*187* وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ

  • Creator
    Topic
  • #2116
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلّي على محمد وآل محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
    جائت كلمة برزخ مرتين في القرآن الكريم
    مرة ضمن هذه الآية الكريمة: حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صالِحاً فِيما تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّها كَلِمَةٌ هُوَ قائِلُها وَ مِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى‏ يَوْمِ يُبْعَثُون‏
    ومرة أخرى ضمن هذه الايات الكريمات: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ () بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لّا يَبْغِيَانِ () فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
    في البداية سنعود للآية الاولى ونبحث عن تفسيرها في الروايات لنرى ماذا قال أهل البيت عليهم السلام في معناها
    بحثنا ووجدنا الروايات التالية:
    قَالَ الصَّادِقُ ع الْبَرْزَخُ الْقَبْرُ وَ فِيهِ الثَّوَابُ وَ الْعِقَابُ بَيْنَ الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ
    ووجدنا:
    2- فس، تفسير القمي حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ إِلَى قَوْلِهِ إِنَّها كَلِمَةٌ هُوَ قائِلُها
    فَإِنَّهَا نَزَلَتْ فِي مَانِعِ الزَّكَاةِ-
    قَوْلُهُ وَ مِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى‏ يَوْمِ يُبْعَثُونَ‏
    قَالَ الْبَرْزَخُ هُوَ أَمْرٌ بَيْنَ أَمْرَيْنِ وَ هُوَ الثَّوَابُ وَ الْعِقَابُ بَيْنَ الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ
    وَ هُوَ رَدٌّ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ عَذَابَ الْقَبْرِ وَ الثَّوَابَ وَ الْعِقَابَ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ
    وَ هُوَ قَوْلُ الصَّادِقِ ع
    وَ اللَّهِ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ إِلَّا الْبَرْزَخَ فَأَمَّا إِذَا صَارَ الْأَمْرُ إِلَيْنَا فَنَحْنُ أَوْلَى بِكُمْ……أنتهى
    أمّا كلمة البرزخ نفسها فأولتها الروايات بتأويلين
    التأويل الأول لكلمة برزخ هو: العـــــــــــهــــــــد،، فيكون معنى الاية الاولى حسب هذا التأويل لكلمة برزح هو:
    وَ مِنْ وَرائِهِمْ العـــــــــــهــــــــد إِلى‏ يَوْمِ يُبْعَثُونَ‏
    والتأويل الثاني هو: رســــــــــــــــول الله صلى الله عليه وآله،،، فيكون معنى الاية الاولى حسب هذا التأويل الثاني لكلمة برزخ هو:
    وَ مِنْ وَرائِهِمْ رســــــــــــــــــول الله صلى الله عليه وآله إِلى‏ يَوْمِ يُبْعَثُونَ‏
    وهذه هي الروايتان:
    [فُرَاتٌ‏] قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَزَارِيُّ مُعَنْعَناً ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ فُضَيْلٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا ع قَالَ:
    سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ قَالَ:
    ذَلِكَ عَلِيٌّ وَ فَاطِمَةُ
    بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ‏
    قَالَ الْـــــــــعَــــــهْـــــــدُ الَّـــــــــــــــــذِي أَخَذَهُ عَلَيْهِمَا النَّبِيُّ ص (((لَا يَبْغِي عَلِيُّ عَلَى فَاطِمَةَ وَ لَا تَبْغِي فَاطِمَةُ عَلَى عَلِي‏)))
    يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَ الْمَرْجانُ
    قَالَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ وَ ذُرِّيَّتُهُمَا……………إنتهى
    كنز جامع الفوائد و تأويل الآيات الظاهرة // عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي الْجَارُودِ ،عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَّ
    مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ‏ قَالَ:
    مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ
    عَليٌّ وَ فَاطِمَةُ
    بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ‏
    قَالَ الـــــــــــــــــنَّــــــــــــــبِــــــــــــــــيُّ ص
    يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَ الْمَرْجانُ
    قَالَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ…………..إنتهى
    فمعنى كلمة ((برزخ)) حسب تأويل أهل البيت عليهم السلام هو الْـــــــــعَــــــهْـــــــدُ ويؤيده ما جاء من تأويل معنى كلمة ((برزخاً))
    في رواية أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام) يقول:
    «أرسل البحرين هذا عَذْبٌ فُراتٌ وَ هذا مِلْحٌ أُجاجٌ
    فالأجاج المر،
    وَ جَعَلَ بَيْنَهُما بَرْزَخاً
    يقول: حـــــــــاجــــــــزا، و هو المنتهى،
    وَ حِجْراً مَحْجُوراً
    يقول: حـــــــــــرامـــــــــا مـــــــــحـــــــــرمـــــــــا بأن يغير أحدهما طعم الآخر»………..إنتهى
    المعنى في التأويلات الثلاثة يكمل بعضه البعض
    فالبرزخ الذي ورائهم هو الْـــــــــعَــــــهْـــــــدُ
    والبرزخ الذي ورائهم هو صاحب العهد وهو رسول الله
    والبرزخ الذي ورائهم أن لا هؤلاء يكونون من هؤلاء ولا هؤلاء يكونون من هؤلاء
    رفعت الاقلام وجفت الصحف، ولله البداء فيما كتب ويمحو ما يشاء منه ويثبت وعنده ام الكتاب
    فرسول الله هو صاحب العهد وهو البرزخ
    يتابع الذين أعطوا البرزخ ، يعني الذين أعطوا العهد
    فالبرزخ وهو رسول الله،، هو ورائهم ورائهم حتى يوفوا العهد وحتى يوم البعث
    والبرزخ والذي هو العهد، هو أيضا ورائهم ورائهم حتى يفون به وحتى يوم يبعثون
    نأتي الآن للمركب اللفظي ((يوم يبعثون)) ونحاول أن نفهم معناه او تأويله من الايات والروايات
    في الايات نجد أنه تكرر سبع مرات:
    ثلاثة منها على لسان إبليس عليه لعنة الله
    قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
    قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
    قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
    ومرة منها في الآية التي نبحث في معناها ((وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ))
    ومرة هنا:
    لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
    وأخيرا هنا:
    وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ () يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ () إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ
    () وَأُزْلِــــــفَـــــتِ الْـــــجَــــــنَّـــــةُ لِلْمُتَّقِينَ
    () وَبُــــــرِّزَتِ الْــــــجَــــــحِـــــيــــــمُ لِلْغَاوِينَ
    المصدر الاخير هنا يبين لنا معني المركب اللفظي يوم يبعثون
    وهل أن معناه // يبعثون مــــــــــــــــــــن
    أم أن معناه // يبعثون إلــــــــــــــــــــى
    فإزلاف الجنة للمتقين وإبراز الجحيم للغاوين له علاقة بيوم البعث وبنفس عملية البعث
    ويؤيد هذا المعنى ما ورد عن أبي عبدالله عليه السلام
    عَنْ يُونُسَ بْنِ ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ:
    «إِنَّ الَّذِي يَلِي حِسَابَ النَّاسِ قَـــــــــــــــــــــبْـــــــــــــــلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ع
    فَأَمَّا يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَإِنَّمَا هُوَ بَعْثٌ إِلَـــــــــــــــــى الْجَنَّةِ أَوْ بَعْثٌ إِلَـــــــــــــــــــى النَّارِ»…..إنتهى
    الذين سيبعثون الى الجنة هم سبعون ألفا وهم المتقين وهم الْـــــــمُـــــــسَـــــــلِّـــــــمِـــــــيــــــــنَ وهم أصحاب النجائب
    وهؤلاء سيحشرون الى الرحمن وفدا على النجائب
