● لكل علم حقيقي موضوع خاص به.
● العلوم الاعتبارية لا موضوع لها.
● العلوم الحقيقية تتمايز بالموضوعات.
● العلوم الاعتبارية تتمايز بالغايات.
● علم العرفان من العلوم الحقيقية.
● علم العرفان أشرف العلوم وأتمها وأكملها.
● موضوع علم العرفان الأشمل والأوسع والأبين والأقدم تعقلا.
● لا يوجد لفظ في اللغة العربية يمكن أن يصف موصوع علم العرفان بما فيه من خصائص.
● أفضل التعابير بأخص لوازمة: الوجود أو الحق.
□■ || موضوع العرفان النظري:
الوجود بما هو موجود | الوجود المطلق |.
…………………………..
● عموم الموضوعات أمر قياسي بالنظر للجزئيات المندرجة تحته.
● الجزئيات التي تحمل على الموضوع لها اعتباران:
1. البعد المشترك فيها:
هذا موجود وهذا موجود ( نفس مفهوم الموضوع ).
2. البعد المختص بها ( حقائقها الامتيازية ):
ما يمتاز به هذا الجزئي عن ذاك، فتحدث الكثرة ( غير مفهوم الموضوع ).
● موضوع العرفان يحكي المشتركات والمختصات.
● موضوع الفلسفة يحكي المشتركات فقط.
● كل ما يلحق الوجود يكون إسما من أسمائه أو صفة من صفاته وإلا يكون عدما.
● مع أن الجزئيات غير الموضوع إلا أنها ليست غريبة عن الموضوع بل هي ذاتية للموضوع، لهذا يبحث عنها في هذا العلم.