الاستراتيجيات وطرق التدريس

  • Creator
    Topic
  • #3672
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الأول: مقدمة عن التعليم والمناهج

    1. ما معنى التعليم ؟

    هو نقل المعرفة والمهارات والقيم من جيل لآخر

    2. ما هو التعليم النظامي ؟

    هو نتيجة رؤية الدولة للمواطنين الذين تطمح إليهم، ويستهلك تخطيط واسع وموارد كبيرة.

    3. ما هو المنهج ؟

    هو خطة تشغيلية توضح ما ينبغي للطلاب معرفته وكيف يتعين عليهم تحقيق الأهداف المرجوة وما يحتاج المعلمون إليه لمساعدة الطلاب على تطوير معرفتهم.

    المنهج لا يعني الكتاب المدرسي. بل الكتاب جزء بسيط من المنهج

    4. ما هي مكونات المنهج ؟

    أ) الغايات والأهداف: لماذا يجب علينا تدريسه ؟

    ب) المحتوى: ماذا سنتعلم ؟

    ج) الطريقة: كيف يجب أن نقوم بالتعليم ؟

    د) التقييم: هل نجحنا في تدريسه ؟

    5. ما هي مبادئ ومعايير الـ NCTM ؟

    أ) القيمة المالية
    ب) المنهاج الدراسي
    ج) التعليم
    د) التعلم
    هـ) التقدير
    و) التقنية

    6. ما هي معايير الـ NCTM لمحتوى الرياضيات ؟

    أ) العدد والعمليات
    ب) الجبر
    ج) الهندسة
    د) القياس
    هـ) تحليل البيانات والاحتمالات

    7. ما هي معايير الـ NCTM للعمليات ؟

    أ) حل المشكلات
    ب) الاستدلال والاثبات
    ج) التواصل
    د) الروابط
    هـ ) التمثيل

    8. ما الفرق بين المنهج الدراسي والمنهج ؟

    المنهج الدراسي هو قائمة الموضوعات التي ينبغي دراستها
    المنهج هو التجربة الكاملة للطالب ما تم تدريسه وما سيتم تدريسه

    9. ما هي مستويات المناهج ؟

    – المنهج المقصود
    خريطة النظريات والمعتقدات والنوايا حول التعليم والتعلم.
    المحتوى الموصى به والمعتمد الرسمي والمكتوب

    – المنهج المطبق
    ما ينفذه المعلم حرفيا في التدريس في الفصل.
    المحتوى والأفكار والمهارات والمواقف التي يقدمها المعلمون 

    – المنهج المتحقق
    ما تعلمه الطلاب نتيجة وجوده في الفصل الدراسي
    يتكون من نتائج الدراسة

    10. ما الأسباب لتغيير المناهج الدراسية؟
    – التقدم في المادة وفي التعليم.
    – ظهور وسائل التكنولوجيا الجديدة.
    – ضعف الأداء في المادة ومستويات الطلبة.
    – التقارير الرسمية.
    – الضغوطات المجتمعية والسياسية والاقتصادية.
    – المؤلفون ، الأفراد ، المؤسسات المؤثرة.

    11. ما هي منتجات المناهج ؟
    – وثيقة المنهج
    – الكتب المدرسية
    – أدلة المعلم
    – موارد ووسائل وبرمجيات جديدة
    – أدلة الوالدين
    – الإمتحانات
    – دورات INS-Services

    12. ما هو التمايز في المناهج ؟

    يجب أن يراعي المنهج مستويات الطلبة المختلفة بحيث يتناسب مع جميع المستويات ( متدنو التحصيل ، الطلبة العاديون ، الطلبة الموهوبين )

    • This topic was modified 3 weeks, 6 days ago by Tasneem.
Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
  • Author
    Replies
  • #3673
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الثاني : مبادئ ومعايير التدريس NCTM

    1. ما الهدف من هذه المعايير ؟

    وضع مجموعة شاملة ومتماسكة من الأهداف لجميع الطلاب من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الـ 12
    تعتبر مورد للمعلمين وقادة التعليم وصناع القرار لاستخدامها في تحسين ودراسة البرامج التعليمية 
    تحفيز الأفكار لمساعدة الطلاب على فهم ما هو مهم وعميق.

    2. ما هي الأمور التي تؤثر عليها هذه المعايير؟

    – تطوير المناهج الدراسية
    – اختيار المناهج الدراسية
    – التخطيط للوحدات التعليمية والدروس
    – تصميم التقييمات
    – تكليف المعلمين والطلاب للفصول
    – قرارات تعليمية
    – إنشاء برامج التطوير المهني الداعمة للمعلمين

    3. ما هي المبادئ بشكل عام ؟

    أولا: مبدأ الإنصاف والمساواة في الرياضيات

    – الرياضيات يمكن ويجب أن يتعلمها جميع الطلبة.
    – يحق لجميع الطلاب أن يحصلوا على برنامج متميز ومنصف.