    170 عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ وَ غَيْرِهِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ يَـــــــوْمَ نَـــــــحْـــــــشُـــــــرُ الْـــــــمُـــــــتَّـــــــقِـــــــيـــــــنَ إلــــــــــــــــــى الرَّحْمنِ وَفْداً
    قَالَ يُـــــــحْـــــــشَـــــــرُونَ عَـــــــلَـــــــى الــــــــنَّــــــــجَــــــــائِــــــــبِ………………..إنتهى
    ما هي النجائب؟
    يمكنك أن تقول أن النجائب هي مركبات طائرة تتشكل بامر صاحبها بأي صورة يشتهيها
    وبأمره ستنقله لأي مكان في الوجود متى ما شاء ذلك
    وداخلها سيجد متى ما شاء كل روح وريحان وجنات نعيم يتصورها
    هذه النجائب من خارجها تبدو صغيرة
    لكن من داخلها يعيش صاحبها بها ويراها لو شاء ذلك كبيرة وكانها الدنيا كلها بكل نعيمها،،
    هؤلاء هم اصحاب النجائب
    368 عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَوْهَرِيِّ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ حَيَّانَ عَنْ أَبِي الصَّبَّاحِ الْكِنَانِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع مِثْلَهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ يَا أَبَا الصَّبَّاحِ
    إِنَّ الْـــــــمُـــــــسَـــــــلِّـــــــمِـــــــيــــــــنَ هُـــــــمُ الْـــــــمُـــــــنْـــــــتَـــــــجَـــــــبُـــــــونَ يَـــــــوْمَ الْـــــــقِـــــــيَـــــــامَـــــــةِ
    هُــــــــمْ أَصْــــــــحَــــــــابُ الــــــــنَّــــــــجَــــــــائِــــــــبِ……………….إنتهى
    «126»- فُرَاتُ [بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكُوفِيُ‏]
    قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَلَفٍ الشَّيْبَانِيُّ
    [قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُتَوَكِّلِ الْفِلَسْطِينِيُّ عَنْ بِشْرِ بْنِ غِيَاثٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرٍو الْعَامِرِيِّ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ سَعِيدٍ] عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    قَالَ: بَيْنَمَا النَّبِيُّ ص وَ عَلِيُّ [بْنُ أَبِي طَالِبٍ ع‏] بِمَكَّةَ أَيَّامَ الْمَوْسِمِ إِذِ الْتَفَتَ النَّبِيُّ [ص‏] إِلَى عَلِيٍّ [ع‏] وَ قَالَ [فَقَالَ‏]
    هَنِيئاً لَكَ وَ طُوبَى لَكَ يَا أَبَا الْحَسَنِ
    إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَنْزَلَ عَلَيَّ آيَةً مُحْكَمَةً غَيْرَ مُتَشَابِهَةٍ ذِكْرِي وَ إِيَّاكَ فِيهَا سَوَاءٌ
    فَقَالَ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَ رَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً بِيَوْمِ عَرَفَاتٍ [عَرَفَةَ] وَ يَوْمِ جُمُعَةٍ
    هَذَا جَبْرَئِيلُ [ع‏] يُخْبِرُنِي عَنِ اللَّهِ أَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُكَ [أَنْتَ‏] وَ شِيعَتَكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
    رُكْبَاناً غَيْرَ رَجَّالَةٍ [رِجَالٍ‏]
    عَلَى نَــــــــجَــــــــائِــــــــبَ [النَّجَائِبِ‏]
    فَرَحْلُهَا مِنَ النُّورِ [نُورٌ]
    فَتُنَاخُ عِنْدَ قُبُورِهِمْ فَيُقَالُ لَهُمْ ارْكَبُوا يَا أَوْلِيَاءَ اللَّهِ
    فَيَرْكَبُونَ صَفّاً مُعْتَدِلًا
    أَنْـــــــتَ إِمَـــــــامُـــــــهُـــــــمْ إِلَـــــــى الْـــــــجَـــــــنَّـــــــةِ
    حَتَّى إِذْ صَارُوا إِلَى الْفَحْصِ ثَارَتْ فِي وُجُوهِهِمْ رِيحٌ يُقَالُ لَهَا الْمُثِيرَةُ
    فَتَذْرِي فِي وُجُوهِهِمُ الْمِسْكَ الْأَذْفَرَ
    فَيُنَادُونَ بِصَوْتٍ لَهُمْ
    نَــــــــحْــــــــنُ الْــــــــعَــــــــلَــــــــوِيُّــــــــونَ
    فَيُقَالُ لَهُمْ
    إِنْ كُنْتُمُ الْعَلَوِيُّونَ فَأَنْتُمُ الْآمِنُونَ وَ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَ لا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ [الَّذِينَ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لا هُمْ يَحْزَنُونَ‏]………………..إنتهى
