محب محي الدين – نقاط مهمىة في زايرجة المربع

  • Creator
    Topic
  • #2938
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    كتبه محب محي الدين بمنتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم
    السلام عليكم ورحمة الله اعزائي القيمين على المنتدى الكريم
    لقد لفتني اثناء قرائتي لمحاولات فك وفهم لغز الدره اليتيمه للشيخ الاكبر (رح) غياب التطرق للعديد من الامور المهمه
    التي سأحاول ذكر البعض منها اولا
    (عدم التطرق لمحاولة الربط بين الابيات التاليه)

    مع قربهـا فـي أحـسـن الـمــدارج وألـطـف الايـجـــاز والــمـعــارج
    وأحـكـم بـعــد الـطــاء فـــي الأيـــام يـــــوم الأحـــــد مـبــتــدأ الأحـــكـــام
    ومن الثلاث الى الخميس ترتقـي بـكـلـهـم عــلــى الــدوائـــر تـلـتـقــي
    كبير يعجز عن فصيح لفظها اذ لــيــس خـفـضـهـا مــــن رفـعـهــا
    وتدخل في الاحاد طردا وعكسا مرارا الى ان تراه في النهايه باديا
    كل ما مر يؤكد ان بسط خانة الوفق يكون بالاحاد أي الرقم 1456 يبسط طردا وعكسا كاملين 1456 6541 61456
    وهذا ما يؤكده قول الشيخ (رح)
    ( وتدخل في الاحاد طردا وعكسا مرارا الى ان تراه في النهايه باديا)
    كذاك استنطاق الجواب يكون بالاحاد
    ( وأحـكـم بـعــد الـطــاء فـــي الأيـــام يـــــوم الأحـــــد مـبــتــدأ الأحـــكـــام)
    يؤكد هذاقوله رحمه الله
    كبير يعجز عن فصيح لفظها اذ لــيــس خـفـضـهـا مــــن رفـعـهــا
    وان رأيت عدم المطابقه علي ووطي كي ترى الموافقه
    أي ترفع 1 الى 10 او 100 او 1000 او تخفض من 1000 الى 100 الخ ان لم يطابق الحرف المعنى يرفع او
    يخفض كما سبق وهذا ما اشار اليه (رح)
    مع قربهـا فـي أحـسـن الـمــدارج وألـطـف الايـجـــاز والــمـعــارج أي من 1 الى 9
    ( وأحـكـم بـعــد الـطــاء فـــي الأيـــام يـــــوم الأحـــــد مـبــتــدأ الأحـــكـــام)
    وما احاول ان اقوله ان بسط الخانه يكون بالاحاد يكون بالطرد والعكس الكاملين اذا تتبعنا نص المنظومات الثلاث التي تعرف بالدره اليتيمه وعظائم النفع وسلم الارتقاء

    فاذا كان بالخانه (1365 )لا يكون البسط ( 1000 300 60 5) بل يكون البسط طردا (5 6 3 1 ) اي بالاحاد ويكون العكس عكسا كامل دون تبديل بمواقع المراتب وعليه يكون الطرد والعكس( 5 6 3 1 1 3 6 5 5 6) عشر مراتب (وقم قائما في درج المعراج من غير تحريف ولا اعوجاج ) اي تبدل بمواقع اعداد خانة الوفق

    طبعا ووفوق كل عدد من خانة الوفق عدد الاشاعي وهو حرف النسج وله طريقته المشروحه في منظومة الدره اليتيمه وما احاول تجربته اعتماد حرف الاشاعي يوضع كما هو اما حرف المرتبه فتوضع جسم اي بصورة الحرف كما هو ونفس ( وقد اطلعت على طريقتين للحصول على النفس اهمها بتذكرة اولي الالباب الجامعه للعجب العجاب للشيخ داوود الانطاكي ( رح) للحرف
    جسم فصورة الحرف جسمه صورة الحرف ب 2 وهو الجسم
    وروح وضربه في مثله روحه 2*2= 4 د 4 وهو الروح
    ونفس وفي ثلاثة امثاله نفسه 2*6= 12 ل 12 نفسه
    وقلب وفي اربعة امثاله قلبه 2*8= 16 ع 16 قلبه
    وعقل تمام قلبه عقله 2+4+12+16 =34 *4= 136 عقله
    وقوه طبيعيه مربع عقله قوته الطبيعيه 136*136=18496 قوته الطبيعيه
    وقوه كليه ضرب قوته الطبيعيه في عشره قوته الكليه 18496*10= 184960 قوته الكليه

