- This topic has 1 reply, 1 voice, and was last updated 5 months ago by .
-
Topic
-
بسم الله الرحمن الرحيموالصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعينمحمد وآل بيته الطيبين الطاهريناللهم صلي على محمد وآل محمدربي اشرح لي صدريوضع عني وزريالذي انقض ظهريوارفع لي ذكريواجعلي لي من بعد العسر يسراواجعل لي من بعد العسر يسراالسلام عليكم إخوتي وأخواتي الكرام ورحمة الله وبركاتهلنْ تَطْعَمَ النَّارُ مَنْ وَصَـــــــــــــــفَ هَــــــــــــذَا الْأَمْــــــــــــرَبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِإِلَى الْمُقِرِّين فِي الْأَظِلَّةِإلى المتنافسين الْمُمْتَحِنِينَ بِالْبَلِيَّةِ الْمُسَارِعِينَ فِي الطَّاعَةِ الْمُسْتَيْقِنِينَ بِأمير المؤمنين الْكَرَّةَتَحِيَّةٌ مِن أهل البيت إلينا وإِلَيْكُمْ سَلَامٌ علينا وعَلَيْكُمْعَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ:لنْ تَطْعَمَ النَّارُ مَنْ وَصَـــــــــــــــفَ هَــــــــــــذَا الْأَمْــــــــــــرَ…….إنتهىإخوتي أخواتي المتنافسين الكرامأود أن أبين لكم هنا أنني في هذه الصفحة لا أتحدث عن الإمامة والولاية فقط إنما أحاول أن أصفهما كما فهمتهما من كلماتهم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعينفإنني لا أتحدث عنهما فقطولا أنقل الروايات هنا فقطبل أحاول أن أصفهمايعني أحاول أن أنقل لكم درايتي لرواياتهم عنهمافلا خير بنقل الرواية فقط من دون درايةولذلك قد يبدو كلامي للكثير من الاخوة والاخوات عنهما كلام جديد وفي بعض الأحيان صعب مستصعبوخصوصا فيما يتعلق باليمين والشمالفالشمال كما بينت سابقا في كلامي أنه هو رسول الله صلى الله عليه وآله والأئمة الأحد عشروهم الإمامة التين تجلى بها اليمين أو الولاية في عالم الخلق تحت القببواليمين هو الولاية وهو رب العالمين فوق القبب والذي تجلى بنفسه تحت القبب بصورة أمير المؤمنين عليه السلام ليتكلم باسمهومن هم فوق القبب وتحت القبب إنما تجلى بهم الروح القدس وهو روحهم كلهمفروحهم الروح القدس تجلى بهم أو تمثّل بهم في كل العوالم وجعلهم بها يده ولسانه ومحال مشيئته وارادته وظهور صفاته كلهاتمثّل بهم لكي يدعون له لا لكي يدعون لأنفسهموهم هكذا فعلواوهكذا أمروا شيعتهم كذلك أن يفعلواإجعلوا لنا ربا نؤوب إليه وقولوا فينا ما شئتم ،،، أجعلوا للإمامة ربا وهو الولاية وقولوا فينا ما شئتموقول إمامنا الحجة لنا لا تميلوا عن اليمن وتعدلوا للشمال هو امتداد/ لرسالتهم التي يقومون بإيصالها للخلق ،، فالإمامة تدعوا للولايةفأوّلهم رسول الله صلى الله عليه وآله لم يترك فرصة خلال أيام رسالته إلا ودعى بها لولاية علي منه وعليه السلام وبين بها ان اصحابه هم الفائزونوكذلك فعل بقية الأئمة من بعده ،، فكلهم دعوا لولاية عليّ عليه السلامفــعَنْ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ:سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ع يَقُولُ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّإِنَّما تُوعَدُونَ لَصادِقٌيَعْنِي فِي عَلِيٍّ عوَ إِنَّ الدِّينَ لَواقِعٌيَعْنِي عَلِيّاًوَ عَلِيٌّ هُوَ الدِّينُوَ قَوْلُهُ وَ السَّماءِ ذاتِ الْحُبُكِ؟قَالَ: السَّمَاءُ رَسُولُ اللَّهِ صوَ عَلِيٌّ ع ذَاتُ الْحُبُكِ–وَ قَوْلُهُ إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ؟