    تبين لنا حتى الآن أن معنى
    ((ومِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ))
    هو أن البرزخ مستمر الى يوم يبعثون ((إلــــــــــــــــــى))
    وليس يوم يبعثون ((مــــــــــــــــــــــن))
    لكن متى بدء هذا الـــــ ((برزخ)) العهد؟
    بدأ الـ ((برزخ)) من يوم أعطوا العهد
    ومتى أعطوا العهد؟
    أعطوا العهد من بداية خلقهم
    ومتى كانت بداية خلقهم؟
    بداية خلقهم كانت مباشرة قبل الأمر الرباني للملائكة بالسجود لأدم
    وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ
    لقد أعطينا العهد مرتين
    مرة أعطيناه في عالم الذر لربنا قبل تصويرنا
    وأعطينا العهد مرة أخرى بعد تصويرنا عندما سجدنا مع الساجدين لنور ربنا
    ومن تلك اللحظة بدء الــ ((برزخ))
    لو اعتبرت البرزخ فترة زمنية فمنذ تلك اللحظة بدأت فترة البرزخ وستستمر الى يوم يبعثون
    ولو اعتبرته العهد فمنذ تلك اللحظة بدء الاختبار بإيفاء العهد وسيستمر الى يوم يبعثون
    ولو اعتبرته الرسول صلى الله عليه وآله فهو ورائنا ورائنا إلى أن نوفي بعهدنا والى يوم يبعثون
    من هم الذين أعطوا العهد؟
    إنهم أمة محمد صلى الله عليه وآله
    ومن هم أمّة محمد صلى الله عليه وآله؟
    إنهم أفراد الفرق الثلاثة والسبعون كلهم
    إن كانوا كلهم أمّة محمّد صلى الله عليه وآله فلماذا ستصعد منهم فرقة واحدة فقط للجنة ، والـ72 فرقة الباقية ستبقى في سموم وحميم؟
    هذا كان هو المخطط من البداية ،، كما أن الذين سيصعدون من بداية فترة البرزخ حتى نهايته هما فرقتان وليس فرقة واحدة
    أوّل فرقة سيصعد افرادها خلال أيام فترة البرزخ واحد بعد الآخر حتى يكتمل عددها المحدد من البداية ،، وهؤلاء هم فرقة السابقون السابقون من أصحاب اليمين المقربون منه
    وفرقة ثانية من أصحاب اليمين سيتم تجميع أفرادها الذين ثقلت موازينهم في الجنة الارضية
    وهي في عالم موازي لعالمنا الذي نحن فيه، وفيه سيتم تجميع أفراد الثلة الثانية واحد بعد الاخر حتى يكتمل عددهم 70 الفا،، ليتم رفعهم مرة واحدة في يوم البعث على النجائب وهم برفقة اليمين قائدهم قائد الغر المحجّلين، وهم المحجّلون
    توجد روايات تقول أن الامم السابقة تفرقت لواحد وسبعين فرقة وامة اخرى تفرقت لاثنين وسبعين فرقة وامة محمد صلى الله عليه وآله ستنقسم لثلاث وسبعين فرقة فكيف نفهم هذه الروايات:
    هل هم ثلاث امم ام يوجد أكثر من ثلاث امم بالنظر للقرون السابقة؟
    الفرق الثلاثة والسبعين كلها امة محمد ، وهم سيصفون أخيرا على 73 درجة
    يمكننا أن نعتبر أن هذه الحياة هي مدرسة بها صفوف
    والصفوف بها طلاب
    والطلاب في تلك الصفوف المختلفة مستوياتهم في الفهم والادراك وقوة عقولهم مختلفة وليست واحدة
    يعني لو كان مقياس الذكاء من واحد الى ٧٣
    فإن ادارة المدرسة ستقسم مناهجها وصفوفها حسب هذا المقياس وستمتحن طلابها وتقسم كل مجموعة منهم في صفوف خاصة بهم حسب قوة عقولهم
    وكلما ارتفع مستوى ذكاء أحد الطلبة على هذا المقياس ستقرر المدرسة نقله من صفه القديم للصف الذي يناسب درجة تطوره الذي تطوره
    وستبدء تعطيه في الصف الجديد مناهج تعليمية جديدة تناسب درجة ذكائه التي وصل لها فتختبرها وتصقلها وتجهزه للصعود لدرجة عقلية جديدة
    عندما تكون المدرسة في بدايتها ودرجة ذكاء الطلاب وقوة عقولهم كلها متدنية فإننا لن نجد في المدرسة اي اثر للصفوف النهائية ولا للمناهج المخصصة لاصحاب الدرجات النهائية من الذكاء
    هذه الرواية عن الفئة الناجية ستوضح لنا هذا الامر وكيف يجري
    كتاب سليم بن قيس الهلالي،
    الحديث الخامس و الستون [1]
    قَالَ سُلَيْمٌ إِنِّي لَجَالِسٌ أَنَا وَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَ النَّاسُ حَوْلَهُ،
    إِذْ أَتَاهُ رَأْسُ الْيَهُودِ وَ رَأْسُ النَّصَارَى.
