Tagged: علمي حسن
- This topic has 10 replies, 1 voice, and was last updated 5 months ago by Tasneem.
-
CreatorTopic
-
28/07/2024 at 2:56 م #2866كأول مشاركة لي أضع بين أيديكم للإفادة والإستفادة خطوات عمل زايرجة بن العربي وذلك باتباع المراحل التي أوردها الشيخ في قصائده الثلاثة : الدرة سلم الارتقاء وعظيمة النفع وهده المراحل هي: *معرفة الأوتاد الفلكية الأربعة لوقت السؤال*معرفة الأحرف الإشاعية التي هي روح الطوالع*جمع الأصول الأربعة الواردة في نظم الدرة والتي هي خمسةمن حيث الأنواع(السؤال. الطوالع الأربعة. القطب الوهبي. الزمام. وتوابعه من الأسماءالشريفة الأربعة وطالع الوقت)*تربيع هذه الجملة في الوفق المربع حسب ضابطه المعروف : ازلن سطود يعجة حب مك.*وضع الحروف الإشاعية كل حرف تحت الضلع الموافق لطبعه*انشاء دائرة المحيط الأكمل التي هي روح الزايرجة وسرها عند القومواستسمحكم لقد طولت عليكم والى مشاركة مقبلة حيث ساعرض بعون الله درج العمل اي سطور هذه الزايرجة الشريفةكتبه: علمي حسن في منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم
-
CreatorTopic
-
AuthorReplies
-
28/07/2024 at 2:56 م #2867يجب على طالب علم الزايرجة ان يعرف بعض الاصول :خواص الحروف جملها الكبير والصغير مراتبها وتساكينها (الابجدي والايقغي والاهطمي) وصدقاتها وعاوتها مذكرها ومؤنتها وكذالك توليد الحروف وادوارها ونسبها الى غير ذلك مما هو موجود في كتب اسرار الحروف.بعد هذا الاستدراك الذى لابد منه اليكم اعزائي درج العمل في الطريقة العددية اي سطورها:*جسم: رتب خانة الوفق طرد وعكسا وهنا نقصد مفتاحه*نفس : عدد الحرف الاشاعي الخاص بضلع بيت المربع*المحيط : وهو سطر الاسرار المكتومة ساشرح اسسه بوضوح عند ذكر المثال*الالحام : وهو اساسي في جميع الزيارج العددية*المزج: وهو جمع السطور المذكورة اعلاه*المفاتيح: فواضل الاسقاط بالادوار الثلاثة الدائمة*اجراء الاس*لفظ حروف الجواب طردا وعكسا والتعديل عند اللزوم باحدى القواعد العشرة في التعديل واوكد لن يحتاج العامل غالبا الا تعديل حرف او حرفين بهذه الطريقة*واخيرا اجراء الميزان الشعري اذا اردنا الجواب نظما28/07/2024 at 2:57 م #2868هذه الزايرجة كما هو معلوم لها طريقتان: الاولى عددية وقد بينا تدرج سطورها والثانية حرفية والتي يجب فيها انشاء دائرة حرفية مسماة بدائرة *قلب* ولا لزوم لها في الطريقة العددية وهذه الدائرة هي التي يلقط منهاحروف الجواب بالمفاتيح بعد اذخال عليها سرين سنعرفهما عند عرض المثالوهي تتكون من ثلاثة اصول كل اصل 44 حرفا وهي الاصول التي ذكرها المؤلف رضي الله عنه في نظم الدرة بقوله :وامزج سؤال سائل اتاكا حرفا بحرف كي تنل مناكاكذاك قطب قاله ابن وهب مع الزمام واقتدي بالصحبوكمل الممزوج بالاسماء لترقى بمعراج الى السماء…………………………………………أي تاخذحرفا من سطر السؤال فحرفا من سطر القطب الوهبي فحرفا من الزمام ومامعه من الاسماء الشريفة الاربعة وطالع الوقت وهكذا حتى يتم مزج السطور الثلاثة كلها سطراواحدا عدد حروفه 44*3= 132 اي عدد جملة (قلب)28/07/2024 at 2:57 م #2869هذه الزايرجة كما هو معلوم لها طريقتان: الاولى عددية وقد بينا تدرج سطورها والثانية حرفية والتي يجب فيها انشاء دائرة حرفية مسماة بدائرة *قلب* ولا لزوم لها في الطريقة العددية وهذه الدائرة هي التي يلقط منهاحروف الجواب بالمفاتيح بعد اذخال عليها سرين سنعرفهما عند عرض المثالوهي تتكون من ثلاثة اصول كل اصل 44 حرفا وهي الاصول التي ذكرها المؤلف رضي الله عنه في نظم الدرة بقوله :وامزج سؤال سائل اتاكا حرفا بحرف كي تنل مناكاكذاك قطب قاله ابن وهب مع الزمام واقتدي بالصحبوكمل الممزوج بالاسماء لترقى بمعراج الى السماء…………………………………………أي تاخذحرفا من سطر السؤال فحرفا من سطر القطب الوهبي فحرفا من الزمام ومامعه من الاسماء الشريفة الاربعة وطالع الوقت وهكذا حتى يتم مزج السطور الثلاثة كلها سطراواحدا عدد حروفه 