعلم وتحفيز motivating الطلاب 
    2) الأهمية Relevance وربط Connecting المسائل دائما بواقع الحياة life
    3) التنظيم Organization ووضوح الأهداف 
    4) مهام صعبة ولكن قابلة للتحقيق Appropriate Difficulty 
    5) إشراك الطلبة في الأنشطة العملية Active Involvement
    6) التنوع Variety : تنوع الأنشطة
    7) العلاقة الإيجابية مع الطلاب Positive Relationships

    #3669
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الخامس : إدارة الوقت 
    — مهم — 

    1. ما هو مفهوم إدارة الوقت ؟ 
    يجب التركيز على الأولويات  must focus on priorities 

    هي القدرة ability على إدارة manage الأعمال في الوقت المتاح available time بأقل جهد effort ووقت.

    2. ما هو الفرق بين الفعالية والكفاءة ؟
    الفعالية : عمل الأشياء الصحيحة Effectiveness: doing the right things
    الكفاءة : عمل الأشياء بشكل صحيح Efficiency: doing things right

    3. ما هي المراحل الأربع لإدارة الوقت ؟ 
    1) التذكير Reminders 
    2) التخطيط Planning
    3) تحديد  setالأولويات priorities  

    4) شبكة الإدارة management grids

    4. كيف تحسن استخدام الوقت ؟ how to improve use of time

    1. تحديد المسؤوليات و الأولويات priorities you and me responsible

    2. تحديد الأنشطة غير المهمة وغير المنتجة

    identify unimportant and unproductive activities 

    3. استخدام وقت الفراغ بشكل فعال you was a free time effectively

    4. تبسيط المهام simplify tasks

    5. تجنب القيام بالمهام التي يمكن أن يؤديها الآخرون  avoid doing tasks which could be performed by others

    5. ما أسباب ضياع وقت المعلمين ؟Reasons for wasting teachers’ time 

    1. أهداف الدرس غير واضحة only clear listen objectives

    2. عدم التنظيم Disorganization

    3. عدم القدرة على قول لاInability to say no

    4. المقاطعات خلال الحصة interruptions

    5. فترات عدم النشاط produce of inactivity

    6. عمل الكثير من الأشياء في وقت واحد too many things at once

    7. الإجتهاد والتعب stress and fatigue

    8. الكثير من العمل وعدم الراحة all work and no relaxation

    6. ما هي العوامل التي تأخذ بعين الاعتبار عند توزيع وقت الحصة ؟
    What factors should betaken into account when distributing class time?

    1) ترتيب الصف Grade arrangement 
    2) مستوى الطلاب Students Levels
    3) عدد الطلاب Numbers of students
    4) نوع الدرس Lesson Type
    5) الوقت المخصص للصف أو الحصة Time 

    #3670
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس السادس : المناهج الاستباقية لتجنب السلوكيات السيئة

    1. ما هي أهمية الوقاية ؟ prevention

    الاستجابة المبكرة early response للمشاكل التعليمية والسلوكية والعاطفية emotional تؤدي لنتائج أفضل lead to better

    2. ما هي الأساليب الوقائية ؟ What are Preventative Approaches

    أي شيء anything يقوم به implements المعلم لمنع prevent حدوث السلوكيات الغير مرغوبة undesirable behaviors.

    غالبا ما تنجح successfully الأساليب الوقائية في تخفيض decrease المشاكل السلوكية

    3. ما هي أهم النظريات في الأساليب الوقائية Preventative Approaches داخل الصف ؟ 
    Jacob Kounin
    Carl Rogers
    Jere Brophy

    4. ما هي مزايا نظرية جاكوب كونين وأفكاره الرئيسية  ؟
    – عمل على الجمع combine بين الانضباط discipline والتعلم  learning في الفصل الدراسي
    – التنظيم organization والتخطيط planning مفتاح مشاركة key to engaging الطالب في العملية التعليمية  
    – تتميز characterized بسلوك المعلم الاستباقي proactive بجانب إشراك الطالب .

    مفتاح الأفكارKey Ideas:
    Ripple Effect
    أثر التموج: يشير إلى سرعة انتقال العدوى بين الطلاب لهذا عندما يصحح corrects المعلم سلوك سيء misbehavior لأحد الطلاب يؤثر ذلك ايجابيا positively influences على سلوك الآخرين.

    “Withitness”
    انتباه المعلم : الوعي Awareness بما يجري في جميع أرجاء الصف، والتحرك المستمر.

    Overlapping
    التداخل : المقدرة على عمل أكثر من شيء في نفس الوقت كاستخدام لغة الجسد body language للترميز لأمر ما أثناء الشرح.

    Movement Management
    إدارة الحركة داخل الصف : انتقالات سلسلة تحت وتيرة مناسبة Smooth transitions and pacing. مع إشرك جميع الطلاب في قروبات ومسائلة فردية
    Group Focus and Accountability

    5. ما هي مزايا نظرية كاردل رودجرز وأبرز أفكاره ؟

    – يجب أن يكون التعلم ذا فائدة relevant غير قائم على التهديد non-threatening  يشجع على المشاركة participatory
    – يجب على المعلمين تقدير قيمة value students الطلاب
    – يجب على الطلاب احترام ذاتهم self-esteem والسعي strive نحو النجاح success

    6. ما هي مزايا نظرية جيري بروفي وأبرز أفكاره ؟

    – التعليم الجيد يتضمن :
    الحماس enthusiasm
    وضوح الأهداف التعليمية instructional goals
    التنظيم organization
    حل المشكلات problem-solver

    – يقدم present المعلمون الجيدون

    المفاهيم the concepts
    المناقشات discussions
    الأنشطة Activates
    التدريبات Tasks practice

    – استخدام التقييمات Assessments لإعطاء ملاحظات للطالب Feedback
    – يحتاج الطلاب لرؤية الغرض مما يتعلمونه see the purpose of what they are learning

     
    7. اذكر نظريات وقائية أخرى مع الاستراتيجيات الخاصة بها.

    1. **Mendler and Curwin**:
    تركّز نظرية هؤلاء على استخدام **التعامل الإيجابي positive interactions** وتعزيز reinforcing**السلوكيات الجيدةgood behaviors** من خلال التعزيزencouragement والتوجيهguidance.

     

    2. **William Glasser**:
    نظرية غلاسير تُركّز على **تحمل المسؤولية الشخصية personal responsibility** و**اختيار السلوكchoice of behavior**، حيث يُعتقد أن الطلاب يتصرفون بناءً على احتياجاتهم الأساسيةact based on their basic needs.

    3. **Fred Jones**:
    يركّز على **إدارة الصف الفعّالةffective classroom management** من خلال **التنظيمorganization** و **التوجيه الواضحclear direction**، ويشجع على تقنيات تعزز **الانضباط الذاتيself-discipline**.

     

    4. **Thomas Gordon**:
    تعتمد نظرية غوردون على **التواصل الفعّالeffective communication** و **حل النزاعاتconflict resolution** بشكل تعاونيcollaborative بين المعلم والطلاب.

     

    5. **Jean Hewitt**:
    تُركّز على **الوعي الذاتي self-awareness** و **تعليم الطلاب كيفية فهم عواقب أفعالهمconsequences of their actions** من خلال **التوجيه العاطفيemotional guidance**.

     

    6. **Dreikurs**:
    تركز نظرية دريكر على **مبادئ الديمقراطية democratic principles** في الصف، مع **توجيه الطلابguiding** نحو **التعاون cooperationواحترام القواعدrespect for rules**.

     

Viewing 5 replies - 1 through 5 (of 5 total)
  • You must be logged in to reply to this topic.