*206* لن تطعم النار من وصف هذا الأمر

  • Creator
    Topic
  • #2281
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين
    محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين
    اللهم صلي على محمد وآل محمد
    ربي اشرح لي صدري
    وضع عني وزري
    الذي انقض ظهري
    وارفع لي ذكري
    واجعلي لي من بعد العسر يسرا
    واجعل لي من بعد العسر يسرا
    السلام عليكم إخوتي وأخواتي الكرام ورحمة الله وبركاته
    لنْ تَطْعَمَ النَّارُ مَنْ وَصَـــــــــــــــفَ هَــــــــــــذَا الْأَمْــــــــــــرَ
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
    إِلَى الْمُقِرِّين‏ فِي الْأَظِلَّةِ
    إلى المتنافسين الْمُمْتَحِنِينَ بِالْبَلِيَّةِ الْمُسَارِعِينَ‏ فِي الطَّاعَةِ الْمُسْتَيْقِنِينَ بِأمير المؤمنين الْكَرَّةَ
    تَحِيَّةٌ مِن أهل البيت إلينا وإِلَيْكُمْ سَلَامٌ علينا وعَلَيْكُمْ
    عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ:
    لنْ تَطْعَمَ النَّارُ مَنْ وَصَـــــــــــــــفَ هَــــــــــــذَا الْأَمْــــــــــــرَ…….إنتهى
    إخوتي أخواتي المتنافسين الكرام
    أود أن أبين لكم هنا أنني في هذه الصفحة لا أتحدث عن الإمامة والولاية فقط إنما أحاول أن أصفهما كما فهمتهما من كلماتهم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
    فإنني لا أتحدث عنهما فقط
    ولا أنقل الروايات هنا فقط
    بل أحاول أن أصفهما
    يعني أحاول أن أنقل لكم درايتي لرواياتهم عنهما
    فلا خير بنقل الرواية فقط من دون دراية
    ولذلك قد يبدو كلامي للكثير من الاخوة والاخوات عنهما كلام جديد وفي بعض الأحيان صعب مستصعب
    وخصوصا فيما يتعلق باليمين والشمال
    فالشمال كما بينت سابقا في كلامي أنه هو رسول الله صلى الله عليه وآله والأئمة الأحد عشر
    وهم الإمامة التين تجلى بها اليمين أو الولاية في عالم الخلق تحت القبب
    واليمين هو الولاية وهو رب العالمين فوق القبب والذي تجلى بنفسه تحت القبب بصورة أمير المؤمنين عليه السلام ليتكلم باسمه
    ومن هم فوق القبب وتحت القبب إنما تجلى بهم الروح القدس وهو روحهم كلهم
    فروحهم الروح القدس تجلى بهم أو تمثّل بهم في كل العوالم وجعلهم بها يده ولسانه ومحال مشيئته وارادته وظهور صفاته كلها
    تمثّل بهم لكي يدعون له لا لكي يدعون لأنفسهم
    وهم هكذا فعلوا
    وهكذا أمروا شيعتهم كذلك أن يفعلوا
    إجعلوا لنا ربا نؤوب إليه وقولوا فينا ما شئتم ،،، أجعلوا للإمامة ربا وهو الولاية وقولوا فينا ما شئتم
    وقول إمامنا الحجة لنا لا تميلوا عن اليمن وتعدلوا للشمال هو امتدادلرسالتهم التي يقومون بإيصالها للخلق ،، فالإمامة تدعوا للولاية
    فأوّلهم رسول الله صلى الله عليه وآله لم يترك فرصة خلال أيام رسالته إلا ودعى بها لولاية علي منه وعليه السلام وبين بها ان اصحابه هم الفائزون
    وكذلك فعل بقية الأئمة من بعده ،، فكلهم دعوا لولاية عليّ عليه السلام
    فــ
    عَنْ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ:
    سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ع يَقُولُ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ
    إِنَّما تُوعَدُونَ لَصادِقٌ
    يَعْنِي فِي عَلِيٍّ ع
    وَ إِنَّ الدِّينَ لَواقِعٌ
    يَعْنِي عَلِيّاً
    وَ عَلِيٌّ هُوَ الدِّينُ
    وَ قَوْلُهُ وَ السَّماءِ ذاتِ الْحُبُكِ‏؟
    قَالَالسَّمَاءُ رَسُولُ اللَّهِ ص
    وَ عَلِيٌّ ع ذَاتُ الْحُبُكِ
    وَ قَوْلُهُ إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ؟
    يَعْنِي مُخْتَلِفٍ فِي عَلِيٍّ
    يَعْنِي اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأُمَّةُ فِي وَلَايَتِهِ
    فَمَنِ اسْتَقَامَ عَلَى وَلَايَةِ عَلِيٍّ ع دَخَلَ الْجَنَّةَ
    وَ مَنْ خَالَفَ وَلَايَةَ عَلِيٍّ دَخَلَ النَّارَ
    وَ قَوْلُهُ يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ
    فَإِنَّهُ يَعْنِي عَلِيّاً ع
    مَنْ أُفِكَ عَنْ وَلَايَتِهِ أُفِكَ عَنِ الْجَنَّة…………إنتهى
    فالرسول والأئمة عليهم السلام كلهم دعوا لولاية اليمين
    يعني دعوا لولاية علي
    وعلي عليه السلام التجلي الأعظم لروح القدس الإسم المكنون قال انني نور مخلوق وعبد مرزوق
    بمعنى لا تنظروا فقط لصورة جسدي هذا وتقفوا عندها ،، بل اعبروا منها للـــمـــعـــنـــى الـــمـــكـــنـــون بـــي والذي أنطق منه بإسمه
    قال الصادق عليه السلام
    لَيْسَتِ الْبَلَاغَةُ بِحِدَّةِ اللِّسَانِ وَ لَا بِكَثْرَةِ الْهَذَيَانِ وَ لَكِنَّهَا
    إِصَــــــــابَــــــــــةُ الْــــــــــمَــــــــــعْــــــــــنَــــــــــى
    وَ قَصْدُ الْحُجَّة…..إنتهى النقل
    فالبلاغة هي اصابة الـــــمـــــعـــــنـــــى يعني الوصول للمعنى
    والـــــمـــــعـــــنـــــى جاء ذكره في حديث الإسم المكنون حيث قال فيه ما معناه ان الإسم المكنون الـــــمـــــعـــــنـــــى المكنون في الإسماء الثلاثة ،، حيث ورد فيه:
    فَأَظْهَرَ مِنْهَا ثَلَاثَةَ أَسْمَآءٍ لِفَاقَةِ الْخَلْقِ إلَيْهَا، وَ حَجَبَ مِنْهَا وَاحِدًا، وَ هُوَ الاسْمُ الْمَكْنُونُ الْمَخْزُونُ بِهَذِهِ الاسْمَآءُ الَّتِي‌ ظَهَرَتْ، فَالظَّاهِرُ مِنْهَا هُوَ الله وتبارك وسبحان………….
    وتستمر الرواية إلى أن يقول:
    وَ هَذِهِ الاسْمَآءُ الثَّلَاثَةُ أَرْكَانٌ وَ حُجُبُ الاسْمِ الْوَاحِدِ الْمَكْنُونِ الْمَخْزُونِ بِهَذِهِ الاسْمَآءِ الثَّلَاثَةِ …….إنتهى
    فهذه الأسماء العظمى الثلاثة معناها واحد وهو الاسم المكنون بها
    فالاسم المكنون بها إذن هو الـــــمـــــعـــــنـــــى الـــــذي لا يـــــقـــــع عـــــلـــــيـــــه اســـــم ولا شـــــبـــــه
    فكل الاسماء اسمائه وهو ليس واحد مـنها
    والاسم المكنون فيهم هو معناهم الواحد
    فالرب العلي هو الإسم المكنون
    سبح اسم ربك الاعلى ،، سبح الإسم الظاهر للاسم المكنون معنى الكلمة التامة المكنون باسمائها الثلاثة والمتكلم بلسانها ولسان جميع الأسماء
    فالرب العلي الاسم المكنون له إسم ظاهر بين الخلق هو من يجب أن نسبحه
    فالبلاغة إذن هي أن نسبح المعنى وهو من قال:
    أنا المتكلّم بكل لسان،
    أنا الشاهد لأعمال الخلائق في المشارق و المغارب.