44*3= 132 اي عدد جملة (قلب)28/07/2024 at 2:57 م #2870نبدأ بعون الله تعالى امداد الإخوان بطريقة اخراج طالع البروج لساعة السؤال والذي هوأصل ضروري في عمل الزايرجة التي نحن بصدد ايضاحها اذ يقول الشيخ رضي الله عنه :(خذ طالع البرج ورابع وسابع والعاشر اربعة … )ولمعرفة هذه الطوالع المسماة بالاوتاد الفلكية يجب اولا ان نعرف برج الشمس في اي درجة يوم السؤال والطريقة التي نستعملها هنا مذكورة في كتب القوم ولايزال يعتمد عليها في اعداد بعض النتائج السنوية1) طريقة استخراج برج الشمس لاي يوم من ايام الشهور العجمية (الشمسية)وهي التي اشار اليها صاحب كتاب *الممتع في شرح المقنع * بقوله :واحرف الاشهر زحو مع زوو === ههه دهو للجدي ينير روواوسر كذ للقوس مع دجــــنبر === كذا الحروف رتبن واخــتبروبرجها تزد لماضي العجــم === يــه وحرفه ولامــــــــا ارمينه لبرج الشهر والباقي لما === يلي ودونها لذا البرج انتمـابمعنى ان البروج الاثنى عشر قسمت على الشهورالعجمية فكان لكل برج شهرا ثابتا وكذلك أسوس الشمس فلكل شهر أس يخصه اذا زدناه على الماضي من الشهر كان ذلك موضع الشمس بالذات واذا زدنا على الجميع حركة اقبال الفلك فذلك موضعها بالطبيعة فمااجتمع لنا ان كان ثلاثين او دونها فذلك مقدار ما قطعت من درجات برج الشهر وان كان اكثر من ثلاثين نطرح منه ثلاثين لبرج الشهر الذي نحن فيه والزائد عن الثلاثين نجعله للبرج الذي يلي برج الشهر وقد قطعت منه مقدار ذلك الزائد من الدرجات.وهذا جدول يبين برج الشهر العجمي وأس الشهر:الشهر : يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليه غشت شتنر اكتور نونر دجنبرأســــه : ز ح و ز و و ه ه ه د ه هبرجــه :جدي دلو حوت حمل ثور جوزا سرطان اسد سنبلة ميزان عقرب قوسمثاله : اردنامعرفة برج الشمس ليوم الجمعة 18 ربيع الثاني 1426ه الموافق 27 مايو 2005 م.الماضي من شهرمايو 27اس الشهر من جدول البروج 6حركة اقبال الفلك 3ـــــــــــــ36وبما ان المجتمع اكثر من ثلاثين فالشمس خرجت من برج الثور ودخلت في البرج الذي يليه وهو الجوزاء وقطعت منه 6 درجات.ملحوظة: حركة الاقبال هي تحرك الشمس من المشرق الى المغرب تحركا ذاتيا بحيث تنتقل كل درجة من موضعها من دائرة الفلك الى امام ناحية المغرب وذلك كل 74 عاما.2 ) معرفة طالع الساعة:ان الارض تدور حول نفسها امام البروج الاثنى عشر وان كل برج يحتوي على 30 درجة فتكون دائرة البروج 360 درجة عدد قوله تعالى (,, رفيع ,, الدرجات) والارض تقطع هذه الدائرة في كل يوم كامل اي 24 ساعة فيكون لكل درجة من الارض 4 دقائق( 60*24 = 1440 : 360 = 4 د ) وكما ان البروج منها القصير ومنها الطويل ومنها المستقيم ومنها المعوج فان مقدار سير الارض اثناء مرورها امام كل برج غير مساوي المدة الزمنية فانها تقطع امام برج الحمل مقدار 21 درجة من درجات الارض وامام الثور 24 درجة… وهذا جدول يبين مقدار سير الارض امام كل برج بالدرجات الارضية:البــــــــــــــــــــروج :حمل ثور جوزاء سرطان اسد سنبلةمقدار سير الارض :21 24 30 34 35 36 = 180البــــــــــــــــــــروج :ميزان عقرب قوس جدي دلو حوتمقدار سير الارض :36 35 34 30 24 21 = 180ـــــــــــــــــ360مثاله: اردنا معرفة طالع يوم 8 فبراير اخرجنا درجة الشمس لذلك اليوم هكذا:الماضي من شهر فبراير 8اس شهر فبراير 8حركة الاقبال 3ـــــــــ19ولما كان المجتمع دون الثلاثين فالشمس في 19 درجة من برج الشهر وهو الدلوفاذا اردنا معرفة طالع الساعة ننظر مامضى من ساعات ودقائق يومنا من الشروق حتى وقت السؤال ونحول الساعات والدقائق الى درجات كل ساعة= 15 درجة وكل اربع دقائق درجة ثم نعطي كل برج حقه من الدرجات ابتداء من الدرج الذي فيه الشمس فحيث نفد العدد فهو برج الطالع والاعداد التي اقل من ثلاثين هي الدرجة الطالعة من هذا البرج وفي مثالنا الساعة 2 و 30 دقيقة بعد الظهر وكانت الشمس تشرق الساعة 6و47 دقيقة فحسبنا من الشروق الى الساعة المطلوبة