علم النفس التربوي

  • Creator
    Topic
  • #3650
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    المقدمة : تعريف علم النفس التربوي والغاية منه

    1. ما هو علم النفس ؟
    What is Psychology

    هو علم أكاديمي academic وتطبيقي applied
    يتضمن involves الدراسة العلمية scientific study لـ

    1) الوظائف العقلية mental functions
    2) العمليات processes
    3) السلوك behaviors

    المقصود بالوظائف العقلية : النشاط الداخلي داخل العقل 
    internal activity in the mind

    المقصود بالسلوك : هو النشاط الخارجي الفعل ورد الفعل
    external action and reaction

     

    2. ما هو علم النفس التربوي؟
    What is Educational Psychology

    هو أحد فروع brunch علم النفس.

    هو مزيج combination بين علم النفس psychology والتعليم education

    يحتوي على موضوعين subjects نظري theoretical وعملي applied


    يعنى بفهم understanding عملية processes التعليم teaching والتعلم Learning

    وتطوير الطرق developing ways لتحقيق الاستفادة الكاملة من هذه العمليتين ( التعلم والتعليم )

    3. ما هو غرض Purpose ونطاق Scope علم النفس التربوي ؟

    1) عمليات التعلم Learning Processes:

    كيف يكتسب الطالب المعرفة.

    2) مراحل التطور Developmental Stages:

    تطور قدرات الطالب المعرفية cognitive والمشاعر emotional والاجتماعية social

    3) الإدارة الصفية Classroom Management: 

    كيفية الوصول للإدارة الصفية المنتجة productive environment 

     

    4. ما هي أهداف علم النفس التربوي؟

    1) فهم وتحسين التعليم كهدف أساسي
    understanding and improvement of education as its primary goal

    2) توفير المعلومات للمدرسين لكي يتخذوا قرارات أكثر حكمة
    Provide information to help teachers make wiser decision.

    3) جعل الطلاب متعلمين فعالين
    Make the students become effective learners.

    4) تقديم الاقتراحات للإداريين التربويين
    Supply suggestions to the educational administrators.


    5. ما هي أسس التدريس الجيد؟

    1) معرفة المعلم  Teacher knowledge
    2) الأنشطة الصفية Classroom activities

    3) أنشطة التقييم Assessment activities

    4) العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب Positive relationship

     

    6. ما هي أبرز التعريفات لعملية التعليم ؟

    1) عملية بناء المعرفة  The process of constructing of knowledge

    2) عملية مشاركة المعرفة The process of Sharing of knowledge

    3) عملية تغيير السلوك لدى الطلبة Change of Behaviors to students

     

    7. ما هي أبرز المناهج الفكرية في علم النفس التربوي ؟

    1) التحليل النفسي Psychoanalysis

    2) البيولوجيا العصبية The Neurobiological Approach

    3) الفكر المعرفي The Cognitive

    4) الإنسانية Humanism

    5) السلوكية Behaviorism

     

    أولا: التحليل النفسي للعالم Sigmund Freud

    الصراع النفسي الداخلي يؤثر بشكل كبير على شخصية الإنسان ، ولكن هذا الجانب لم يكن مهما في علم النفس التربوي لخطورة ذلك ولحاجة ذلك للخبراء وللتدريب المختص.

     

    ثانيا: البيولوجيا العصبية

    تربط السلوك البشري بالأنشطة الكهربائية والكيميائية التي تحصل في الدماغ والجهاز العصبي.

     

    ثالثا : المعرفي

    استقبال المعلومات في الدماغ وتخزينها بطريقة منظمة واسترجاعها عند الحاجة.

     

    رابعا: الإنسانية

    كل طفل فريد من نوعه ومختلف عن الآخرين، تقوم على أساس مساعدة الطفل على اكتشاف نفسه والآخرين.

     

    خامسا: السلوكية

    كيف تؤثر المثيرات الخارجية والبيئة الخارجية على السلوك، وكيف يمكن تغيير السلوك بتعديل ما يحدث في بيئة المتعلم.