    فَأَقْبَلَ عَلَى رَأْسِ الْيَهُودِ فَقَالَ: عَلَى كَمْ تَفَرَّقَتِ الْيَهُودُ؟
    فَقَالَ: هُوَ عِنْدِي مَكْتُوبٌ فِي كِتَابٍ.
    فَقَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلَامُ: قَاتَلَ اللَّهُ زَعِيمَ قَوْمٍ يُسْأَلُ عَنْ مِثْلِ هَذَا مِنْ أَمْرِ دِينِهِ فَيَقُولُ: «هُوَ عِنْدِي فِي كِتَابٍ»
    قَالَ: ثُمَّ قَالَ لِرَأْسِ النَّصَارَى: كَمْ تَفَرَّقَتِ النَّصَارَى
    قَالَ: «عَلَى كَذَا وَ كَذَا»، فَأَخْطَأَ.
    فَقَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلَامُ: لَوْ قُلْتَ كَمَا قَالَ صَاحِبُكَ كَانَ خَيْراً مِنْ أَنْ تَقُولَ وَ تُخْطِئَ.
    ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِمَا عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ:
    أَنَــــــــــــــــــا وَ اللَّهِ أَعْلَمُ بِالتَّوْرَاةِ مِنْ أَهْلِ التَّوْرَاةِ،
    وَ أَعْلَمُ بِالْإِنْجِيلِ مِنْ أَهْلِ الْإِنْجِيلِ،
    وَ أَعْلَمُ بِالْقُرْآنِ مِنْ أَهْلِ الْقُرْآنِ.
    أَنَـــــــــــــــــا أُخْبِرُكُمْ عَلَى كَمْ تَفَرَّقُوا.
    سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ يَقُولُ:
    تَفَرَّقَتِ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَ سَبْعِينَ فِرْقَةً،
    سَبْعُونَ مِنْهَا فِي النَّارِ
    وَ وَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ
    وَ هِيَ الَّــــــــــــــتِــــــــــــــي تَــــــــــــــبِــــــــــــــعَــــــــــــــتْ
    وَصِــــــــــــــــــــــيَّ مُــــــــــــــــــــــوسَـــــــــــــى.
    وَ تَفَرَّقَتِ النَّصَارَى عَلَى اثْنَتَيْنِ وَ سَبْعِينَ فِرْقَةً،
    وَاحِدَةٌ وَ سَبْعُونَ فِي النَّارِ
    وَ وَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ
    وَ هِيَ الَّـــــــــتِــــــــــي تَـــــــــبِـــــــــعَـــــــــتْ
    وَصِــــــــــيَّ عِــــــــــــيـــــــــــسَـــــــــــى.
    وَ أُمَّتِي تَفْتَرِقُ عَلَى ثَلَاثٍ وَ سَبْعِينَ فِرْقَةً،
    اثْنَتَانِ وَ سَبْعُونَ فِرْقَةً فِي النَّارِ
    وَ وَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ
    وَ هِيَ الَّــــــــــــــتِــــــــــــــي تَــــــــــــــبِــــــــــــــعَــــــــــــــتْ
    وَصِـــــــــــــــــــــــيِّـــــــــــــــــي.
