ظهور الذات في المراتب

  • Creator
    Topic
  • #1491
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    ● حقيقة الوجود غير معقولة لكل العقول بكنه الحقيقة، لكنها معقولة لكل العقول بحسب أسمائها وصفاتها.
     
    ● الذات تظهر بحسب الأحوال والشؤون والتي تختلف سعتها بحسب مقدار الأثر الذي تظهر منه.
     
    ● مثال:
    الشافي شأن من الشؤون الإلهية ولا يترتب عليه إلا أثر الشفاء. والرازق يترتب عليه أثر أوسع فقد يكون عطاء أو شفاء أو رزقا أوغيره. والرحمن أوسع منهما.
     
    ● القدرة والعلم والحياة هي أوسع الأسماء.
    ● الاسم الأعظم الله جامع لكل الأسماء الإلهية.
    ● كلما كانت الأسماء أوسع وأكثر أثرا كانت أقرب للذات.
     
    ………………..
    □■ الفرق بين الأسماء الإلهية والكونية:
    ●  الأسماء الإلهية ( الذاتية ):
    – تنتزع من الذات الأحدية المطلقة.
    – لا تحتاج لفرض أمر خارج الذات.
    – مثل الحياة، العلم، القدرة.
     
    ● الأسماء الكونية ( الفعلية ):
    – تنتزع من الحد والقيد.
    – لا تطلق على الواجب الحق المطلق.
    – تحتاج لفرض أمر خارج الذات.
    – الأسماء المرتبطة بالعالم كالخالق.
    ………………..
    ● تظهر الذات أولا بعالم العقل، وبتوسطه تظهر في عالم المثال، وبتوسطهما تظهر بعالم الحس والمادة؛ لأن الظهور متدرج في تلك المراتب بحسب القرب إلى الذات.
     
    ● تسمى هذه المراتب بالمجالي والمظاهر، ويعبر حينها بالوجود في هذه المراتب بالكون العيني.
     
    ● المراتب الستة هي :
    1. مرتبة الغيب المغيب / الغيب الأول:
    – كان الله ولا شيء معه.
    – انتفاء ظهور الحق فيها لغير ذاته.
     
    2. الغيب المطلق / الغيب الثاني.
     
    3. مرتبة الأرواح:
    ظهور الحقائق الكونية البسيطة المجردة عن المادة ظهورا لنفسها ومثلها.
     
    4. مرتبة عالم المثال:
    وجود الأشياء الكونية المركبة اللطيفة التي لا تقبل التجزئة والتبعيض والخرق والالتئام.
     
    5. مرتبة عالم الأجساد ( الحس وعالم الشهادة ):
    وجود الأشياء الكونية المركبة الكيفية التي تقبل التجزئة والتبعيض والخرق والالتئام.
     
    6. المرتبة الجامعة لجميع المراتب ( الانسان الكامل ).
  • The forum ‘دروس كتاب تمهيد القواعد’ is closed to new topics and replies.