كشف المكنون عن جانب من هندسة البسملة الشريفة

  • Creator
    Topic
  • #2018
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    للكاتب : كشف المكنون- ضياء المقداد

    في معرفة الشق الحسابي للكشف – 1
    ——————————————–
    ورثنا من الأقدمين نظاماً حسابياً إرتبط مع حروف اللغة العربية سمّي بحساب الجُمّل بضم الجيم وتشديد الميم, وسيتضح لنا بعد تبيانه أنه ببساطة حساب للجُمَل بفتح الميم, فيتفق معنى الإسم مع مضمون الحساب والمراد منه, هذا النظام الحسابي أيها الأعزة أعطى لكل حرف في اللغة عدداً خاصاً به, وهو على الشكل المبيّن في الصورة أدناه.
    عند هذه النقطة يتبادر سؤالين في الأذهان..
    أولهما لماذا الحروف العربية مرتبة على هذا الأساس ؟
    والثاني لماذا تم توزيع الأرقام والأعداد بهذا النمط على الحروف ؟..
    هذا ما سيتم التركيز عليه للإجابة عنه في المنشورات القادمة, وأما ما نفع الأرقام أساساً للإرتباط بالحروف فهذا ما سنترك إجابته للقراء الكرام كلُ حسب تقديره للموضوع بعد أن يتعرفوا على الكشف ومضامينه.


    في معرفة الشق الحسابي للكشف – 2
    ——————————————–
    أتت النظرة الأكادمية بمسألة ترتيب الحروف لتقول لنا أن أول أبجدية وجدت في التاريخ هي الأبجدية الفينيقية, وهم قاطني السواحل اللبنانية وحضارتهم معروفة, وهم أهل الحرف وأول من فصل الألفاظ المنطوقة إلى حروف مكتوبة, وتلقف منهم الإغريق والرومان هذه المنظومة وأعتمدوها في التدوين وحفظ أمورهم (وخصوصاً في معاملاتهم التجارية عبر البحر المتوسط) لسهولتها مع مدى قدرتها على التفصيل, وأدخلوا عليها تعديلاتهم الخاصة في الحروف المنطوقة بلغاتهم, وقبل إكتشاف هذه المنظومة الحرفية للكتابة والتدوين كان النظام الهيروغليفي في مصر وقبله المسماري في وادي الرافدين من العراق هو المتبع, وهذا كان إختصاراً للنظرة الأكاديمية حول تاريخ الكتابة المعاصرة.
    نقتبس هنا مسألة مما تم ذكرها في النظرة الأكادمية حول حروف العلة المنطوقة إغريقياً ولاتينياً والتي تشكلت عن الأصل من الحروف الفينيقية.
    The Greek and Latin vowels were formed from these letters in the Phoenician alphabet
    A – aleph – حرف الألف
    E – he – حرف الهاء
    I – yodh – حرف الياء
    O – ayin – حرف العين
    U – waw – حرف الواو
    وبنظرة على الحروف الفينيقية وترتيبها نجد أنها مطابقة بالتمام لحروف اللغة العربية إلا ما زاد من حروف منطوقة في اللغة العربية عن الفينيقية تم ترتيبها بعد آخر حرف فينيقي وهو حرف التاو الذي يقابله حرف التاء في اللغة العربية, والصورة أدناه تبين المكتوب.
    إلى هنا نكون أجبنا عن سؤال طريقة ترتيب الحروف الأبجدي, وأما الترتيب الأبتثي (أ ب ت ث) فهو ترتيب حديث للحروف لم نهتم به أساساً, وهناك تراتيب أخرى حسب المخرج النطقي لكل حرف لا تهمنا في موضوعنا, وفي القادم سنكتشف ما هو أعمق من النظرة الأكادمية بخصوص بداية الكتابة بالمنظومة الحرفية, ونكتفي بها اللحظة لتبيان أصل الترتيب الحرفي.


    في معرفة الشق الحسابي للكشف – 3
    ——————————————–
    مسألة الأرقام المرتبطة على هذا الشكل وبهذا النسق مع حروف اللغة لها جذورها الممتدة عبر الزمان والموغلة قدماً في التاريخ, وهي متبعة مع أكثر الأبجديات القديمة إذا لم يكن الأمر حاصلاً مع جميعها, وعلى أقل تقدير تجدها في زمننا متبعة في اللغة العبرية, ومن قبل متبعة في اللغة الإغريقية واللغات التي تفرعت من اللاتينية.
    وبغض النظر عن خلاف الأنماط الرقمية المستحدثة التي إرتبطت مع الأبجديات الحديثة إلا إن أصل المسألة يبقى متبعاً, وهو أن لكل حرف رقماً يوازيه, فمثلاً حروف اللغة الإنجليزية حالياً لها نمط رقمي تسلسلي من 1 إلى 26, لكن كل الأبجديات القديمة إرتبط بها النمط الأحادي العشاري المائوي الذي نحن بصدد تفسيره, وسنطلق عليه تسمية النمط (أعم) كناية عن نسقه الأحادي العشاري المائوي وإختصاراً لإسمه عند الإشارة إليه في القادم.
    ونختم هذا المنشور بمقتطف قصير من كلام مأثور عن فيثاغورس كحلقة وصل بيننا وبين الماضي القديم وشهادة منه تفيد الموضوع, يقول فيه ما مفاده:
    وفقاً لفيثاغورس: ..(تستعمل اللغات نظاماً رقمياً, وخصوصاً اللغات القديمة)..
    According to Pythagoras : ..”languages use a numbering system, especially ancient languages”..

