1. مقدمات في علم العرفان

  • Creator
    Topic
  • #1541
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    محاضرة رقم  1/
    1. أهمية علم العرفان:
    استكمال تكامل النفس الناطقة الإنسانية بشقيها النظري والعملي.
    2. مؤلف الكتاب:
    أبو عبدالله محمد بن علي الطائي الحاتمي الأندلسي الملقب بابن عربي
    نشأ في الأندلس، ولكن قضى أكثر مدوقته في مكة وسوريا
    3. آراء العلماء فيه:
    – الشهيد المطهري / العرفان ص 362 
    أوصل العرفان لمرحلة جديدة لم يسبق له بلوغها، والعارفون من بعده تناولو فتات مائدته.
    – شيخ الإشراق / 
    وجدته بحرا لا ساحل له.
    – ملا صدرا / الأسفار ج1  ص 198 و 366  ج4 ص 45 380 
    وصفه بالشيخ العارف، الشيخ الجليل، قدوة المكاشفين.
    – جوادي آملي /
    لا يرقى إيه أحد من بين معاريف أهل العرفان، ولا له نظير منذ عصره إلى الآن، لأن جميع ما قاله الآخرون وكتبوه بالعربية او بالفارسية نظما كان او نثرا في الماضي أو الحاضر يعد بضعة نسبة إلى بحر محي الدين المواج.
    – علي القاضي /
    إن أحدا من الرعية لم يبلغ ما بلغه محيي الدين ابن عربي في المعارف العرفانية والحقائق النفسانية بعد مقام العصمة والإمامة.
    – لم يستطع أحد في الإسلام أن يأتي بسطر واحد مما كتبه محي الدين.
    – الفيض الكاشاني / 
    لم يستقم في شيء من علوم الشرائع ولم يعض على حدودها بضرس قاطع، في كلماته من مخالفات الشرع الفاضحة ومناقضات العقل الواضحة ما يضحك به الصبيان وتستهزأ منه النسوان.
    – أحمد الاحسائي / 
    قام بتكفيره
    – التنكابي / 
    إذا لم يكن محيي الدين كافرا لما كان بالإمكان تكفير أي صوفي وكافر.
    3. طريقة ابن عربي:
    كان كثير السفر للوصول للشيوخ الذين يتلقى منهم المعارف والمعلومات، ومع ذلك كان له فكر مستقل ومختلف عن الآخرين، حيث أسس لمدرسة مستقلة ومغايرة عن كل ما كان موجودا.
    من يريد الدخول لمدسة ابن عربي فاليلتزم بهذه النصيحة: 
    الفتوحات المكية ج 1 ب 51 ص 418 /
    اعلم أيدك الله ونورك أن أول ما يجب على الداخل في هذه الطريقة الإلهية المشروعة طلب الأستاذ حتى يجده، وليعمل في هذه المدة التي يطلب فيها الأستاذ على أن يلزم نفسه تسعة أشياء فإنها بسائط الأعداد، فإن له في التوحيد إذا عمل بها قدم راسخة 4 منها في الظاهر و 5 في الباطن، 
    فأما التي في الظاهر: الجوع، والسهر، والصمت، والعزلة.
    وأما الخمسة الباطنة: الصدق، التوكل، الصبر، العزيمة واليقين.
    فهذه التسعة أمهات الخير، تتضمن الخير كله، والطريقة مجموعة فيها فالزمها حتى تجد  الشيخ.
    4. خصوصية كتاب فصوص الحكم:
    حيدر الآملي / 
    إن كتاب فصوص الحكم للشيخ محي الدين ابن عربي على صغر حجمه وبراءة موضوعه نال ما لم ينله أثر آخر في التراث الإسلامي من شرح وتعليق و جرح وتعديل.
    إن مدار معرفة الله تعالى هو مدار ما جاءت به الرسل لذلك جعل الشيخ كتابه على شكل فصوص عن حقائق الأنبياء، فقد أراد أن يوضح حقيقة التوحيد عن طريق سير وسلوك الأنبياء مستعينا بقصصهم في القرآن الكريم.
    5. مميزات كتاب فصوص الحكم:
    يعتبر هذا الكتاب المصدر الأم لكل كتب ابن عربي ومن مميزاته:
    – غموض معناه ففيه إشارات خفية يحسبها الجاهل عبارات عادية، ومن هنا كثرت الشروحات والتأويلات على هذا الكتاب.
Viewing 1 replies (of 1 total)
  • Author
    Replies
  • #1542
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    محاضرة رقم 2 /
    6. موانع فهم كلمات ابن عربي:
    الأول / المانع الروحي / ينبغي التخلص منه بتطهير النفس وتهذيبها ( لا يمسه إلا المطهرون ) وبالسيطرة على طائر الخيال، وذلك يكون بتقوى الله تعالى ( اتقوا الله .. ويعلمكم الله ) وبالعبودية وتزكية النفس وتنقية القلب ( عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما ) .
    الثاني / المانع المعرفي / المطلوب المعرفي حسب ما أورد الشيخ في الفتوحات هو سبعة معارف وهي ( معرفة أسماء الله والتجليات وخطاب الحق و كمال الوجود نقصه والإنسان من جهة حقائقه و الكشف الخيالي و العلل والأودية ) الجزء الأول 53 .
    الثالث / المانع الاصطلاحي / ينبغي معرفة اصطلاحاته ورموزه حتى لا تفهم المعنى بشكل خاطئ.
    الرابع / القراءة التبعيضية أو الجزئية / ينبغي أن تأخذ جميع ترات الشيخ لتفهم المعاني والمقاصد والرموز.
    الخامس / عدم معرفة تقسيمه للعلوم / فإنه يقسم العلوم لثلاثة مراتب، علم العقل نتيجة النظر والتفكر والتدبر.. علم الأحوال نتيجة تجربة باطنية ويحصل بالذوق كحلاوة العسل ومرارة الصبر .. علم الأسرار وهي علوم لدنية إلهية تتجاوز حدود العقل وهو نفث روح القدس في الروع.. والعلم الثالث هو العلم الذي ينتمي إليه هذا الكتاب.. فهو لا يدرك تماما بالعقل أو الذوق.
    السادس / حب غير الله / التعلق بغير الله تعالى وحب غير الله يحرف السالك عن فهم المقاصد والأهداف، راجع مناجاة المحبين لتعرف مقام المحبة لله تعالى. يرى ابن عربي أن الحب سبب إيجاد العالم ( أحببت أن أعرف فخلقت الخلق لكي أعرف ) .
Viewing 1 replies (of 1 total)
  • The forum ‘فصوص الحكم – شرح الشيخ محمد الفضلي’ is closed to new topics and replies.