    قَالَ: ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى مَنْكِبِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ ثُمَّ قَالَ:
    ثَلَاثَ عَشْرَةَ فِرْقَةً مِنَ الثَّلَاثِ وَ سَبْعِينَ كُلُّهَا تَنْتَحِلُ مَوَدَّتِي وَ حُبِّي،
    وَاحِدَةٌ مِنْهَا فِي الْجَنَّةِ
    وَ ثِنْتَا عَشَرَةَ فِي النَّارِ ………………………إنتهى
    الرواية تقول ان امة موسى انقسمت في البداية لواحد وسبعين فرقة
    سبعين فرقة في النار وواحدة في الجنة
    ثم انقسمت امة عيسى اثان وسبعون فرقة
    واحدة منها في الجنة والبقية في النار
    وستنقسم امة محمد لثلاث وسبعين فرقة
    اثْنَتَانِ وَ سَبْعُونَ فرقة منها في النار وفرقة واحدة هي الفرقة الناجية
    طبّق هذا الفهم على مثل المدرسة الذي ضربته قبل قليل
    وستجد ان الامة هي من البداية وحتى اليوم لا تزال هي نفسها نفس الامة ولا يوجد غيرها
    أمّة واحدة فقط لم تتبدل ولم يتبدل افرادها
    لكنها كانت تُغربل
    يعني أن أفرادها كانوا يُغربلون
    وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ () فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ () فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِينٍ
    في البدايات الاولى غربلوهم وغربلوهم
    وعلموهم وعلموهم حتى وصلوا بهم جميعا لدرجة السبعين
    وهنا بدات التصفيات أو غربلة أو تصفيات نصف النهائي
    فغربلوا هذه الامة الواحدة بمناهج تعليمية وفتن جديدة حسب درجات وعيهم
    فغربلوا السبعين فرقة بها واخذوا أو اختاروا منهم احسنهم
    ليكوّنوا منهم فرقة منفصلة بدرجة وعي وذكاء جديدة فاصبحوا واحد وسبعين فرقة
    ثم عادوا فغربلوا جميع الفرق الواحد والسبعين بمناهج تعليمية جديدة واستخلصوا افضلهم فاصبحوا اثنين وسبعين فرقة
    ثم عادوا مرة اخرى وادخلوا جميع الفرق ال ٧٢ في مناهج تعليمية جديدة وهي الاصعب على الاطلاق ليستخلصوا منهم أخيرا الفرقة الثالثة والسبعين
    هذه الفرقة لها علاقة بالاسم المكنون وهو الحرف الثالث والسبعون من الاسم الاعظم
    وهو نفسه الكتاب
    من سيصلون للمرتبة الثالثة والسبعون سيورثونهم الكتاب
    بمعنى أنهم سيورثونهم الاسم المكنون حين يحشرونهم الى الرحمن وفدا وهو من سينعم عليهم بهذه النعمة الابدية
    الفترة الممتدة الى يوم يبعثون سيكر بها كل واحد من أمّة محمد الذين تم خلقهم وتصويرهم في كل 100 سنة كرتين
    هل يوجد مكان خاص تجتمع به أمة محمد فيعرفون به بعضهم البعض؟
    نعم يوجد مركز للتجمع ، وربما مركزين للتجمع وليس مركز واحد ،، هذا المركز تعود له أو لهما الارواح المصورة ما بين كراتها كفترة استراحة ،، ومنه ستنطلق لتبدء كراتها الجديدة
    فحسب الروايات أن مركز التجمع للمحسنين منهم في كراتهم التي انتهوا منها للتو موجود في وادي السلام بظهر الكوفة
    عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ رَفَعَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ:
    قُلْتُ لَهُ إِنَّ أَخِي بِبَغْدَادَ وَ أَخَافُ أَنْ يَمُوتَ بِهَا
    فَقَالَ مَا تُبَالِي حَيْثُمَا مَاتَ
    أَمَا إِنَّهُ لَا يَبْقَى مُؤْمِنٌ فِي شَرْقِ الْأَرْضِ وَ غَرْبِهَا إِلَّا حَشَرَ اللَّهُ رُوحَهُ إِلَى وَادِي السَّلَامِ
    قُلْتُ لَهُ وَ أَيْنَ وَادِي السَّلَامِ؟
    قَالَ ظَهْرُ الْكُوفَةِ
    أَمَـــــا إِنِّـــــي كَـــــأَنِّـــــي بِـــــهِـــــمْ حَـــــلَـــــقٌ حَـــــلَـــــقٌ قُـــــعُـــــودٌ يَـــــتَـــــحَـــــدَّثُـــــونَ……….انتهى