    وطريقه اخرى عند عبد الله الزاهد
    فقال بالتضعيف
    جسم فصورة الحرف جسمه ب 2 جسم
    وروح وتضعيفه روحه 2*2=4 4 روح
    ونفس وتضعيف روحه ثلاثه نفسه 4*3=12 12 نفس
    وقلب وتضعيف روحه اربعا قلبه 4*4=16 16 قلب
    وعقل تمام قلبه عقله 2+4+12+16=136 136 عقله
    وقوه طبيعيه مربع عقله قوته الطبيعيه 136* 136= 18496
    وقوه كليه ضرب قوته الطبيعيه في عشره قوته الكليه 18496*10=184960 وطبعا يختلف الناتج اذا اخذنا حرفا اخر غير الباء
    فمثلا الجيم عند الانطاكي 3*(9 ثلاثة امثاله 3*3) =27 وهو الجسم وطبعا كما سبق يكون بالمراتب التسعه وهذا ما اشار اليه (رح) الست ترى في سفر ادم نعته واغمض رمزا خيفه ان يتمثلا وعدد ادم 45 وهو مجموع عدد الاحاد (1+2+3+4+5+6+7+8+9=45) وعليه يكون جسم العدد 9*27(9*3 ثلاثة امثاله)=243 بعد سطر الاسماء الشريفه وهو ( 6 3 27 5 5 23 4 7 1 6 ) وسطر القاعده السريه الذي سماه رضي الله عنه بالمحيط الجامع الايادي وطبعا يسقط الجميع ب ط=9 واليب=12 وعد اللام 30 وبعدها يرفع الحرف او يخفض حسب ما يقتضيه اللفظ والمعنى على طريقة تسكين ايقغ بكر جلش الخ وهو معروف هذا هو ما تتبعته من النظم المذكوره دون الاعتماد على التعميه والتضليل الذي درج عليه الطوخي والذي قد يكون من باب كتم العلم