فكان 7 ساعات و 43 دقيقة فاتممنا العمل هكذا:حولنا الساعات والدقائق الماضية الى درجات 15 د * 7 = 105 درجة43 : 4 = 11 درجة الخارج مجبورا لوجود كسر اكثر من النصفالمجموع: 105 + 11 = 116 درجةثم اعطينا لكل برج مقدار سيره كالتالي:اعطينا لبرج الدلو ما يخص باقيه اي 11 116 – 11 = 105ثم حق الحوت 105 – 21 = 84وحق الحمل 84 – 21 = 63وحق الثور 63 – 24 = 39فحق الجوزاء 39 – 30 = 9 أي 9 درجات من برج السرطان وهو الطالع لذلك الوقت وسابعه الجدي وهو الغارب وعاشره الحمل ورابعه الميزان.28/07/2024 at 2:58 م #2871قبل أن أتابع شرحي المبسط لزايرجة المربع المنسوبة لابن عربي قدس الله روحه أحببت أن أقدم بعض الإشارات حول عمل زايرجة كان قد أهدداها سيد فاضل إلى بعض الإخوة الأعضاء وكان مضمون السؤال عن نوع الحمل . أولا : يجب التنبيه على أن الأصول الأربعة التي تربع في الوفق هي 1- السؤال 2- الطوالع الأربعة 3- القطب الوهبي 4- الزمام والأسماء الشريفة ( أربعة في العمل باالعددية والخمسة المذكورة في العمل بالحرفية ) ورب ساعة السؤال من الكواكب . ثانيا : إن طرح مجموع تجفيرات الأصول وعدد سطورها من جملة الأصول الأربعة المذكورة بدعة واقتباس من عمل بعض الزيارج الموضوعة أي الغير الصحيحة . وأما زيادة عدد 11 المذكور في مثاال الأخ الكريم فالسيد الطوخي ذكر أنه عدد حروف الإسم الأعظم وعبد ربه يقول إنه عدد حروف الأسماء الشريفة الثلاثة ولابأس من إضافة هذا العدد على الأصول فإنه من الأسرار العظيمة . وأما القاعدة السرية المستعملة فليست بالصحيحة وإن كان مجموع أرقامها العشرة يشير إلى عدد اسمه تعالى محيط ( 67 ) لأن هذا الإسم الشريف هو الضابط المعروف عند القوم للقاعدة المكتومة والسيد الطوخي نفسه بخصوص هذه الأرقام العشرة لم يبين كيفية نشوءها بل اكتفى بقوله : وسطر هذه القاعدة السرية هو أيضا سطر المحيط من طريق آخر ومجموعها محيط = 67 . وأخيرا فإن السيد الكريم بعد وضع حروف البواقي من تـسكين أيقغ وتعديل وتقديم وإضافة طلع بالجواب التالي : جاءت بشرى غلام يأتي سهلا . وهذا يعيد جدا عن الطريقة الصحيحة في لفظ حروف الجواب عند أهل هذا الفن فالمعروف عندهم أنه يجوز أن نقدم أو نؤخر بين حروف الفاضل الواحد ولا يجوز التقديم والتأخير بين حروف فاضلين ولا نقدم ولا نؤخر فاضلا عن مكنه بل يلفظ من كل مرتبة حرفا واحدا فثط وبتوالي مراتب الخانة المستنطقة .وإليكم طريقة العمل الصحيح مع إبقاء الجملة التي ربعها السيد الفاضل .اجمع الأصول الأربعة : السؤال ، والطا لع ، والقطب ، والزمام مع الأسماء الشريفة وطالع الوقت ، كل أصل 44 حرفا.1 – السؤال : حسن يسأل ما هو نوعه حمل زوجته عائشة بنت فلانخي بنت حورية؟2 – الطوالع : الطالع سرطان ، الرابع ميزان الخ ….3- القطب الوهبي : سؤال عظيم الخلق …. إلى مثلا . 44 حرفا .4 – الزمام والأسماء الشريفة الأربعة واسم برج الشمس .وكا ن المجموع الكلي لهذه الأصول هو: 15530 . تجفير عدد السؤال : 18 تجفير عدد الطوالع : 19 تجفير عدد القطب : 14 تجفير الزمام وتوابعه : 17 .مجموع التجفير 18 + 19 + 14 + 17 = 68 + 4 (عدد الأصول ) = 72 . يطرح مجموع التجفير من مجموع الأصول الأربعة :15530 – 72 = 15458 + 11 ( عدد حروف الأسماء الشريفة الثلاثة نور هادي مبين ) . تربيع الجملة الحاصلة هكذا : 15469 – 30 ( أس المربع) = 15439: 4 = 3859 وهو مفتاح المربع .و بعدعملية إخراج الجواب كما في الجدول التالي كان الجواب الملفوظ طردا وعكسا ثم طردا هو: خير قد أتاك تلد لك غلاما يا حسن فكبر جوابك تم.12 11 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1 الخاناتالسطور500 80 3 800 50 9 500 80 3 800 50 9 جسم20 20 20 20 20 20 20 20 20 20 20 20 نفسالنور وعدد س لأ ا و و ح و ر ل ا المحيط الجامع….. …. ….. …. …. ….. ….. ….. …… ….. …. بالجفور الإلحامالمزجد ب ك د ب ك د ب ك د ب ك الأدوار4 12 3 30 9 4 20 3 2 10 9 6 المفاتيحإجراء الأس بالأدوار العشرية والتعديلد.