    أنا صهر محمد،
    أنـــــا الـــــمـــــعـــــنـــــى الـــــذي لا يـــــقـــــع عـــــلـــــيـــــه اســـــم و لا شـــــبـــــه
    أنا باب حطة، و لا حول و لا قوّة إلّا باللّه العلي العظيم‏…….إنتهى
    ما اريد أن أقوله هنا هو أنني لا اتكلم عن الولاية من خلال الروايات فقط ،، بل أنقل درايتي وفهمي لها أيضا
    فنحن ربما نقول أن عليا هو المعنى ، لكننا لا نملك صورة مرسومة او فوتوغرافية للعلي العظيم لنقول عنها انها هذه هي صورة المعنى
    ولذلك فإن علي بن أبي طالب بالنسبة لنا هو أيضا معنى ، فنحن لا نعرف له رسم ولا صورة ولا هو بيننا حاليا
    بل فقط روايات وصفات تدبرناها وتفكرنا بها كثيرا ووجدنا انها الحق
    لكن نفس هذه الروايات تجهزنا لشيء سيحدث في المستقبل وان شاء الله يكون في المستقبل القريب
    وهو أن الصورة التي تمثل بها المعنى في السماوات ستنزل قريبا عبر السقف المرفوع في ظلل من الغمام والملائكة وسيأخذ اصحابه الـ70 الفا معه ويعود مرة اخرى لجنة السماء
    وسيعرفه ويؤمن به حين ينزل من السماء فقط من آمن واستطاع أن يتعقّل أو أن يفهم ما معنى أن المعنى قد تمثّل في مختلف الازمنة والمراحل بصورة بشرية ظهر بها بين الناس تحت القبب
    وأمّا من لم يتعقّل او لم يفهم معنى أن المعنى يتمثّل لخلقه بصورة
    فلن يتوفق لمعرفته حين سينزل من أبواب السقف المرفوع
    وسيعتقد انه مخلوق فضائي جبّار نزل هو وجيشه الفضائي الجرار ليغزوا الأرض
    وبالتالي سينكره وسيحاربه مع جميع من سيحاربونه وينكرونه من كل الأمم
    وهذه هي الفتنة التي سيسقط فيها الجميع حتى من يشق بفقهه الشعرة شعرتين ،، إلا من عصمهم الله من الوقوع بها
    في هذه الصفحة لا اتكلم عن الإمامة والولاية كما يتكلم عنه المتكلمون
    بل عن الإمامة والولاية باطنا وظاهرا
    أمّا الإمامة والولاية الظاهرة بين الخلائق ،، فهي الإمامة التي تنظم وتدير جميع ما تتنزل به مخلوقات عالم الأمر من الملائكة والروح في عالم الخلق من كل أمر بإذن ربهم المعنى الوليّ الأوحد الذي خلقهم وتمثّل لهم بصورة في السماء
    هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا
    والإمامة لها ظهورين
    ظهور في عالم الأمر
    وظهور في عالم الخلق
    عالم الامر وعالم الخلق ،، هما عالمان يديرهما المعنى بالإمامة والولاية
    أمر هذان العالمان لا يزال غامض على الكثير من الناس ولا يجدون له دليل في الروايات بسبب غياب معناه وصورته عن أذهانهم
    لكن بمجرد ان يفهموا ويدركوا العلاقة بينهما ستبدء النصوص الدالة عليه تكشف لهم عن معانيها
    فمثلا حديث الطينات العشرة به دلالة واضحة جدا على هذا الأمر
    وذلك حين قَالَ فيه أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ:
    إِنَّ لِلَّهِ نَهَراً دُونَ عَرْشِهِ وَ دُونَ النَّهَرِ الَّذِي دُونَ عَرْشِهِ
    نُورٌ مِنْ نُورِهِ
    وَ إِنَّ فِي حَافَتَيِ النَّهَرِ رُوحَيْنِ مَخْلُوقَيْنِ
    رُوحُ الْقُدُسِ وَ رُوحٌ مِنْ أَمْرِهِ
    وَ إِنَّ لِلَّهِ عَشْرَ طِينَاتٍ
    خَمْسَةً مِنْ نَفَحَ الْجَنَّةِ
    وَ خَمْسَةً مِنَ الْأَرْضِ
    وَ فَسَّرَ الْجِنَانَ وَ فَسَّرَ الْأَرْضَ
