□■ المبادئ التصورية:
– هي المبادئ التي ترتبط بمعرفة المفاهيم والمصطلحات العرفانية.
– هي تصور أمهات الحقائق اللازمة للوجود الحق سبحانه.
– أمهات الحقائق هي ( الأسماء الذاتية، أسماء الصفات، أسماء الأفعال، أسماء النسب والإضافات ).
– تنقسم إلى بينة بديهية ومبينة تحتاج لإثبات.
□■ المبادئ التصديقية:
– هي المبادئ التي يستعان بها لإثبات محمولات المسائل لموضوعاتها.
– هي إثبات أمهات الحقائق للحق سبحانه.
– تنقسم إلى:
1. بينة: وهي التي يأخذها العارف عن طريق مكاشفاته ومشاهداته.
2. مبينة: وهي التي يأخذها العارف من صاحب كشف تام موثوق كالكمل من الأنبياء والأولياء.
– الإلقاءات والواردات إما صحيحة وإما فاسدة
● الصحيحة :
– إلهية ربانية ( تتعلق بالعلوم والمعارف ).
– ملكية روحانية ( الباعثة على الطاعة).
● الفاسدة:
– نفسانية ( ما فيه حظ النفس واستلذاذها ).
– شيطانية ( تدعو لمعصية الحق ).
سؤال: نلاحظ أن درجات العرفاء مختلفة، وكشفهم يختلف ويتناقض مع الآخر، فما هو الميزان في معرفة العارف للصحيح والفاسد فيما انكشف له ؟
1. لا بد من تنقية القلب وتهذيب الأخلاق.
2. لا بد من تحصيل العلوم الفكرية النظرية ( الفلسفة والمنطق).
3. لا بد من قياس الكشف إلى كشف المعصوم، ولا يتم ذلك إلا بعد القطع بصدوره منه.