م ل.ل.ت ت.ك.ك ك.ب ا.غ.ا ت.ل.و ا.ا.ج د.م.ر ق.ي.ب ر.ا.ك ي.ح.ف خ.س.ن لفظ الحروفوهذا هو الجواب الخارج الموجه للسائل (حسن) بذكر اسمه وقد خرج الزمام معلنا عن انتهاء الجواب : خير قد أتاك تلد لك غلام (ا) يا حســـــن فكبر جوابك تمالحروف الزرقاء ملقوطة طردا والحروف الحمراء ملقوطة عكسا والحروف السوداء ملقوطة طردا ثاني.ملاحظة بيان الجدول لم يحمل كما هو28/07/2024 at 2:58 م #2872ورد في كتاب سر الأسرار… للمصنف الأستاذ الكبير ( في علوم الحرف و الأوفاق والتنجيم والسحر ) ، الحاج عبد الفتاح الطوخي ، غفر الله لنا وله ، عدد من القواعد السرية في علم الزايرجة مثل قاعدة أغابة الفرد في زوجه وقاعدة المحيط الأكمل وقدس وقلب وقدم واسم الجلالة والواحد المفتاح وغيب وغين …. في الحقيقة أنه كلما نظر الباحث في هذه القواعد نظرة التعمق والتمحيص أصابته الحيرة و دخله الشك في صحة أمرها وذلك بسبب إخفاء أسسها وكيفية التصرف بها . وكم من شرح طويل بلا مثال مع أنه يوجد مثالان يتضمنان استعمال قاعدة غيب : الأول في مخطوط الزيارج مختلفة الذي نجد فيه شرح لخطوات العمل وتوضيح التعمير واستخراج الأحرف الإشاعية للطوالع الأربعة واستنطاق مفتاح الوفق المربع الناتج من استعمال غيب . والمثال الثاني وفيه إشارة بأن القاعدة السرية هي واحد وضعفه ومثلثه ومربعه ومذكور فيه الأبيات الشعرية الخارجة والناطقة بكل فصاحة :سؤالك ايواز عثمان جعربجي * تريد جوابا ناطقا ومفصلا …. إلى آخر الأبيات. أما المثال الآخر الفصيح النطق فهو الذي ذكره الحاج حسين البهلوان الصوفي رحمه الله في زايرجة المثلث التي جوابها : ركبت صاح لحج ونوال عز وهو المثال الوحيد المشروح شرحا كاملا وبدون الغاز.إخواني الأعزاء لاشك أنكم قد لاحظتم في هذا المنتدى أن كل من يعرض طريقة من الزيارج الحقيقية يبخل في شرحه بما فتح الله عليه بل يكتفي بنقل الموضوع من الكتاب أو المخطوط مع جواب السؤال الموجود في الأصل وليس كما فعله عبد ربه الضعيف لما صحح عمل زايرجة المثلث هدية أحد الإخوة و زايرجة جواب سؤال المدعو حسن عن حمل زوجته . أما في هذه المرة فإنني أضع لكم مثال في استعمال قاعدة غيب . ثم أتبعها بقاعدة الواحد المفتاح و لاحقا بالقواعد الأخرى بحول الله تعالى.بالنسبة لقاعدة غيب فإن هناك من يضيفها إلى الأصول وآخر يطرحها وهناك من يزعم أن غيب رمز القاعدة السرية التي هي الأرقام المتتالية المشار إليها بهذا البيت المشهور : أرى بادي جفونك دمع هاطل ** وطرفك زاهد حقا طبيعي يحزن .28/07/2024 at 2:59 م #2873تابع ذكر القواعد ( غيب والأس واحد )**،، ثبت وتقرر عند أرباب هذا الفن أن علم الزايرجة على أصلين الأول التعمير فيأخذون عدد الطالع والرابع والسابع والعاشر وسؤال السائل والقطب الذي عليه المدار والزمام وخمسة أسماء شريفة كل هذا بالجمل الكبير ثم يسقطون من الجملة لكل وفق يريدون تعميره بما يناسبه من الإسقاط ( وهو أس الوفق ) فيعمرون كل وفق بما يخصه من القسمة ويوضع الجبر في بيته فإذا تم تعميره أخرجوا له الأحرف الإشاعية فإذا استقرت تحت الوفق كما تقدم كتبوا فوقه آية من كتاب الله تعالى تبركا كقوله جل شأنه والله مخرج ما كنتم تكتمون وقوله تعالى وعنده مفاتح الغيب الآية . – الأصل الثاني يأخذون عدد أشياء متعددة اجتمعت عندهم من أقوال القدماء غايتها عدد 1060 أي غين فيحذفون منها عدد حم 48 يتأخر معهم عدد 1012 عدد لفظة غيب فيجعلونها آلة لهم في لقط الأحرف من الوفق يضيفون لها عدد واحد 19 مع الحرف الإشاعي بكماله وما في مرتبة الآحاد من العدد ثم يصورون ذلك تصورا عقليا ويسقطونه 28 كح وما بقي يدخلون به في جدول العناصر وحيث ينتهي العدد على حرف يثبتونه بقاعدته المناسبة له ثم يدخلون بالجملة على مرتبة العشرات بتثنية الأس الواحد ويفعلون كالأول ثم يدخلون بالجملة على مرتبة المئين بتثليث الأس الواحد ويفعلون كذلك ثم يدخلون بالجملة على مرتبة الألوف بتربيع الأس