السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد وسلم تسليما
اخواني لقد اطلع الجميع على كتاب الجواهر المرضية للشيخ الاكبر محيي الدين ابن عربي (( رحمه الله )) وهناك استفسار لم اجد له حل عسى ان يمن عليها هنا ونتوصل لمعرفته بأذن الله
وهو لقد ذكر الشيخ رحمه الله في كتابه ان الهواء يطلب التراب وان التراب يطلب النار وان النار تطلب الماء وان الماء يطلب الهواء وهيه الاصول والقاعدة الطبائعية الجامعة لكن الشيخ لم يمشي كل الطريق على هذه القاعدة كما ذكره في كتابه هكذا
اذا تبقي معك واحدا وانت في اسقاط الطاء فوجه الصواب فيه ان يسدس ويرقي مرتبة ويثبت حرف سين وعامله الهوي وسببه ايجاد الحركة والهوي يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب الماء والماء يطلب الهوي والهوي يطلب الماء والماء يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب النار هنا بدل التراب لانه طلب حرف الدال والدال ترقي تصير ميما وهو نار والنار تطلب الماء من غير ابدال فتخمس الميم تصير حرف راء وهي مائية والماء يطلب التراب فاذا ثنيت الراء صارت حرف تاء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء اذا شطرت التاء صارت راء تثبت والماء يطلب التراب اذا قهقرت الراء مرتبة صارت حرف كاف ثم تشطر الكاف يتصور منها ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء فهنا اذا الاربعة الالاف التي في الياء صارت حرف دال تثبت وهي مائية والماء يطلب التراب واذا شطرت الدال نصفين تصور منها حرف باء وهي ترابية وهنا يطلب التراب طبعه فتخمس الباء يتصور منها حرف ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار لايجاد الحرارة من الياء فيؤخذ اخرها ويثبت حرف الف وهو ناري والنار تطلب التراب اذا خمست الالف صارت حرف هاء وترقي تصير نونا تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار بصورة قهقرة الي رتبة الاحاد يصير هاء تثبت وهي نارية فهذا نصف بيت من العمل مبين لك تصريف الطبيعة في الاعداد فان شئت قس عليه وامش الي نهاية الامر وان شئت سل عن الاسباب الموجبة لتداخل هذه الاركان في بعضها بعضا واعطي لكل حرف حقه بطبعه فان المدار علي المصادقة ونفي المضادة لاجل تاليف الطبائع الأربع وسريان الرابطة الخامسة في الادوار كلها والحكمة في هذا جميعه أن الحار بالبارد يستقيم وكذلك اليابس بالرطب يستقيم فهذا ميزان صحيح من وزن به نجح وافلح فمتي وزنت بمراعاة هذا العدل نطقت لك صوامت الحروف من بواطن الاعداد وظهرت صور الاشكال مختلفة الأنواع .
فنلاحظ انه قال الهواء يطلب التراب وان التراب يطلب النار وان النار تطلب الماء وان الماء يطلب الهواء هنا لم نبتعد عن القاعدة بشيء ولكن عندما قال ان الهواء يطلب الماء ؟؟ وان الماء يطلب التراب ؟؟ وان التراب يطلب النار ؟؟ وان النار تطلب النار ؟؟؟ وان النار تطلب الماء ؟؟ وان الماء يطلب التراب ؟؟ وان التراب يطلب الماء ؟؟ وان الماء يطلب التراب ؟؟ وان التراب يطلب الماء ؟؟ وان الماء يطلب التراب ؟؟ وان التراب يطلب التراب ؟؟؟ وان التراب يطلب النار ؟؟ وان النار تطلب التراب ؟
وسؤالي هو لماذا تبدلت القاعدة الطبائعية بما تطلب من الطبع ؟؟؟
واعتذر عن الاطالة وجزاكم الله خيراً .
غير مبريء الذمه نقل الموضوع أو مضمونه بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم – من قسم: الطرق الزايرجية والجفرية