    • This topic was modified 1 month ago by Tasneem.
Viewing 6 replies - 1 through 6 (of 6 total)
  • Author
    Replies
  • #3652
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع الثاني : التطور الإنساني في التعليم Human Development in Education

     

    1. ما هي مجالات النمو لدى الأشخاص ؟ Domains of Development

    1) النمو الجسدي Physical Development

    يؤثر النمو growth بالدرجة الأولى على المهارات الحركية motor skills
     

    2) النمو المعرفي ( الإدراكي ) Cognitive Development
    يؤثر على الذاكرة memory والانتباه attention والتفكير reasoning وحل المشكلات problem-solving

     

    3) النمو الإجتماعي Social and Emotional Development

    يؤثر على تنظيم العلاقات relationship-building وتنظيم العواطف emotional و التعاطف empathy وفهم الذات self-concept

     

    2. ما هي مراحل النمو ؟ Stages of Development 

    1) Infancy to Early Childhood (0-5 years)
    تطوير المهارات الحركية Development of motor skills
    تطوير اللغة language
    تطوير المهارات الاجتماعية social skills

    2) Middle Childhood (6-12 years)
    اكتساب المهارات الأكاديمية Academic skills
    فهم القيم الأخلاقية moral understanding
    تطوير القيم الاجتماعية social value development

    3) Adolescence (13-17 years)
    تشكيل الهوية Identity formation
    الاستقلال العاطفي emotional independence
    تطوير التفكير المعقد development of complex thinking

    4) Early Adulthood (18-35 years)
    تحديد الأهداف المهنية Establishment of career goals
    تحديد العلاقات الحميمة  intimate relationships
    الاستقلال independence

     

    3. ما هي آثار معرفة التطور والنمو على عملية التعليم ؟

    يجب على المعلم أن يستخدم ما يناسب مرحلة الطالب العمرية والفكرية مثلا:

    • الأطفال الصغار:
      استخدام الأنشطة العملية hands-on activities
      التعلم القائم على اللعب play-based learning
    • الطلاب الأكبر سناً:
      دمج التفكير المجرد abstract thinking
      العمل التعاوني collaborative work
      استكشاف الهوية identity exploration

     

    4. لماذا معرفة تطور الطلاب مهم بالنسبة للمعلم ؟

    1) لفهم الاحتياجات الجسدية والفكرية والاجتماعية لدى الطالب.

    Understand the physical, social, intellectual needs of Students

     

    2) لتقييم مشاكل التعلم لدى الطلاب.

    Assess Students’ Learning problems

     

    3) لاتخاذ القرارات الصحيحة بشأن قدرات الطلاب و كيفية إشراكهم في العملية التعليمية

    Make the right decisions bout students’ abilities and how to engage and motivate them in the learning process

     

    4) مواءمة استراتيجيات التدريس مع نمط تعلم الطلاب
    Align Teaching Strategies with Student Learning Styles

     

    5) مواءمة المنهج الدراسي مع مراحل تطور الطلاب
    Align the curriculum to students’ development stages

    5. ما الفرق بين التطور والنمو ؟

    النمو يكون في الجانب الجسدي فقط مثل زيادة الوزن والطول و و و 
    التطور يكون في جانب الجودة وليس الكم

    النمو قابل للقياس measurement ويمكن ملاحظته طبيعيا
    التطور يكون في الجانب العملي والسلوكي ويصعب قياسه إلا في المواقف situations

    النمو قابل ليكون في أجزاء معينة 
    التطور لا يكون في أجزاء بل يعرف بالتطور الكلي للشخص

    النمو لا يستمر طوال الحياة بل يتوقف 
    التطور عملية مستمرة من الولادة حتى الممات.


    6. ما هو التغيير ؟
    هو العنصر المشترك بين التطور والتعلم.