    في معرفة الشق الحسابي للكشف – 4
    ——————————————–
    بعد الشرح المقتضب حول تاريخ الترتيب الأبجدي للحروف وإرتباطها مع النمط الرقمي أعم, وصلنا إلى مرحلة التحقيق فيهما..
    وحيث إصطفى الرحمن اللغة العربية لتكون لغة رسالته الخاتمة للعالمين, فإن خير ما نعتمد عليه كمرجع للغة العربية هو القرآن الكريم, ونرى فيه أن المولى جل جلاله الكريم قد إختص بالذكر حروفاً معينة في أوائل تسعة وعشرين سورة تم تسميتها بالحروف المقطعة لأنها تلفظ بشكل منفصل, وتم تسمية السور بالفواتح لإفتتاحها بهذه الحروف المقطعة, ومن هذه النقطة يبدأ تحقيقنا في الترتيب الأبجدي.
    عند إحصائنا لهذه الحروف نجد أنها أربعة عشر حرفاً أي نصف عدد الحروف العربية, سميت بالحروف النورانية لِما أعطى لها المولى عز وجل من خصوصية بالذكر في أول آيات فواتح السور, وباقي الحروف سميت بالظلمانية نقول ربما بسبب التناصف الحاصل ومسألة عدم ذكرها مقطعة ما أجاز مبدأ التناظر على مستوى الإسم.
    وبما أننا بدأنا بالتكلم عن مفهوم هندسي هو التناظر, قمنا بتقسيم الحروف العربية بشكل هندسي إلى أربعة سطور متساوية حيث يتكون كل سطر من سبعة حروف كما يظهر في الصورة, ووضعنا بعد ذلك علامة لكل حرف نوراني, فظهر لنا مشهداً هندسياً يمجد الرب وبالحق يشهد.
    لاحظوا معي السطر الأول والسطر الثالث للحروف في الصورة أدناه..
    الأول: بدأ بحرف نوراني, يليه ثلاثة حروف ظلمانية, بعدهم حرف نوراني, وينتهي بحرفين ظلمانيين.
    الثالث: إنتهى بحرف ظلماني, قبله ثلاثة حروف نورانية, يسبقهم حرف ظلماني, ويبتدأ بحرفين نورانيين.
    وأنظروا إلى السطر الثاني والرابع حيث أولهما جميع حروفه نورانية والثاني حروفه بأكملها ظلمانية, مشهد في حقيقة الأمر يفوق كل توقّع وتصوّر, تجسد بهذا التناظر الهندسي التام الذي ظهر من التقابل ما بين الحروف حسب الفرز القرآني لها, وهو تصديق صريح من القرآن الكريم لمنحى الترتيب الأبجدي.
    وأعتقد حسبما أعرفه من نفسي أن نظرتكم إلى اللغة العربية قد تغيرت نحو الأحسن بعد قرائتكم ما ورد في هذا المنشور, وأحب أن أقرأ أرائكم وأعرف إنطباعاتكم الأولية عما قرأتموه الآن, وأنا متأكد مما إختبرته في نفسي أن ما يحمله القادم لنا سيدهشنا أكثر.

