مقامات القرب الإلهي

  • Creator
    Topic
  • #1471
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    مقامات القرب الإلهي
    □■ مقام قرب النوافل:
    ● الله تعالى ينزل ليكون مجار العبد فتكون جوارحه إلهية.
    ● حيث أن العبد متناهي تكون الجوارح محدودة الإمكانيات.
    ● الإنية موجودة في هذا المقام والعبد أوجب على نفسه الفعل.
    ● مثاله : إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا
    ● وسائل الشيعة/ الجزء الثاني/كتاب أبواب أعداد الفرائض ونوافلها ح 6:
    عن أبان بن تغلب ، عن أبي جعفر ( ع ) ( في حديث ) إن الله جل جلاله قال : ما يقرب إلى عبد من عبادي بشئ أحب إلى مما افترضت عليه ، وإنه ليتقرب إلى بالنافلة حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ولسانه الذي ينطق به ، ويده التي يبطش بها ، إن دعاني أجبته ، وإن سألني أعطيته.
    □■  مقام قرب الفرائض :
    ● العبد يصعد ليكون مجار الله.
    ● الله تعالى يرضى من خلاله ويبصر ويسمع من خلاله.
    ● حيث أن صفات الله غير متناهية تكون قدراته كبيرة جدا.
    ● مثاله : إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ.
    ● التوحيد | ص 164
    قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : أنا علم الله ، وأنا قلب الله الواعي ، ولسان الله الناطق ، وعين الله الناظرة ، وأنا جنب الله ، وأنا يد الله.
    هناك أربع حالات لهذه المقامات:
    1. شخص عنده مقام ( قرب النوافل  ) ولا يوجد عنده مقام ( قرب الفرائض ).
    2. شخص عنده مقام ( قرب الفرائض ) ولا يوجد عنده مقام ( قرب النوافل ).
    3. شخص عنده المقامين معا لكن لا يستطيع التحكم بهما، وتسمى هذه الحالة [ جمع الجمع ]  [ قاب قوسين ].
    4. شخص عنده المقامين معا وبيده أن يكون في هذا المقام أو ذاك، وتسمى هذه الحالة [ أحدية الجمع ]  [ أو أدنى ] ومثاله : وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ .
    ● مقام قرب الفرائض أفضل من مقام قرب النوافل.
    ● المقامات الثلاثة الأولى متوفرة لجميع العلماء والأولياء والأنبياء.
    ● مقام أحدية الجمع مختص بخاتم الأنبياء وأهل بيته الطاهرين.
  • The forum ‘دروس كتاب تمهيد القواعد’ is closed to new topics and replies.