    7. ما هو النضج Maturation ؟
    هو مجموعة من التغيرات a set of changes  التي تحدث للجسم نتيجة التغير البيولوجي أو الفسيولوجي للجسم خلال مراحل الحياة. وهو أساس التعلم Basis .

     

     

     

     

    • This reply was modified 1 month ago by Tasneem.
    #3654
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع الثالث : النظرية السلوكية 

    أبرز علماء هذه النظرية : 
    1. بافلوف
    2. سكينر

    نظرية بافلوف السلوكية :
    التكييف الكلاسيكي (بافلوف) Classical Conditioning:
    يحدث التعلم عندما Learning occurs when يتم ربط مثير stimulus محايد neutral مع استجابة طبيعية response من خلال الترابط association.

    بعبارة مختصرة : الترابط بين المثيرات والاستجابات Interconnection between stimuli and responses

    مثال على النظرية :
    تجربة كلب بافلوف عندما تم ربط linked الجرس bell  بالطعام، فيسيل لعاب drool الكلب كلما سمع heard الجرس.

    نظرية سكينر السلوكية:
    التكييف الإجرائي (سكينر) Operant Conditioning :
    : يتم تشكيل shaped السلوك بواسطة التعزيز reinforcement (زيادة السلوك increasing

    behavior) والعقاب punishment (تقليل السلوك decreasing behavior ).

    مثال على النظرية :
    استخدام اسلوب المكافآت Rewards مع الطلاب على السلوك الإيجابي

    تعزيز السلوك reinforcement إما يكون
    إيجابي ( إضافة سلوك مرغوب فيه تكرار ) : Add desired  stimulus to Increase desired behavior مثل المكافآت
    سلبي ( سلب وحذف شيء غير مرغوب ) Remove undesired stimulus to Increase desired behavior مثل تخفيف الواجبات

    العقاب punishment إما يكون
    إيجابي ( إضافة سلوك غير مرغوب لعدم التكرار ) : Add undesired stimulus to decrease undesired behavior مثل الواجبات الإضافية
    سلبي ( سلب شيء لتقليل السلوك الغير مرغوب ) : Remove desired stimulus to decrease undesired behavior

    الفروقات بين نظريتي بافلوف وسكينر
    بافلوف : تتبع الاستجابة Response المثيرات البيئية Environmental stimuli
    سكينر : تتبع الاستجابة Response المثيرات البيئية Environmental stimuli

    بافلوف : تقاس قوة الاشتراط condition بقوة المثير stimulus
    سكينر : تقاس قوة الاشتراط condition بعدل الاستجابة 

    بافلوف : سلوك لا إرادي reflex 
    سكينر : سلوك إرادي voluntary – willing

    بافلوف : المثيرات محددة بشكل دقيق
    سكينر : المثيرات غير محددة

    بافلوف : العلاقة بين المثير والاستجابة حتمية Inevitable
    سكينر : العلاقة بين المثير والاستجابة غير حتمية Non-deterministic

    بافلوف : التركيز على المثيرات Stimuli
    سكينر : التركيز على الاستجابات Responses

    #3655
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع الرابع : نظرية البناء المعرفي لبياجيه

    تعريف النظرية :

    التعلم هي عملية process بناء constructive نشطة Active

    على الطفل أن يقوم ببناء معرفته بنفسه من خلال التفاعل مع البيئة.

    جميع الأطفال يمرون بنفس المراحل الفكرية intellectual stages  ونفس التسلسل مع مراعاة الفروقات الفردية.

    التطور الفكري يمر ب 4 عناصر  Development goes through 4 Component :

    1. المخططات Schemas حيث يقوم الطفل بتصنيف ما يراه في البيئة.
    2. الاستيعاب Assimilation حيث يقوم الطفل بالربط بالمفاهيم السابقة.
    3. المواءمة Accommodation حيث يقوم الطفل بمراجعة المفاهيم والحصول على مفاهيم جديدة.
    4. Equilibrium وهو السعي لتحقيق توازن بين الاستيعاب والمواءمة.