    فمن يموت في هذه الدنيا يقف للحساب هو وقرينه ، أي هو ونفسه الحسيّة الحيوانية ،، وبعد الحساب يعود لوادي السلام ويلتقي هناك بمن سيجدهم هناك قبل أن يعود هو أو يعودوا هم في كرة جديدة
    فالروح لا تبقى لحظة واحدة بدون جسد،، فهي تخرج بالموت من الجسد الطيني المناسب لهذه النشأة الأرضية لتدخل مباشرة بجسد أخر يناسب نشأة الوقوف للحساب ونشأة الجنة الأرضية في العالم الموازي لعالمنا في وادي السلام
    وعندما يتقرر نزوله بكرة أخرى سيربط اللاعنون وعيه حينها وبشكل مباشر بوعي الجنين في بطن أمه التي ستلده ليبدء كرته الجديدة
    اما طريقة دخوله بجسد جديد فتصور هذا الامر في الوقت الحالي ومع كل هذا التطور العلمي الكبير ليس صعب جدا ولا مستحيل
    فهذه هي مهمة اللاعنون، ياخذوك ويضعونك في في غرفة أو مكان (((قبر))) تفقد معه ذاكرتك حتى تلك اللحظة التي سيضعونك بها فيه،
    او بمعنى اصح سيتم تغطيتها فقط حتى حين ولن تفقدها بشكل نهائي،،
    وستفقد معها وعيك وارتباطك ببدنك الذي عشت به في تلك الجنة الأرضية في العالم الموازي لترتبط بولادة جديدة ببدن جديد مع عائلة جديدة بظروف جديدة تعيشها وتختبرها في عالم الخلق او في عالم الماتركس
    ولا يجب أن تيأس لمجرد سماعك أن اصحاب النجائب هم فقط 70 الف وأنت لا ترى من نفسك حاليا أنك أهل للمنافسة
    فأنت لو انك قررت التفكّر بجدية ومثابرة في هذه المسائل الروحانية والمعارف الالهية فكل ساعة ستتفكر بها فانك ستنال بها علوم انسان بقى يعبد ثمانين سنة لا تفكّر بها
    يعني عشرة سنوات على هذه الطريقة تتفكر كل يوم بها لمدة خمسة او ستة أو عشر ساعات فإنك ستوفّر بها على نفسك مئات الاف الكرات بعبادة يومية ومتواصلة
    ولا تخدعك الارقام والاعداد الواردة في الروايات عن عدد الادوار والاكوار والاطوار فتيأس من روح الله بسببها فلا تسعى لنيل المعارف الالهية بسبب الياس الذي سيدخل قلبك بسبب كثرة اصفارها
    فـرغم جميع الاصفار الكثيرة التي تسبق اعداد الاكوار والادوار والاطوار والكرات لكن الحقيقة هي أن الزمن من بدايته لنهايته هو لحظة واحدة فقط لا ثانية لها،
    فعش هذه اللحظة وكانها اللحظة الاولى وكانها اللحظة الاخيرة
    وحقق بها ما تجد نفسك منجذب له
    واطمأن بما انك تنجذب لهذه المعاني الربانية والمعارف الالهية العميقة والغيبية وتستطيع ان تتقبلها وتحاول أن تتفهمها وتتعقلها فانت روح قديمة واقدم من الكثير من الارواح التي حولك وإلى أنك قد حققت الشرط الاهم لقبول الهداية
    الم () ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ () هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ () الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِـــــــــــــالْــــــغَــــــــيْــــــــبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
    فالارقام مهما كانت كبيرة تبقى غير مهمة اطلاقا، لأن تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة لا تفكر بها
    يعني لو أنك كنت من المتفكرين في هذه الكرة أو في كرتك السابقة وكانت هي اول كرة تكرها، وكنت ولمدة عشرين سنة منها تتفكر فيها كل يوم عشر ساعات فستكون قد حرقت او قطعت بكرة واحدة ربما الف كور وطور
    وغيرك من من تراهم حولك ربما مضى عليهم الف كور ودور وطور كرّو بها الف الف الف كرة لكن ترى عقولهم فارغة من أيّ قيمة معرفيّة وكانهم في اول كرة لهم على الاطلاق
    استغل هذه اللحظة الواحدة المتجددة التي تعيشها افضل استغلال بالتفكر العميق وستكون قد انطلقت في الزمن بسرعة الضوء مقارنة بالسلاحف الذين يملؤن زمانك ومكانك من حولك
    وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد وآل الطيبين الطاهرين
  • The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.