- This topic has 5 replies, 1 voice, and was last updated 1 month ago by .
-
Topic
-
الدرس الأول : مقدمة عن الإدارة الصفية
1. ما هو تعريف الإدارة الصفية ؟
هي مجموعة a set من الأنشطة activities التي يستخدمها المعلم لتنمية develop أنماط سلوكية behavioral patterns مرغوبة desirable وخلق create جو اجتماعي atmosphere social فعال effective ومنتج productive داخل الصف within the classroom والعمل على استمراره maintain it.
2. ماذا تشمل الإدارة الصفية ؟
تشمل جميع المكونات الفيزيائية والنفسية داخل الصف
physical and psychological components3. ما الفرق بين الإدارة الصفية Classroom Management وضبط الصف Classroom Discipline ؟
الإدارة الصفية :
– جميع الخطوات all steps والإجراءات procedures اللازمة necessary للحفاظ to maintain على بيئة صفية classroom
ملائمة suitable لعمليتي التعلم والتعليم. environment
– تطبق داخل الصف وخارجه.
– تكون الإدارة ذاتية Self-control احتراما للقواعد والقوانين Rules.ضبط الصف :
– الإجراءات actions التي يقوم بها المعلم لعلاج treat سلوك behavior محدد specific قام به الطالب.
– تكون داخل الصف فقط.
– تعتمد depends على قوة شخصية personality المعلم.4. ما هي أهداف الإدارة الصفية ؟ Classroom Management Objectives
– استثمار وقت الحصة بشكل فعال. Invest time effectively
– تحقيق Achieve الانضباط الذاتي self-discipline لسلوك الطلاب وإدارة manage أنفسهم بأنفسهم من خلال تغييرchanging نمط سلوكهم behavioral patterns.
– الاستثمار investment الفعال Effective للامكانيات potential المادية physical والبشرية human لتحقيق الأهداف التربوية achieve
educational goals.
– ضبط Control سلوكيات الطلاب الغير مرغوبة unwanted behaviors.
– التعلم الجيد good learning من خلال الأنشطة الصفية الفعالة classroom activities.5. ما هي عناصر الإدارة الصفية؟ Elements — مهم —
– المعلم teacher
– الطلاب students
– البيئة المادية للصف physical environment of the class
وتشمل :
– موقع الصف Location
– إضاءة الصف lighting
– جودة وسلامة المقاعد quality and safety of the seats
– توفر المواد والوسائل التعليمية availability of educational materials
– لون الصف ونوع الديكور paint6. ما هي أنماط الإدارة الصفية ؟ Classroom Management Patterns — مهم —
1) النمط التسلطي Authoritarian pattern
الاستبداد بالرأي Tyranny of opinion
عدم السماح Not Allowing للطلبة بالتعبير express عن آراءهم your opinion
عدم النقاش Discussion والاعتراض objection
التخويف والترهيب intimidation
يفرض imposes المعلم على الطلاب ما يجب أن يفعلوه what to do وما لا يجب.ما هو أثر النمط التسلطي على الطلاب ؟ Impact of Authoritarianism on Students
– فقدان loss الطالب الأمن security والطمأنينة tranquility ، ويجعله يعيش live him في جو atmosphere قلق anxiety وخوف fear.
– يقتل kills طموح ambition الطالب ويحد من آماله limits his hopes ويفقده loses him القدرة ability to على التعاون cooperate.
– يفقد loses الطالب الاستقلالية autonomy والاعتماد على النفس self-reliance والقدرة على التحصيل ability to achieve.
– يستجيب responds الطالب للمعلم خوفا من العقاب fear of punishment لا عن اقتناع respect.
– عدم رغبة unwillingness الطالب في اكتساب acquire المعرفة knowledge والتحصيل achievement.
– الغش في الامتحانات Cheating in exams وكراهية hating المدرسية والهروب dropping out running away .2) النمط الديموقراطي Democratic pattern
– المرونة flexible والإنسانية humane
– تنوع طرق التدريس the diversity of teaching methods
– تشجيع الطلبة على التفاعل encouragement of students to interact
– يعزز الثقة بالنفس والإبداع promotion of self-confidence and creativity
– إتاحة فرص متكافئة أمام الطالب equal opportunities for students
– إشراك الطلبة في المناقشة وتبادل الآراء involvement of students in discussion and exchangeما هو أثر النمط الديموقراطي على الطلاب ؟
– الإقبال على المعلم Accept teachers
– الإقبال على المدرسة والأنشطة والفعاليات المدرسية برغبة desire صادقة sincere
– زيادة Increase التفاعل interaction بين الطلاب داخل وخارج الصف
– احساس الطالب بالمسؤولية responsibility
– إدراك awareness أهمية importance الواجبات assignments
– حب العمل والتعاون collaborate بين الطلاب
– تحقيق Achieve الأهداف المرغوبة desired goals على المدى الطويل long-term في العملية التعليمية3) النمط الفوضوي السائب Careless patten
– الاعتماد relies على الطلاب بشكل كلي entirely.
– الاعتماد relies على إنجاز الطلبة للمهام activity بشكل مستقل بدون توجيه without guidance.
– دور المعلم سلبي negative role داخل الصف ، ليس جاد not pay serious لا يهتم بما يجري داخل الصف.
– يترك الحرية كاملة freedom للطلاب لاتخاذ القرارات decision ولا يتدخل إلا إذا طلب منه ذلك.
– لا يقوم بأي محاولة attempt لتقويم correct السلوك behavior الطلابي
– الحفاظ maintaining على علاقات ودية friendly relations مع الطلاب بلا حدود without limitsما هو أثر النمط الفوضوي السائب على الطلاب ؟
– شعور الطلبة بالخوف afraid والاحباط frustrated لعدم وضوح الأهداف. lack of clarity of the goals
– النظرة السلبية للمعلم. Negative perception of the teacher.
– ضعف الانتاجية العلمية Poor productivity
– نقص الدافعية. Lack of motivation.7. ما هي العناصر التي تؤثر على الإدارة الصفية ؟Factors Influencing Classroom Management
– المعلم
– الطالب
– المدرسة
– المنهج Curriculum
- You must be logged in to reply to this topic.