     ثانيا : مبدأ المنهج الدراسي

    – منهاج الرياضيات عامل محدد لما يتاح للطلبة تعلمه.

    ثالثا : مبدأ التدريس

    – من خلال التدريس الذي يتلقاه الطلبة ينبغي أن يتمكنوا من :
    – فهم الرياضيات
    – القدرة على حل المشكلات
    – الثقة والاستعداد للحل.

    رابعا: مبدأ التعلم
    – نتوقع من جميع الطلبة فهم الرياضيات وتطبيقها.

    خامسا : مبدأ التقييم 
    – جزء لا يتجزأ من التعليم
    – يفيد تعزيز وتوجيه تعلم الطلاب

    سادسا : مبدأ التكنولوجيا
    – تعزز وتدعم تعليم الرياضيات
    – تؤثر على ما يتم تدريسه

    4. ما هي معايير العمليات ؟

    أ) التواصل: ايصال التفكير الرياضي بشكل متماسك ومترابط إلى أقرانهم والمعلمين واستخدام لغة الرياضيات بدقة.

    ب) الربط: فهم كيفية ترابط الأفكار والبناء على بعضها وتطبيق الرياضيات في سياقات خارج إطار الرياضيات.

    ج) حل المشكلات: تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات لحل المشكلات.

    د) التمثيل: استخدام التمثيل لحل المشكلات و لتفسير الظواهر الفيزيائية والرياضية والاجتماعية

    هـ) المنطق والبرهان: التمكن من التخمين والتحقق وتقييم الحجج والبراهين الرياضية واستخدام أنواع مختلفة من الإثباتات.

    #3676
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الثالث : نظريات التعلم

    1. ما هو تعريف التعلم ؟

    1) تغيير السلوك نتيجة خبرة أو ممارسة.
    2) عملية اكتساب المعرفة.
    3) العملية الفردية لبناء الفهم على أساس الخبرة من مجموعة واسعة من المصادر.

    2. ما هي النظرية ؟

    1) فرضية صمدت أمام الاختبار.
    2) تقدم تفسيرا عاما للملاحظات التي تتم مع مرور الوقت.
    3) تشرح وتتنبأ بالسلوك.
    4) يمكن تعديل النظرية.

    3. ما هي أبرز نظريات التعلم ؟

    1) النظرية السلوكية
    2) النظرية البنائية
    3) النظرية الاجتماعية الثقافية
    4) النظرية الإدراكية المعرفية

    4. لماذا وجدت نظريات التعلم ؟

    تخدم نظريات التعلم عدة مواقف تربوية وليس كما يرى البعض أنها مجردات لا يمكن تطبيقها، تكمن فوائد نظريات التعلم في :

    1) شرح طبيعة نمو الأطفال فكريا وعاطفيا واجتماعيا.
    2) مساعدة المعلمين على اختيار الاستراتيجيات التي يجب استخدامها في التعليم.
    3) توفر الأساس المنطقي لدى المعلمين وراء ممارسات التدريس، فيعتقدون أن ممارساتهم لها أساس علمي.
    4) تشجيع المدرس على ابتكار طرق التدريس.
    5) تمكن المعلم من فهم مصطلحات وأدبيات التربية عالميا.

    5) ما هو التدريس التقليدي القائم على القواعد؟

    1) أن يشرح المعلم ويوضح كيفية تنفيذ القاعدة
    2) أن يستمع الطلاب بصمت وينتبهون
    3) أن يمارس الطلاب القاعدة بأمثلة مشابهة
    4) أن يراقب المعلم عمل الطلاب ويكافئ الذين قاموا بعمل صحيح ويعيد للذين عملوا بشكل خاطئ

    6) ما هي أنواع الفهم حسب العالم سكيمب ؟

    1) الفهم الأدواتي: معرفة القواعد بدون سبب وحفظ القواعد في الذاكرة القصيرة المدى.

    2) الفهم العلائقي: معرفة ما يجب القيام به ولماذا؟ وإعادة بناءه بسهولة

    3) الفهم المنطقي: الدليل والبرهان المنطقي للقواعد

    7) ما هي أهم نظريات التعلم ؟

    1) النظرية السلوكية
    2) النظرية البنائية
    3) النظرية الاجتماعية الثقافية
    4) النظرية الإنسانية
    5) النظرية المعرفية

     

    • This reply was modified 3 weeks, 6 days ago by Tasneem.
    • This reply was modified 3 weeks, 6 days ago by Tasneem.
Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
  • You must be logged in to reply to this topic.