- This topic has 2 replies, 1 voice, and was last updated 5 months, 2 weeks ago by .
-
Topic
-
لماذا تنشر أبحاث الخواص ؟
إنك ترى بإن ما يطرح ها هنا يدخل من ضمن دائرة الخواص وأنا أرى بإنها من الأمور العامة لأنها تمس العقيدة .. وكما لا يخفى عليك الفرع ليس كالأصل ..فالعبادة بعد المعرفة بالنفس والربومعرفة انتقالها وادوارها التي من ضروريات قوامها .. ليست خاصة كما هو الحال بالنسبة للطبيب أوالمجتهد ..فالرأي العام و الذي يقوده من يقوده والذي يخفي الحقيقة عن الناس ويتركهم همج رعاع ولا يخبرهم بالأصل ولا يعرفهم الحكمة من وجودهم ولا الغاية التي خلقوا من اجلها … هو الذي يشوش على عقولهم ويسخرها له ليطيعوه ويتبعوه …فيا اخيإن كان الشعب قد تعب من القيل والقال وكثرة السؤال … فقد انهكهم الصمت وعدم المبالاة بهم وسلب حقوقهم المعرفية .. وجعلهم ينسون الأصل ويتعلقون بالفرع .. كالذي يعبد ربا لم يره أو يعرفه ..فليرحموا هذا الشعب المسكين وليخرجوهم من بؤرة الإنقياد وراء الراعي الذي يحتفظ بعلمه لنفسه دون أن يلقيه للناس ليعرفهم بأنفسهم وربهم ..ويبين الإمام الصادق ( منه النور ) في حديث له دركات العلماء الأشرار في نار جهنم فيقول :(إن من العلماء من يحب أن يخزن علمه، ولا يؤخذ عنه، فذاك في الدرك الأول من النار.ومن العلماء من أذا وُعظ أنف، وإذا وَعظ عنف، فذلك في الدرك الثاني من النار).فإذا أراد أن ينصح الناس ويرشدهم، كان كلامه بعنف وغلظة، أما إذا نصحه الآخرون، فإنه يستنكف من قبول الموعظة.(ومن العلماء من يرى أن يضع العلم عند ذوي الثروة والشرف، ولايرى له في المساكين وضعا، فذاك في الدرك الثالث من النار).فهذا يجعل علمه تبعا لأهواء أصحاب المال، وأصحاب الجاه والنفوذ، ورؤساء العشائر، ولا يعطي علمه للمستضعفين حتى يتحرروا به من مسكنتهم.(ومن العلماء من يذهب في علمه مذهب الجبابرة والسلاطين، فإن رُدَّ عليه شيء من قوله، أو قُصِّر في شيء من أمره غضب، فذلك في الدرك الرابع من النار).(ومن العلماء من يطلب أحاديث اليهود والنصارى ليغزر بها علمه، ويكثر بها حديثه، فذاك في الدرك الخامس من النار).وهؤلاء هم العلماء الإنتقائيون الذين يريدون أن يرفعوا أنفسهم حتى لو كان بذلة الدين وتحطيم الرسالة.(ومن العلماء من يضع نفسه للفتيا ويقول: سلوني، ولعلّه لا يصيب حرفا واحدا، والله لا يحب المتكلفين، فذاك في الدرك السادس من النار).(ومن العلماء من يتخذ علمه مروّة وعقلا فذاك في الدرك السابع من النار)ثم يا اخي الكريم آتني بما ابطلوه بالنص لا بالرأي … أو فليأتوا ويبطلوا ما نشرت بالدليل الروائي والعقلي .. لا أن يقولوا هذا خاص وهذا عام فليست هي فرع من الفروع الاجتهادية أو منهجا عباديا بل هي أصل وعقيدة .. ونص منصوص من المعصوم .ولك التقدير ..دمت في رعاية الله وآل الله.
Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
- You must be logged in to reply to this topic.