Viewing 13 replies - 1 through 13 (of 13 total)
  • Author
    Replies
  • #2019
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في معرفة الشق الحسابي للكشف – 5
    ——————————————–
    بعد آية التناظر الظاهرة من الفرز القرآني نتطرق إلى الفرز الذي يسبقه بطبيعة حاله, وهو فرز فطري عن طريق لفظ الحروف نشأ بنشأة الحروف مع أول وجود للغة العربية..
    مع هذا الفرز إنقسمت حروف اللغة العربية بفطرة لفظها إلى قسمين أيضاً, أحد قسميها تم ربط إسمه بكلمة الشمس والآخر بكلمة القمر وسنعرف السبب, يتم هذا الفرز بدخول ألف لام التعريف على كل حرف, فما تعذر لفظ اللام معه وتم تشديده كان من جملة الحروف الشمسية كما في لفظ حرف الشين من كلمة الشمس (أششمس), وما وافق دخول ألف لام التعريف عليه عند لفظه صار قمرياً كما حرف القاف في كلمة القمر.
    على هذه القاعدة الفطرية نجد أن الحروف قد إنقسمت بالتساوي من جديد, 14 حرف شمسي يقابلها 14 حرف قمري, هذا التناصف الفطري باللفظ على مستوى الأبجد نراه ينسجم مع التقابل في المعنى الذي تحملانه كلمتي الشمس والقمر, ويتوافق مع التناظر القرآني المبني على التناصف أيضاً وتقابل الحروف من أماكنها في الأبجد.
    أي أننا مما تقدم وإلى الآن صرنا نجد أنفسنا أمام منظومة حرفية تجسدت بالأبجد, متناسقة هندسياً حتى بالفطرة اللفظية, وباتت ركائزها أقوى وأركانها يشد بعضها بعضاً وعلاوة على ذلك كله مصدّقة من القرآن الكريم.
    في معرفة الشق الحسابي للكشف – 6
    ——————————————–
    * لا تفزعوا من طول المنشور ;) هو سهل وبسيط لكن مادته طويلة الشيء القليل, ونتمنى لكم قرائة ممتعة.
    وصلنا إلى زبدة الشق الحسابي وبقيت عندنا مسألة الأرقام المرتبطة بهذه المنظومة, قبل البدأ بالتحقيق فيها نذكر مسألة سريعة عن طبيعة الأرقام بشكل عام, كل ما لدينا من أعداد في كوننا الفسيح مردها إلى الأرقام من 1 إلى 9, هذه الأرقام التسعة هي الجذور الرقمية لجميع الأعداد المركبة منها, أي أننا نستطيع التعبير عن أي عدد برقم من 1 إلى 9!..
    مثال على ذلك العدد 19 نرده إلى جذره الرقم 1, والطريقة كالتالي:
    19 هي 9+1=10 و 0+1=1 وهو الجذر الرقمي للعدد 19, أو حتى من دون ذكر كلمة الجذر نستطيع التعبير بالقول أن الأرقام هي من 1 إلى 9, والأعداد تبدأ من 10 إلى ما لا نهاية.
    بهذه الطريقة أعلاه نعرف الجذر الرقمي لكل عدد, الفائدة من إعادة الأعداد إلى أرقام في الرياضيات كثيرة نذكر منها مسألة بسيطة, إذا كان رقم أي عدد هو 3 أو مضاعفاتها 6 أو 9 فإن العدد يقسم على الرقم 3 بدون باقي مهما كان شكل ذلك العدد مخيفاً بكبر حجمه حال النظر إليه.
    أما فيما يخص موضوعنا فإننا نبسّط أي إعداد نصادفها لأرقام كي نلتقط منها الإشارات ونفهم منها المعاني بشكلها البسيط, وكلنا يعلم أن الرياضيات لغة صماء بل ويصيبنا الملل حال متابعتها وربما صداع نصفي, هذه الطريقة تساعدنا في إستنطاق الأعداد بوحي الإشارات البسيطة التي ترسمها لنا الأرقام التسعة.
    وحتى لا يطول المنشور أكثر سنختصر الكلام إلى هنا ونبدأ بذكر الإشارات المستقاة من النمط (أعم) المرتبط بالحروف.
    1: مجموع أرقام الحروف مجتمعة ينتج لنا العدد 5995
    5+9+9+5=28, وعدّة الحروف العربية 28, مسألة التمائل في النتيجة هي طبيعة رقمية سنأتي على تفصيلها لاحقاً, ولو أنها تعد إشارة من حيث فطرة الخلقة والتصميم الرباني البديع.
    2: مجموع أرقام الحروف النورانية ينتج لنا العدد 693
    6+9+3=18=9
    الباقي من العدد 5995 هو مجموع الحروف الظلمانية وهو العدد 5302
    5+3+2=10=1
    هنا تتوافق إشارة الأرقام مع التناظر الهندسي للمجموعتين على مستوى الأبجد, وتعكسه لنا من مواقعها حيث أن 1 هو أول الأرقام والرقم 9 هو الأخير.
    مثال توضيحي, ننظر إلى ظهر أيدينا ونربط الإبهامان ببعضهما, فيكون موقع الإبهامين هو الرقم 5 منتصف الأرقام, وما قبله يقابل ما بعده ويعاكسه بالتناظر, فيكون خنصر اليمين 1 وخنصر اليسار 9, إنتهى المثال وأرجوا إلا يكون قد صّعب الأمور بدل توضيحها :)
    3: مجموع أعداد الحروف الشمسية هو العدد 4023
    4+2+3=9
    وبذلك يكون 1 هو الرقم من ناتج مجموع أعداد الحروف القمرية, لماذا؟ نرجع للمثال, كل إصبعين متناظرين من مكانهما مجموعهما 10, وبما أن المجموع الكلي لأعداد الحروف 5995=28=10, ننقص 9 قيمة الشمسي ويبقى لنا 1 قيمة القمري من الحروف, ولو كان رقم الشمسي 8 لصار القمري 2 لكن شاء المولى البديع أن تتوحد الإشارات في الأبجد فجائت نتيجة الفرز اللفظي كما نتيجة الفرز القرآني على إختلاف الحروف المكونة لكل قسم, وأما ناتج جمع أعداد الحروف القمرية فهو العدد 1972=19=10=1.
    بعد كل ما تقدم, والنتائج الباهرة والمتماثلة لكل مجموعة من الحروف, نصبح أمام منظومة حرفية متينة الإرتباط بقواعدها التي إستقيناها إلى الآن تجسدت بالأبجد, ورأينا أن النظام الرقمي المرتبط بها يعبّر عن هندستها المتناظرة ويزيدها متانة.
    ولو أن حرفاً واحداً تغيرت قيمته الرقمية أو إنتمائه بطبيعة فرزه اللفظي أو القرآني أو حتى مكانه في الأبجد, لإنفض تماسك هذه المنظومة برمتها.
    بقي لنا إشارة واحدة عن العدد 5995 نذكرها في منشور مستقل لنثبت أن نمط الأرقام (أعم) هو ما يعبّر وبشكل يفوق كل تصوّر عن الحروف العربية وإنتمائاتها الطبيعية ما بين فرز لفظي وقرأني.
    #2020
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    هناك ملاحظة حول الفرز اللفظي أحاول معالجتها منذ عام 2008 وهي أن حرف الجيم ثقيل باللفظ مع حرف اللام حاله كحال الحروف الشمسية, ومن أجل الوقوف عند هذه المسألة وملاحظة الشاعر عماد الدين طه مشكوراً في الصفحة حول الفرز اللفظي للحروف، وبما أنها قاعدة عامة في اللغة العربية متفق عليها, وإعتباري الخاطيء بضم حرف الجيم للحروف الشمسية وإعتبار حرف اللام مكانه في جملة الحروف القمرية، يستطيع قراء الصفحة أن يصححوا ما ورد في المنشور ٥ حول موضوع الفرز اللفظي، ذلك أني بنيت ما ورد فيها من أمور على طريقة لفظي لحرف الجيم التي ما زلت لا أراها خاطئة ولكن.. حتى لا نكون بخانة من أضله الله على علم نلتزم بالحروف المتفق عليها في جملة (أبغ حجك وخف عقيمه) على أنها الحروف القمرية, والصور المرفقة تم تعديلها حسب القاعدة المتفق عليها.
    وبالحساب يكون مجموع الحروف الشمسية ٤٠٥٠ وبالتبسيط ٩، والقمرية مجموعها ١٩٤٥ وبالتبسيط ١، لذا إشارة التناظر على مستوى الرقم ما زالت هي لم تتغير، وأما الذي إختلف فهو يتعلق بالإشارات التي إستقيناها من العدد ٥٩٩٥ وسنتجاوزها حتى حين.
    ويبقى لنا في الترتيب الأبجدي أهم مسألة وهي التصديق القرآني له والآية الهندسية في التناظر ما بين قسميه النوراني والظلماني.
    وأما التناظر على مستوى النتائج الرقمية فهو كالتالي..
    #الفرز_القرآني
    الحروف النورانية
    أ ه ح ط ي ك ل م ن س ع ص ق ر
    ومجموعها 693=18=9
    الحروف الظلمانية
    ب ج د و ز ف ش ت ث خ ذ ض ظ غ
    ومجموعها 5302=10=1
    #الفرز_اللفظي
    الحروف الشمسية
    د ز ط ل ن س ص ر ش ت ث ذ ض ظ
    ومجموعها 4050=9
    الحروف القمرية
    ا ب غ ح ج ك و خ ف ع ق ي م ه
    ومجموعها 1945=19=10=1
    وإلى هذه النقطة نكون قد إنتهينا من توضيح جوانب الشق الحسابي للكشف الذي بين أيدينا اليوم, والذي يعتمد على الأبجد والأرقام المرتبطة به, وسننتقل لعرض جانبه الهندسي في القادم من المنشورات.
    #2021
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في معرفة الشق الهندسي للكشف – 1
    ———————————————
    أن الخوض في عالم الهندسة ليس بالأمر البسيط ولكن لكل شيء مخلوق بداية, والبدايات هي الأشكال البسيطة التي أوجدها الخالق سبحانه وأعطاها فطرتها التي تعتمد عليها في تطور نشأتها وتحديد علاقاتها مع المحيط الذي يحتويها، والتي أعطانا الله فاطر السماوات والأرض القدرة على الرجوع إليها بحالتها الأولية ومراقبتها فإستنتاج القواعد حسب الثوابت والمتغيرات, القواعد التي تمثل فطرة الأشياء والأمور والطرق والمسالك التي تنتهجها سبيلاً في وجودها الحالي لتنموا وتتفاعل بحسبها وتكبر وتزداد تعقيداً بها عمقاً وإتساعاً.

    ولأن شكل الكون الهندسة ومضمونه الحساب, وبغيتنا التبسيط وغايتنا من ذلك العودة نحو تلك البداية والحالة الأولية للأشياء, ولعلمنا بأن الهندسة نظام لا حصر فيها للأشكال المتكونة منها والتي تعتمد في تشكيلها على نقاط وخطوط تلتقي وتتعارض ضمن نظام حاكم وأنساق محكمة, نعود برحلة عقلية إلى أبسط الأشكال الهندسية التي تتكون من نقطتان وخط, أحداهن كانت النقطة الأساس, والثانية نظيرتها.. التي ينطلق منها الخط ويعود إليها ضمن دورة في فلك منتظم حول النقطة الأساس التي تصبح المركز للشكل الهندسي المتكوّن (ضمن بعدي الطول والعرض نظرياً) وهو الدائرة, المتمثلة بالشكل الكروي الخالي من كل زاوية (ضمن الأبعاد الثلاثية الواقعية).
    وبمنهج التبسيط يكفينا تفصيل الحاصل نظرياً ببعديه الطولي والعرضي بعد تكوّن الدائرة الأولى, حيث بدأ بالتشكل أول الأنماط الهندسية من النقطتين المذكورتين سلفاً, نقطة المركز للدائرة ونقطة محيطها.