الواحد ويفعلون كذلك فإذا أرادوا الرجوع في عكس الطرد أضافوا الجملة مع الأس بعينه على مرتبة الألوف مع باقي العدد الأول ويفعلون كما فعلوا أولا ثم ينوعون الأس على المراتب هكذا طردا وعكسا حتى يستخرجون أربعة وأربعين حرفا منظومة بيتا من خانة واحدة موزونة على وزن القطب الوهبي ( بحر الطويل ) ثم ينتقلون إلى بيت آخر فيلقطون كذلك بعد الإضافة اللازمة وهي 30 لأجل تغيير الأحرف وتنوعها ثم لا يزالون كذلك حتى يتم الوفق جميعه ثم ينظرون هل خرج الزمام أم لا فإن وجدوه وإلا استأنفوا العمل وأخذوا مغلاق الوفق الملقوط وأضافوا إليه عدد أربعة وجعلوه مفتاحا للوفق الجديد ثم يعمرون كالأول وينقلون الأحرف الإشاعية تحته والآيات فوقه ويلقطون بالقاعدة المذكورة حتى يظهر الزمام الذي يفهم أن الجواب قد تم ولا يبقى فيه شيء . – وهذه كيفية العمل : ،، **ــ منقول من رسائل في الزايرجة ــإخواني الأعزاء نقلت لكم هذا عن قصد أولا ليستأنس المبتدئون منكم بالأصول وتربيعها وبروح التربيع أي الحروف الإشاعية وبالطرد والعكس في مراتب خانة الوفق والإسقاط وما يسمونه بالقواعد : غيب و الأس الواحد توحيده وتثنيته وتثليثه وتربيعه و إضافة التغيرات الجوابية من خانة إلى أخرى في الوفق وإضافة التنقل من مربع إلى آخر.28/07/2024 at 2:59 م #2874
إخواني الأعزاء مساهمة مني في خدمتكم حولت إلى نص مكتوب لمخطوطة نادرة في علم الزايرجة مقدمة من جامعة الملك سعود وهي من طريقة سلم الإرتقاء
رسالة في علم الزايرجة
(( اعلم أن علم الزايرجة علم نفيس وفن ظريف ضن به أغلب العلماء وأعرض عن توضيحه جل الحكماء. وله طرق عديدة من أشرفها وأحسنها طريقة سيدي محي الدين العربي التي ذكرها في أرجوزته كشف ألران. وقد شرحها علماء هذا الفن بشروح عديدة وألغزوا في تفاسيرها؛ وهاأنا أبدي لك ما فيها بعبارة مفلحة مفيدة خالية من الألغاز والخفا مبرقعة ببراقع الحسن والبهاء. فأقول وبالله التوفيق أول العمل لمن أراد هذه الطريقة أن يكتب السؤال بكلام فصيح عربي ليس فيه اسما موصولا ولا اسما مبهما بل جميع كلماته تكون واضحة خالية من الخفاء. وطريق السؤال أن يكتب سأل فلان عن فلان المريض هل يشفى أم لا وغير ذلك من أي شيء أردته. ثم بعد كتابة السؤال تحسب عدد حروفه بالجمل الكبير والمشدد هنا بحرف واحد ثم يكتب القطب الوهبي وهو سؤال عظيم الخلق حزت فصن أذن غرائب شكل ضبطه الجد مثلا ويرسم أحرف مقطعة والتنوين يرسم نونا والمشدد هنا بحرفين ويحسب عدد حروفه بالجمل الكبير ويضيفه إلى عدد السؤال ثم يرسم الزمام وهو الجواب محرر من غير رمز المشدد بحرف والتنوين كما هو ويحسب عدد حروفه بالجمل الكبير ويضيفه إلى ذلك العدد ثم يرسم الأسماء الأربعة وهم يا نور يا مبين يا هادي يا محيط بياء النداء ويضيف عددهم إلى ذلك العدد أيضا ويجمع عددهم قولك فتاح بجعل التاء تاءين ثم تأخذ طالع البرج وهو البرج الذي فيه الشمس وقت السؤال كحوت أو حمل وقوس بدون أل وتأخذ الغارب وهو الرابع من الأبراج بعد الطالع وتأخذ المتوسط وهو السابع وتأخذ الوتد وهو العاشر ومثاله الطالع حمل فالغارب الليث والمتوسط الميزان والوتد الجدي وتكتب لفظة الطالع ولفظة الغارب الخ وتحسب عدد حروف الجميع وتضيفه إلى العدد المتقدم ثم تأخذ طالع الوقت وهي الساعة التي سأل فيها هل هي للزهرة أم للمريخ أم لغير ذلك فتكتب الساعة زهرة الساعة مريخ وتحسب عدد حروفه وتضيفه إلى العدد المتقدم والمشدد في هذا بحرف ثم تجمع الأعداد المتقدم كلها وتسقط منها ثلاثين أس الوفق المربع ثم اقسم الباقي على أربعة وأحفظ الكسر إن كان لتنزله في خانته ثم تنزل بربع ذلك العدد وهو مخصص إلى أحد الأربعة الذين قسمته عليهم فتعمر به الوفق المربع على ترتيب طبيعته بزيادة واحد وتضع الكسر في مرتبته وسيأتي بيان طبيعته إن شاء الله تعالى ثم بعد تنزيله تأخذ الحروف الإشاعية الأربعة وهي الحرف الأول من الطوالع الأربعة التي هي الطالع والغارب والمتوسط والوتد
