- This topic has 0 replies, 1 voice, and was last updated 5 months, 2 weeks ago by .
-
Topic
-
السؤال
یذکر قوس النزول و الصعود فی کتب العرفان و الفلسفة. فما هو المراد بهما؟ و ما هو الفرق بینهما؟
الجواب الإجمالي
لحقیقة الوجود طرفان، تصل فی أحد طرفیها إلى الفعلیة المحضة و الکمال المطلق، و تنتهی فی طرفها الآخر إلى القوة المحضة و القابلیة الصرفة، و المسافة بین هذین الطرفین تتشکل بمراحل الوجود المتوسطة بینهما.فنور الوجود المنبثق من مبدأ الوجود لا یصل إلى مرحلة القوة المحضة إلاّ عن طریق المرور بجمیع مراحل الوجود المتوسطة، و هذا ما یسمونه (قوس النزول)،و کذلک فإن الوجود فی مراحل التکامل و الاستکمال، فإنه لا یرتقی من مرحلة القوة و الاستعداد المحض (الهیولی) إلى مقام القرب من واجب الوجود إلا عن طریق المرور و العبور لجمیع مراحل الوجود المتوسطة بین طرفی الوجود، و هذا ما یطلقون علیه (قوس الصعود).
و من هنا شبهوا سیر حقیقة الوجود بالدائرة المشتملة على قوسی النزول و الصعود.
و فی نظر العرفان فإن الإنسان تودع فی ذاته جمیع المراتب فی قوس النزول، و تصاحبه حتى نشأته الأولى، و بعد ذلک تتفتح هذه القابلیات- التی حصل علیها فی قوس النزول – فی قوس الصعود حتى یصل فی نهایة الأمر إلى درجة کماله، و فی وصوله إلى الثبات و القرار تتم دائرة الوجود بتمام حدودها و تعیناتها، کما هو الحال بالنسبة لنبی الإسلام الأعظم (ص)، فقد ارتقى إلى هذا المقام الشامخ، و قد أخبر القرآن بذلک فی قوله تعالى: {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَکَانَ قَابَ قَوْسَیْنِ أَوْ أَدْنَى}.
الجواب التفصيلي
قبل الدخول بصلب الموضوع، لابد من توضیح إجمالی لقاعدتین فلسفیتین هما (الإمکان الأشرف) و (الإمکان الأخس).قاعدة (الإمکان الأشرف) تتمثل بالآتی: من اللازم تقدم الممکن الأشرف فی جمیع مراحل الوجود على الممکن الأخس، و الممکن الأشرف هو موجود ممکن یکون أعلى رتبة من حیث الوجود من الممکن الأخس، الذی یکون فی رتبة أدنى من حیث الوجود. و بعبارة أخرى: فی کل وقت یفترض فیه وجود الممکن الأخس فلا بد من القول بوجود الممکن الأشرف بالضرورة و هو متقدم على الممکن الأخس، فمثلاً إذا أخذنا (النفس) و (العقل) بنظر الاعتبار و قسنا أحدهما إلى الآخر، فإننا سوف نطمأن إلى القول أن العقل هو جوهر مجرد ذاتاً و فعلاً و هو متقدم على النفس.
فبمجرد أن نعلم بصدور وجود النفس فسوف نعلم بصدور وجود العقل و أنه سابق لصدور وجود النفس، و قاعدة الإمکان الأخس هی عکس قاعدة الإمکان الأشرف.
لحقیقة الوجود طرفان، یطلقون علیهما اسم (طرفی الوجود) فحقیقة الوجود تتصل من أحد طرفیها بالفعلیة المحضة و الکمال المطلق، و تنتهی فی طرفها الآخر إلى محض ما بالقوة و صرف الاستعداد، فالطرف الذی یصل إلى الفعلیة المحضة و الکمال المطلق هو واجب الوجود الذی هو غیر متناهٍ من حیث شدة الکمال و الفضل، کما أنه غیر متناهٍ من حیث الفعل، و أما الطرف الذی ینتهی إلى محض ما بالقوة و صرف الاستعداد فهو عبارة عن الهیولى الأولى و هو مرتبة غیر متناهیة من حیث القصور و فقدان الکمال، و کذلک لا نهایة من حیث الاستعداد و قبول الفعلیة، و المسافة بین هذین الطرفین تتشکل من مراحل الوجود المتوسطة بین الطرفین.
و نور الوجود المفاض من مبدأ الوجود لا یصل إلى مرحلة الوجود الهیولائی الذی هو انفعال محض، إلاّ عبر المرور بجمیع مراحل الوجود المتوسطة بین الطرفین، و هذا ما یسمونه (قوس النزول)، و کذلک فإن الوجود الهیولائی لا یصل فی مراحل استکماله و کماله إلى مرتبة القرب من واجب الوجود إلا من خلال العبور و المرور بمراحل الوجود المتوسطة، و هذا ما یطلقون علیه (قوس الصعود). و على هذا فإن الکثیر من الموجودات المتوسطة فی قوس النزول یتم إثباتها بواسطة قاعدة الإمکان الأشرف،کذلک کثیر من الموجودات المتوسطة فی قوس الصعود یتم اثباتها عن طریق قاعدة امکان الاخس، یعنی باثبات وجود النفس یتم إثبات وجود العقل بواسطة قاعدة الإمکان الأشرف، و أما فی قوس الصعود فبإثبات العقل – بقاعدة الإمکان الأخس – یثبت وجود النفس الناطقة.[1]
- You must be logged in to reply to this topic.