    الآن أنظروا إلى الصور التوضيحية وتابعوا القرائة.. إنطلق من نقطة المركز خط بإتجاه نقطة المحيط في فلك دائري يعود فيه الى نقطة المركز مشكلاً بدورته دائرة ثانية مشابهة للدائرة الأصل ومساوية لها القياس.

    وبعدما تكونت الدائرة الثانية وصار للشكل نقطتي مركز هن مركزا الدائرتين, ينطلق خط جديد من مركز الدائرة الأولى مروراً بمركز الثانية ضمن دورة فلكية حول النقطة المشتركة لمحيطيهما, فتتشكل بذلك الدائرة الثالثة للنمط الهندسي.

    وعلى هذا النمط (بإنطلاق خط من مركز الدائرة الأولى في دورة فلكية منتظمة حول النقاط المشتركة مع محيط الدوائر المتشكلة) تستمر الدوائر بالتشكل حتى الدائرة السابعة التي ختمت أول دورة لهذا النمط الهندسي بستة دوائر حول النقطة الأساس, مركز الدائرة الأولى.

    بعد ذلك من هذه الطريقة بإنطلاق خط يمر بمركزي دائرتين متجاورتين في دورته الفلكية حول النقطة المشتركة لمحيطيهما يستمر هذا النمط الهندسي بالتشكل الى ما لا نهاية…


    صورة توضح نظرياً عملية تكوّن الدورة الأولى حول الدائرة المركز من النمط الهندسي الأول

    فيلم يوضح تكوّن النمط الهندسي الأول
    https://www.youtube.com/watch?v=izt3OlnLILM

    #2022
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في معرفة الشق الهندسي للكشف – 2
    ———————————————

    من طبيعة الدائرة الفطرية (ذات النقطتين والخط نظرياً) تجلى لنا نظاماً للنمط الهندسي الأول إتضح بعد تكون ستة دوائر محيطة بالدائرة المركز, هذا النظام كان السنـّة التي فرضتها الفطرة التكوينية للدائرة أو القاعدة بالمعنى العلمي التي ظهر وفقها هذا النظام, حيث يحيط بمحيط أي دائرة ستة دوائر تشابهها وتساويها في القياس, ونرى بين مركز كل دائرتين متجاورتين في الدورة الأولى للنمط 60 درجة تفصل بينهما, وكل دورة جديدة للنمط حول الدورة التي سبقتها يزداد فيها عدد الدوائر عن سابقتها بستة دوائر, نظام سداسي محكم للنمط الهندسي الأول حسب التفصيل الثنائي الأبعاد له.

    ونلاحظ أن ما قسم الدائرة المركز هو ثلاثة أعمدة رئيسية للنمط, لكل عمود منهم طرفان شمالي وجنوبي, سنسميهم عمود الوسط واليمين واليسار, وهم كالتالي:

    عمود الوسط, عند النقطة 0-360 وطرفه الجنوبي يمثل النقطة 180.
    عمود اليمين, عند النقطة 60 وطرفه الجنوبي النقطة 240.
    عمود اليسار, عند النقطة 300 وطرفه الجنوبي النقطة 120.

    وعلى أساس هذه الأعمدة تنتظم الدوائر بالتضاعف وتستمر بتشكيل النمط الهندسي المذكور.

    #2023
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في معرفة الشق الهندسي للكشف – 3
    ———————————————
    تنتظم الأشكال والمجسمات في الهندسة بأعداد لا حصر لها, ومع علمنا بهذا الأمر نجد أن هنالك خمسة مجسمات تميزت عن غيرها من سائر الأشكال الهندسية الأخرى بمواصفات حسابية وهندسية معينة.

    وقد شاع إطلاق إسم المجسمات الأفلاطونية Platonic solids للتعريف بها عند الإشارة إليها, سبب ذلك أن أفلاطون إهتم بأمرها وربط بفلسفته ما بين العناصر الأربعة المعروفة وقتها وبينها, أما تاريخ وجودها في الثقافة الإنسانية والحضارات السابقة فهو قديم جداً نقول يعود على الأقل لأربعة آلاف سنة مضت مع العمر التقريبي للأحجار المكتشفة في أسكتلندا والمنحوتة على شكل المجسمات, وبالطبع هي أقدم من هذا التاريخ.

    ما إمتازت به هذه المجسمات هو التالي..
    – أن جميع سطوحها متشابهة بالشكل ومتساوية بالقياس
    – أن جميع زواياها متساوية بالقياس

    وبهذه المثالية في المواصفات المذكورة تكون جميع سطوح المجسم بعيدة عن نقطة مركزه والقلب منه بنفس المقدار, وكذلك الأمر هو ذاته بالنسبة إلى زوايا كل مجسّم, وبالبناء على ما تم ذكره من صفاتها سنشير إليها في القادم بتسمية المجسمات المثالية.

    أسماء المجسمات الخمسة هي..
    رباعي الوجوه Tetrahedron:
    يتكون من أربعة سطوح وأربعة زوايا, ووجوهه عبارة عن مثلّث متساوي الأضلاع

    الشكل المكعب Cube:
    يتكون من ستة سطوح وثماني زوايا, ووجوهه عبارة عن مربّع متساوي الأضلاع

    ثماني الوجوه Octahedron:
    يتكون من ثمانية سطوح وست زوايا, ووجوهه عبارة عن مثلّث متساوي الأضلاع

    إثناعشري الوجوه Dodecahedron:
    يتكون من إثني عشر سطحاً وعشرين زاوية, ووجوهه عبارة عن مخمّس متساوي الأضلاع

    عشروني الوجوه Icosahedron:
    يتكون من عشرين سطحاً وإثنتي عشرة زاوية, ووجوهه عبارة عن مثلّث متساوي الأضلاع

    ومتى ما كان الكلام عن الهندسة نبحث عن التناظر, وهو مسألة فطرية في صلب الخلق والتكوين الإلهي العظيم, حيث نرى أن المجسمات الخمسة تنقسم إلى ثلاثة أزواج متناظرة, كل زوج فيها يقابل الأخر هندسياً وحسابياً ويساويه بعدد الأضلاع, وتفصيل الأزواج كالآتي..
    المكعب ذو الوجوه الـ6 وعدد زواياه الـ8 يناظره ثماني الوجوه (بإنقلاب الأرقام) بزواياه الـ6 ووجوهه الـ8.
    الإثنا عشري الوجوه يناظر العشروني بذات القاعدة, الأول وجوهه 12 وزواياه 20, والثاني وجوهه 20 وزواياه 12.
    يبقى لنا رباعي الوجوه وإعتقادي أنكم حزرتم من يناظره !.. هو يناظر نفسه لأن عدد وجوهه 4 وزواياه 4 لكن يخالف نظيره بالإنقلاب الرأسي على مستوى الشكل, وعند إجتماعه مع نظيره ينتج لنا المجسّم المركّب المسمى بنجمة رباعي الوجوه Star tetrahedron.

