- This topic has 3 replies, 1 voice, and was last updated 5 months ago by .
-
Topic
-
الاخ الكريم ابو علي
اليك هذا المخطوط المصحح نقلا عن بعض تلاميذ السيد الشريف البركاتي وفيه 23 صفحة
وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وسلم
مخطوط مغربي في زايرجة المربع
تصحيح الشريف الفاتح البركاتي الحسنيالحمد لله رب العالمين , والعاقبة للمتقين , ولا عدوان إلا على الظالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين , وعلى آله وأصحابه أجمعين ,,أما بعد , ،إعلم أن الزايرجة هي استخراج مجهول من مجهول ، ومعلوم من معلوم ، ومعلوم من مجهول ، ومجهول من معلوم ، أما المجهول من مجهول فمثاله سئل عمر عما في ضمير محمد ، وأما المعلوم من معلوم فمثاله محمد يسأل عن كذا وكذا, وأما , المعلوم من المجهول فهو ما يضمر من المجهول يصير المخرج له يعلمه , وأما , المجهول من المعلوم فهو ما يضمر مجهولا من سؤال معلوم وليس فيها رتبة خامسة , ولكل وجه من هذه الاربع نسب وإضافات لا نهاية لها بإعتبار أحرف الرسائل فأفهم ذلك , وقد منّ الله تعالي في رسالة كشف الران عن وجه البيان , بأفصح لسان , للشيخ الأكبر رضي الله عنه بناءا حقا علي طريقة نورانية كشفية مرتبة إضافية جليلة وصفية , أما الجليلة فجملتها تمزج في أحرف الطالع وأصحابه , وسؤال السائل , والزمام , وأحرف القطب , والأسماء الحسني , وهي عشرون حرفا لابد من وضعها مع هذه الأصول , أو إضافة عددها إلي الجملة فانه بوجودها تيسر قصد معرفة اللفظ , وبعدمها يتعسر قصد العلم , ثم , إعلم بأن الزايرجة , تنقسم إلي قسمين , حرفية وعدديه فلا بد فيهما من أصلين أصل التعمير وأصل اللقط بالتسيير ، وإنه مما يتعين وجوبه علي طالب هذا الفن معرفة الأصول الخمسة , التي هي ملاك الأمر جميعه وعمدته والمشي بفنونها وذلك إذا سأله سائل عن ضمير ما يعرف طالع الوقت وهو وقت سؤال السائل , إذا قال له في كذا وكذا من أي ضميرهو أي كان فتعرف تلك الساعة بعينها وتكتب حروفها , وهو أن تأخذ طالع الوقت ثم الرابع ، ويسمي الغارب ثم السابع ويسمي المتوسط ، ثم العاشر ويسمي وتد الأرض علي غير القاعده الألهية , لأن عندهم الطالع والغارب هو السابع والعاشر هو المتوسط والرابع وتد الارض , ولا بد من الطالع الذي فيه الشمس ورابعه وسابعه وعاشره فهذه طريقة أخري , والأُولي أجود وأولي والجمع بين طالع الوقت , والبرج الذي فية الشمس أمر عظيم , وبعضهم يدخل فيها تقدم ايضا اسم الساعة , مثلا إذا كان سؤال السائل في ساعة الزهره تكتب ,ا ل س ا ع ة ز ه ر ه , ثم تكتب حروف طالع البرج فإذا تم هذا تأخذ عدده جميعا جملة واحدة , مثاله الطالع ح م ل الغارب س ر ط ا ن المتوسط م ي ز ا ن الوتد ج د ي , الثاني في الاصول أن تكتب حروف سؤال السائل مثلا تقول , م ح م د ي س أ ل ع ن ق ص د ه و م ا ف ي ض م ي ره ه ل ي ح ص ل أ م ل ا ان كان مجهولا ؟ والا فتكتب عن البحر وعن الزمام احرف مفرقة وتمزجه مع ما تقدم مبتديا , باول حرف السؤال قبل حروف الطالع , الثالث من الاصول , ان تكتب الوتر وهو القطب الوهبي , وذلك سؤال عظيم الخلق , حزت فصن اذا غرايب شك ضبطه الجد مثلا , الرابع , من الاصول ان تكتب الزمام وهو الجواب محرر من غير رمز وهو عدد اسم حي من غير تشديد وفي هذا اشارة رجوع الامر جميعه الي اسم حيوسبب ذلك ان اسم حي امام الائمة وجميع الاسماء مستمدة منه , وهذه الاربعة اسماء التابعة غير اسم حي لا بد من وجودها ما في الاحوال , وساذكرها في الاصل الخامس , كوجود اسم نور هادي مبين محيط معنا فافهم الاشارة , الخامس من الاصول , ان تكتب الاسماء الحسني , وهي عشرون حرفا باسكان وفي حرف الضاد حرف التشديد لا بد من وضعها مع هذه الاصول وهي اسماء معلومة عند المشايخ مكتومة حتى يتعين كفؤ كريم , وهي قريب مجيب واسع متفضل حي , رمزها الشايع في قوله وطالع الوقت بغير مهلة يكن مع الزمام في الضميروبعضهم من جعل الاسماء الحسني التي تمزج مع الاصول اربعة اسماء وهي نور مبين هادي محيط خبير ونتواصل بعد تعليقكم على الموضوع واشاراتكم بالمواصلة .
Viewing 3 replies - 1 through 3 (of 3 total)
Viewing 3 replies - 1 through 3 (of 3 total)
- You must be logged in to reply to this topic.