* الحق هو الوجود والوجود ماهيته.
الحق واجب:
* بما أن الماهية غير مجعولة، إذن الوجود غير مجعول.
* كل وجود غير مجعول فهو واجب.
وحدة الحق ذاتية:
* لأن نسبة الشيء لنفسه، وكذلك تعينه حضوره لنفسه.
الوحدة الذاتية لا تركيب فيها:
* لا تركيب خارجا فيكون الجزء الخارجي أوجب.
* لا تركيب عقلي لأن العقل عاقل ومقيد.
الحق لا مثل له ولا ضد:
* لأنه لا جنس له ولا فصل ولا حد.
* غيره عدم فلا مثل له.
* مقابه عدم فلا ضد له ولا ند.
الحق اطلاقه تام:
* ليس له من حيث هو تقيد، فهو مطلق حتى عن قيد الاطلاق.
* لا يختص ببعد أو جهة أو إمارة حسية أو وهمية أو عقلية.
* الكل صور تعينات أسمائه، وتجليات ذاته بحسبها.
له معية مع كل موجود:
* حضوره مع الأشياء علمه بها.
* الأشياء تعينات تعقلاته.
* نسب علمه الكلية تسمى ماهيات، والجزئية هويات، وهي أزلية غير مجعولة.
* الاختلاف في نسبه بحسب الاختلاف في المتعلقات.
* لا يعزب عن علمه مثال ذرة في الأرض ولا في السماء.
* علمه بنفسه عين علمه بجميع المعلومات.
غير مقيد بزمان ولا مكان:
* الموجودات بوجودها وأحوالها المنقسمة إلى الماضي والحاضر والمستقبل حاضرة عنده.
الوقوع والامتناع:
* الحق وسع كل شيء رحمة أي وجودا وعلما.
* الإرادة تتبع العلم، والقدرة تظهر ما عينته الإرادة.
* التأثير والإيجاد وهو تعين الوجود لكل نسبة علمية.
* التعين الوجودي صورة التعين العلمي.
* ما لم يتعلق العلم بوجوده لم يقع.
* ما أبى العلم عن وقوعه استحال.