علم الأوفاق

  • Creator
    Topic
  • #2250
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    علم الأوفاق
    الوفق هو عبارة عن مربع تنقسم أضلاعه بخطوط مستقيمة يحصل من تقاطيعها مربعات صغار متساوية الطول والعرض عتها كعدة مايخرج من ضرب أقسام أحد الأضلاع في مثله ثم تنزل في تلك المربعات أعداد متوالية تنزيلا مخصوصا بحيث يصير ما يجمع في كل صف من الصفوف طويلة وعرضه وقطرية مساويا بعضه في الحساب و العد وخاليا عن التكرار والخلل.

    مثال:
    102 107 100
    101 103 105
    106 99 104

    الحروف ومقابلاتها من الأعداد :
    حساب الجمل الصغير عند المشارقة:
    400 ت 60 س 8 ج 1 أ
    500 ث 70 ع 9 ط 2 ب
    600 خ 80 ف 10 ي 3 ج
    700 ذ 90 ص 20 ك 4 د
    800 ض 100 ق 30 ل 5 هـ
    900 ظ 200 ر 40 م 6 و
    1000 غ 300 ش 50 ن 7 ز
    حساب الجمل الكبير عند المشارقة:
    401 ت 120 س 9 ج 111 أ
    501 ث 130 ع 10 ط 3 ب
    601 خ 81 ف 11 ي 53 ج
    731 ذ 95 ص 101 ك 35 د
    805 ض 181 ق 71 ل 6 هـ
    901 ظ 201 ر 90 م 13 و
    1060 غ 360 ش 106 ن 18 ز

    حساب الجمل الصغير عند المغاربة:

    400 ت 300 س 8 ج 1 أ
    500 ث 70 ع 9 ط 2 ب
    600 خ 80 ف 10 ي 3 ج
    700 ذ 60 ص 20 ك 4 د
    90 ض 100 ق 30 ل 5 هـ
    800 ظ 200 ر 40 م 6 و
    900 غ 1000 ش 50 ن 7 ز

    حساب الجمل الكبير عند المغاربة:
    401 ت 360 س 9 ج 111 أ
    501 ث 130 ع 10 ط 3 ب
    601 خ 81 ف 11 ي 53 ج
    731 ذ 65 ص 101 ك 35 د
    95 ض 181 ق 71 ل 6 هـ
    901 ظ 201 ر 90 م 13 و
    960 غ 1060 ش 106 ن 18 ز

    شروط الوفق:
    من شروط الأوفاق أن يكون ما تكتب عليه من معدن أو جلد أو ورق صافيا من التقطيع ليس فيه خط ولا أثر ولا تقطيع لان كل ذلك يبطل العمل ويجب أن تكون الخطوط مستقيمة والبيوت متساوية والأعداد علي نظام واحد والاحاد تحت الاحاد والعشرات تحت العشرات والمئات تحت المئات والألوف تحت الألوف وهكذا .
    ويجب أن تجعل ما تكتب عليه الوفق ان كان مثلثا فمثلث أو مربعا فمربع أو مخمسا فمخمس أو مسدسا فمسدس أو مسبعا فمسبع أو مثمنا فمثمن أو متسعا فمتسع إلخ…….
    أقسام الوفق:
    تنقسم الأوفاق علي ثلاثة أقسام وهي :
    1- زوج الزوج
    4 8 12 16 20 24 28 32 36 الخ.
    2- زوج الفرد
    6 10 14 18 22 26 30 34 الخ.
    3- فرد الفرد
    3 5 7 9 11 13 15 17 19 الخ.

    أصول الوفق:

    اصول الوفق ثمانية وهي :
    1- المفتاح :وهو أقل عدد يوضع في الوفق .
    2- المغلاق: وهو أكبر عدد يوضع في الوفق.
    3- العدل :وهو مجموع المفتاح والمغلاق.
    4- الأصل :هو اسقاط الوفق ويسمي الطرح وهو الحاصل من ضرب تربيع الشكل في نصفه
    5- الوفق:ويسمي الضلع وهو الحاصل من ضرب تربيع الشكل في نصفه بعد زيادة واحد عليه.
    6- المساحة:وهي الحاصل من الوفق في الشكل أو مجموع الأضلاع طولا وعرضا.
    7- الضابط:هو مجموع المساحة والوفق.
    8- الغاية :ضعف المساحة وضعف الوفق أو مجموع الأضلاع طولا وعرضا وقطرا.