يَعْنِي مُخْتَلِفٍ فِي عَلِيٍّيَعْنِي اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأُمَّةُ فِي وَلَايَتِهِفَمَنِ اسْتَقَامَ عَلَى وَلَايَةِ عَلِيٍّ ع دَخَلَ الْجَنَّةَوَ مَنْ خَالَفَ وَلَايَةَ عَلِيٍّ دَخَلَ النَّارَوَ قَوْلُهُ يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَفَإِنَّهُ يَعْنِي عَلِيّاً عمَنْ أُفِكَ عَنْ وَلَايَتِهِ أُفِكَ عَنِ الْجَنَّة…………إنتهىفالرسول والأئمة عليهم السلام كلهم دعوا لولاية اليمينيعني دعوا لولاية علي
وعلي عليه السلام التجلي الأعظم لروح القدس الإسم المكنون قال انني نور مخلوق وعبد مرزوقبمعنى لا تنظروا فقط لصورة جسدي هذا وتقفوا عندها ،، بل اعبروا منها للـــمـــعـــنـــى الـــمـــكـــنـــون بـــي والذي أنطق منه بإسمهقال الصادق عليه السلاملَيْسَتِ الْبَلَاغَةُ بِحِدَّةِ اللِّسَانِ وَ لَا بِكَثْرَةِ الْهَذَيَانِ وَ لَكِنَّهَاإِصَــــــــابَــــــــــةُ الْــــــــــمَــــــــــعْــــــــــنَــــــــــىوَ قَصْدُ الْحُجَّة…..إنتهى النقلفالبلاغة هي اصابة الـــــمـــــعـــــنـــــى يعني الوصول للمعنىوالـــــمـــــعـــــنـــــى جاء ذكره في حديث الإسم المكنون حيث قال فيه ما معناه ان الإسم المكنون الـــــمـــــعـــــنـــــى المكنون في الإسماء الثلاثة ،، حيث ورد فيه:فَأَظْهَرَ مِنْهَا ثَلَاثَةَ أَسْمَآءٍ لِفَاقَةِ الْخَلْقِ إلَيْهَا، وَ حَجَبَ مِنْهَا وَاحِدًا، وَ هُوَ الاسْمُ الْمَكْنُونُ الْمَخْزُونُ بِهَذِهِ الاسْمَآءُ الَّتِي ظَهَرَتْ، فَالظَّاهِرُ مِنْهَا هُوَ الله وتبارك وسبحان………….وتستمر الرواية إلى أن يقول:وَ هَذِهِ الاسْمَآءُ الثَّلَاثَةُ أَرْكَانٌ وَ حُجُبُ الاسْمِ الْوَاحِدِ الْمَكْنُونِ الْمَخْزُونِ بِهَذِهِ الاسْمَآءِ الثَّلَاثَةِ …….إنتهى
فهذه الأسماء العظمى الثلاثة معناها واحد وهو الاسم المكنون بهافالاسم المكنون بها إذن هو الـــــمـــــعـــــنـــــى الـــــذي لا يـــــقـــــع عـــــلـــــيـــــه اســـــم ولا شـــــبـــــهفكل الاسماء اسمائه وهو ليس واحد مـنهاوالاسم المكنون فيهم هو معناهم الواحدفالرب العلي هو الإسم المكنونسبح اسم ربك الاعلى ،، سبح الإسم الظاهر للاسم المكنون معنى الكلمة التامة المكنون باسمائها الثلاثة والمتكلم بلسانها ولسان جميع الأسماءفالرب العلي الاسم المكنون له إسم ظاهر بين الخلق هو من يجب أن نسبحهفالبلاغة إذن هي أن نسبح المعنى وهو من قال:أنا المتكلّم بكل لسان،أنا الشاهد لأعمال الخلائق في المشارق و المغارب.أنا صهر محمد،أنـــــا الـــــمـــــعـــــنـــــى الـــــذي لا يـــــقـــــع عـــــلـــــيـــــه اســـــم و لا شـــــبـــــهأنا باب حطة، و لا حول و لا قوّة إلّا باللّه العلي العظيم…….إنتهىما اريد أن أقوله هنا هو أنني لا اتكلم عن الولاية من خلال الروايات فقط ،، بل أنقل درايتي وفهمي لها أيضا