    وبالطبع فإن لهذه المجسمات إرتباطات كثيرة بطبيعة التكوين الرباني للأمور, فهي بلا شك تفسّر معاني الأمور والأشياء التي تأخذ أشكالها وترتبط فيها, لأنها نادرة على إتساع كوننا وعددها خمسة لا سادس لها, وتوافقها التام في ما بينها من خلال القواعد الهندسية والحسابية يثبت بأنها أشياء فطرية في الطبيعة ولابد لوجودها من معنى أساسي يستفاد منه في رسم القواعد الكونية العامة التي نفهم من خلالها طبيعة كوننا الكبير.

    ومثالنا البسيط عنها هو على العناصر الطبيعية, إذ يقال (لأن هذا الأمر غير مصرّح به) أن الترتيب الحالي لكيمياء العناصر الـ117 المكتشفة إلى الآن قد بنيّ على أساس طبيعة المجسمات الخمسة كما كان يقول في السابق أفلاطون بأن العناصر تنقسم بطبائعها حسب هذه المجسمات المثالية, وأن ديمتري ماندليف إستعان بها وإستمد منها منهجاً في ترتيب جدوله المسمى الجدول الدوري للعناصر, وكان هناك جداول كثيرة سبقته ولكنه هو المتبع حالياً في مجالات الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات والهندسة وخصوصاً في مجال الهندسة الكيميائية, فيتضح أن الجدول هو الأصح والأقرب إلى الطبيعة, ويصبح من المعقول أن يقال أن الفضل في ذلك يعود لإعتماده على المجسمات المثالية الخمسة.

    #2024
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في معرفة طبيعة الأرقام التسعة الأساسية – 1
    —————————————————-
    ليس سهلاً أن نكتب شرحاً عن فطرة الأرقام التسعة الأساسية وطبيعتها التي لابد وأن تكون متناظرة هندسياً وحسابياً كما طبيعة الخلق, لكن مع الصور التوضيحية نأمل أن يأخذ الموضوع مكانه في الاذهان ونفهمه بشكل ميسر ومختصر.
    شكل المربع يحتوي على 9 نقاط أساسية, أربعة لزواياه وأربعة هن منتصف أعمدته وواحدة تمثل لبه ومركزه (أنظر الشكل 1 من الصورة المرفقة).
    ضمن شكله نرتب الأرقام بالتسلسل مع مراعاة مبدأ التناظر الفطري في الحياة, نبدأ بالرقم 1 من زاوية أو من منتصف ضلع لا فرق, وعند الوصول للرقم 4 نعكس عملية الترتيب على نقاط المربع بعملية المقابلة, فيكون الرقم 5 مقابل 4 حتى الوصول للرقم 8 وتبقى نقطة المنتصف للرقم 9 (الشكل 2 في الصورة).
    إختيارنا للشكل الهندسي المربع لأنه أبسط شكل منتظم في الهندسة يحتوي على تسع نقاط, يتوافق عددها مع عدد الأرقام الأساسية, ونحن نعتمد على فطرة الأمور الأساسية لتتضح لنا منها طبائعها.
    من هذا الترتيب الهندسي للأرقام ظهر مشهد يصدّق المعمول به, حيث نرى أن مجموع كل رقمين متقابلين على مستوى الشكل مجموعهما 9 (الشكل 3 من الصورة المرفقة), ولأن الدورات الرقمية لا حصر لعدد تكرارها نجد أن الرقم 9 يناظر نفسه من الدورة السابقة أو الدورة اللاحقة, أما على مستوى الدورة نفسها لا نظير له بل هو يمثل القلب للأرقام الثمانية, وهو بذلك يناظر الصفر الرمزي قبل الرقم 1.
    لكن الشكل المربع هو ثنائي الأبعاد وفي الواقع يتمثل بالشكل المكعب فكيف نعرف موضع الأرقام من زواياه الثمانية؟
    هناك عملية ستبين لنا الفطرة الحسابية للأرقام وطريقة إرتباطها ما بينها, وستفصّل مواضعها من الشكل المكعب بالتمام, هي عملية المضاعفة بالرقم 2, أي نضرب كل رقم بالرقم 2 والنتيجة تقودنا إلى الرقم التالي وهكذا على الشكل الآتي..
    1×2=2
    2×2=4
    4×2=6
    8×2=16, 6+1=7
    16×2=32=5 , أو 7×2=14=5 نفس النتيجة
    32×2=64=10=1, أو 5×2=10=1
    إنتهت الدورة الرقمية من خلال المضاعفة بالرقم 2, ورأينا أن دورة الأرقام تبدأ من 1 لتعود إليه من جديد وتتكون من الأرقام 1 2 4 8 7 5, لكن أين الرقمين 3 و6 ؟
    بنفس العملية نجد أن الرقمين 3 و 6 لهما دورة خاصة بهما حيث الثلاثة تعطي ستة والعكس صحيح على الدوام.
    3×2=6
    6×2=12=3
    12×2=24=6
    24×2=48=3 وهكذا..
    وأما بتطبيق هذه العملية على الرقم 9 فنجد أن الرقم لا يعطي إلا نفسه..
    9×2=18=9
    18×2=36=9
    36×2=72=9 وهكذا..
    فنفهم أن الأرقام الستة السابقة لها دورة والرقمين لهما دورة بينهما والرقم 9 يعطي نفسه ضمن دورته الأحادية (الشكل 4 من الصورة).
    وبعملية بسيطة نجريها بالتصوّر من خلال سحب الرقمين 3 و6 إلى منتصف المربع (الشكل 5 من الصورة), نرى أنه أصبح لدينا شكل خلية نحل سداسية منتظمة, الدورة سداسية الأرقام تدور حول نقاط الشكل السداسي المتكوّن, والدورة الثنائية نراها في منتصف الشكل إلا أننا ننظر إلى عمقه مباشرة فلا نرى العمود الواصل بين النقطتين أمام وخلف الرقم 9 قلب الشكل الهندسي, والذي سنرى أنه المكعب بتدوير الشكل 5 إلى اليسار ثم إلى الأعلى قليلاً كما يتضح ذلك مع الشكل 6 من الصورة.
    إلى هنا نرى كيف قادتنا الطبيعة الرقمية من المربع إلى المكعب الذي يصف حركاتها الدورية بالتمام, فنرى منه طبيعة الأرقام الفطرية بشكلها الهندسي.


