- This topic has 6 replies, 1 voice, and was last updated 1 month ago by .
-
Topic
-
المقدمة : تعريف علم النفس التربوي والغاية منه
1. ما هو علم النفس ؟
What is Psychologyهو علم أكاديمي academic وتطبيقي applied
يتضمن involves الدراسة العلمية scientific study لـ1) الوظائف العقلية mental functions
2) العمليات processes
3) السلوك behaviorsالمقصود بالوظائف العقلية : النشاط الداخلي داخل العقل
internal activity in the mindالمقصود بالسلوك : هو النشاط الخارجي الفعل ورد الفعل
external action and reaction2. ما هو علم النفس التربوي؟
What is Educational Psychologyهو أحد فروع brunch علم النفس.
هو مزيج combination بين علم النفس psychology والتعليم education
يحتوي على موضوعين subjects نظري theoretical وعملي applied
يعنى بفهم understanding عملية processes التعليم teaching والتعلم Learningوتطوير الطرق developing ways لتحقيق الاستفادة الكاملة من هذه العمليتين ( التعلم والتعليم )
3. ما هو غرض Purpose ونطاق Scope علم النفس التربوي ؟
1) عمليات التعلم Learning Processes:
كيف يكتسب الطالب المعرفة.
2) مراحل التطور Developmental Stages:
تطور قدرات الطالب المعرفية cognitive والمشاعر emotional والاجتماعية social
3) الإدارة الصفية Classroom Management:
كيفية الوصول للإدارة الصفية المنتجة productive environment
4. ما هي أهداف علم النفس التربوي؟
1) فهم وتحسين التعليم كهدف أساسي
understanding and improvement of education as its primary goal2) توفير المعلومات للمدرسين لكي يتخذوا قرارات أكثر حكمة
Provide information to help teachers make wiser decision.3) جعل الطلاب متعلمين فعالين
Make the students become effective learners.4) تقديم الاقتراحات للإداريين التربويين
Supply suggestions to the educational administrators.
5. ما هي أسس التدريس الجيد؟1) معرفة المعلم Teacher knowledge
2) الأنشطة الصفية Classroom activities3) أنشطة التقييم Assessment activities
4) العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب Positive relationship
6. ما هي أبرز التعريفات لعملية التعليم ؟
1) عملية بناء المعرفة The process of constructing of knowledge
2) عملية مشاركة المعرفة The process of Sharing of knowledge
3) عملية تغيير السلوك لدى الطلبة Change of Behaviors to students
7. ما هي أبرز المناهج الفكرية في علم النفس التربوي ؟
1) التحليل النفسي Psychoanalysis
2) البيولوجيا العصبية The Neurobiological Approach
3) الفكر المعرفي The Cognitive
4) الإنسانية Humanism
5) السلوكية Behaviorism
أولا: التحليل النفسي للعالم Sigmund Freud
الصراع النفسي الداخلي يؤثر بشكل كبير على شخصية الإنسان ، ولكن هذا الجانب لم يكن مهما في علم النفس التربوي لخطورة ذلك ولحاجة ذلك للخبراء وللتدريب المختص.
ثانيا: البيولوجيا العصبية
تربط السلوك البشري بالأنشطة الكهربائية والكيميائية التي تحصل في الدماغ والجهاز العصبي.
ثالثا : المعرفي
استقبال المعلومات في الدماغ وتخزينها بطريقة منظمة واسترجاعها عند الحاجة.
رابعا: الإنسانية
كل طفل فريد من نوعه ومختلف عن الآخرين، تقوم على أساس مساعدة الطفل على اكتشاف نفسه والآخرين.
خامسا: السلوكية
كيف تؤثر المثيرات الخارجية والبيئة الخارجية على السلوك، وكيف يمكن تغيير السلوك بتعديل ما يحدث في بيئة المتعلم.
- You must be logged in to reply to this topic.