الكمالات موجودة في جميع المظاهر ولكن القوابل مختلفة

  • Creator
    Topic
  • #1473
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    ● الموضوع واجد لكل وجود وكمال وجودي.
    ● هذا الموجود بسيط من كل جهة.
    ● إذا وجد هذا الموجود فإنه موجود بكل كمالاته.
    ● ما من مظهر من المظاهر إلا وفيه كل الكمالات، ولكن قوابل هذه المظاهر مختلفة سعة وضيقا بحسب الحاجة التي تقتضيها النشأة.
    (( أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَة بِقَدَرِهَا ))
    ● لهذا نجد أن بعض آثار وأحكام تلك الذات ظاهرة غالبة، وباقي أحكام الذات مستجنة باطنة.
    …………………….
    ● الكلية والجزئية في الفلسفة مرجعها إلى الوجود الخارجي والوجود الذهني.
    ● الكلية والجزئية في العرفان مرجعها إلى سعة الآثار وضيق الآثار.
    ● كلما كانت الآثار أوسع كان الإسم أكثر كلية.
    ● الاسم الغالب يكون هو الظاهر من تلك الأسماء.
    ……………………
    ● النبي الأكرم ( صلى الله عليه وآله) في نشأة عالم الظاهر هو مظهر الإسم الأعظم.
    ● ما من كمال أو وجود يمكن أن يظهر في نشأة عالم الشهادة إلا ومظهره هو الخاتم.
    ● قانون هذه النشأة التزاحم بين مظاهر الأسماء.
    ● في هذه النشأة لا يمكن لاسم أن يكون مظهرا للهادي والمضل.
    ● في هذه النشأة لا بد أن تكون بعض الأسماء غالبة وبعضها مغلوبة مستجنة.
    ● الإسم الغالب على مظهرية هذا الوجود في هذه النشأة هو الرحمن (( ورحمتي وسعت كل شيء )) ..
    ● الرحمة الإلهية مظهرها في هذه النشأة هو النبي الخاتم ( صلى الله عليه وآله وسلم) (( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ))..
    ● الحاجة إلى الرحمة أهم وأوسع وهي الصفة الغالبة التي ظهر بها.
    ● السيدة الزهراء ( عليها السلام) في هذه النشأة هي مظهر لاسم الباطن.
    ● الكمالات جميعها موجود في النبي الخاتم وفي السيدة الزهراء، لكن الحاجة تقتضي أن يكون الإسم الغالب في الزهراء هو الباطن، والاسم الغالب في الخاتم هو الرحمن.
    ● في هذه النشأة، إذا قسنا بين الإسمين نقيس أيهم أعظم أثرا، والاسم الذي غلب في مظهريته في هذه النشأة هو الخاتم ( صلى الله عليه وآله وسلم ).
  • The forum ‘دروس كتاب تمهيد القواعد’ is closed to new topics and replies.