    (و قـــم قـائـمـا فـــي درج الـمـعــراج مــن غـيـر تـحـريـف و لا اعـوجــاج)
    (و أرغـب الـى مـولاك فــي الاعــادة بـصــدق عـــزم و أطــلــب الافــــادة)
    (وخــذ أصــول الـســر مـــن قـواعــد لا تـبـغ فــي تفسـيـرهـا مـــن زائـــد)
    (حـرف الاشاعـي ثـم حـرف المرتبـة جـســم و نـفــس عـــد يــــاء رتــبــة)
    (و روحــهــم نــــور مـبـيــن هــــادي كـــذا الـمـحـيـط الـجـامــع الأيــــادي)
    (طـردا و عكـسـا بـعـد اسـقـاط الـعـدد بحـكـمـة ان رمـــت تـعـطـي الــمــدد)
    (بالطاء9 و اليب 12 و عد الـلام 30 بــحــكـــم أدوارعـــلــــى الــــــــدوام)
    (آبـيــاتــهــا نــاطــقـــة مــشــروحـــة واضـحــة عـــن غـلـقـهـا مـفـتـوحـة)
    (كبير يعجز اللسان عن فصيح لفظها اذ لــيــس خـفـضـهـا مــــن رفـعـهــا
    (و ان رأيـــــت عــــــدم الـمـطـابـقــة علـي و وطـي كــي تــرى الموافـقـة)
    (الا هو سر اللقط فأفهم اشارتي بحل وعقد فيه قاصي ودانيا)
    ( فجمعك للمجموع شرط وطرحه باسقاطه المعلوم يعطي التفاضيا)
    ( وما زاد فاثبته ان كان مفردا بصورته او اثنين فرقيا)
    ( وتدخل في الاحاد طردا وعكسا مرارا الى ان ترى النسك باديا)
    (ويكمل عد الميم مع نحو سته من الاحرف التي جمعن المعانيا)
    ( بنظم جلي شبه قطب علمته سؤال عظيم الخلق حزت الامانيا)
    (صناعة تركيب وتحليل احرف واسقاط مجموع واثبات خافيا)
    (وتبديل احاد بما فوقها فما فوقها ان كنت للحق راضيا)
    (واحكم بعد الطاء في الايام يوم الاحد مبتدا الاحكام )
Viewing 3 replies - 1 through 3 (of 3 total)
  • Author
    Replies
  • #2939
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعد قرائتي للكثير من كتب الزيارج للطوخي في العديد من مؤلفاته التي يخفي فيها القواعد المعروفه بالعادل بزيارجة العفاف او النجاح
    او الزيارجه الموجوده في كتاب الكباريت في اخراج العفاريت تحت اسم كشف اللثام عن جفر الامام والتي لاحقا وجدتها في احدى
    المخطوطات القديمه التي لم يذكر الطوخي مصدرها ومطالعتي للعديد من طرق الزيارج كالرتقه اوزايرجة العالم وغيرها تفرغت لزيارجة الدره اليتيمه للاسباب التاليه
    سهولة استخراج الجواب
    (قالوا اطالوا دون نيل القصد وجهلوا وزاغوا طريق الرشد)
    (مع قربها في احسن المدارج والطف الايجاز والمعارج)
    1-ان الزيارج الاخرى محكومه لجهة عدد احرف الجواب بين 28 حرف او 44 او 56 حرف او132 حرف وطبيعي هذا يضغط الجواب كثيرا كحال سؤالك عن ماذا يحصل في المستقبل للبلد الفلاني
    فالطبيعي ان يكون الجواب بالعموميات ولا مجال انذاك للتفصيل على عكس الدره التي تخرج لك الجواب
    (ويكمل نحو عد الميم مع نحو سته* من الاحرف التي جمعن المعانيا )
    (بنظم شبه قطب علمته * سؤال عظيم الخلق حزت الامانيا)
    اي يخرج لك حوالي الست واربعون حرفا من كل خانه تشكل بيت شعر ناطق ومن كامل الوفق يخرج لك ستة عشر بيت
    (وقد حويت ايها الهمام * ست عشر بيت على التمام)
    ( ابياتها ناطقه مشروحه * واضحه عن غلقها مفتوحه)
    اي 46*16=736 حرفا فان خرج معك الزمام وهي عباره تفيد بذلك كلقد جائك جوابك كافيا او جوابك صافيا او ما شابه فتعلم عندها بنهاية مسئلتك او تنقله لوفق مربع اخر بعد ان تضيف عليه زياده معينه وتعمره من جديد وتلقط منه الى ظهور الزمام
    (وان بدا الزمام في المغلاق * فقد تم الجواب بلا بواقي )
    (او لا تنقله الى اخر ترى * سر الذي بعلمه ابدا للورى)
    (من بعد ان تمزجه بالاضافه * خوفا من التكرار مع خلافه)
    (بأربعه تضيفها للجمله * واجعله مفتاحا للجديد مثله )
    اما نهاية خروج جوابها في الى يوم القيامه
    (واصحابه مثل النجوم وينتهي * زمانهم للحشر والنشر فاعقلا)
    2-من المعروف ان بعض ازيارج الضعيفه تخرج معلوم من معلوم كان تسئل ماذا يفعل فلان الان فياتي الجواب يدرس او يطالع او ما شابه ولو رفعت سماعة الهاتف واتصلت به او باحد افراد اسرته الموجودين معه لاجابك بما يفعل في ذلك الوقت
