□■ مفهوم الوجود عند الفلاسفة:
* الوجود : الكون في الأعيان. ( ليس تعريفا حقيقيا )
* الماهية : بيان لحقيقة الشيء وذاته التي تميزه عما سواه.
* الأصالة : التحقق الخارجي الذي يكون منشأ لترتب الآثار الخارجية.
* الاعتبار : عدم التحقق الخارجي، لا يكون منشأ لترتب الآثار.
……………………..
– الوجود خارج عن الماهية بحسب التحليل العقلي.
– نسبة الماهية إلى الوجود كنسبة الأجسام إلى الحيز.
– كل ماهية تستلزم نحوا خاصا من الوجود.
– إذا كانت الماهية جسما فإنها تستلزم الوجود الجسماني.
– إذا كانت الماهية عقلا فإنها تستلزم الوجود العقلي.
………………………
تقسيمات الوجود
1. الوجود الاعتباري ( الفرضي ):
● نسبة بين شيئين يعتبرها ويفرضها الذهن.
● لا يكون له تحقق إلا بحسب الفرض العقلي.
● يتوقف على فرض الفارض.
● أمثلة:
– بحر من زئبق.
– إنسان له عشرة رؤوس.
– الملكية.
2. الوجود الحقيقي/ نفس الأمر:
● يكون له تحقق خارج الفرض والاعتبار.
● لا يتوقف على فرض الفارض.
○ الوجود الحقيقي الذهني:
– موجود في مشاعر الإنسان كالنسب والإضافات الحقيقية من قبيل النسبة بين زيد والقيام.
– متحقق في نفسه من غير اعتبار أو فرض.
– لا يكون له في الخارج ما يطابقه ويحاذيه.
○ الوجود الحقيقي الخارجي:
– خارج عن المشاعر والذهن.
□■ مفهوم الوجود عند العرفاء:
مفهوم الكون عند الفلاسفة:
الكون مرادف للوجود.
مفهوم الكون عند العرفاء.
1. كل أمر وجودي.
2. الشيء الذي له نسبة في الوجود.
3. العالم ( وهو كل ما سوى الله ).