- This topic has 1 reply, 1 voice, and was last updated 5 months, 2 weeks ago by .
-
Topic
-
السؤال
ما المراد بوحدة الوجود و وحدة الموجود؟ و ما هو القول الصائب فی سند المقطع الاخیر من دعاء عرفة المنقول فی کتاب الاقبال للسید ابن طاوس؟
الجواب الإجمالي
نظریة وحدة الوجود و الموجود هی النظریة المشهورة للعرفاء حیث ذهب العرفاء استنادا الى هذه النظریة الى انحصار الواقع فی الحق تعالى و صفاته و افعاله التی تمثل تجلیات له، و اما ما سوى ذلک فیمثل تجلیات و مظاهر للحق تعالى و تعینات افعالیة التی هی محض الربط الیه.اما القائلون بنظریة وحدة الوجود و کثرة الموجود فیقولون: اصالة الله تعالى فی الوجود و اصالة غیره فی الماهیة؛ و الوجود فی العالم واحد و هو الله تعالى؛ و لکن الموجود فی العالم کثیر.
یتضح من خلال ما مر ان النظریة الاولى ذهبت الى وحدة الوجود و الموجود دون النظریة الثانیة حیث ذهب الى انحصار وحدة الوجود فی الله تعالى و کثرة الموجود.
الجواب التفصيلي
اعتبرت “وحدة الوجود” و “وحدة الموجود” فی متن السؤال نظریتین احداهما قسیم الاخرى، و لکن الصحیح ان عنوان “وحدة الوجود” عنوان کلی یشتمل على قولین أو نظریتین:1. وحدة الوجود و الموجود.
2. وحدة الوجود و کثرة الموجود.
و یظهر ان السؤال ناظر الى نظریة “وحدة الوجود و کثرة الموجود”. و العنوان الثانی من السؤال “وحدة الموجود” اشارة الى وحدة “الوجود و الموجود”.
تفصیل النظریتین:
1. و حدة الوجود و الموجود (نظریة العرفاء)
تمثل هذه النظریة فی واقع الامر التفسیر العرفانی “للتوحید” و ذلک لان التوحید عندهم لا یعنی نفی مطلق الشریک فی ذات الله تعالى و نفی أی معادل فی صفاته سبحانه و نفی کل عون او مساعد فی الافعال فقط، بل التوحید عندهم یستلزم نفی أی وجود غیر وجود الحق تعالى.
بطبیعة الحال من نتائج هذه النظریة انحصار کل الافعال فی فعل الحق تعالى و کل صفة و کمال فی اسمائه و صفاته تعالى، تبعا لانحصار الوجود فی الحق تعالى. و قد یعبر عن هذه النظریة بوحدة الوجود تارة و بالوحدة الشخصیة للوجود اخرى و وحدة الوجود و الموجود ثالثة. [1]
بنا ءً على هذه النظریة لا وجود لغیر ذات الحق تعالى و صفاته و افعاله التی هی تجلیات و ظهور له تعالى. و لا واقع لما سوى ذلک، و الموجودات تمثل تجلیات للحق تعالى و تعینات افعالیة له و انها محض اضافة اشراقیة. [2]
و ذهب العرفاء الى ان نظریتهم هذه “وحدة الوجود” مستلة من المعارف القرآنیة و ظهور الاحادیث و الروایات الواردة عن النبی الاکرم (ص) و الائمة المعصومین (ع) بالاضافة الى انها تمثل نتیجة للتجربة الشهودیة و العلم الحضوری لدیهم [3] .
- You must be logged in to reply to this topic.