    ثُمَّ قَالَ مَا مِنْ نَبِيٍّ وَ لَا مِنْ مَلَكٍ مِنْ بَعْدِ جَبْلِهِ إِلَّا نَفَخَ فِيهِ مِنَ الرُّوحَيْنِ
    وَ جَعَلَ النَّبِيَّ ص مِنْ إِحْدَى الطِّينَتَيْنِ
    فَقُلْتُ لِأَبِي الْحَسَنِ ع
    مَا الْجَبْلُ
    قَالَ الْخَلْقُ غَيْرَنَا أَهْلَ الْبَيْتِ
    فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَنَا مِنَ الْعَشْرِ الطِّينَاتِ جَمِيعاً وَ نَفَخَ فِينَا مِنَ الرُّوحَيْنِ جَمِيعاً
    فَأَطْيَبُهُمَا طِيباً طِينَتُنَا…………..إنتهى النقل
    الرواية كاملة تجدونها في المقال المكتوب لكن سنركز هنا على هذا المقطع منها
    خمس طينات من الجنان
    وخمس طينات من الأرض
    طينات الجنان الخمسة مصدرها شجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء
    أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء
    وطينات الأرض الخمسة مصدرها من شجرة تخرج في أصل الجحيم مجعولة فتنة للظالمين
    أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ
    إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ
    شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ
    طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ
    لكن من هم الظالمون الذين شجرة الزقوم مجعولة فتنة لهم؟
    انهم الذين سيذرونهم في جهنم جثيا وينجون الذين اتقوا منها فقط
    ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا
    ويبدو أن هذه الشجرة التحت أرضية هي التي منها يقيضون لنا القرناء أو الشياطين أو النفوس الحسية الحيوانية
    فهما عالم سماء وشجرة سماوية وعالم أرض وشجرة تحت أرضية
    وفي حديث معرفة النفس لأمير المؤمنين توجد ايضا اشارة واضحة جدا للعلاقة بين اهل السماء واهل الأرض
    وذلك حين سأله السائل
    قائلايا مولاي وما النفس الحسية الحيوانية؟
    قال:
    قوة فلكية
    وحرارة غريزية
    أصلها الافلاك
    بدو ايجادها عند الولادة الجسمانية فعلها الحياة والحركة والظلم والغشم والغلبة واكتساب الاموال والشهوات الدنيوية
    وأيضا حين سأله السائل عن النفس القدسية فقال له عنها أنها:
    قوة لاهوتية بدو ايجادها عند الولادة الدنيوية، مقرها العلوم الحقيقية الدينية، موادها التأييدات العقلية، فعلها المعارف الربانية،
    سبب فراقها تحلل الآلات الجسمانية، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود مجاورة لا عود ممازجة.
    ووردت الإشارة له واضحة كذلك في حديث أمير المؤمنين الذي قال فيها أن الناس ثلاثة
    حيث قال به في وصف من اتصلوا بنورهم او باشرو روح اليقين:
    هَجَمَ بِهِمُ الْعِلْمُ عَلَى حَقَائِقِ الْإِيمَانِ
    فَبَاشَرُوا رُوحَ الْيَقِينِ
    وَ اسْتَلَانُوا مَا اسْتَوْعَرَ مِنْهُ الْمُتْرَفُونَ
    وَ اسْتَأْنَسُوا بِمَا اسْتَوْحَشَ مِنْهُ الْجَاهِلُونَ
    صَحِبُوا الدُّنْيَا بِأَبْدَانٍ أَرْوَاحُهَا مُعَلَّقَةٌ بِالْمَحَلِّ الْأَعْلَى
    يَا كُمَيْلُ أُولَئِكَ أُمَنَاءُ اللَّهِ فِي خَلْقِهِ وَ خُلَفَاؤُهُ فِي أَرْضِهِ وَ سُرُجُهُ فِي بِلَادِهِ وَ الدُّعَاةُ إِلَى دِينِهِ وَا شَوْقَاهْ إِلَى رُؤْيَتِهِمْ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِي وَ لَكَ………إنتهى