    طرح الأوفاق :
    1- طرح المثلث =12 ((3×3-1)*(1/2)*3)
    2- طرح المربع =30 ((4*4-1)*(1/2)*4)
    1- طرح المخمس =60 ((5*5-1)*(1/2)*5)
    1- طرح المسدس =105 ((6*6-1)*(1/2)*6)
    1- طرح المسبع =168 ((7*7-1)*(1/2)*7)
    1- طرح المثمن =252 ((8*8-1)*(1/2)*8 )
    1- طرح المتسع =360 ((9*9-1)*(1/2)*9)
    1- طرح المعشر =495 ((10*10-1)*(1/2)*10)

    جدول يبين أشكال الأوفاق واصولها :

    الغاية الضابط المساحة الوفق الطرح العدل المغلاق المفتاح

    الشكل
    120 60 45 15 12 10 9 1 المثلث
    340 170 136 34 30 17 16 1 المربع
    780 390 325 65 60 26 25 1 المخمس
    1554 777 666 111 105 37 36 1 المسدس
    2800 1400 1225 175 168 50 49 1 المسبع
    4680 2340 2080 260 252 65 64 1 المثمن
    7380 3690 3321 369 360 82 81 1 المتسع
    11110 5555 5050 505 495 101 100 1 المعشر

    الطرح أو الأصل =(تربيع الشكل -1)*(الشكل/2)

    الملائكة تنظم من اصول الوفق الثمانية والملك السابع المنظوم من الغاية هو الحاكم علي الستة.
    الطرح لوضع الأسماء والآيات .ونواصل ….

    منقول من منتديات الشامل لعلوم الفلك – قسم الاعداد والحروف – الكاتب ابو محمد الهلالي

Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
  • Author
    Replies
  • #2251
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    علم الاوفاق هو علم حقائق ورياضيات وحساب ولا يحذقه الا القليل النادر من الحكماء فان الاسباط هم الذين حذقوا هذه الاوفاق ونسبوها الي سيدنا ادريس عليه السلام وكلامهم عموما غلق لا تنفك عباراته فلا تستمع يا اخي الى قول المنتقدين المتحاملين لان الشك هو الحجاب الاعظم لتعلم تلك العلوم وعلم الاعداد هو علم الـ digital system وهو الذي تبني عليه حضارة القرن الحالي واذا اسعف الوقت سنوضح كل ذلك كما هو مستنبط من مادة واحدة هي الـ 29 حرف وقوة عددية ثابتة هي 0123456789 وكما ذكرت أنت فنحن أهل حضارة لمعرفتنا بحروف اللغة العربية واسرارها والسؤال التقليدي هو لماذا اختصت هذه ىالعلوم بلغة الضاد ؟ هذا هو السر ياأخي هرمس وكثير من الناس مولع بذلك على حل رموزه وكشف غوامضه من هذه الزايرجة فهي منسوبة للامام الصوفي وللسبتي والتستري سهل بن عبد الله. كما يقول ابن خلدون في مقدمته ولعمري أنها من الأعمال الغريبة والمعاناة العجيبة، والجواب الذي يخرج منها فالسر في خروجه منظوما يظهر لي إنما هو المقابلة بحروف ذلك البيت. ولهذا يكون النظم على وزنه ورويه. ويدل عليه أنا وجدنا أعمالا أخرى لهم في مثل ذلك أسقطوا فيها المقابلة بالبيت فلم يخرج الجواب منظوما كما تراه عند الكلام على ذلك في موضعه. وكثيرمن الناس تضيق مداركهم عن التصديق بهذا العمل ونفوذه إلى المطلوب، فينكر صحتها ويحسب أنها من التخيلات والإيهامات، وأن صاحب العمل بها يثبت حروف البيت الذي ينظمه كما يريد بين أثناء حروف السؤال والأوتار، ويفعل تلك الصناعات على غير نسبة ولا قانون، ثم يجيء بالبيت ويوهم أن العمل جاء على طريقة منضبطة. وهذا الحسبان توهم فاسد حمل عليه القصور من فهم التناسب بين الموجودات والمعدومات، والتفاوت بين المدارك والعقول. ولكن من شأن كل مدرك إنكار ما ليس في طوقه إدراكه. ويكفينا في رد ذلك مشاهدة العمل بهذه الصناعة والحدس القطعي، فإنها جاءت بعمل مطرد وقانون صحيح لا مرية فيه عند من يباشر ذلك ممن له ذلك وحدس. وإذا كان كثير من المعاياة في العدد الذي هو أوضح الواضحات يعسر على الفهم إدراكه لبعد النسبة فيه وخفائها، فما ظنك بمثل هذا مع خفاء النسبة فيه وغرابتها. فلنذكر مسألة من المعاياة يتضح لك بها شيء مما ذكرنا. مثاله: لو قيل لك خذ عددا من الدراهم واجعل بإزاء كل درهم ثلاثة من الفلوس، ثم اجمع الفلوس التي أخذت واشتر بها طائرا، ثم اشتر بالدراهم كلها طيورا بسعر ذلك الطائر، فكم الطيور المشتراة بالدراهم والفلوس؟ فجوابه أن تقول هي تسعة. لأنك تعلم أن فلوس الدراهم أربعة وعشرون، وأن الثلاثة ثمنها وأن عدة أثمان الواحد ثمانية، فإذا جمعت الثمن من الدراهم إلى الثمن الآخر فكان كله ثمن طائر فهي ثمانية طيور عدة أثمان الواحد، وتزيد على الثمانية طائرا آخر وهو المشترى بالفلوس المأخوذة أولا، وعلى سعره اشتريت بالدراهم، فتكون تسعة. فأنت ترى كيف خرج لك الجواب المضمر بسر التناسب الذي بين أعداد المسألة. والوهم أول ما يلقي إليك هذه وأمثالها إنما يجعله من قبيل الغيب الذي لا يمكن معرفتة. وظهر أن التناسب بين الأمور هو الذي يخرج مجهولها من معلومها. وهذا إنما هو في الواقعات الحاصلة في الوجود أو العلم. وأما الكائنات المستقبلة إذ ا لم تعلم أسباب وقوعها ولا يثبت لها خبر صادق عنها فهو غيب لا يمكن معرفته. وإذا تبين لك ذلك فالأعمال الواقعة في الزايرجة كلها إنما هي في استخراج الجواب من ألفاظ السؤال، لأنها كما رأيت استنباط حروف على ترتيب من تلك الحروف بعينها على ترتيب آخر. وسر ذلك إنما هو من تناسب بينهما يطلع عليه بعض دون بعض. فمن عرف ذلك التناسب تيسر عليه استخراج ذلك الجواب بتلك القوانين. تتضمن صورة العمل في استخراج المطلوب من تلك الزايرجة .ونحن بصدد اثبات صحة تلك العلوم والا كيف نتعلم فيما نشك فيه اصلا أعني وجوده وعدمه 
    #2252
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    اليك مثالا للوفق خاصة الخاصه الذي لا يحتاج لعزيمه او رصد و طريقة الاصول والضوابط المحكمه التي وضعها الحكماء كالبوني رحمه الله :
    قيمة الجملة العددية
    = 400
    = 70
    = 9
    = 10
    = 30
    = 3
    = 40
    = 10
    = 70
    = 1
    = 3
    = 5
    = 7
    = 5
    = 1
    = 30
    = 8
    = 1
    = 60
    = 6
    = 2
    = 80
    = 10
    = 1
    = 30
    = 70
    = 1
    = 30
    = 40
    = 30
    = 40
    = 4
    = 5
    = 60
    = 2
    = 70
    = 5
    = 60
    = 1
    = 70
    = 1
    = 400
    = 40
    = 50
    = 1
    = 30
    = 1
    = 50
    مجموع القيم النهائي = 1953
    إذا كان العدد مكون من أكثر من أربع خانات وجب اختصاره ليسهل نطقه
    و الخانات هي الآحاد،العشرات، المئات و الألوف
    العدد المطلوب بعد تحقيق الإختزال هو = 1953
    للعمل تستخرج الحروف من الأكبر إلى الأصغر أي من اليسار إلى اليمين 
    فلإستخراج الملوك العلوية نَنقص من عدد الجملة قيمة نطق – إييل – التي تعادل قيمة 51
    ليَصير العدد = 1902
    2 يُنطق ب
    900 يُنطق ظ
    1000 يُنطق غ
    فنُطق العدد كاملاً هو : غظباييل
    و أيضاً لعمل الشر يكون النطق عكس الأول 
    و لإستخراج الملوك الارضية أو الأعوان نَنقص من عدد الجملة قيمة نطق – طيش – التي تعادل قيمة 319
    فيَصير العدد = 1634
    4 يُنطق د
    30 يُنطق ل
    600 يُنطق خ
    1000 يُنطق غ
    فنُطق العدد كاملاً هو : دلخغطيش
    إستخراج المعلومات حول الوفق
    الوفق المختار هو : 5
    مجموع الضلع هو : 5
    مجموع عدد خانات الضلع هو : 65
    الأس هو طرح عدد خانات الضلع على أو الوفق من مجموع الضلع 
    و يكون أسه بالتالي هو : 60
    نطرح الأس من قيمة عدد الجملة و الخارج نقسمه على الضلع و يسمى المفتلاح 
    طريقة إخراج المفتاح : 
    القيمة الصحيحة((عدد الجملة – أس الوفق) / الوفق) = 378
    قيمة الجبر : 3
    أما الباقي و هو كقيمة مجبورة فيزاد في بيت الجبر الذي هو : 21
    استخراج باقي قيم الوفق الأخرى 
    المفتاح و هو أول عدد في الوفق : 378
    ++ استنطاق الملك العلوي ++
    العدد بعد التعديل : 327
    7 يُنطق ز
    20 يُنطق ك
    300 يُنطق ش
    فنُطق العدد كاملاً هو : شكزاييل
    ++ استنطاق العون السفلي —
    العدد بعد التعديل : 419
    9 يُنطق ط
    10 يُنطق ي
    400 يُنطق ت
    فنُطق العدد كاملاً هو : طيتطيش