فنحن ربما نقول أن عليا هو المعنى ، لكننا لا نملك صورة مرسومة او فوتوغرافية للعلي العظيم لنقول عنها انها هذه هي صورة المعنىولذلك فإن علي بن أبي طالب بالنسبة لنا هو أيضا معنى ، فنحن لا نعرف له رسم ولا صورة ولا هو بيننا حاليابل فقط روايات وصفات تدبرناها وتفكرنا بها كثيرا ووجدنا انها الحقلكن نفس هذه الروايات تجهزنا لشيء سيحدث في المستقبل وان شاء الله يكون في المستقبل القريبوهو أن الصورة التي تمثل بها المعنى في السماوات ستنزل قريبا عبر السقف المرفوع في ظلل من الغمام والملائكة وسيأخذ اصحابه الـ70 الفا معه ويعود مرة اخرى لجنة السماءوسيعرفه ويؤمن به حين ينزل من السماء فقط من آمن واستطاع أن يتعقّل أو أن يفهم ما معنى أن المعنى قد تمثّل في مختلف الازمنة والمراحل بصورة بشرية ظهر بها بين الناس تحت القببوأمّا من لم يتعقّل او لم يفهم معنى أن المعنى يتمثّل لخلقه بصورةفلن يتوفق لمعرفته حين سينزل من أبواب السقف المرفوعوسيعتقد انه مخلوق فضائي جبّار نزل هو وجيشه الفضائي الجرار ليغزوا الأرضوبالتالي سينكره وسيحاربه مع جميع من سيحاربونه وينكرونه من كل الأمموهذه هي الفتنة التي سيسقط فيها الجميع حتى من يشق بفقهه الشعرة شعرتين ،، إلا من عصمهم الله من الوقوع بهافي هذه الصفحة لا اتكلم عن الإمامة والولاية كما يتكلم عنه المتكلمونبل عن الإمامة والولاية باطنا وظاهراأمّا الإمامة والولاية الظاهرة بين الخلائق ،، فهي الإمامة التي تنظم وتدير جميع ما تتنزل به مخلوقات عالم الأمر من الملائكة والروح في عالم الخلق من كل أمر بإذن ربهم المعنى الوليّ الأوحد الذي خلقهم وتمثّل لهم بصورة في السماءهُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًاوالإمامة لها ظهورينظهور في عالم الأمروظهور في عالم الخلقعالم الامر وعالم الخلق ،، هما عالمان يديرهما المعنى بالإمامة والولايةأمر هذان العالمان لا يزال غامض على الكثير من الناس ولا يجدون له دليل في الروايات بسبب غياب معناه وصورته عن أذهانهملكن بمجرد ان يفهموا ويدركوا العلاقة بينهما ستبدء النصوص الدالة عليه تكشف لهم عن معانيهافمثلا حديث الطينات العشرة به دلالة واضحة جدا على هذا الأمروذلك حين قَالَ فيه أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ:إِنَّ لِلَّهِ نَهَراً دُونَ عَرْشِهِ وَ دُونَ النَّهَرِ الَّذِي دُونَ عَرْشِهِنُورٌ مِنْ نُورِهِوَ إِنَّ فِي حَافَتَيِ النَّهَرِ رُوحَيْنِ مَخْلُوقَيْنِرُوحُ الْقُدُسِ وَ رُوحٌ مِنْ أَمْرِهِوَ إِنَّ لِلَّهِ عَشْرَ طِينَاتٍخَمْسَةً مِنْ نَفَحَ الْجَنَّةِوَ خَمْسَةً مِنَ الْأَرْضِوَ فَسَّرَ الْجِنَانَ وَ فَسَّرَ الْأَرْضَثُمَّ قَالَ مَا مِنْ نَبِيٍّ وَ لَا مِنْ مَلَكٍ مِنْ بَعْدِ جَبْلِهِ إِلَّا نَفَخَ فِيهِ مِنَ الرُّوحَيْنِوَ جَعَلَ النَّبِيَّ ص مِنْ إِحْدَى الطِّينَتَيْنِفَقُلْتُ لِأَبِي الْحَسَنِ عمَا الْجَبْلُقَالَ الْخَلْقُ غَيْرَنَا أَهْلَ الْبَيْتِفَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَنَا مِنَ الْعَشْرِ الطِّينَاتِ جَمِيعاً وَ نَفَخَ فِينَا مِنَ الرُّوحَيْنِ جَمِيعاًفَأَطْيَبُهُمَا طِيباً طِينَتُنَا…………..إنتهى النقلالرواية كاملة تجدونها في المقال المكتوب لكن سنركز هنا على هذا المقطع منهاخمس طينات من الجنانوخمس طينات من الأرضطينات الجنان الخمسة مصدرها شجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماءأَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءوطينات الأرض الخمسة مصدرها من شجرة تخرج في أصل الجحيم مجعولة فتنة للظالمينأَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِإِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَشَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِطَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِلكن من هم الظالمون الذين شجرة الزقوم مجعولة فتنة لهم؟