    اما الدره اليتيمه (معلومه تنبيك عم مجهول * واثبتها السبتي في المنقول) اي ان عرفت قواعدها فتصبح بذلك اي قواعدها معلومه لكنها تنبيك عن مجهول اي لو سالت ماذا سيفعل فلان بعد انتهائه من الدرس او ما هي نتيجة ما سيكون فلان في مستقبل العمر والايام
    فتحصل على الجواب المجهول المستقبلي
    (فمنها ترى المجهول يظهر صوره * مصرحه في قالب الجسد باديا)
    بحول الله ومشيئته
    ( اذا ليس الا ما اراد الباري * اظهاره فاكتم ولا تماري)
    3-لا حدود للاسئله
    (وصنها لاخراج الضمائر كلها * مصرحه والاسم للكل يشملا)
    (وتشهد المكنون بالبصيره * وتدرك المخفي كذا السريره)
    4- حتمية خروج الجواب
    (وان رأيت خسه في الهمه * ولم ترى الحسناء فيك ثمه)
    (ما تهم النفس بشغل خافي * وانظر بانصاف ولا تجافي )
    (واخرج الى فضاء قطع العلل * وابرأ من التخطيط عند العمل )
    اي ان لم يخرج الجواب اعد جسابك بدقه فان الخطء لا بد من الحساب وليس منها
    5- واخيرا نبه الشيخ محي الدين رحمه الله ان كشفت سرها لا تبديه لاحد لانك قد تقتل في سبيل الحصول على سرها لشدة اهميتها
    ( ميادينهم كفر حرام باسرها * على غيرهم دهرا فلاتك فاشيا)
    (بحال خؤون اجنبي تراكمت * غياهبه من جهله فهو جانيا)
    (على نفسه فأدعوه بالنصح تاره * واخرى بما يرضيه ان كان راضيا)
    (وسر راشدا في ذمة الله واتقي * مخافة ان تصبح بحالك ناعيا)
    (جميعا تواصوا بعد حضرة هرمس *على الكتم والاخفاء في كل ناديا)
    6-واخيرا لا ادري ان كنت ممن قد قرأ عن حياة وسيرة محي الدين العرفانيه فان فيها الكثير الكثير من الكرامات التي قد لا يصدقها العقل وينكرها البعض ولكن من المعروف عنه العديد من المؤلفات في الجفر والزيارج فهو من اقطاب علم الحرف وقد يكون الاول بينهم بعد ال البيت عليهم السلام وهذا ما قراته لبعضهم
    ويكفي ما قاله لبيان اهميتها
    (خــــذهــــا الــــيــــك درة يــتــيــمـــة * غــريــبـــة عــجــيــبــة عــظــيــمــة) اي دره جوهره يتيمه ليس لها اخت غريبه بطريقتها عجيبه بنتيجتها عظيمه باجوبتها
    (كـامــلــة الأوضـــــاع و الـمـعــانــي * ان كــنـــت يــاهـــذا لــهـــا تـعــانــي) كامله بالنظم اي لم يغفل عن شيء من اصولها اثناء وضعه للمنظومات الثلاث
    (جـلــت عــــن الــرمــوز و الألــغــازو * الـحـجــب والـسـتــر و الاعــجــاز) اي انها اجل اي اعز من ان ترمز او تلغز
    (قـصـدت فــــي ايـضـاحـهـا لـلـنــاس * بمـا جـاء فـي النـص لـمـن يـواسـي)
    ولكنه بينها للناس تنفيذ لحديث الرسول المصطفى (ص) واله
    ( لا تاتوا الحكمه غير اهلها فتظلموها ولا تمنعوها عن اهلها فتظلموهم)
    (مـع أنهـا فــي عــرف أهــل الفـضـل * تــــدق فــــي عـزتـهــا عــــن نــقـــل) مع انها عند اهل الفضل اي العلم تدق في عزتها عن نقل اي يكاد لا يبوح بها احد لاخر
    لهذا كله وبايجاز ادعوا الجميع للمساهمه في موضوع واحد ولنركز على محاولة حل طلسم هذه الزايرجه الذي اجمع جل علماء الحرف على انها سيدة الزيارج على الاطلاق
    #2940
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    كثيرا ما قرأت في الكتب والمخطوطات اللتي تصدت لشرح زيارجة الدره اليتيمه تعدد الاراء في عدد السؤال هل هو 36 حرفا او 40 او 44 وكنت قد اخذت على نفسي ان اتتبع قول الناظم نفسه للشيخ الاكبر (رح) بطريقه لا تترك مجال للشك ولهذا ساكشف هذا السر لعله يسهم في في الوصول لكشف سر هذه الزايرجه الشريفه وبالرجوع فقط للمنظومات نفسها بما لا يدع مجال للشك
    قال رحمه الله
    (خـــذ طــالــع الــبرج بــــلا جــــدال* حــروفــه ســطــر عــلــى الـتـوال)
    (كـــرابـــع وســـابــــع و الــعــاشـــر* أربــعــة عــنــد الـلـبـيــب الـمــاهــر)
    (و أفــــرج ســــؤال ســائـــل أتـــــاك * حـروفـا بـحـرف كـــي تـنــال مـنـاكـا)
    (كـــذاك قـطـبـا قــالــه ابــــن وهــــب * مـــع الـزمــام و اقـتــدي بالـصـحـب)