    الفرق بين الاستيعاب والمواءمة :
    الاستيعاب Assimilation 
    عندما يتلقى received الطفل معلومة جديدة  يحاول ربطها linked بما عنده من معلومات سابقة previous لكي يستوعبها understand it.
    الأفكار الحالية لا تتغير current ideas not change

    المواءمة Accommodation
    يقوم الطفل بمراجعة معلوماته السابقة ويدمجها integrating بالمعلومات الجديدة ويتكيف adapting معها.
    الأفكار الحالية تتغير 

    المبادئ Principle المستمدة من نظرية بياجيه:

    1. الطفل يتعلم من أخطائه the child learn from his mistakes
    2. الطفل يجب أن يتفاعل interact مع نقاط ضعفه weakness  ليتمكن من علاجها.
    3. يجب أن يفكر الطفل بصوت عال out load وهو ما يسمى بالنمو الاستقلالي ( independent development ) 
    4. أساس basis تعلم الطفل هو التفاعل interacting مع محيطه surroundingفترات التطور المعرفي عند بياجيه ( انظر الملف المرفق )

      أساسات ونتائج النظرية :
      1. تركز النظرية على العمليات العقلية المعرفية cognitive mental كالعوامل الداخلية internal factors مثل التذكر remember والأحداث events و التي تتوسط بين المثير الخارجي stimulus والاستجابة response

      2. المتعلم كائن نشط يقوم بمعالجة المعلومات Processes و تخزينها stores واستعادتها retrieves عند الضرورة necessary 

      3. يجب إعطاء المتعلمين حرية التفكير freedom thinking لحل المشكلات solve problems

    • This reply was modified 1 month ago by Tasneem.
    Attachments:
    You must be logged in to view attached files.
    #3658
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع الخامس : النظرية البنائية لبورنر Constructivism 

    وتقوم على بناء المعرفة بواسطة دور المتعلم النشط وذلك من خلال:

    1. التعلم بالاكتشاف Discovery Learning

    وهي تشجيع Encouraging الطلاب على الاكتشاف وتكوين معرفتهم بأنفسهم 

    2. المنهج الحلزوني Spiral Curriculum

    ويعني إعادة النظر Revisiting دائما في الموضوعات بشكل دوري ومستمر مع زيادة التعقيد في كل مرة increasing complexity

    3. حل المشكلات solve problems

    ما هي ركائز نظرية برونر ؟

    1. الاستعداد للتعلم Readiness

    2. تحفيز stimulating الطالب على الاكتشاف والتعلم 

    3. المادة المطروحة تكون منظمة Organizing

    4. التغذية الراجعة Feedback

    5. الحوافز Rewards 

    يرى برونر أيضا أن اللغة مهمة جدا في عملية البناء المعرفي.

     

    مراحل تطبيق النظرية :

    1. ربط الخبرات السابقة بالمعلومات الجديدة للوصول لخبرات جديدة.
    2. انتقال أثر التعلم.
    3. انتقاء أسئلة تقييم مناسبة.

    #3659
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع السادس : نظرية فيجوتسكي الإجتماعية الثقافية Socio-Cultural Theory (Vygotsky)

    يرى أن التعلم يحدث من خلال اللغة والثقافة والتفاعل مع الآخرين.

     

    آلية التعلم :

    1. Zone of Proximal Development (ZPD)

    وهي مجموعة المهام tasks التي ينبغي للمتعلمين إكمالها مع المساعدة assistance

    2. Scaffolding الدعم

    وهو الدعم المؤقت Temporary support الذي يقدمه المعلمون أو الأصدقاء للطلاب حتى يصلوا لمرحلة الاستقلالية independence .