انهم الذين سيذرونهم في جهنم جثيا وينجون الذين اتقوا منها فقطثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّاويبدو أن هذه الشجرة التحت أرضية هي التي منها يقيضون لنا القرناء أو الشياطين أو النفوس الحسية الحيوانيةفهما عالم سماء وشجرة سماوية وعالم أرض وشجرة تحت أرضيةوفي حديث معرفة النفس لأمير المؤمنين توجد ايضا اشارة واضحة جدا للعلاقة بين اهل السماء واهل الأرضوذلك حين سأله السائلقائلا: يا مولاي وما النفس الحسية الحيوانية؟قال:قوة فلكيةوحرارة غريزيةأصلها الافلاكبدو ايجادها عند الولادة الجسمانية فعلها الحياة والحركة والظلم والغشم والغلبة واكتساب الاموال والشهوات الدنيويةوأيضا حين سأله السائل عن النفس القدسية فقال له عنها أنها:قوة لاهوتية بدو ايجادها عند الولادة الدنيوية، مقرها العلوم الحقيقية الدينية، موادها التأييدات العقلية، فعلها المعارف الربانية،سبب فراقها تحلل الآلات الجسمانية، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود مجاورة لا عود ممازجة.ووردت الإشارة له واضحة كذلك في حديث أمير المؤمنين الذي قال فيها أن الناس ثلاثةحيث قال به في وصف من اتصلوا بنورهم او باشرو روح اليقين:هَجَمَ بِهِمُ الْعِلْمُ عَلَى حَقَائِقِ الْإِيمَانِفَبَاشَرُوا رُوحَ الْيَقِينِوَ اسْتَلَانُوا مَا اسْتَوْعَرَ مِنْهُ الْمُتْرَفُونَوَ اسْتَأْنَسُوا بِمَا اسْتَوْحَشَ مِنْهُ الْجَاهِلُونَصَحِبُوا الدُّنْيَا بِأَبْدَانٍ أَرْوَاحُهَا مُعَلَّقَةٌ بِالْمَحَلِّ الْأَعْلَىيَا كُمَيْلُ أُولَئِكَ أُمَنَاءُ اللَّهِ فِي خَلْقِهِ وَ خُلَفَاؤُهُ فِي أَرْضِهِ وَ سُرُجُهُ فِي بِلَادِهِ وَ الدُّعَاةُ إِلَى دِينِهِ وَا شَوْقَاهْ إِلَى رُؤْيَتِهِمْ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِي وَ لَكَ………إنتهىفحين قال (((صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى))) بين لنا انه يوجد عالم الدنيا حيث الأبدان وعالم المحل الأعلى حيث الأرواح لا تزال معلقة بهوجاء ذكرهما والاشارة لهما ايضا بعالمي الملك والملكوتووردت الاشارة لهما بقوله تعالى:أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَوبقوله تعالى:يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍوبقوله تعالى:اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا(((كنت كنزا مخفيا فخلقت الخلق لكي أُعرف)))فالسماوات والأرض كلها مخلوقة لمعرفة المعنى ومعرفة منزلة الولاية من المعنى والمتمثلة بالاسم المكنون الصورة الأنزعية للمعنى الباطنة والظاهرة في الخلق وللخلقحتى هنا كان الكلام عن مرتبتي الإمامة والولاية الظاهرتين بين الخلق وللخلقوالمرتبة الأخرى للإمامة والولاية وهي مرتبة باطنة وغير ظاهرة للخلق وهي مرتبة شجرة الحياة شجرة طوبى وسدرة المنتهى والعقل الذي وسطها أو الاسم المكنون بهاوهذه المرتبة أشار لها أمير المؤمنين في حديثه المعروف بخطبة المخزون والتي كان يخاطب بها بَعْضِ أَكَابِرِ أَصْحَابِه حين وصف القرآن الكريم بها فقال عنه:ذِي حَلَاوَةٍ وأَمْنٍ،فَمَنْ ظَفِرَ بِظَاهِرِهِ (((ظاهر القرآن الكريم)))رَأَى عَجَائِبَ مَنَاظِرِهِ فِي مَوَارِدِهِ ومَصَادِرِهِوَمَــــنْ فَــــطَــــنَ لِــــمَا بَــــطَــــنَ، (((باطن القرآن الكريم)))رَأَى مَــــكْــــنُــــونَ الْــــفِــــطَــــنِ،وعَــــجَــــائِــــبَ الْأَمْــــثَــــالِ والــــسُّــــنَــــنِ.