عبادة معنى الاسم عند العارفين

  • Creator
    Topic
  • #265
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وال محمد وعجل فرجهم وألعن أعداءهم من الأولين والآخرين
    السلام عليكم ورحمته وبركاته

    عبادة معنى الإسم عند العارفين بالله

    جاء في مناجاة العارفين في طلب المعرفة العبارة التالية : (( ولا تجعلني يا إلهي ممن يعبد الإسم دون المعنى ))

    عن هشام بن الحكم أنه سأل أبا عبد الله عليه السلام عن أسماء الله واشتقاقها، والله مما هو مشتق ؟ فقال : يا هشام الله مشتق من اله ، واله يقتضى مألوها ، والاسم غير المسمى ، فمن عبد الاسم دون المعنى فقد كفر ولم يعبد شيئا ، ومن عبد الاسم والمعنى فقد أشرك وعبد اثنين ، ومن عبد المعنى دون الاسم فذاك التوحيد، أفهمت يا هشام؟ قال: زدني، قال: لله تسعة وتسعون اسماً فلو كان الاسم هو المسمى لكان كل اسم منها إلهاً ولكن لله معنى يدل عليه بهذه الأسماء وكلها غيره، يا هشام الخبز اسم للمأكول والماء اسم للمشروب والثوب اسم للملبوس والنار اسم للمحرق، أفهمت يا هشام فهماً تدفع به وتناضل به أعداء الله المتّخذين مع الله عز وجل غيره؟ قلت: نعم، فقال: نفعك الله به وثبتك يا هشام. قال هشام: فوالله ما قهرني أحد في التوحيد حتى قمت مقامي هذا..

    الذي يعبد الله بالتحقيق والمعنى والجعل الإلهي هو ذات المعصوم فالفناء في ذات المعصوم عند العرفاء يعتبر عبادة الله بالتحقيق وبالجعل الإلهي.

    والسؤال المطروح كيف نفنى في ذات المعصوم ؟

    الفناء في ذات المعصوم هو المعنى الذي نعبد به الله حقيقة ففي ذات المعصوم يوجد معنى الله الذي يغفل عنه من يعبد الاسم دون المعنى.

    الإسم الأعظم الإلهي مكون من 73 حرفا عند أهل البيت عليهم السلام 72 حرفا منه لكي يعلم ما في نفوسهم ولا يعلموا ما في نفسه.

    الإيمان بالغيب والولاية للمعصوم هو كمال العبادة لأن الولاية تجعل المؤمن الموالي العارف في معنى 72 حرفا من الإسم الأعظم والإيمان بالغيب تجعله في البقية للعدد 73 حرفا وبالتالي يكون قد عبد الله في معناه حقيقة وتحققا وبذلك يقول كما جاء في دعاء المشلول (( يا إلهي بالتحقيق)).

Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
  • Author
    Replies
  • #266
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    • آخر رسالة سماوية مع نور إلهي منزل مع خير الأوصياء وإمام مبين .خبرگزاری شبستان – حديث النبي (ص) بشان علاقة الجمعة بالامام صاحب الزمان
      كل هذه المعطيات الذاتية الإلهية ستجعل الموحد في آخر رسالة سماوية يتمتع بالسر الإلهي الوجودي.
      كيف ذلك ؟
      التوحيد هو أخطر سر وجودي على الإطلاق لا يكون فيه إلا من فهم سره العجيب والغريب .
      لا يظهر العجائب والغرائب إلا  الإنسان الإلهي الكامل النور المطهر الذي سبق وجوده العدم.
      هناك
      صورة
      واسم
      ومعنى
      المشبهة والمجسمة عبدوا الصورة.
      والمقصرة والواصفة  عبدوا الإسم دون معناه.
      والموحدون المتعلمون من وفي مدينة العلم والحكمة عرفوا الله معرفة ذاتية استحقوا بها أرقى المراتب  الوجودية على الإطلاق.
      فالعلم بلا حكمة حجاب.
      والحكمة بلا علم إدعاء ، فالحكمة معدمة بلا علم .
      عن الصادق منه السلام  :
      ((من عبد الصورة على أنها محدودة بطول وعرض مثل صورته فقد قال بالجسم والمثال ،ومن عبد الإسم دون المعنى فقد عبد محدثا، لأن المعنى قبل الإسم، وقبل الصفات، ومن زعم أنه يعبد الإسم والصورة والمعنى ، فقد عبد أربابا مشتركين ، وآلهة معدودين، ومن عرفه به وأقر له بحقيقة معرفته فأولئك هم المهتدون.)).
      المقصرة الواصفة الذين لم يدركوا بعد أن المعنى قبل الاسم والصفات سيكذبون هذا الحديث جملة وتفصيلا  وهذا أمر بديهي لأنهم واقفون مع الصفة، لم يدركوا بعد مواقع الصفة التي بها يكون الموحد الذاتي الإلهي قد  أقر له بحقيقته.لا يتوفر وصف للصورة.
      جاء في زيارة صاحب الأمر مولانا الحجة صاحب الزمان منه السلام العبارة التالية :
      ”السَّلامُ عَلَيْكَ يا نُورَ الله الَّذِي يَهْتَدِي بِهِ المُهتَدونَ”
      المهتدون هنا هم من عرفوا الله بالله  في قول مولانا  جعفر الرفيع منه السلام :
      ((…ومن عرفه به وأقر له بحقيقة معرفته فأولئك هم المهتدون.)).
    #267
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    أخطر مسالة وجودية هي مسألة التوحيد من فك سرها القائم بكل شيء صار من الموحدة المنتظرة الناجية المستحقة أرفع المراتب الوجودية.لا يتوفر وصف للصورة.
    عن مولانا جعفر الرفيع منه السلام :
    * أنه قال من زعم أن الله في شيء فقد جعله محصورا ، ومن زعم أنه من شيء فقد بعضه عن بعض ودان ببعض دون بعض ومن قال إنه على شيء فقد جعله محمولا ، ومن قال : هو يظهر لمن يشاء بما يشاء كيف يشاء من خلقه، لا محدودا ولا موصوفا ، ولا زائلا ، ولا يقضى عليه بحراك استدل به على نفسه وصورته ولم يستدل بصورته ونفسه عليه، فقد صار بذلك إلى سبيل النجاة.*.23111000
    كل من فهم هذا الحديث عن طريق التفيهم الإلهي صارعلى سبيل النجاة.
    انتبهوا معي هنا  :
    * هو يظهر لمن يشاء بما يشاء كيف يشاء من خلقه…*
    التسليم للمشيئة الأولى هو  نور يشرق من صبح الأزل فيلوح على هياكل التوحيد آثاره.
    التسليم للمشيئة هو القبول.
    من قبلته مدينة العلم والحكمة صار محدثا مفهما ومن صار محدثا مفهما صار موحدا منتظرا ناجيا.

Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
  • The forum ‘بحوث السيد يوسف العاملي’ is closed to new topics and replies.