    اولا من الملاحظ بكلامه رضي الله عنه ان عد دحروف سؤال السائل نفس عدد حروف الطالع
    و أفــــرج ســــؤال ســائـــل أتـــــاك حـروفـا بـحـرف كـــي تـنــال مـنـاكـا
    اي نفس عدد الاحرف
    وكذاك القطب الوهبي وهو معروف وعدد حروفه 40 وعدده بحساب ابجد 6323 ومع التنوين يصل 44 حرف
    والان القول الفصل في عدد السؤال وهو 44 حرفا ودليلنا قوله رضي الله عنه

    (خـــذ طــالــع الــبرج بــــلا جــــدال* حــروفــه ســطــر عــلــى الـتـوال)
    (كـــرابـــع وســـابــــع و الــعــاشـــر* أربــعــة عــنــد الـلـبـيــب الـمــاهــر)

    ونلاحظ انه نبه لوجود سر ما عندما قال اربعه عند اللبيب الماهر فاذا حسبنا كلمة
    سطر في البيت التالي (خـــذ طــالــع الــبرج بــــلا جــــدال* حــروفــه ســطــر عــلــى الـتـوال )
    نجد بالبعد الصغير وهو الالف =1 الى الغين =28 (س=15 +ط=9 ر=20 ) وعليه 15+9+20=44
    وللتاكيد على ما تقدم نحسب كلمة اربعه التي شدد عليها رحمه الله في البيت التالي
    كـــرابـــع وســـابــــع و الــعــاشـــر أربــعــة عــنــد الـلـبـيــب الـمــاهــر
    وبنفس طريقة الحساب السابقه (ا=1 ر=20 ب=2 ع=16 ه=5)وعليه 1+20+2+16+5= 44

    واخيرا ارجو من الله جل جلاله ان يوفقنا لفهم ما اشكل علينا انه هو الوهاب الكريم النور المبين الهادي المحيط بكل موجود فهو واجد الوجود والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد واله وسلم

