و لکن حیث الناس یختلفون کما و کیفاً فی اعمالهم و نیّاتهم و إیمانهم، لذلک هم یختلفون فی درجة نیهلم لثمرة هذه الطریقة و وصولهم الی الحقیقة، حیث لا یکون لها ظهور کما ینبغی فی بعض الافراد، و اما فی الناس الکمّل کالنبی الاکرم (ص) و الائمة المعصومین (ع) فهی فی أوج التبلوّر و الظهور.
ان الله تعالی لم یخلق المخلوقات و خصوصاً الانسان عبثاً و بلا هدف، لانه حکیم و انّ هدف الموجودات الطبیعیة یحصل بسیرها الجبری، و کمال الموجودات المجردة (الملائکة و …) یحصل دفعةً بالافاضة الالهیة، لکن حیث انّ الناس مختارون، فان تصمیمهم و ارادتهم أیضاً دخیلة فی الوصول الی الهدف. و کل قصد و تصمیم علی فعل یلزمه تشخیص الاهداف و الفوائد و العواقب و لوازم ذلک الفعل، و لا یمکن التصمیم و الاردة من دون معرفة. لکن الانسان لایمکنه من دون هدایة الوحی ان یتعرف الی کماله و طریق الوصول الیه، و یشهد لهذا الامر الاختلافات الفاحشة المجودة فی هذا المجال بین المفکرین. و من هنا تتضح الحاجة الی هدایة الله عن طریق الوحی و إرسال الرسل و انزال الکتب و أیضاً فحیث انّ الله حکیم فانّه لم یترک الانسان. فقد أرشده و أوضح له طریق الهدایة الی الهدف عن طریق إرسال الرسل و إنزال الکتب. فاذا اتّبع عقله و فطرته السلیمة، و لم تخدعه و تبهره زینة الدنیا، فانه ینقاد بیسر للاوامر و النواهی الالهیة فی جمیع أبعاد حیاته. انّّ مجموع هذه التعالیم الالهیة و البیانات النبویة (ص) و تفاسیر أولیاء الدین (ع) تعرف بعنوان (الشریعة). فالانسان العامل بالشریعة یشبه مسافراً الی الله و تکون التعالیم الالهیة؛ یعنی الشریعة محرکّه من جانب، و هی زاده فی الطریق من جانب آخر. و کلما تقدّم الانسان فی هذا الاتجاه، و استمر علی العمل و الایمان بالشریعة، فانه یقترب لحظة فلحظة من الهدف. فانّ الایمان و العمل الکامل بالشریعة هو السیر فی جادة الانسانیة، و هذا السیر الخاص یسمّّی الطریقة. و علی خلاف أغلب الاسفار فان هذا السفر هو بنفسه هدف و قصد أیضاً؛ یعنی انه بکل خطوة یخطوها الانسان فی هذا الطریق سیواجه منظراً جدیداً و جذّاباً، یکون تأثیره فی نفسه سبباً للتحوّل و التکامل التدریجی له.
و بعبارة اخری: انّ الانسان بکل خطوة یخطوها یکون قد وصل الی هدفه نظراً الی الکیفیة و الکمیة و خلفیاتها، و انه بالخطوات اللاحقة یعمق هذا الهدف و هو کشف الحقائق و القرب من الله و یوسعه، و هکذا یصل الی الحقیقة.
یقول العلامة الفاضل الاستاذ حسن زاده الآملی بهذا الصدد: انّ الانسان موجود أبدی، و علی أساس القرآن و العرفان و البرهان فان العلم و العلم یصنعان الانسان، و یصبحان غذاءً لروحه کما أن الماء و الخبز هو غذاء للبدن؛ یعنی ان الغذاء الجسمانی هو سبب بقاء البدن و الغذاء الروحانی سبب لبقاء النفس الناطقة للانسان، و الغذاء الذی یصیر طعاما للروح یتحد وجوداً مع النفس الناطقة التی هی فوق الطبیعة و یکون باقیاً دوماً و مستقراً. فالانسان هو لیلاً و نهاراً فی طریق بناء نفسه للأبد، فیجب ان یکون مراقباً لنفسه، و یجب ان یفهم و یعلم حتی یتبع طریق الرشد و الصلاح .فانّ الله سبحانه خلق هذا المصنوع العجیب؛ یعنی الوجود الآدمی الذی هو اکبر صنعة فی نظام الوجود، و جعل الی جنبه کتاباً للعمل و الاستفادة الصحیحة و أیضاً لحفظه و صیانته … فنحن لیس لدینا فی العرفان العملی قانون غیر القرآن، و الروایات و الادعیة الصادرة من النبی (ص) و أهل بیت العصمة (ع) هی تفرّعات تتشعب من البحر الالهی اللامتناهی (القرآن الکریم). و لا نجد فی العرفان النظری و العرفان العملی کلاماً أعلی و افضل من کلام النبی الخاتم (ص) و آله (ع). فما یحتاجه الانسان فی طعام روحه و نفسه من أجل القرب الی الله موجود فی القرآن و کلام المعصومین (ع). و القرب یعنی الاتصاف بالصفات الربوبیة و التخلّق بالاخلاق الملکوتیة؛ یعنی ان الانسان فی مسیره التکاملی ینمو علماً و عملاً و یصل الی مقام یکون فیه متصفاً بالصفات الربوبیة، و طبعاً مع حفظ المراتب: «و الذین اوتوا العلم درجات»[10] فأعلی مرتبة هی ان یصل الانسان الی فعلیّتة التامّة و یصیر إنساناً کاملاً، و لکن کل انسان بمقدار سعته الوجودیة و مقدار استقراره فی مسیر الکمال الانسانی یکون من أهل النجاة. ان الانسان یصل فی العرفان العملی الی مقام تنفتح فیه عینه البرزخیة؛ یعنی انه یشاهد الناس علی طبق سرائرهم و ملکاتهم . فان قیامة العظماء من الرجال و اولیاء الله قد قامت فی هذه الدنیا، و نتدرج هکذا درجة درجة الی ان نصل الی إمام العارفین و المتقین و إمام الموحدین، الوصی امیر المؤمنین علی (ع) الذی یقول «لو کشف لی الغطاء ما ازددت یقیناً» فلیست الدنیا و الآخرة حجابا له (ع) کما هی حجابا لنا[11].
