المعارف على أقسام:
1. قسم لا يدرك إلا بالحس وإثباته يتم بالتجربة.
مثل إدراك أن [ النار حارة | التمر حلو ]
2. قسم لا يدرك إلا بالعقل.
مثل إدراك أن [ النقيضان يمتنع اجتماعهما ]
3. قسم لا يدرك إلا بالكشف.
● المعلم الأول حصر طريق الوصول للحقائق بطريق العقل والبرهان.
● يقول البعض أن القضايا العرفانية ليس بالضرورة أن يقام عليها برهان عقلي لأنها تكشف ما وراء العقل.
● الحكمة المتعالية تجمع بين الطريق البحثي والطريق الشهودي.
● كل ما يقوله النبي أو الإمام مأخوذ من الكشف، والمأخوذ من الكشف عندما يبين لنا يتم قسم منه بلسان الاستدلال العقلي، وقسم آخر بلسان الدليل التعبدي.