    2- لقد لفتني اثناء قرائتي لمحاولات فك وفهم لغز الدره اليتيمه للشيخ الاكبر (رح) غياب التطرق للعديد من الامور المهمه
    التي سأحاول ذكر البعض منها اولا
    (عدم التطرق لمحاولة الربط بين الابيات التاليه)
    (مع قربهـا فـي أحـسـن الـمــدارج * وألـطـف الايـجـــاز والــمـعــارج)
    (وأحـكـم بـعــد الـطــاء فـــي الأيـــام* يـــــوم الأحـــــد مـبــتــدأ الأحـــكـــام)
    (ومن الثلاث الى الخميس ترتقـي* بـكـلـهـم عــلــى الــدوائـــر تـلـتـقــي)
    (كبير يعجز عن فصيح لفظها اذ* لــيــس خـفـضـهـا مــــن رفـعـهـا)
    (وتدخل في الاحاد طردا وعكسا * مرارا الى ان تراه في النهايه باديا)
    كل ما مر يؤكد ان بسط خانة الوفق يكون بالاحاد أي الرقم 1456 يبسط طردا وعكسا كاملين 1456 6541 61456
    وهذا ما يؤكده قول الشيخ (رح)
    ( وتدخل في الاحاد طردا وعكسا* مرارا الى ان تراه في النهايه باديا)
    كذاك استنطاق الجواب يكون بالاحاد
    ( وأحـكـم بـعــد الـطــاء فـــي الأيـــام * يـــــوم الأحـــــد مـبــتــدأ الأحـــكـــام)
    يؤكد هذاقوله رحمه الله
    (كبير يعجز عن فصيح لفظها اذ* لــيــس خـفـضـهـا مــــن رفـعـهــا)
    (وان رأيت عدم المطابقه* علي ووطي كي ترى الموافقه)
    أي ترفع 1 الى 10 او 100 او 1000 او تخفض من 1000 الى 100 الخ ان لم يطابق ا1لحرف المعنى يرفع او
    يخفض كما سبق وهذا ما اشار اليه (رح)
    (مع قربهـا فـي أحـسـن الـمــدارج* وألـطـف الايـجـــاز والــمـعــارج) أي من 1 الى 9
    ( وأحـكـم بـعــد الـطــاء فـــي الأيـــام* يـــــوم الأحـــــد مـبــتــدأ الأحـــكـــام)
    ارجو التعليق على الموضوع للنقاش في محاوله للوصول الى كشف سر هذه الدره النادره وجزاكم الله خيرا
    3- ما احاول ان اقوله ان بسط الخانه يكون بالاحاد يكون بالطرد والعكس الكاملين اذا تتبعنا نص المنظومات الثلاث التي تعرف بالدره اليتيمه وعظائم النفع وسلم الارتقاء

    فاذا كان بالخانه (1365 )لا يكون البسط ( 1000 300 60 5) بل يكون البسط طردا (5 6 3 1 ) اي بالاحاد ويكون العكس عكسا كامل دون تبديل بمواقع المراتب وعليه يكون الطرد والعكس( 5 6 3 1 1 3 6 5 5 6) عشر مراتب (وقم قائما في درج المعراج من غير تحريف ولا اعوجاج ) اي تبدل بمواقع اعداد خانة الوفق
    وهذا المصطلح المسمى عند بعض الاقطاب بالمصوب والمقلوب
    طبعا وفوق كل عدد من خانة الوفق عدد الاشاعي وهو حرف النسج وله طريقته المشروحه في منظومة الدره اليتيمه وما احاول تجربته اعتماد حرف الاشاعي يوضع كما هو اما حرف المرتبه فتوضع جسم اي بصورة الحرف كما هو ونفس ( وقد اطلعت على طريقتين للحصول على النفس اهمها بتذكرة اولي الالباب الجامعه للعجب العجاب للشيخ داوود الانطاكي ( رح) للحرف
    جسم فصورة الحرف جسمه صورة الحرف ب 2 وهو الجسم
    وروح وضربه في مثله روحه 2*2= 4 د 4 وهو الروح
    ونفس وفي ثلاثة امثاله نفسه 2*6= 12 ل 12 نفسه
    وقلب وفي اربعة امثاله قلبه 2*8= 16 ع 16 قلبه
    وعقل تمام قلبه عقله 2+4+12+16 =34 *4= 136 عقله
    وقوه طبيعيه مربع عقله قوته الطبيعيه 136*136=18496 قوته الطبيعيه
    وقوه كليه ضرب قوته الطبيعيه في عشره قوته الكليه 18496*10= 184960 قوته الكليه