و فی الختام ننقل قطعاً من کلام العارف الحقیقی و الامام الراحل الخمینی (ره) حیث انه بعد ان أوضح مقامات و نشئآت الانسان التی هی نشأة الآخرة و البرزخ و الدنیا، أشار الی العلوم المناسبة للانسان فی کل نشأة فقال: إن جمیع العلوم النافعة تنقسم الی هذه الاقسام الثلاثة؛ یعنی العلم المتعلق بالکمالات العقلیة و الوظائف الروحیة، و العلم المتعلق بالاعمال القلبیة و وظائف القلب، و العلم المتعلق بالاعمال القالبیة و النشأة الظاهرة للنفس، و کل من هذه المراتب مرتبط مع البعض الآخر بحیث ان آثار کل واحد منها تسری الی الآخر، سواء فی جانب الکمال او فی طرف النقص، فمثلاً اذا ادی الشخص تکالیفه العبادیة و مناسکه الظاهریة کما ینبغی و طبقاً لتعالیم الانبیاء فسوف یؤثر قیامه بوظایف العبودیة علی قلبه و روحه فتحسن اخلاقه و تتکامل عقائده، و کذلک اذا کان مواظباً علی تهذیب خلقه و تحسین باطنه فان ذلک یؤثر فی النشأتین الأخریین کما ان کمال الایمان و إحکام العقائد یؤثر فی المقامین الآخرین. بل ان التعبیر بالارتباط أیضاً هو من ضیق الخناق و قصور الالفاظ، فینبغی القول بانها حقیقة واحدة و لها مظاهر و مجالی[12] و علی أی حال فیا أیها العزیز.فی أی درجة کنت، اسع فی زیادة إخلاصک و أخرج أوهام النفس و وساوس الشیطان من قلبک، و قطعاً ستحصل علی النتیجة و ستجد طریقاً إلی الحقیقة و سینفتح أمامک طریق الهدایة و یعینک الله تبارک و تعالی[13]
مصادر لمزید المطالعة:
. الآملی، السید حیدر، جامع الاسرار و منبع الانوار.
2. المحدث الارموی، میر جلال الدین، ره توشه رهروان (زاد السالکین).
3. البهاری الهمدانی، محمد، تذکرة المتقین.
4. حسن زادة الآملی، حسن، در آسمان معرفت (فی سماء المعرفة).
5. الحسینی الطهرانی، محمد حسین، توحید علمی و عینی (التوحید العلمی و العینی).
6. الحسینی الطهرانی، محمد حسین، رسالة لب اللباب.
7. المطهری، مرتضی، آشنائی با علوم اسلامی (التعرف علی العلوم الاسلامیة (العرفان).
8. الموسوی الخمینی، روح الله، شرح چهل حدیث (الاربعون حدیثاً).
9. النسفی، عزیز الدین، الانسان الکامل.
——————————
[1] الانشقاق، 6.
[2] النسفی، عزیز الدین بن محمد، الانسان الکامل، ص3.
[3] الاعراف، 179.
[4] المطهری، مرتضی، التعرف علی العلوم الاسلامیة، ص 82.
[5] السید حیدر الآملی، جامع الاسرار و منبع الانوار، ص 266 – 267.
[6] التکاثر، 5 – 7.
[7] الواقعة، 95.
[8] جامع اسرار و منبع الانوار، ص 345.
[9] المطهری، مرتضی، التعرف علی العلوم الاسلامیة، قسم العرفان، ص 82 – 83.
[10] المجادلة، 11.
[11] حسن زاده، حسن، در آسمان معرفت (فی سماء المعرفة)، ص 46 – 52.
[12] الموسوی الخمینی، روح الله، الاربعون حدیثاً، ص 386 – 387.
[13] نفس المصدر، ص 394.