فَظَاهِرُهُ أَنِيقٌ، وبَاطِنُهُ عَمِيقٌ،لَا تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ ولَا تَفْنَى غَرَائِبُهُ،فِيهِ يَنَابِيعُ النِّعَمِ، ومَصَابِيحُ الظُّلَمِ،لَا تُفْتَحُ الْخَيْرَاتُ إِلَّا بِمَفَاتِيحِهِ، ((((وقد قال قبل قليل إِذَا أَرَادَ اللَّهُ إِظْــــهَــــارَ مَــــا فِــــيــــهَا فَــــتَــــحَــــهَا بِــــالْــــوَحْــــيِ))))ولَا تَنْكَشِفُ الظُّلُمَاتُ إِلَّا بِمَصَابِيحِهِ،فِيهِ تَفْصِيلٌ وتَوْصِيلٌ، ((((للمعنى))))وَبَـــــيَـــــانُ الِاسْـــــــمَــــــــــيْــــنِ الْأَعْـــــلَــــيْــــــنِ ((((وهما طرفي الكونداليني ظاهرا بين الخلق وباطنا في الخلق))))اللَّـــــذَيْـــــنِ جُـــــمِـــــعَـــــا فَـــــاجْـــــتَـــــمَـــــعَـــــا، (((باطنا في الخلق جُمِعا بجسد واحد جوهري، وظاهرا بين الخلق هما أنا محمد ومحمد أنا)))لَا يَـــــصْـــــلُـــــحَـــــانِ إِلَّا مَـــــعـــــاً،يُـــــسَـــــمَّـــــيَـــــانِ فَـــــيُـــــعْـــــرَفَـــــانِ، (((فالينغ واليانغ، والذكر والانثى، والعقل والجهل، والموجب والسالب، والإيدا والبنغالا، ونجمتي الميركابا السفلية والعلوية أو النجمتين الذكرية والانثوية ، أو كلمة الله العليا وكلمة الذين كفروا السفلى ووووووو كلها مجرد أسماء يوصف الاسمان ويسميان بهما للتفريق بينهما ومعرفة من منهما من)))وَيُـــــوصَـــــفَـــــانِ فَـــــيَـــــجْـــــتَـــــمِـــــعَـــــانِ،قِـــــيَـــــامُـــــهُـــــمَـــــا فِــــي تَـــــمَـــــامِ أَحَـــــدِهِـــــمَـــــافِـــــي مَـــــنَـــــازِلِـــــهِـــــمَـــــا ((((لأن الجزء الأول منهما هو جزء تام وكامل ويبقى ان يتمّ الثاني منهما لكي يقوما ويصعدا سوية))))جَـــــرَى بِـــــهِـــــمَـــــا، (((بالإسمين سوية)))وَلَـــــهُـــــمَـــــا نُـــــجُـــــومٌ، (((النجوم هنا هم الهداة الذين يهدون)))وَعَـــــلَـــــى نُـــــجُـــــومِـــــهِـــــمَـــــا نُـــــجُـــــومٌ سِـــــوَاهُـــــمَـــــا، (((هؤلاء هم حماة او حرّاس المنازلفكل منزل له هادي وله مع الهادي حارس او حامي حمى فلا يصل للنجم الهادي الا بعد ان يعبر من النجم الحامي )))تُـــــحْـــــمَـــــى حِـــــمَـــــاهُ، وَتُـــــرْعَـــــى مَـــــرَاعِـــــيـــــهِ، (((بهؤلاء النجوم الحماة تُحمى وتُرعى مراعي منازل النور)))وَفِـــــي الْـــــقُـــــرْآنِ بَـــــيَـــــانُـــــهُ وحُـــــدُودُهُ وأَرْكَـــــانُـــــهُوَ مَـــــوَاضِـــــعُ تَـــــقَـــــادِيـــــرِ مَـــــا خُـــــزِنَ بِـــــخَـــــزَائِـــــنِـــــهِوَوُزِنَ بِـــــمِـــــيـــــزَانِـــــهِمِـــــيـــــزَانُ الْـــــعَـــــدْلِ وحُـــــكْـــــمُ الْـــــفَـــــصْـــــلِ. ….. لهذه الخطبة بقية لن نقرأها هنا لكي لا يطول بنا المقال أكثر من ما هو طويل وستجدونها في المقال المكتوب
Viewing 1 replies (of 1 total)
Viewing 1 replies (of 1 total)
- The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.