بسم الله الرحمن الرحيم
شرح كشف الران العددية:
اعلم انه مما ينبغي على الطالب أن يعرف الأصول الخمسة التي هي ملاك الامر جميعه وعمدة كل طالب وهي
الطالع والرابع والسابع والعاشر والقطب الوهبي والزمام وسؤال السائل والاسماء الحسنى الخمسة الشريفة وهم نور مبين هادي محيط خبير,
فهذه اصول خمسة لابد منها,تكتبها جريدة واحدة وتأخذ أعداد الجميع جملة واحدة بالجمل الكبير,وتسقط منها (30) للرباعي,ثم تقسم ما بقي من الجملة أربعة أقسام متساوية,ثم تنزل بالربع الصحيح, في مفتاح المربع وتمشي بزيادة واحد حتى يتم تعميره, وإن كان فيه جبر تضعه في بيت (13) على طريقة الأوفاق
ثم تكتب الأحرف الإشاعية, وهي أربعة أحرف أوائل البروج الأربعة أعني به الطالع والرابع والسابع والعاشر بلسان علماء الفلك , وأما بلسان علماء الزايرجة فالطالع والغارب والمتوسط والوتد فهي بعينها لم تختلف إلا في المسمى, فالطالع على حاله والغارب هو الرابع والمتوسط هو سابعه والوتد هو عاشره فافهم ذلك,
ثم تكتب فوق الوفق اّية للتبرك إما قوله تعالى ,وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو, أو قوله تعالى والله مخرج ما كنتم تكتمون,
ثم تبدأ بلقط حروف الجواب من المربع وكيفية ذلك أن تأخذ الحرف الأول الإشاعي مع عدد طلق(139) مع ما في مرتبة الاّحاد من أول بيت في الوفق وهو المفتاح وتجمع ذلك جملة واحدة وتصوره في المخيلة جملة عقلية وتسقطه 7 7 وما بقي تثبت حرفه ثم تنتقل الى مرتبة العشرات بما خصك من عدد الحروف الإشاعي والقاعدة التي هي طلق وتجمله جملة واحدة وتسقطه 9 9 وما بقي تثبت حرفه مع ما تقدم,ثم تنتقل الى مرتبة المئات بما معك من عدد الحرف الإشاعي وعدد القاعدة,وتجمعه جملة واحدة وتسقطه 12 12 وما بقي تثبت حرفه مع ما تقدم ثم تنتقل الى مرتبة الألوف بما معك من عدد الحرف الإشاعي وعدد القاعدة وتجمعه جملة واحدة وتسقطه 30 30 وما بقي تثبت حرفه مع ما سبق, وقد صار معك اربعة احرف من المراتب الأربعة وهذا اسمه الطرد, ثم تكرر راجعا عكس الطرد في نفس البيت تبتدئ من مرتبة الألوف, بشرط ان تجعلها كأنها اّحاد فتضعه على ما فيها من العدد وعدد الحرف الإشاعي, وعدد القاعدة , وتجملها جملة واحدة كما تقدم وتسقطها بإسقاط الاّحاد 7 7 وما بقي تثبت حرفه عند ما تقدم, ثم تنتقل الى ثاني مرتبة في القهقرة كأنها عشرات,فتجمع على ما فيها اعداد الحرف الإشاعي والقاعدة وتسقط 9 9 وما بقي تثبت حرفه, ثم تنتقل الى ثالث مرتبة بالقهقرى فتجمع على ما فيها أعداد الحرف الإشاعي والقاعدة وتسقط 12 12 وما بقي أثبت حرفه ثم تنتقل الى رابع مرتبة بالقهقرى وتجمع على ما فيها أعداد الحرف الإشاعي والقاعدة وأسقطه 30 30 كأنها ألوف, وما بقي تثبت حرفه مع ما سبق, وقد حصل معك ثمانية أحرف أربعة من الطرد وأربعة من عكس الطرد وقد يتفق أن الذي يفضل بعد الإسقاط حرفين يجوز ذلك فلم تزل هكذا طردا وعكسا للطرد بالقهقرى حتى, في نفس الخانة الأولى بعينه على هذا الترتيب حتى يتم معك اللقط منه بيتا منظوما على وزن القطب الموضوع في الأصول إما أربعين حرفا أو أكثر الى 44 وإن زاد أو نقص فلا يضر اذا كان ناطقا بالجواب,
وإن رأيت في الحرف خلل في النطق فيكون يبدل كل حرف من ثالث عنصره من الطبايع الاربعة فإنه ينطق, ثم اذا تم لقط الخانة الأولىمن الوفق, تنتقل الى الخانة الثانية بعدد الحرف الإشاعي والقاعدة تبتدي من مرتبة الاّحاد كما فعلت أولا, وتمشي الى مرتبة الألوف, وقد عرفت اسقاط كل مرتبة كما تقدم في الطرد وعكسه هكذا حتى يتم وكذلك تفعل بالخانة الثالثة والرابعة من الوفق فيتم معك أربعة ابيات, حينئذ تترك الحرف الإشاعي الأول وتأخذ الحرف الإشاعي الثاني مع القاعدة وتفعل كما فعلت بالأول, واعلم ان كل حرف اشاعي من الأربعة أحرف يتصرف في أربعة خانات من الوفق الرباعي, وأما عدد القاعدة فإنها على حالها من الأول الى الاّخر لا تتغير أبدا,
فإذا تم الوفق ولم يظهر الزمام الذي يشير الى التمام,فارسم مربعا ثانيا وعمره كالأول وكيفية تعميره, أنك تأخذ عدد مغلاق الوفق الأول وتضيف اليه (278) ثم تعمر به من غير قسمة ثم تنقل الحروف الإشاعية بعينها تحته والاّية فوقه, ثم تمشي كالأول ولا تزال كذلك حتى يتم الوفق, فإذا ظهر الزمام فيها والا تضع ثالث وفق كذلك وهلم جرى الى أن يظهر الزمام, زكلما اردت الإنتقال من وفق الى وفق تاخذ المغلاق وتضيف اليه (278)وتمشي هكذا حتى يتم المطلوب.
اعلمو أيها الإخوان أن هذه الطريقة موجودة في كتاب المعارج في علم الزيارج ولكن الخط غير واضح وأيضا موجودة في مخطوطة الزايرجة المغربية.
وكان قد ذكرها الأخ الكريم سيد المدينة سابقا:
هذه الزايرجة هدية لجميع محبين المرحوم منير محمد علي المشهور بأبو محمد الهلالي رحمه الله ونفعنا بعلومه وعلوم الشريف الفاتح البركاتي حفظه الله.
أتمنى من الإخوان الكرام أن يفيدونا بطريقة التعديل بالقواعد العشرة وطريقة الأس الأعظم 51 وطريقة التعديل المتسلسة ودوران الأس.
منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم – من قسم: الطرق الزايرجية والجفرية