- This topic has 3 replies, 1 voice, and was last updated 4 months, 4 weeks ago by .
-
Topic
-
كتبه محب محي الدين بمنتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيمالسلام عليكم ورحمة الله اعزائي القيمين على المنتدى الكريم
لقد لفتني اثناء قرائتي لمحاولات فك وفهم لغز الدره اليتيمه للشيخ الاكبر (رح) غياب التطرق للعديد من الامور المهمه
التي سأحاول ذكر البعض منها اولا
(عدم التطرق لمحاولة الربط بين الابيات التاليه)
مع قربهـا فـي أحـسـن الـمــدارج وألـطـف الايـجـــاز والــمـعــارج
وأحـكـم بـعــد الـطــاء فـــي الأيـــام يـــــوم الأحـــــد مـبــتــدأ الأحـــكـــام
ومن الثلاث الى الخميس ترتقـي بـكـلـهـم عــلــى الــدوائـــر تـلـتـقــي
كبير يعجز عن فصيح لفظها اذ لــيــس خـفـضـهـا مــــن رفـعـهــا
وتدخل في الاحاد طردا وعكسا مرارا الى ان تراه في النهايه باديا
كل ما مر يؤكد ان بسط خانة الوفق يكون بالاحاد أي الرقم 1456 يبسط طردا وعكسا كاملين 1456 6541 61456
وهذا ما يؤكده قول الشيخ (رح)
( وتدخل في الاحاد طردا وعكسا مرارا الى ان تراه في النهايه باديا)
كذاك استنطاق الجواب يكون بالاحاد
( وأحـكـم بـعــد الـطــاء فـــي الأيـــام يـــــوم الأحـــــد مـبــتــدأ الأحـــكـــام)يؤكد هذاقوله رحمه الله
كبير يعجز عن فصيح لفظها اذ لــيــس خـفـضـهـا مــــن رفـعـهــا
وان رأيت عدم المطابقه علي ووطي كي ترى الموافقه
أي ترفع 1 الى 10 او 100 او 1000 او تخفض من 1000 الى 100 الخ ان لم يطابق الحرف المعنى يرفع او
يخفض كما سبق وهذا ما اشار اليه (رح)
مع قربهـا فـي أحـسـن الـمــدارج وألـطـف الايـجـــاز والــمـعــارج أي من 1 الى 9
( وأحـكـم بـعــد الـطــاء فـــي الأيـــام يـــــوم الأحـــــد مـبــتــدأ الأحـــكـــام)وما احاول ان اقوله ان بسط الخانه يكون بالاحاد يكون بالطرد والعكس الكاملين اذا تتبعنا نص المنظومات الثلاث التي تعرف بالدره اليتيمه وعظائم النفع وسلم الارتقاءفاذا كان بالخانه (1365 )لا يكون البسط ( 1000 300 60 5) بل يكون البسط طردا (5 6 3 1 ) اي بالاحاد ويكون العكس عكسا كامل دون تبديل بمواقع المراتب وعليه يكون الطرد والعكس( 5 6 3 1 1 3 6 5 5 6) عشر مراتب
(وقم قائما في درج المعراج من غير تحريف ولا اعوجاج ) اي تبدل بمواقع اعداد خانة الوفقطبعا ووفوق كل عدد من خانة الوفق عدد الاشاعي وهو حرف النسج وله طريقته المشروحه في منظومة الدره اليتيمه وما احاول تجربته اعتماد حرف الاشاعي يوضع كما هو اما حرف المرتبه فتوضع جسم اي بصورة الحرف كما هو ونفس ( وقد اطلعت على طريقتين للحصول على النفس اهمها بتذكرة اولي الالباب الجامعه للعجب العجاب للشيخ داوود الانطاكي ( رح) للحرف
جسم فصورة الحرف جسمه صورة الحرف ب 2 وهو الجسم
وروح وضربه في مثله روحه 2*2= 4 د 4 وهو الروح
ونفس وفي ثلاثة امثاله نفسه 2*6= 12 ل 12 نفسه
وقلب وفي اربعة امثاله قلبه 2*8= 16 ع 16 قلبه
وعقل تمام قلبه عقله 2+4+12+16 =34 *4= 136 عقله