وتنظر بين طبائعهم فإن كانت الطبائع الأربعة وهي النار والتراب والهوى والماء موجودة فيها فبها وإلا فابسط الحرف المكرر فيها القوى أي الكثير العدد وانظر في حروفه بعد البسط فإن كانت فيها الطبيعة المفقودة منك فخذ ذلك الحرف وأثبته فوق الثلاثة وإلا فانتقل لبسط البسط وهو عدد ذلك الحرف فلابد أن تحظى بالطبيعة المفقودة منها في حرف من الحروف فإن رأيت في البسط حرفين فيها الطبيعة المفقودة خذ الأقوى فيها وهو الأكثر عددا مثال البسط نظرنا إلى الحروف الإشاعية رأيناها حاء ولاما وزايا وجيما ونظرنا في طبائعها رأينا الحاء مائية واللام كذلك والزاي هوائي والجيم كذلك فقدنا طبيعة التراب والنار فبسطنا أحد المكررين من طبيعة الماء وهو اللام لأنه أقوى من الماء فقلنا لام فوجدنا الألف من الحروف المبسوطة من الطبيعة المفقودة وهي النار فأثبتناها ثم بسطنا الزاي من طبيعة الهوى لأنه أقوى من الجيم فقلنا زاي فوجدنا من هذه الحروف الياء ترابية وهي الطبيعة المفقودة فأثبتناها مع الحروف الثلاثة فصار المجموع أربعة ثم ترسم الحروف الإشاعية الأربعة تحت الوفق المربع كل واحد تحت ضلع على ترتيب الأبراج الأول فالأول ثم تعمل التعديل وهو أن تضع القاعدة السرية وهي قاعدة شريفة مستنبطة من عشرة مواضع من القرآنووجه أخذها أن ترسم عشرة خطوط متساوية وتضع تحت كل خط هذا العدد وهو تحت الأول 1/7. 2/6 . 3/32 . 4/12 . 5/14 . 6/24 . 7/17 . 8/22 . 9/18 . 10/25 . فاحتفظ لهذا العدد لأنه غاية ما هناك يؤل إلى هذا العدد ثم تنزل بعد السرية عدد الحرف الإشاعي الأول تحت عدد السرية تحت جميع الخطوط ثم تنزل أيضا العدد الذي في مفتاح الوفق تحت الخطوط أيضا ولكن تأخذ أول خانة أحاد وتضعها تحت الخط الأول في مرتبة الآحاد وتأخذ الثانية عشرات وتنزلها تحت الخط الثاني في مرتبة العشرات وتأخذ الخانة الثالثة مائة وتنزلها تحت الخط الثالث في مرتبة المئات وتأخذ الخانة الرابعة ألوفا وتنزلها تحت الخط الرابع آحاد الألوف ثم ترجع بالعكس فتجعل المائة عشرات والعشرات مئات والآحاد ألوف وتنزلها آحاد ثم تعود هكذا إلى آخر الخطوط ثم تجمع ما تحت كل خط وتسقطه فتسقط الأول تسعة والثاني اثني عشر والثالث ثلاثين ثم يرجع الدور إلى آخر الخطوط وتثبت الفاضل بعد الإسقاط وحده فهذا يقال له التعديل ثم تضع المدرج وهو أن ترسم لفظ حي مشكلا منقطا وتجر ياءه إلى الخلف وتضع تحت الياء خطا طويلا زائدة على جرة الياء ثم…من الياء وهذا الخط بخطوط عشرة وصورته هكذا: ي./2/4/6/8/10/12/14/16/18 ح وتضع فوق سطحه عدد الاسم ابتداء بالاثنين وتختم بالثمانية عشر بزيادة اثنين وتضع كل عدد فوق خانته كما هو مرسوم فيه ثم تضع ما بقي في التعديل بعد الإسقاط وسط المدرج ما تحت الخط الأول خارج الخانات على جرة الخط الخارج عن المدرج وما تحت الخط الثاني في الخانة الثانية الخ المدرج ثم تثبت ما في الخانة الأولى الخارج عن الخطوط تحت ذلك الخط الخارج ثم تنظر إلى عدد الخانات البواقي وعدد ما فوقهم من عدد حي وتثبت نصف ما تراه في الخانة التي تحته وهكذا إلى آخر الخانات فإن لم يكن له نصف صحيح ضف إليه واحد واثبت نصف الجميع تحت المدرج ثم انقل العدد الذي تحت المدرج بعد هذا المزج إلى الشجرة وطريق وضع الشجرة أنك تأخذ عدد أول خانة من المدرج وتثبته برمته وتجعل تحته خطا وتثبت عدد الخانة الثانية بجملته وترسم خطا تحته وتأخذ عدد الخانة الثالثة واقسمه قسمين على السواء إن كان متساوي وإلا فاجعل الأكثر قبل الأقل ونزله قسمين فقط من غير اعتبار أجزاء ثم تأخذ عدد الخانة الرابعة وتقسم عدد أربع أحرف ابتداء من الجزء الأقل إلى