    فحين قال (((صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى))) بين لنا انه يوجد عالم الدنيا حيث الأبدان وعالم المحل الأعلى حيث الأرواح لا تزال معلقة به
    وجاء ذكرهما والاشارة لهما ايضا بعالمي الملك والملكوت
    ووردت الاشارة لهما بقوله تعالى:
    أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
    وبقوله تعالى:
    يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ
    وبقوله تعالى:
    اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا
    (((كنت كنزا مخفيا فخلقت الخلق لكي أُعرف)))
    فالسماوات والأرض كلها مخلوقة لمعرفة المعنى ومعرفة منزلة الولاية من المعنى والمتمثلة بالاسم المكنون الصورة الأنزعية للمعنى الباطنة والظاهرة في الخلق وللخلق
    حتى هنا كان الكلام عن مرتبتي الإمامة والولاية الظاهرتين بين الخلق وللخلق
    والمرتبة الأخرى للإمامة والولاية وهي مرتبة باطنة وغير ظاهرة للخلق وهي مرتبة شجرة الحياة شجرة طوبى وسدرة المنتهى والعقل الذي وسطها أو الاسم المكنون بها
    وهذه المرتبة أشار لها أمير المؤمنين في حديثه المعروف بخطبة المخزون والتي كان يخاطب بها بَعْضِ أَكَابِرِ أَصْحَابِه‏ حين وصف القرآن الكريم بها فقال عنه:
    ذِي حَلَاوَةٍ وأَمْنٍ،
    فَمَنْ ظَفِرَ بِظَاهِرِهِ (((ظاهر القرآن الكريم)))
    رَأَى عَجَائِبَ مَنَاظِرِهِ فِي مَوَارِدِهِ ومَصَادِرِهِ
    وَمَــــنْ فَــــطَــــنَ لِــــمَا بَــــطَــــنَ، (((باطن القرآن الكريم)))
    رَأَى مَــــكْــــنُــــونَ الْــــفِــــطَــــنِ،
    وعَــــجَــــائِــــبَ الْأَمْــــثَــــالِ والــــسُّــــنَــــنِ.
    فَظَاهِرُهُ أَنِيقٌ، وبَاطِنُهُ عَمِيقٌ،
    لَا تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ ولَا تَفْنَى غَرَائِبُهُ،
    فِيهِ يَنَابِيعُ النِّعَمِ، ومَصَابِيحُ الظُّلَمِ،
    لَا تُفْتَحُ الْخَيْرَاتُ إِلَّا بِمَفَاتِيحِهِ، ((((وقد قال قبل قليل إِذَا أَرَادَ اللَّهُ إِظْــــهَــــارَ مَــــا فِــــيــــهَا فَــــتَــــحَــــهَا بِــــالْــــوَحْــــيِ))))
    ولَا تَنْكَشِفُ الظُّلُمَاتُ إِلَّا بِمَصَابِيحِهِ،
    فِيهِ تَفْصِيلٌ وتَوْصِيلٌ، ((((للمعنى))))
    وَبَـــــيَـــــانُ الِاسْـــــــمَــــــــــيْــــنِ الْأَعْـــــلَــــيْــــــنِ ((((وهما طرفي الكونداليني ظاهرا بين الخلق وباطنا في الخلق))))
    اللَّـــــذَيْـــــنِ جُـــــمِـــــعَـــــا فَـــــاجْـــــتَـــــمَـــــعَـــــا، (((باطنا في الخلق جُمِعا بجسد واحد جوهري، وظاهرا بين الخلق هما أنا محمد ومحمد أنا)))
    لَا يَـــــصْـــــلُـــــحَـــــانِ إِلَّا مَـــــعـــــاً،
    يُـــــسَـــــمَّـــــيَـــــانِ فَـــــيُـــــعْـــــرَفَـــــانِ، (((فالينغ واليانغ، والذكر والانثى، والعقل والجهل، والموجب والسالب، والإيدا والبنغالا، ونجمتي الميركابا السفلية والعلوية أو النجمتين الذكرية والانثوية ، أو كلمة الله العليا وكلمة الذين كفروا السفلى ووووووو كلها مجرد أسماء يوصف الاسمان ويسميان بهما للتفريق بينهما ومعرفة من منهما من)))
    وَيُـــــوصَـــــفَـــــانِ فَـــــيَـــــجْـــــتَـــــمِـــــعَـــــانِ،