    وطريقه اخرى عند عبد الله الزاهد
    فقال بالتضعيف
    جسم فصورة الحرف جسمه ب 2 جسم
    وروح وتضعيفه روحه 2*2=4 4 روح
    ونفس وتضعيف روحه ثلاثه نفسه 4*3=12 12 نفس
    وقلب وتضعيف روحه اربعا قلبه 4*4=16 16 قلب
    وعقل تمام قلبه عقله 2+4+12+16=136 136 عقله
    وقوه طبيعيه مربع عقله قوته الطبيعيه 136* 136= 18496
    وقوه كليه ضرب قوته الطبيعيه في عشره قوته الكليه 18496*10=184960 وطبعا يختلف الناتج اذا اخذنا حرفا اخر غير الباء
    فمثلا الجيم عند الانطاكي 3*(9 ثلاثة امثاله 3*3) =27 وهو الجسم وطبعا كما سبق يكون بالمراتب التسعه وهذا ما اشار اليه (رح) الست ترى في سفر ادم نعته واغمض رمزا خيفه ان يتمثلا وعدد ادم 45 وهو مجموع عدد الاحاد (1+2+3+4+5+6+7+8+9=45) وعليه يكون جسم العدد 9*27(9*3 ثلاثة امثاله)=243 بعد سطر الاسماء الشريفه وهو ( 6 3 27 5 5 23 4 7 1 6 ) وسطر القاعده السريه الذي سماه رضي الله عنه بالمحيط الجامع الايادي وطبعا يسقط الجميع ب ط=9 واليب=12 وعد اللام 30 وبعدها يرفع الحرف او يخفض حسب ما يقتضيه اللفظ والمعنى على طريقة تسكين ايقغ بكر جلش الخ وهو معروف هذا هو ما تتبعته من النظم المذكوره دون الاعتماد على التعميه والتضليل الذي درج عليه الطوخي والذي قد يكون من باب كتم العلم
    ومن بين الاشكاليات نعتمد طريقة الانطاكي او الزاهد
    اي الضرب بثلاث امثال العدد
    او تضعيفه

    (و قـــم قـائـمـا فـــي درج الـمـعــراج * مــن غـيـر تـحـريـف و لا اعـوجــاج)
    (و أرغـب الـى مـولاك فــي الاعــادة * بـصــدق عـــزم و أطــلــب الافــــادة)
    (وخــذ أصــول الـســر مـــن قـواعــد *لا تـبـغ فــي تفسـيـرهـا مـــن زائـــد)
    (حـرف الاشاعـي ثـم حـرف المرتبـة* جـســم و نـفــس عـــد يــــاء رتــبــة)
    (و روحــهــم نــــور مـبـيــن هــــادي* كـــذا الـمـحـيـط الـجـامــع الأيــــادي)
    (طـردا و عكـسـا بـعـد اسـقـاط الـعـدد* بحـكـمـة ان رمـــت تـعـطـي الــمــدد)
    (بالطاء9 و اليب 12 و عد الـلام 30* بــحــكـــم أدوارعـــلــــى الــــــــدوام)
    (آبـيــاتــهــا نــاطــقـــة مــشــروحـــة* واضـحــة عـــن غـلـقـهـا مـفـتـوحـة)
    (كبير يعجز اللسان عن فصيح لفظها* اذ لــيــس خـفـضـهـا مــــن رفـعـهــا
    (و ان رأيـــــت عــــــدم الـمـطـابـقــة * علـي و وطـي كــي تــرى الموافـقـة)
    (الا هو سر اللقط فأفهم اشارتي* بحل وعقد فيه قاصي ودانيا)
    ( فجمعك للمجموع شرط وطرحه* باسقاطه المعلوم يعطي التفاضيا)
    ( وما زاد فاثبته ان كان مفردا* بصورته او اثنين فرقيا)
    ( وتدخل في الاحاد طردا وعكسا* مرارا الى ان ترى النسك باديا)
    (ويكمل عد الميم مع نحو سته * من الاحرف التي جمعن المعانيا)
    ( بنظم جلي شبه قطب علمته* سؤال عظيم الخلق حزت الامانيا)
    (صناعة تركيب وتحليل احرف * واسقاط مجموع واثبات خافيا)
    (وتبديل احاد بما فوقها فما* فوها ان كنت للحق راضيا)
    (واحكم بعد الطاء في الايام* يوم الاحد مبتدا الاحكام )

