أنواع التصريف

  • Creator
    Topic
  • #2255
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    ينقسم التصريف عند الحكماء إلي الأتي: 

    1- التصريف بالحروف(اللفظية,الفكرية ,العالية ,القدسية).
    2- التصريف باستنزال الأرواح العلوية للاوفاق والطلاسم.
    3- التصريف بعسكرة الأسماء.
    4- التصريف بالاسم الأعظم .
    5- التصريف بالهمة (عند كبار الأولياء).
    6- التصريف بالاسماء العالية(خاص بالقطب).
    7- التصريف بالجناب الأحمي.

    —————————————–

    1- التصريف بالحروف(اللفظية,الفكرية ,العالية ,القدسية). 

    تنقسم الحروف اللفظية الى : 

    1- الحروف الصامتة وهي المهملة أي غير المنقوطة .
    2-الحروف الناطقة وهي المعجمة أي المنقوطة .
    3- الحروف الكنزية أو المكتوبية وهي التي تقرأ طردا وعكسا مثل الـ و ن م .
    4- الحروف الالفاوية أو المسرورية وهي التي ينتهي نطقها بالالف .
    5- الحروف الملفوظية هي بخلاف ما تقدم في الكنزية والالفاوية .
    6- الحروف النصرية التي رتبها نصر بن عاصم الليثي وفقا لتشابهها وتسمي بالمتواخية .
    7- الحروف الاهمونية وهي النورانية وهي التي في اوائل السور .
    8-الحروف الارضية وهي الظلمانية .

    تنقسم الحروف الفكرية إلى : 

    1- الحروف الباهتة وهي البيضاءأي غير الثابتة في المخيلة.
    2-الحروف البائنة وهي السوداء أي الثابتة في المخيلة .
    3- الحروف الخيالية مهي التي تركب صور الموجودات في الخيال وهي التي ذكرها ذو مقراط .
    4- الحروف الهيولية وهي التي ينتهي اليها الابداع .
    5- الحروف الفهوانية وهي غير المتخيلة .
    6- الحروف الاسية وهي الجامعة التي ذكرها هرمس لاسباطه .
    7- الحروف الاستاتية وهي التي تقابل الاعداد الهندية .
    8-الحروف العمائية وهي التي خرجت عن دائرة كن العظمي وذكرها البوني .

    تنقسم الحروف العالية الي : 
    1- الحروف العاليات وهي التي لم تقل (خارج القول) وذكرها ابن عربي في فتوحاته المكيةحيث قال : كنا حروفا عاليات لم تقل *** في حقائق متمسكين بذرئ أعلا القلل وأقسامها كلها قلبية .
    تنقسم الحروف القدسية الي : 
    1- الحروف القدسيات وهي التي لم ولاولن تكتب على الاوراق وانما ذكرها الحكماء ليتنبه الطالب لوجودها ويعرف أنه قد تحصلها وحاصل امرها أنها لا تزيدها العبارة الكونية الا بعدا ومتي شرحت انبهمت وصارت في غاية الخفاء وهذا قمة ما يقال فيها وهي موجودة عند الاتقياء الابرياء من الحكماء والمشائخ الكرام . وذكرها جميع الحكماء باشارات ضعيفة لا يكاد يلتقطها الحكيم الحاذق الا بجهد جهيد .
    منقول من منتديات الشامل لعلوم الفلك – قسم الحروف والأعداد – ابو محمد الهلالي
  • You must be logged in to reply to this topic.