- This topic has 3 replies, 1 voice, and was last updated 5 months ago by .
-
Topic
-
الرحلة العياشية للبقاع الحجازية المسمى ( ماء الموائد ) 1-2 ج2لما لقيت صاحب الترجمة وأظهر البشاشة والمودة ، ورحب وأنس / وكشف لي عن خبيئة أمره ، وأبدى لي ما عنده ، وأبديت له ما عندي ، وصافاني وده كما صافيته ، ولما طلبت منه إيضاح المعمى من هذه الأسرار المودعة في الموضوعات الحرفية ، والأوضاع الجفرية ، بطريق الزيارج أو غيرها من الطرق ، فأنعم بذلك وسهل الأمر فيه ، وواعدني وقتا يتيسر فيه إفراغ البال لذلك ، ولم يزل يسومني ، وصادف ذلك مني عدم وفور رغبة في ذلك الأمر ، إنما هو تشوف نفس وتوقانها للشعور بما لم تعلم من بعض جهاته ، فلم يتفق ذلك لي ولا له إلا في الليلة التي عزمت على السفر صبيحتها من المدينة المشرفة إلى مكة ، وهي ليلة الثلاثاء ، سابع عشر من شعبان سنة ثلاث وسبعين. فاستدعاني إلى منزله بعد صلاة العشاء ، فعندما استقر بنا المجلس ، ويسر ما يحتاج إليه من آلة ذلك ، قال لي :افرض سؤالك في أي حاجة شئت حتتى أوضح لك كيفية استخراجه من طريقة الجامعة التي هي ” الجفر الكبير ” وكنت إذ ذاك كثير التمني لزيارة المسجد الأقصى بعد الإنفصال عن الحرمين الشيفين ، فجعلت ذلك موضوع السؤال، فأمرني برسم جدول من 11 في 4 ويسمى جدول التركيب، ثم تعمير أوائل بيوته بحرف الطالع في وقت السؤال ، ثم بحروف قطب الأقاويل الشفرية ، وهو سؤال عظيم الخلق ، ثم بحرف السؤال بعد الاقتصار منه على ما يبلغ 44 ، وستأتي سورة ذلك، ثم بين لي كيفية اللفظ من جدول التركيب بإسقاط ” الدرج ، والمنازل ، والبروج ، والأفلاك ، والطبائع ” حتى تخرج الأدوار الأربعة.وأخذت في ذلك فلم أفرغ من استخراج الأدوار الأربعة التي هي أصول تركيب البيت الأول المسمى بالتركيب الطردي حتى مضى هزيع من الليل ، وأثر السهر في وفيه وظهر الملل من كلا الجانبين ، وقال لي : هذا نصف العمل ، وهو أصعبه ، وما بعده يتوقف على إحكام هذا واتقانه ، وقد بلغ بنا الحال إلى ما ترى من الكلل والسآمة ، وأنت عازم على السفر غدا ، فأنا أقيد لك ما تتقن به هذا العمل ، فراجعه أيام غيبتك بمكة ، وكرر مطالعة جدول التركيب حتى يرتسم في خيالك كيفية الوضع واللقط من دون غلط ، ويسهل عليك استخراج الأدوار الأربعة لكل أصل من أصول التراكيب الأربعة ، وبعد رجوعك إن شاء الله أبين لك ما بقي.وصادف ذلك مني بعض ملل وكلل ، فقبلت ما ذكر ، ولا أدري هل ذلك منه ضن بإتمام الفائدة ، كما هو شأن أرباب هذه العلوم أو الوجه ما ذكر ، إلا أن الراجح عندي هو الأول ، لأنه لما كتب ما وعد به ، اقتصر فيه على الوجه الذي شافهني به ، وما ضره لو استوعب الكلام على المسألة كتابة لما تعذر مشافهة. إلا أني توسمت من كثرة تحريضه لي على إخفاء ذلك . ولا أذاكر به أحدا ما دمت بأرض الحجاز ، أنه يخاف إن كشف الغطاء عن المسألة إلي ربما أبديتها لبعض أصحابنا ممن كان يلتمس منه ذلك ويمتنع عليه . فرأى إخفاء ذلك إلى قرب الرحيل أدنى لحصول المراد من غير ضرر يتوقع ، ولو وقع ذلك لوقع كما توهمه، لأني كنت سليم الصدر مجبولا على عدم إخفاء شيء مما أرى فيه فائدة ممن تحققت محبته ومودته من الأخلاء.