    #2025
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في معرفة طبيعة الأرقام التسعة الأساسية – 2
    —————————————————-
    أحببنا مشاركتكم نظرتنا إلى الأرقام في هذا المنشور والذي سبقه لنتعرف على طبائعها الفطرية وندرك في مسيرتنا المعرفية مقدار الشرافة العلمية لما بين أيدينا من كشف عن جانب من هندسة البسملة الشريفة.

    وهي نظرة يشاركنا فيها الكثيرون لكن لا يتم تسليط الضوء عليها إلا من أناس قلائل من ضمنهم شخص إسمه ماركو رودن Marko Rodin له محاظرات علمية منذ عام 1990 في هذا المجال, وهو يشكر عليها في الحقيقة وله الفضل الكبير في إشاعة هذه الفكرة في الأوساط العلمية حيث يشرح فيها طبيعة الأرقام الفطرية وبالتالي تفسيرها لحقائق كونية ويتطرق بشروحاته إنطلاقاً من المفهوم الذي نقدمه إلى مسائل أخرى.
    الجميل أنه يذكر في إستراحة أحدى محاظراته ومن دون تردد أنه يعتمد على الأبجد العربي وأرقامه في حساب قيمة إسمه مع أنه شخص أميرِكي, ويعلل سبب ذلك بالقول حسبما أذكر أن اللغة العربية هي لغة كونية!.. ننصح بمتابعة محاظراته على اليوتيوب لمن لا يكتفي بالخلاصات العلمية التي نوردها هنا وأراد التعمق في جوانب أخرى للموضوع.

    يبقى أن نعرف عن الأرقام التسعة إنقسامها الثنائي المتناظر الذي يعطي شكل المجسم المركب نجمة رباعي الوجوه, حيث يتكون هندسياً من كل قسم من القسمين شكل رباعي الوجوه الذي يعاكس نظيره بطبيعته, لاحظوا التالي..

    الأرقام 1 4 7 والرقم 6 مجموعها 18 , تكوّن رباعي الوجوه الأول.
    الأرقام 2 5 8 والرقم 3 مجموعها 18 أيضاً, وتكوّن رباعي الوجوه المعاكس للأول.
    ودائماً الرقم 9 هو القلب حيث يظهر هندسياً أنه النتيجة لتقاطع أعمدة الأرقام الأربعة..
    العمود الواصل بين الرقمين 1 و8
    العمود الواصل بين الرقمين 2 و7
    العمود الواصل بين الرقمين 3 و6, خط إتجاه النظر بالأبعاد الثنائية
    العمود الواصل بين الرقمين 4 و5

    لكن مع هذه النتيجة المثالية بالتناظر هندسياً والتساوي حسابياً للأرقام الثمانية.. هل من دليل أخر عن هذه الطبيعة الرقمية بهذا النحو؟ هذا ما يحتاج لإجابته منشوراً أخراً يتم تفصيل الأمر فيه أكثر.

    #2026
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في معرفة طبيعة الأرقام التسعة الأساسية – 3
    —————————————————-
    نبدأ بعملية بسيطة بصف الأرقام الأساسية أفقياً أو عمودياً, وفي مثالنا بالصورة صففناها عمودياً مع تكرار التسلسل الرقمي ضمن العمود نفسه, ثم من خلال جمع كل رقمين متواليين وتثبيت نتيجة جمعهما بينهما في عمود يلي الأول.. نتعرف على طبيعة جديدة للأرقام, تتمثل بدورة مرحلية تتكرر كل ست عمليات جمع بالشكل الذي ذكرناه والذي توضحه الصورة المرفقة.

    هذه الطبيعة الجديدة سنشير إليها بإسم طبيعة المراحل الستة للأرقام, والمستفاد منها إلى جانب معرفتنا بالطبائع الرقمية أنها تبيّن لنا إرتباط الأرقام 1 4 7 مع بعضها أفقياً في خطوط العرض, وكذلك الأرقام 2 5 8 إذا بدأنا التسلسل الرقمي طولياً, والعكس بالعكس.

    وحتى يعلم القاريء الكريم لماذا نكرر الدورة الرقمية من 1 إلى 9 ضمن العمود الأول لنسيجنا المذكور, نقول أن العدد 10 هو 1 وهو بداية لدورة جديدة إلى العدد 18 الذي يمثل الرقم 9 ومن بعده تبدأ دورة جديدة بالرقم 19 الذي بالتبسيط هو 1 وهكذا.. فلا فرق بين الأعداد 10 و19 والرقم 1 إلا بالقيمة الضمنية والتفصيلية لها, لذلك وبغية التبسيط لرؤية المسارات الهندسية المتناظرة للأرقام نبني أي نسيج رقمي من الأرقام التسعة الأساسية.

    الآن نلاحظ من القسم الملون في الصورة المرفقة الشكل المتناظر لخطوط العرض في النسيج الرقمي, حيث سطور الأرقام 1-4-7 تناظر سطور الأرقام 2-5-8 مكانياً, وكذلك سطري الرقم 3 يناظران سطري الرقم 6, وسطر الرقم 9 في الوسط يناظر سطر الختام.

    وهذا تناظر تام بين سطور النسيج كشفته لنا طبيعة المراحل الستة للأرقام, وهي تدلنا على أن الأرقام 1 4 7 تشكل مجموعة, والأرقام 2 5 8 تشكل مجموعة مقابلة للأولى, وذلك وفقاً لطبيعة الأرقام الفطرية.

    يبقى لنا أن نذكر مثالاً حسابياً أخيراً نختم به ما تقدم من أمثلة.
    إن الأرقام 4 و7 تنتج نفس نتيجة الرقم 1 في حالة الضرب مع الرقمين 3 و6
    1×3=3
    4×3=12=3
    7×3=21=3 والنتيجة دائماً 3
    1×6=6
    4×6=24=6
    7×6=42=6 .. دائماً 6

    والأرقام 2 5 8 لها نفس النتائج في عملية الضرب مع الرقمين 3 و6
    2×3=6
    5×3=15=6
    8×3=24=6 .. دائماً 6
    2×6=12=3
    5×6=30=3
    8×6=48=12=3 .. دائماً 3

    وبختام الأمثلة التي تدل على التناظر الطبيعي بين الأرقام نلخص التالي: إن الشكل الطبيعي للأرقام التسعة الأساسية هو مجسم المكعب, تنقسم الأرقام فيه إلى مجموعتين كل منهما يشكل مجسم رباعي الوجوه يناظر الآخر, قاعدة الأول هي الأرقام 1 4 7 تناظر قاعدة الثاني بأرقامه 2 5 8, وتجمع بين الأرقام الستة المذكورة دورة خاصة بهم من طريقة المضاعفة برقم 2 (1-2-4-8-7-5-1.. وهكذا), أما رأس المجسم الأول فهو الرقم 6 يناظر رأس المجسم الآخر الرقم 3, وتجمع بينهما دورة خاصة بهما من طريقة المضاعفة برقم 2 (3-6-3.. وهكذا), والرقم 9 هو اللب من الكل حسابياً والمركز لمجسّمي المكعب ونجمة رباعي الوجوه هندسياً.