    أنواع الدعم:
    1. النماذج modeling
    2. التفكير بصوت عالي thinking aloud
    3. طرح الأسئلة ask questions
    4. التدريب coaching 
    5. الكلمات المفتاحية key words و البدائل alternative 

    #3660
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع السابع : النظرية المعرفية ( معالجة المعلومات )( theory of Learning )

    النظرية تصف كيف يعالج الدماغ المعلومات ويخزنها ويسترجعها.

    تم تطوير النظرية بواسطة جورج ميلر & ريتشارد اتكنسون & ريتشارد شيفرين

    ما هي المراحل الأربع لمعالجة المعلومات في هذه النظرية ؟
    1. الاكتساب Acquire – ِAttending
    2.  المعالجة Processing
    3. التخزين Storing
    4. الاستدعاء Retrieved


    ما هي أنواع الذاكرات ؟

    1) الذاكرة الحسية المسجل Sensory Memory 
    تتلقى كمية كبيرة من المعلومات وتحتفظ بها لمدة لا تزيد عن 2 ثانية

    2) الذاكرة قصيرة المدى STM
    المكان الذي يعالج فيه العقل المعلومات ويحتفظ بها أو يتخلص منها.
    تبقى المعلومات 15 – 30 ثانية وتحتفظ بـ 7 عناصر تقريبا
    تتميز بسعة محدودة Capacity و مدة محدودة Duration والترميز Encoding

    3) الذاكرة طويلة المدى LTM 
    تبقى المعلومات لفترات طويلة جدا
    تنقسم إلى
    الذاكرة المتسلسلة Episodic memory
    مجموعة من التجارب السابقة التي عشناها في الماضي
    فيلم ذهني للأشياء التي رأيناها وسمعناها

    الذاكرة الدلالية Semantic أو التصريحية Declarative 
    تخزين المعلومات والحقائق والقواعد والمفاهيم والاستراتيجيات وحل المشكلات

    الذاكرة الإجرائية Procedural memory
    يعرف بالمهارات الحركية motor skill
    يخزن معلومات حول كيفية القيام بإجراءات معينة عملية
    يصعب على الشخص وصف ما في هذه الذاكرة بخلاف التصريحية

    ما هو الوصف الدقيق لكيفية معالجة المعلومات وتخزينها؟

    1. يتلقى الطالب المعلومات عن طريق المحفزات STIMULI 
    2. تذهب المعلومات للذاكرة الحسية Sensory memory وتكون معرضة للنسيان
    3. حينما تتركز المعلومات بالانتباه Attention تنتقل للذاكرة working memory ومع التكرار تثبت ومع عدم التكرار تكون معرضة للنسيان
    4. يتم ترميز المعلومات Encode في الذاكرة طويلة المدى ويتم استدعاء retrieve هذه المعلومات للذاكرة working memory 

    كيف يتم ترميز المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى ؟ STM
    صوتيا acoustic ، بصريا visual ، حسيا وعن طريق اللمس tactile ، بالمبادئ semantic والقواعد context

    لماذا ينسى البعض ؟

    1. بسبب عدم التخزين والترميز بشكل صحيح مما يؤدي لفشل الاسترجاع Encoding – retrieval failure 
    2. التداخل Interference – Displacement تحل ذكريات جديدة مكان القديمة فتزيحها
    3. الكبت repression
    4. الدافعية Motivated 
    5. التلاشي والاضمحلال مع مرور الوقت decay 
    6. amnesia فقدان الذاكرة نتيجة التعرض لصدمة أو إصابة في الرأس أو مرض كالزهايمر
    7. شرب الكحول والمخدراتما هي أفضل الاستراتيجيات التي تساعد الطلاب على التذكر ؟
      1. التدوين والملاحظات Note – outline
      2. طرح الأسئلة
      3. التلخيص Summarized
      4. الكتابة من أجل التعلم
      5. توزيع الممارسات Distribute practice
      6. التنظيم Organizer

    • This reply was modified 1 month ago by Tasneem.
Viewing 6 replies - 1 through 6 (of 6 total)
  • You must be logged in to reply to this topic.