وكان لي خليل مكي ممن يرغب في ذلك ، فأطلعته على هذا القدر الذي كتبه لي وعلى غيره مما عندي في المخبأت ، فوقع ما استشعره صاحب الترجمة ، ولم تنجع ولم تنفع وصيته لي ، ولما من الله بالعود من مكة المشرفة إلى المدينة بعد أداء النسك ، تزاحمت الأشغال ، وتراكمت لفراق الأحبة الأهوال ، فلم أتفرغ للقائه إلا كخلسة طائر أو نهبة غائر ، ووجدته قد كتب وجها آخر في رسالة له كتبها لوزير الشاه الهندي سوى الوجه الذي ذكر لي ، وزعم أنه أتم تحريرا من الوجه الذي كتب لي، ومكنني من الرسالة برمتها، فلم أتفرغ لاستيعاب مطالعها واستخراج مضمونها ، فاستنسخت منها بعض شيء مما ظننت أنه يحصل المراد به.وبعد مفارقته راجعت ذلك فلم يتحصل لي منه طائل، لعدم مشافهتي له بالاستفسار عن أماكن مغلقة وأسامي مبهمة، مع كثرة الجمع والطرح والتقسيم الحسابي، وذلك مما تشمئز نفسي من الكثير منه، وتفر منه كل النفور ، حتى أني ربما أتبلد في بعض الأحيان عن إدراك ما هو كالضروري منه، ويقع لي فيه الغلط كثيرا ، وقد انضاف إلى ذلك عدم وفور الرغبة ، وصدق الهمة الذي هو أعظم الأصول الموصلة إلى المقصود ، والسبب في ذلك وهو العائق لي عن تحصيل كثير من العلوم ، أن لي نفسا تواقة ذواقة تتهالك على الوصول إلى ما حجب عنها من علوم وغيرها ، ولا تبالي بما لاقت في جنب ذلك من أضرار وما ركبت من أخطار.………………..وهذا نص ما كتبه لي صاحب الترجمة حسبما تقدم من إشارة إليه:بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين… وبعد ،،فقاعدة تعمير جدول التركيب ، ارسم جدولا طوله 4 وعرضه 11 بيتا ، ثم اعرف حرف الطالع بأن تأخذ الطالع وقت سؤالك ببلدك ، واعرف حرفه ، ثم عمر أوئل بيوته مبتدئا بحرف الطالع تجعله في أولها ، وثانيه في ثانيها ، وهلم إلى آخر البيوت ، وإلى الحرف الذي قبل ما ابتدأت به، ثم ارسم ثانيا حروف القطب بجعلك أوله في البيت الأول بعد حرف الطالع ، وثانيه بعد حرف الطالع في البيت الثاني ، وهلم إلى آخر البيوت وآخر القطب ، واثبت التنوين نونا والمشدد حرفين، ثم ارسم ثالثا حروف السؤال بجعلك أول حرف منه في البيت الأول ثالث الحرفين ، وثانيه في البيت الثاني بعدهما ، وهلم إلى آخر البيوت وآخر السؤال، وبه يتم التعمير.ثم اعلم أن المستخرج منه أربعة أبيات بأربع طرق، الأول طريق التركيب الطردي، ووجهه أن تأخذ الحرف الثلاثين من حروف الجدول مبتدئا من أوله وترسمه في جانب، ثم الثامن والعشرين منه وتضعه بعده، ثم الثاني عشر منه وترسمه بعدها، ثم تاسعه كذلك، ثم سابعه كذلك ، وبه يتم الدور الأول، ثم سابعه كذلك بعد فصل، ثم تاسعه كذلك بلا فصل ، ثم ثاني عشره كذلك ، ثم ثامن عشريه كذلك، ثم ثلاثيه كذلك، وبه يتم الدور الثاني من الأول، ثم رابعه بعد الحرف العاشر فيكون الملفوظ معك إحدى عشر حرفا، وبه تتم حروف الدور الأول ، ثم خذ سابع ما انتهيت إليه فهو مفتاح الدور الثاني، ثم تاسعه ثم ثاني عشريه ، ثم ثامن عشريه ثم ثلاثيه ، وبه يتم الأول من الثاني. ثم ثلاثيه ، ثم ثامن عشريه، ثم ثاني عشره، ثم تاسعه ثم سابعه، وبه يتم الدور الثاني من الثاني، ثم رابعه ، وبه تتم حروف الدور الثاني ، وحروفه إحدى عشرة حرفا، ثم استخرج الدور الثالث كالأول، والرابع كالثاني، وبهما تتم الأدوار الأربعة وتسمى أصول التركيب الطردي . والعمل في استخراج أدوار التركيب العكسي كالعمل فيه، إلا أنك تبدأ من آخر حروف الجدول.