وقوه طبيعيه مربع عقله قوته الطبيعيه 136*136=18496 قوته الطبيعيه
وقوه كليه ضرب قوته الطبيعيه في عشره قوته الكليه 18496*10= 184960 قوته الكليهوطريقه اخرى عند عبد الله الزاهد
(1+2+3+4+5+6+7+8+9=45) وعليه يكون جسم العدد 9*27(9*3 ثلاثة امثاله)=243 بعد سطر الاسماء الشريفه وهو ( 6 3 27 5 5 23 4 7 1 6 ) وسطر القاعده السريه الذي سماه رضي الله عنه بالمحيط الجامع الايادي وطبعا يسقط الجميع ب ط=9 واليب=12 وعد اللام 30 وبعدها يرفع الحرف او يخفض حسب ما يقتضيه اللفظ والمعنى على طريقة تسكين ايقغ بكر جلش الخ وهو معروف هذا هو ما تتبعته من النظم المذكوره دون الاعتماد على التعميه والتضليل الذي درج عليه الطوخي والذي قد يكون من باب كتم العلم
فقال بالتضعيف
جسم فصورة الحرف جسمه ب 2 جسم
وروح وتضعيفه روحه 2*2=4 4 روح
ونفس وتضعيف روحه ثلاثه نفسه 4*3=12 12 نفس
وقلب وتضعيف روحه اربعا قلبه 4*4=16 16 قلب
وعقل تمام قلبه عقله 2+4+12+16=136 136 عقله
وقوه طبيعيه مربع عقله قوته الطبيعيه 136* 136= 18496
وقوه كليه ضرب قوته الطبيعيه في عشره قوته الكليه 18496*10=184960 وطبعا يختلف الناتج اذا اخذنا حرفا اخر غير الباء
فمثلا الجيم عند الانطاكي 3*(9 ثلاثة امثاله 3*3) =27 وهو الجسم وطبعا كما سبق يكون بالمراتب التسعه وهذا ما اشار اليه (رح) الست ترى في سفر ادم نعته واغمض رمزا خيفه ان يتمثلا وعدد ادم 45 وهو مجموع عدد الاحاد(و قـــم قـائـمـا فـــي درج الـمـعــراج مــن غـيـر تـحـريـف و لا اعـوجــاج)
(و أرغـب الـى مـولاك فــي الاعــادة بـصــدق عـــزم و أطــلــب الافــــادة)
(وخــذ أصــول الـســر مـــن قـواعــد لا تـبـغ فــي تفسـيـرهـا مـــن زائـــد)
(حـرف الاشاعـي ثـم حـرف المرتبـة جـســم و نـفــس عـــد يــــاء رتــبــة)
(و روحــهــم نــــور مـبـيــن هــــادي كـــذا الـمـحـيـط الـجـامــع الأيــــادي)
(طـردا و عكـسـا بـعـد اسـقـاط الـعـدد بحـكـمـة ان رمـــت تـعـطـي الــمــدد)
(بالطاء9 و اليب 12 و عد الـلام 30 بــحــكـــم أدوارعـــلــــى الــــــــدوام)
(آبـيــاتــهــا نــاطــقـــة مــشــروحـــة واضـحــة عـــن غـلـقـهـا مـفـتـوحـة)
(كبير يعجز اللسان عن فصيح لفظها اذ لــيــس خـفـضـهـا مــــن رفـعـهــا
(و ان رأيـــــت عــــــدم الـمـطـابـقــة علـي و وطـي كــي تــرى الموافـقـة)
(الا هو سر اللقط فأفهم اشارتي بحل وعقد فيه قاصي ودانيا)
( فجمعك للمجموع شرط وطرحه باسقاطه المعلوم يعطي التفاضيا)
( وما زاد فاثبته ان كان مفردا بصورته او اثنين فرقيا)
( وتدخل في الاحاد طردا وعكسا مرارا الى ان ترى النسك باديا)
(ويكمل عد الميم مع نحو سته من الاحرف التي جمعن المعانيا)
( بنظم جلي شبه قطب علمته سؤال عظيم الخلق حزت الامانيا)
(صناعة تركيب وتحليل احرف واسقاط مجموع واثبات خافيا)
(وتبديل احاد بما فوقها فما فوقها ان كنت للحق راضيا)
(واحكم بعد الطاء في الايام يوم الاحد مبتدا الاحكام )
- You must be logged in to reply to this topic.