الأعلى مع رعاية مطابقة الأجزاء إلى العدد الكلي فإن لم يكن للعدد جزء بأن كان أصما اثبت الفرد بواحد وخذ أجزاء ما بقي حرفين مع رعاية المطابقة فإن لم تطابق الأجزاء كررت إما الأقل فقط وإما هو الكثير وإما هو فقط واثبت الباقي مهما كان وهكذا تعمل في باقي الخانات غير أنك تجعل الخامسة أربع أحرف والسادسة والسابعة خمسة والثامنة سبعة والتاسعة ثمانية والعاشرة تثبتها وحدها على طرف تأخذ منها من الحروف ما تحتاجه في تكملة البيت واللقط بعد ذالك من الشجرة الحروف من هذه الأعداد وطريق اللقط أنك تنظر إلى العدد وتأخذ حرفه مع رعاية الطبائع واللغة والوزن وعدم الترقي إلا عن ضرورة عدم النطق واعلم أن الحرف الأول من الخط الثالث من الشجرة المشدد منه بحرف واحد وأما باقي الخطوط فالمشدد بحرفين فافهم ذلك وأتقنه في العمل يخرج لك بيتا صريحا في جواب السؤال ليس فيه شك ولا ريب وأنه سبحانه وتعالى علام الغيوب وهذا هو البيت الأول وأما الثاني فتأخذ عدد الخانة من طبيعي المربع وأثبته وحده وضف إليه عدد 30 وانزل عدد السرية والحرف الإشاعي واعمل بالعدد كما علمته سابقا ثم في البيت الثالث تزيد على عدد الخانة عدد 60 ثم في البيت الرابع تزيد عدد 90 ثم تفعل هكذا الخ الوفق كل ثلاثة منه ثلاثين ثلاثين وأما الرابع تنزله من غير زيادة فافهم ترشد واعلم أن الحرف الإشاعي الأول يدور مع أربع خانات على الترتيب لأنه الضلع الذي فوقه والحروف الإشاعية الباقية كذالك كل حرف لأربع خانات على الترتيب هذا غاية ما قيل في هذه الطريقة وهي طريقة شريفة لا يعرفها إلا القليل من الرجال وسنذكر لك مثالا نوضح لك ذالك كله فنقول :
سأل محمد عن أحواله هل يصير غنيا أم لا؟ عدد السؤال: 18202 وعدد القطب الوهبي :6858 وعدد الأسماء الأربعة بياء النداء:489 وعدد الزمام :2028 وعدد لفظ الساعة :562 وعدد لفظ الوتد:414 وعدد لفظ الطالع:114 وعدد لفظ الغارب:1224 وعدد لفظ المتوسط:546 نظرنا إلى المجموع هذا العدد من غير عدد السؤال رأيناه بلغ عدد:12207 وهذا العدد لا يزيد ولا ينقص بل لابد منه في كل سؤال فإذا أردت الاختصار فاحسب عدد السؤال وضف إليه هذا العدد من غير حساب ولا تعب ثم نظرنا إلى الطالع رأيناه حوتا مثلا وعدده 414 وغاريه سنبلة عدده 174 ومتوسطه جوزا بالألف عدده 17 ووتده جدي عدده 17 فجمعنا عدد هذه الأبراج وضعناه فوق العدد المتقدم ثم رأينا طالع الوقت زهرة عددها 217 فأضفناه لما تقدم نظرنا إلى المجموع رأيناه بلغ 15051 أسقطنا منه ثلاثين أس المربع فكان الباقي 15021 قسمناه على أربعة بلغ لكل واحد 2755 والكسر واحد نزلناه في الوفق في بيته وستأتي صورة الوفق بعده ثم نظرنا إلى حروف الإشاعية فرأينا المفقود هنا التراب والنار فأخذنا مكرر الهوى اقوي وبسطنا الضعيف وهو الجيم فصار ج ي م أخذنا الميم لأنه ناري ثم بسطنا مكرر الهوى أيضا وهو الجيم فأخذنا الياء وهي ترابية تم رسمنا هذه الحروف تحت الوفق هكذا كما ترى :2755
2769
2765
2762
2766
2761
2756
2768
2760
2762
2771
2757
2770
2758
2759
2764
ح
س
م
يثم وضعنا عشر خطوط ورسمنا تحتها القاعدة السرية والرتبة والحرف الإشاعي كلا برتبته على الطريقة المذكورة سابقا وهذه صورتها :
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
7
8
5
2056
8
64
732
8
74012
8
3
2314
78
92534
8
54317
58
8022
58
80718
8
72625
8
3
362
4
20
5
8
2
2
8
6
9فجمعنا وأسقطنا كما رأيت الأول بالتسعة والثاني باثني عشر والثالث بثلاثين وزاد العدد وأثبتنا الفاضل بعد الإسقاط تحت الخطوط وتحت الجميع ثم رسمنا المدرج وأنزلنا على سطحه عدد حي هكذا:
2
4
6
8
10
12
14
16
18
2
4
20
5
8
2
3
8
6
9
2
3
12
6
8
6
8
11
11
14.ثم رسمنا ما فضل بعد الإسقاط في المدرج تحت السطح كما رأيت وأخذنا نصف ذالك وأثبتناه تحت كما هو مسطر ثم نزلنا في الشجرة المثمرة وصورتها هذه:
2 ب
3 ش
57 ن ع
321 ج ر ى
1421 ا ب د ى
11121 غ ي ا ب ا
22121 ر ك ا ي ب
2122211 ي ب ا ك ر ر ق
11221221 ي ا ب ا ب غ ي ر
14 ب ه غ لا
واستنطقنا الحروف فنطق البيت : بشنع جرى أبدا غيابا ركائب ***يباكر رقيا باب غير به علا
واعلم أنه لايجوز الترقي في اللقط إلا بعد العجز عن النطق بدونه هكذا السر في اللقط وها قد خرج لك من الشجرة بيتا من بحر الطويل منظوما معربا ليس فيه خلل في شيء أبدا فافهم ترشد إن شاء الله تعالى . تمت .