    المغلاق و هو آخر عدد في الوفق : 1953
    ++ استنطاق الملك العلوي ++
    العدد بعد التعديل : 1902
    2 يُنطق ب
    900 يُنطق ظ
    1000 يُنطق غ
    فنُطق العدد كاملاً هو : غظباييل

    ++ استنطاق العون السفلي —
    العدد بعد التعديل : 1634
    4 يُنطق د
    30 يُنطق ل
    600 يُنطق خ
    1000 يُنطق غ
    فنُطق العدد كاملاً هو : دلخغطيش
    العادل و هو مجموع المفتاح و المغلاق : 2331
    ++ استنطاق الملك العلوي ++
    العدد بعد التعديل : 2280
    80 يُنطق ف
    200 يُنطق ر
    2000 يُنطق اغ
    فنُطق العدد كاملاً هو : اغرفاييل

    ++ استنطاق العون السفلي —
    العدد بعد التعديل : 2012
    2 يُنطق ب
    10 يُنطق ي
    2000 يُنطق اغ
    فنُطق العدد كاملاً هو : بياغطيش
    الوفق و هو أعداد ضلع الوفق : 65

    ++ استنطاق الملك العلوي ++
    العدد بعد التعديل : 374
    4 يُنطق د
    70 يُنطق ع
    300 يُنطق ش
    فنُطق العدد كاملاً هو : شعداييل

    ++ استنطاق العون السفلي —
    العدد بعد التعديل : 106
    6 يُنطق و
    100 يُنطق ق
    فنُطق العدد كاملاً هو : وقطيش

    المساحة و هي عدد الأضلاع كلها : 1953
    ++ استنطاق الملك العلوي ++
    العدد بعد التعديل : 1902
    2 يُنطق ب
    900 يُنطق ظ
    1000 يُنطق غ
    فنُطق العدد كاملاً هو : غظباييل

    ++ استنطاق العون السفلي —
    العدد بعد التعديل : 1634
    4 يُنطق د
    30 يُنطق ل
    600 يُنطق خ
    1000 يُنطق غ
    فنُطق العدد كاملاً هو : دلخغطيش

    الضابط و هو عدد الوفق و المساحة : 2018
    ++ استنطاق الملك العلوي ++
    العدد بعد التعديل : 1967
    7 يُنطق ز
    60 يُنطق س
    900 يُنطق ظ
    1000 يُنطق غ
    فنُطق العدد كاملاً هو : غظسزاييل

    ++ استنطاق العون السفلي —
    العدد بعد التعديل : 1699
    9 يُنطق ط
    90 يُنطق ص
    600 يُنطق خ
    1000 يُنطق غ
    فنُطق العدد كاملاً هو : طصخغطيش

    الغاية و هي عدد الضابط مرتين : 4036
    ++ استنطاق الملك العلوي ++
    العدد بعد التعديل : 3985
    5 يُنطق ه
    80 يُنطق ف
    900 يُنطق ظ
    3000 يُنطق بغ
    فنُطق العدد كاملاً هو : بغظفهاييل

    ++ استنطاق العون السفلي —
    العدد بعد التعديل : 3717
    7 يُنطق ز
    10 يُنطق ي
    700 يُنطق ذ
    3000 يُنطق بغ
    فنُطق العدد كاملاً هو : زيذبغطيش

    الأصل و هو ضرب المغلاق في الغاية : 7882308
    ++ استنطاق الملك العلوي ++
    العدد بعد التعديل : 1147
    7 يُنطق ز
    40 يُنطق م
    100 يُنطق ق
    1000 يُنطق غ
    فنُطق العدد كاملاً هو : غقمزاييل

    ++ استنطاق العون السفلي —
    العدد بعد التعديل : 879
    9 يُنطق ط
    70 يُنطق ع
    800 يُنطق ض
    فنُطق العدد كاملاً هو : طعضطيش
    الوفق الخماسي 
    395 387 402 391 378
    389 381 393 385 405
    383 403 392 379 396
    382 394 386 401 390
    404 388 380 397 384
    378 المفتاح 405 المغلاق 401 بيت الجبر
Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
  • You must be logged in to reply to this topic.