* تعريف الحكم الشرعي عند القدماء:
هو الخطاب الشرعي المتعلق بأفعال المكلفين.
– اشكال السيد الشهيد على تعريف القدماء:
1. الخطاب الشرعي هو كاشف عن الحكم الشرعي وليس هو الحكم الشرعي نفسه.
2. تقييد التعريف بأفعال المكلفين يخرج بعض الأحكام الشرعية الغير خاصة بأفعال المكلفين كالأحكام الوضعية.
* تعريف السيد الشهيد الصدر للحكم الشرعي:
هو التشريع الصادر من الله تعالى لتنظيم حياة الإنسان وسلوكه.
– الأبعاد الثلاثة لسلوك الإنسان وحياته:
1. ارتباط الإنسان بالله تعالى.
2. ارتباط الإنسان بأبناء نوعه.
3. ارتباط الإنسان بالطبيعة وما حوله.
* تقسيمات الحكم الشرعي:
1. أحكام شرعية تكليفية خاصة بأفعال المكلفين:
مثل : وجوب الصلاة، استحباب صلاة الليل، حرمة شرب الخمر.
2. أحكام شرعية وضعية غير خاصة بأفعال المكلفين:
– تتعلق بذات المكلف مثل ( الزوجية )
– تتعلق بأشياء أخرى مثل ( الملكية )
…………………………….
الحكم الشرعي التكليفي ( يترتب عليه الثواب والعقاب ):
* تعريف السيد الشهيد للحكم التكليفي:
هو الحكم الذي له توجيه عملي مباشر نحو فعل الإنسان وسلوكه.
* تعريف آخر:
هو الحكم الصادر من المولى بداعي البعث أو الزجر أو التخيير.
* أقسام الحكم التكليفي:
1. الوجوب:
وهو حكم شرعي يبعث نحو الشيء الذي تعلق به بدرجة الإلزام.
2. الإستحباب:
وهو حكم شرعي يبعث نحو الشيء الذي تعلق به بدرجة دون الإلزام.
3. الحرمة:
وهي حكم شرعي يزجر عن الشيء الذي تعلق به بدرجة الإلزام.
4. الكراهة:
وهي حكم شرعي يزجر عن الشيء الذي تعلق به بدرجة دون الإلزام
5. الإباحة:
وهي أن يفسح الشارع المجال للمكلف لكي يختار الموقف الذي يريده، فللمكلف حرية الفعل أو الترك.