وهذا جدول معرفة الطبائعنار
تراب
هواء
ماء
ا
ب
ج
د
ه
و
ز
ح
ط
ي
ك
ل
م
ن
س
ع
ف
ص
ق
ر
ش
ت
ث
خ
ذ
ص
ظ
غتنبيه: المخطوطة ركيكة الأسلوب وفيها أخطاء إملائية في جمع الأصول كما أن القاعدة لم يذكر أسس إنشائها. كما أنبه على أن هذه الطريقة مذكورة في كتاب سر الأسرار للمصنف الكبير السيد الطوخي . وإنني في انتظار ردود ومشاركة الإخوة الأفاضل بآرائهم الصائبة لأوضح هذه الطريقة غاية الإيضاح وتكميلها بذكر الأسرار المسكوت عنها وكيفية إخراج جوابها فصيحا بديعا.
28/07/2024 at 3:00 م #2875<p style=”font-weight: 400;”>تعقيب من أبو الفيض</p>
<p style=”font-weight: 400;”> الشكر أخي وأشارك معك بهذه المشاركة المتواضعة البسيطة جدا في توضيح هذه القاعدة السرية فأقول أنني أخذت من الاستاذ أبو محمد الهلالي نفس هذه القاعدة السرية المذكورة في المخطوطة أعلاه وهي ( 1/7. 2/6 . 3/32 . 4/12 . 5/14 . 6/24 . 7/17 . 8/22 . 9/18 . 10/25 . ) وقال لي أنها قواعد الزوجية التي في المدرج ومجموعها (90) زائدا قواعد الفردية (39) زائدا الرقم المقدس المكتوم الذي لا يذكر زائدا مجموع 177 = وهي تساوي مجموع 13(أحد) + الاس (1) + واحد (19) + قاعدة قاف (100) + روح القطب (44) وهي من الاسرار المكنونة ولها عشرة مواضع من القرآن الكريم مستنبطة منها بطريقة جفرية أسية استاتية معروفة من عهد إدريس و أخنوخ وهي نفس الجمل الكبير (لسفر ادم ) وفيها أرقام الايات وجمل السور التي وردت فيها القافات المشهورة . أسال الله أن يوفق الجميع ويعينك في جميع خطواتك أخي علمي وما أجمل مقدمة هذا المخطوط</p>28/07/2024 at 3:00 م #2876إخواني الأعزاء إليكم تصحيح الزايرجة التي ذكرت لكم أنها من طريقة سلم الارتقاء
والله مخرج ما كنتم تكتمون
2755
2769
2765
2762
2766
2761
2756
2768
2760
2762
2771
2757
2770
2758
2759
2764
ح
س
م
يرسمنا جدولا عرضه عشر خانات وسطوره سبعة ليسهل تتبع مراحل العمل:
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
5
8
7
20
9
50
8
6
64
12
700
8
32
740
30
2
8
12
22
9
700
8
14
92
12
500
8
34
542
30
5
8
17
30
9
50
8
22
80
12
700
8
18
726
30
2
8
25
35
9
2
4
20
4
8
22
3
8
6
8فكان ترتيب السطور المذكورة أعلاه كالتالي : عدد متوالي ، مراتب عدد المفتاح ، الإشاعي ، القاعدة السرية( فواضل الأسماء الشريفة والقاف) ، المجموع ، الإسقاطات العددية ، الفواضل أي المفاتيح العشرة
فجمعنا وأسقطنا كما رأيت الأول بالتسعة والثاني باثني عشر والثالث بثلاثين إلخ…وأثبتنا الفاضل بعد الإسقاط تحت الجميع ثم أضفنا أعداد حي على المفاتيح العشرة وأخذنا نصف مجموعهما مجبورا كما ترى
2
4
6
8
10
12
14
16
18
2
4
20
4
8
22
3
8
6
9
1
3
12
5
8
16
13
11
11
13واستنطقنا الحروف بالطريقة الصحيحة فكان الجواب فصيحا صريحا وليس هذا الكلام الذي نرى :
بشنع جرى أبدا غيابا ركائب ***يباكر رقيا باب غير به علا
تنبيه: المخطوطة ركيكة الأسلوب وفيها أخطاء في جمع الأصول كما أن القاعدة لم يذكر أسس إنشائها. و أنبه أيضا أن هذه الطريقة مذكورة في كتاب سر الأسرار للمصنف الكبير السيد الطوخي .هذا وقد انتظرت مشاركة الإخوة الأفاضل بآرائهم الصائبة لأوضح هذه الطريقة غاية الإيضاح وأكملها بذكر الأسرار المسكوت عنها وغير الموجودة في كتاب ولا حتى عند المدعين بالمفتوح عليهم في هذه الأسرار (ولا أقصد هنا القاعدة السرية المذكورة فقد أشرت إليها بأوضح تبيان ولكن أقصد كيفية إخراج جوابها فصيحا بديعا).ولكن لا حياة لمن تنادي فقط إعادة ما قدمت يا إخواني في الله اتركوا المدح والتملق وإنزال المرء منزلة التقديس فيصيبه الغرور يقول الشيخ الأكبر قدس الله سره
وسر راشدا في ذمة الله واتقي**** مفاخرة تصبح بحالك ناعيا
حليف انقباض في انبساطك حالة****يحاذرها الأقوام أهل الأخائيا -
AuthorReplies
- You must be logged in to reply to this topic.