وطريق استخراج أدوار نصف التركيب الطردي كهذا أيضا إلا أنك تبدأ من أول الجدول الثالث بالعد، فإذا انتهيت إلى آخر الرابع، بدأت من أول الأول إلى أول الثالث وهلم جرا، واستخراج أدوار نصف التركيب العكسي كذلك، غير أنك تبدأ بالعد من آخر حروف الجدول الثاني إلى أوله، ثم من آخر الأول إلى أوله، ثم من آخر الرابع إلى أوله، ثم من آخر الثالث إلى أوله، ثم من آخر الثاني وهلم جرا ، وبه تتم أصول حروف تركيب الأدوار الأربعة، وفي كل أصل أربعة أدوار.ثم اعلم أن العد بالثلثين يسمى اسقاط الدرج ، وبثمانية وعشرين يسمى إسقاط المنازل ، وباثني عشر يسمى باسقاط البروج ، وبتسعة يسمى باسقاط الأفلاك، وبسبعة يسمى باسقاط الكواكب وبأربعة يسمى باسقاط الطبائع، ولهذا لا يستعمل في كل دور إلا مرة واحدة ، وغيره مرتين ، لأن المقصود منه تعديل الأدوار بالطبائع، والمقصود من غيره قوام الماهية. فلذا كرر غيره على نسبة المساواة بلا تفصيل. وسيأتي الكلام – إن شاء الله تعالى – على بقية تركيب حروف الأدوار ، أو قاعدة استخراجها من كتاب الجفر. والله الموفق للصواب وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.مثال ذلك : عبدالله العياشي يسأل أيحصل له وصول إلى المسجد الأقصى ؟ وليحاول حتى يكون حروف السؤال 44 وهكذا ، وكان الطالع وقت السؤال بالمدينة المشرفة العقرب ، وهذا صورة الجدول: حروف الطالع ، حروف القطب ، حروف السؤال، الجملة/ ثلثها ، نصفها ، ربعها..ع س ع – ق و ب – ر ا د – ب ل ا – ق ز لو ع ل – س ظ ه – ج ي ا – د م ل – ي ا عد ل ي – ل خ ا – و ل ش – ح و ي – و خ يت ز X – ح ت ا – م ف ل – ل ص ا – ث ز يو ا ح – خ ز ل – و غ ل – ر ز ه – ا ا وس ي X – ر ب و – ط ش ل – ا ي ا – ر ز لا ض ي – د ط ل – س ه م – ز ا س – ب ل Xل ج د – ت د ا – م م ل – ي ت ا – ر ث قا ل صأصل تركيب الأول أربعة أدوار تسمى التركيب الطردي ، والعمل فيه ما تقدم :الدور الأول ، الدور الثاني ، الدور الثالث ، الدور الرابعع ا ز ا ر ا ل ي ا س د ل ح س ز ث ر ت ا ش ت ث ر ج ي ا ل س ب و ح ع ق ن س د ن د ث ط ح و ر ذ ر ن ع
أصول تركيب البيت الثاني أربعة أدوار يسمى التركيب العكسي، أصول تركيب البيت الثالث أربعة أدوار ويسمى نصف التركيب الطردي ، أصول تركيب البيت الرابع أربعة أدوار ويسمى نصف التركيب العكسي ، وهذا آخر ما كتب لي وكتبت بين يديه وشافهني به، وهو كما ترى ناقص غير تام الفائدة، وإنما كتبته رجاء أن يطلع راغب في هذا العلم على ما يتم به العمل في محل آخر. فإن المؤلفين فيه ربما ذكر أحدهم ما حذفه الآخر كما رأيت ذلك في عدة من رسائلهم ، فقد يترك أحدهم شيئا مما يتوقف عليه العمل قصد الإخفاء ، ثم يذكره آخر ويحذف غيره، فربما استنبط الحاذق اللبيب مما ذكره كل واحد منهم ما تتم به الفائدة.
Viewing 3 replies - 1 through 3 (of 3 total)
Viewing 3 replies - 1 through 3 (of 3 total)
- You must be logged in to reply to this topic.