    إنتهينا من التعريف بطبيعة الأرقام التسعة الأساسية.

    #2027
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في معرفة الشق الهندسي للكشف – 4
    ———————————————
    في سياق عرضنا لتفاصيل الشق الهندسي الممهّد لفهم الكشف ذكرنا المفهوم النظري الثنائي الأبعاد لعملية تشكل النمط الهندسي الأول, وهو ما يشار إليه في اللغة الإنجليزية بتسمية Life first pattern أي النمط الأول للحياة كترجمة حرفية للمسمى, لكن أحببنا أن يكون لنا تسمية علمية واقعية خالية من الإشارات التي تحتاج إلى مقدمات طويلة لشرحها.

    بهذا المنشور نعود لإكمال الشروحات المختصرة لناحية الكشف الهندسية مع تفصيل المراحل الأولى التي تشكل على أساسها النمط وتبيان ما إرتبط بهذه المراحل من معاني فلسفية وتصوراتية حسب نظرة البشرية إلى أساس عملية الخلق الكونية, فنعلم منها لماذا جرت تسمية الشكل الهندسي بالنمط الأول للحياة أو الوجود أو الخلق الكوني.
    عند الدائرة الأولى نبدأ وهي مركز النمط تم تسميتها بأصل الحياة Germ of life, وذلك لأنها تمثل البداية من حيث التصوّر.

    الدورة الأولى للدوائر الستة حول الدائرة المركز سميّت ببذرة الحياة Seed of life, وتم ربطها بالأيام الستة للخلق.

    الدورة الثالثة للنمط أطلقوا عليها تسمية زهرة الحياة Flower of Life, بمعنى أن البذرة أنتجت زهرتها عند تمام هذه الدورة, وهي أهم دورة للنمط سنذكر شيئاً عنها ونفصّل باقي موضوعها بمنشور مستقل.

    الدورة الرابعة للنمط سميّت بفاكهة الحياة Fruit of life, بمعنى ظهور الثمرة كمرحلة تمام المسألة المشار إليها, ويتضاعف النمط من بعدها إلى ما لا نهاية.
    الآن لكل من هذه المسميات بعداً تصوراتياً يربطه بمرحلة من مراحل الخلق الكوني وذلك من المنظور الهندسي له والإشارات المستقاة منه فلسفياً, هذا البعد له جذوره العميقة الموغلة في التاريخ قِدَماً, وقد تم حفظ فكرة النمط الهندسي بشكل الزهرة منه تحديداً, حيث وجدت نقوش حجرية للزهرة وزخرفات فسيفسائية ورسوم في حضارات إنسانية كثيرة متباعدة في المكان ومتفرقة عبر الزمان, وتناقلت الأجيال تلو الأجيال علوماً قديمة مرتبطة بشكل الزهرة من النمط.

    وبعملية بحث صغيرة على الإنترنت نجد أن مئات الكتّاب أفرغوا مفاهيمهم حول شكل الزهرة والنمط الهندسي الأول بمئات الكتب إن لم يكن أكثر حتى لا نقع في مبالغة, تفاوتت فيها تصوراتهم بربطها نظرياً وعلمياً بالمواضيع كل حسب مفاهيمهه الخاصة, ما ساهم في إثراء موضوعها وأوجد نسبية في مقدار عمق إدراك ما تشير إليه من علوم بإختلاف مشاربهم الفكرية, ونجد الكل يجمع على شرافتها العلمية بشكلها الهندسي كرمز يحاكي منظومة الخلق والتكوين, ولذلك أطلق على هندستها إجمالاً إسم الهندسة المقدسة.

    من هنا أيها الأحبة يبدأ موضوع الصفحة يتكشف لنا شيئاً فشيئاً, والمنشورات القادمة ستبيّن لنا أكثر شرافة الكشف الذي بين أيدينا اليوم على الساحة العلمية العالمية.

    #2028
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في معرفة الشق الهندسي للكشف – 5
    ———————————————
    بلغنا في رحلتنا المعرفية مرحلة التعريف بالرمز المتوارث عبر الأزمنة من حضارات عديدة والمسمى زهرة الحياة The flower of life.

    سنبتدأ بالتعريف عن الجانب الأثري المكتشف للزهرة من الحضارات القديمة, والصور المرفقة تحققنا منها بالقدر المستطاع من خلال المقارنة ما بين قديمها وحديثها, على أن يتم التعريف بجانبه الهندسي في منشور مستقل.

    أما التفاصيل لكل أثر مكتشف فقد ذكرناها مع الصور, وتجدوننا أقتصرنا بالإشارة إلى حضارات دون أخرى, غير أن رمز الزهرة والنمط الهندسي للدوائر آثاره منتشرة في أرجاء المعمورة, ومعروف على أقل تقدير منذ الحضارة السومرية في العراق, ثم الهند والصين واليابان شرقاً, وغرباً في بلاد الشام ومصر وأينما وجدت حضارات الفينيق والإغريق والرومان.

    #2029
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في معرفة الشق الهندسي للكشف – 6
    ———————————————
    وصلنا أخوتي أخواتي الكرام للتعريف بالشق الهندسي من رمز الزهرة, ويبدأ الأمر من حيث تكونها من 19 دائرة متداخلة (شكل 2 من الصورة المرفقة يبين المسألة), إرتبط بدوائرها مخطط هندسي أشاعه أو أعاد إشاعته للناس العالم الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي (1170م – 1250م) Leonardo Fibonacci
    والمشهور أكثر بمتواليته الرقمية المسماة بإسمه والمعروفة عالمياً.

    هذا المخطط هو عبارة عن خطوط مستقيمة تصل بين مراكز 13 دائرة من دوائر الزهرة الـ19, هن دوائر أعمدة الشكل السداسي للنمط الهندسي للدائرة (شكل 4 و5), مع هذه الخطوط المستقيمة يرتبط مركز كل دائرة منها بباقي مراكز الدوائر الـ12.

    وأطلق العالِم على هذا المخطط الهندسي الناتج من دوائر الأعمدة إسم مكعب ميتاترون (6), جزئية المكعب من الإسم تتعلق بشكل المخطط في الفضاء الثلاثي الأبعاد الذي يأخذ شكل مكعب كبير يتوسطه مكعب صغير, وأما إسم ميتاترون فقيل أنه يعود لملاك مختص بالهندسة وقصته مما تحققنا منه تستحق منشوراً مستقلاً سنذكرها لاحقاً.
    من المخطط المذكور ظهرت مسألة سنفهم منها كيف أخذ رمز الزهرة بُعده المقدس عند العلماء وتم إدراجه ضمن هندسة عرفت عالمياً بإسم الهندسة المقدسة.