    وما احاوله هو تتبع النص دون اغفال اراء الشراح الرجاء ابداء الرآي وشكرا للجميع

    واخيرا من ادعى احاطته بالعلم دليل على جهله

    #2941
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    كثيرا ما قرأت في الكتب والمخطوطات اللتي تصدت لشرح زيارجة الدره اليتيمه تعدد الاراء في عدد السؤال هل هو 36 حرفا او 40 او 44 وكنت قد اخذت على نفسي ان اتتبع قول الناظم نفسه للشيخ الاكبر (رح) بطريقه لا تترك مجال للشك ولهذا ساكشف هذا السر لعله يسهم في في الوصول لكشف سر هذه الزايرجه الشريفه وبالرجوع فقط للمنظومات نفسها بما لا يدع مجال للشك
    قال رحمه الله
    (خـــذ طــالــع الــبرج بــــلا جــــدال حــروفــه ســطــر عــلــى الـتـوال)
    (كـــرابـــع وســـابــــع و الــعــاشـــر أربــعــة عــنــد الـلـبـيــب الـمــاهــر)
    (و أفــــرج ســــؤال ســائـــل أتـــــاك حـروفـا بـحـرف كـــي تـنــال مـنـاكـا)
    (كـــذاك قـطـبـا قــالــه ابــــن وهــــب مـــع الـزمــام و اقـتــدي بالـصـحـب)
    اولا من الملاحظ بكلامه رضي الله عنه ان عد دحروف سؤال السائل نفس عدد حروف الطالع
    و أفــــرج ســــؤال ســائـــل أتـــــاك حـروفـا بـحـرف كـــي تـنــال مـنـاكـا
    اي نفس عدد الاحرف
    وكذاك القطب الوهبي وهو معروف وعدد حروفه 40 وعدده بحساب ابجد 6323 ومع التنوين يصل 44 حرف
    والان القول الفصل في عدد السؤال وهو 44 حرفا ودليلنا قوله رضي الله عنه
    خـــذ طــالــع الــبرج بــــلا جــــدال حــروفــه ســطــر عــلــى الـتـوال)
    (كـــرابـــع وســـابــــع و الــعــاشـــر أربــعــة عــنــد الـلـبـيــب الـمــاهــر)
    ونلاحظ انه نبه لوجود سر ما عندما قال اربعه عند اللبيب الماهر فاذا حسبنا كلمة
    سطر في البيت التالي (خـــذ طــالــع الــبرج بــــلا جــــدال حــروفــه ســطــر عــلــى الـتـوال )
    نجد بالبعد الصغير وهو الالف =1 الى الغين =28 (س=15 +ط=9 ر=20 ) وعليه 15+9+20=44
    وللتاكيد على ما تقدم نحسب كلمة اربعه التي شدد عليها رحمه الله في البيت التالي
    كـــرابـــع وســـابــــع و الــعــاشـــر أربــعــة عــنــد الـلـبـيــب الـمــاهــر
    وبنفس طريقة الحساب السابقه (ا=1 ر=20 ب=2 ع=16 ه=5)وعليه 1+20+2+16+5= 44
    وعليه يكون الطالع 44 حرف كذلك السؤال44 والقطب44
    واخيرا ارجو من الله جل جلاله ان يوفقنا لفهم ما اشكل علينا انه هو الوهاب الكريم النور المبين الهادي المحيط بكل موجود فهو واجد الوجود والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد واله وسلم
    منتدى الشامل لعلوم الفلك والتنجيم
Viewing 3 replies - 1 through 3 (of 3 total)
  • You must be logged in to reply to this topic.