    من هنا نعود لما ذكرناه سابقاً في منشور مستقل عن موضوع الأجسام المثالية الخمسة التي لا سادس لها, والتي تعد بالنظرة الفلسفية قديماً وبالنظرة العلمية حالياً اللبنات الأساسية في الخلق والتكوين من المنظور الهندسي للموضوع, لهذه المجسمات الخمسة مخططات هندسية ثنائية الأبعاد, هذه المخططات تسمى بالإنجليزية Blueprints نجدها بأجمعها موجودة ضمن المخطط الهندسي لرمز الزهرة المسمى بمكعب ميتاترون (شكل 7 و8 و9).

    الإستثناء لهذه المسألة كان مع مجسم الإثناعشري الوجوه Dodecahedron الذي بحاجة لستة خطوط إضافية كي يظهر بشكل كامل في مكعب ميتاترون, ومع العشريني الوجوه Icosahedron الذي يحتاج مخططه أيضاً خطوطاً إضافية لتكتمل طبعته في مكعب ميتاترون, هذا الإستثناء لا يفسد القاعدة بأن طبعات الأشكال الخمسة موجودة ضمن مخطط الزهرة لكن تفصيله الهندسي يطول شرحه قد نورده لاحقاً بشكل مستقل.
    —————————
    *شكل الدوائر المفرّدة من الصورة هو لتبيان المسألة, والمخطط المسمى مكعب ميتاترون قيل أنه مرتبط بدورة فاكهة الحياة The fruit of life من النمط الهندسي للدائرة, بمعنى أنه النتيجة النهائية والمحصلة بظهور الثمرة, وهذا لا ينافي وجوده في رمز الزهرة ضمناً لأنها تحتوي على 13 دائرة متداخلة يتكون منها المخطط.

    #2030
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    من هو الملاك ميتاترون ؟
    —————————
    الأثر الأكبر والتفاصيل الأكثر قادمة من الديانة اليهودية حيث يقال أن المعلم الذي كشف أصول هذا العلم للناس هو ملاك إختصاصه الهندسة إسمه ميتاترون أو ميجاترون أو ميثاترون وغيرها من الأسماء الكثير.. هذا التعدد في أشكال الإسم ناتج من الترجمة عن اللغة الأصل.

    قصة الملاك أنه كان نبياً في حياته على الأرض إسمه آنوخ.. أنوش.. أخنوخ أو أنوك, وهو الجد الأعلى لوالد نبي الله نوح عليه السلام, فتح الله سبحانه عليه من أبواب العلوم والنمط الهندسي المتكون من الدائرة مما علمه إياه الخالق عز وجل, بعدها إختصه الله سبحانه ورفعه الى السماء لمدى صدقه وصار ملاكاً دون أن يموت والقصة حسب الرواية اليهودية ذكرنا أبرز مقاطعها بإختصار.

    هذه الشخصية المذكورة في كتاب التوراة على أنها النبي أخنوخ هي شخصية النبي إدريس عليه السلام في الإسلام, قيل أن إسمه أنس الله من ترجمة لإسم آنوش الى العربية مباشرة عن العبرية, وأن إدريس هو لقب إكتسبه من كثرة دراسته للعلوم.

    إسلامياً يعتبر من الأنبياء الذين علموا البشرية الكثير من علوم الحياة, حيث يذكر عنه عليه السلام أنه أول من كتب وأول من خاط الثياب, وهو من علم الناس على مسألة التخطيط المدني.

    ورد ذكره بالإسم في القرآن الكريم في آيتين كريمتين, إحداهما من سورة مريم الآية 56 يقول فيها سبحانه..
    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (56)
    وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا (57)
    أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58)

    وصفته الآية بالصدّيق ثم ذكرت مسألة رفعه مكاناً علياً, فمن الآية 57 لسورة مريم تأتي الدلالة على بقائه حياً كحادثة نبي الله عيسى بن مريم عليه وأمه السلام والله أعلم, والآية 58 تؤكد أنه سابق لنبي الله نوح عليه السلام.

    الآية الثانية من القرآن الكريم التي ورد فيها ذكره بالإسم هي في سورة الأنبياء, يقول فيها عز وجل..
    وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ (85)
    وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُم مِّنَ الصَّالِحِينَ (86)

    ونذكر ختاماً أن نبي الله إدريس عند الصابئة نبي من أنبيائهم, وآخرهم نبي الله يحيى بن زكريا, ويلقب النبي إدريس عليه السلام بهرمس عند المصريين والإغريق, وفي المندائية الآرامية دنانوخ ، وفي السريانية الآرامية إينوخ، وفي العبرية كما مر بالذكر أخنوخ, وتختلف لفظة التسمية حسب المنطقة واللغة,

    هذا كان تفصيلاً مختصراً لكاشف ومعلم هذا العلم للبشرية على قلة المصادر وشحة المعلومات التاريخية عن النبي الكريم.

    #2031
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, وجُمعة مباركة إخوتي أخواتي الكرام..

    ها نحن وصلنا لنعلن للعالم من هنا ما بين أيدينا من كشف جليل يُظهر عمق إرتباط البسملة الشريفة بفطرة التكوين الإلهي للخلق نظرياً بواسطة الحساب والهندسة.

    التفاصيل الأولية موضّحة بالصور المرفقة ذكرنا فيها نتيجة أولى وثانية للكشف, ولو أقتصر الأمر على ذلك لكفى ففيها البرهان ومنها البيان لكل ذي لب حليم.

    غير أن الذي نراه أمامنا أكبر من أن تُدرَك أعماقه, والمختصون في المجالات العلمية لابد وأن يروا من خلال ما عرفوه وأحاطوا به علماً نتائج أخرى من هندسة البسملة الشريفة, وهي دعوة لهم بسبر أغوار الكشف وملاحظة ما يكتنزه من أسرار دفينة تساهم في توضيح الطبائع الفطرية للخلق وعلاقة الأمور ما بينها.

    وفي عصرنا العلمي بإمتياز نرى أن ما قبل الآن كان الإحتجاج الفكري شيئاً.. وبعد هذه الآية الصريحة والحجة العلمية وما تحتوي عليها من براهين صار الإحتجاج شيئاً آخراً, وبات فصيحاً ينصت له الناس ليروا ويعوا البيان المبين من ربهم, فالشكر لله سبحانه الذي يظهر حقه لخلقه وطوبى لمن أناب والحمد لله رب العالمين.

Viewing 13 replies - 1 through 13 (of 13 total)
  • You must be logged in to reply to this topic.