    قِـــــيَـــــامُـــــهُـــــمَـــــا فِــــي تَـــــمَـــــامِ أَحَـــــدِهِـــــمَـــــا
    فِـــــي مَـــــنَـــــازِلِـــــهِـــــمَـــــا ((((لأن الجزء الأول منهما هو جزء تام وكامل ويبقى ان يتمّ الثاني منهما لكي يقوما ويصعدا سوية))))
    جَـــــرَى بِـــــهِـــــمَـــــا، (((بالإسمين سوية)))
    وَلَـــــهُـــــمَـــــا نُـــــجُـــــومٌ، (((النجوم هنا هم الهداة الذين يهدون)))
    وَعَـــــلَـــــى نُـــــجُـــــومِـــــهِـــــمَـــــا نُـــــجُـــــومٌ سِـــــوَاهُـــــمَـــــا، (((هؤلاء هم حماة او حرّاس المنازل
    فكل منزل له هادي وله مع الهادي حارس او حامي حمى فلا يصل للنجم الهادي الا بعد ان يعبر من النجم الحامي )))
    تُـــــحْـــــمَـــــى حِـــــمَـــــاهُ، وَتُـــــرْعَـــــى مَـــــرَاعِـــــيـــــهِ، (((بهؤلاء النجوم الحماة تُحمى وتُرعى مراعي منازل النور)))
    وَفِـــــي الْـــــقُـــــرْآنِ بَـــــيَـــــانُـــــهُ وحُـــــدُودُهُ وأَرْكَـــــانُـــــهُ
    وَ مَـــــوَاضِـــــعُ تَـــــقَـــــادِيـــــرِ مَـــــا خُـــــزِنَ بِـــــخَـــــزَائِـــــنِـــــهِ
    وَوُزِنَ بِـــــمِـــــيـــــزَانِـــــهِ
    مِـــــيـــــزَانُ الْـــــعَـــــدْلِ وحُـــــكْـــــمُ الْـــــفَـــــصْـــــلِ. ….. لهذه الخطبة بقية لن نقرأها هنا لكي لا يطول بنا المقال أكثر من ما هو طويل وستجدونها في المقال المكتوب
Viewing 1 replies (of 1 total)
  • Author
    Replies
  • #2282
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    ومن هنا سنبدء حديثنا ومن خلال الفقرات التالية عن مرتبتي الامامة والولاية الباطنية
    وَ إِنَّ لِلَّهِ عَشْرَ طِينَاتٍ
    خَمْسَةً مِنْ نَفَحَ الْجَنَّةِ
    وَ خَمْسَةً مِنَ الْأَرْضِ
    وَ فَسَّرَ الْجِنَانَ وَ فَسَّرَ الْأَرْضَ
    فأين نجد ذكر هذه الطينات العشرة والإسمين الأعلين ومنازلهما ونجومهما في الكتاب والعترة؟
    سنجده في الآيات الأربعة الأولى من سورة الفجر المباركة
    بسم الله الرحمن الرحيم وَالْفَجْرِ
    وَلَيَالٍ عَشْرٍ
    وَالشَّفْعِ
    وَالْوَتْرِ
    وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ
    وما يجدر الإشارة له هنا أن قرائة أهل البيت عليهم السلام لهذه الأيات الكريمة يقولون انه لا يوجد حرف الواو مع كلمة الفجر فتكون الآية نزلت هكذا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الْفَجْرِ
    وَلَيَالٍ عَشْرٍ
    وَالشَّفْعِ
    وَالْوَتْرِ
    وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ
    فلقد سَأَلَ رَجُلٌ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ الْفَجْرِ
    فَقَالَ لَيْسَ فِيهَا وَاوٌ
    وَ إِنَّمَا هُوَ الْفَجْر
    فمع غياب الواو سيكون المعنى منها أنّه إخبار وليس قسم ،،
    عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ الْجُعْفِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ
    قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ الْفَجْرِ
    وَ الْفَجْرُ هُوَ الْقَائِمُ ع
    وَ اللَّيَالِي الْعَشْرُ
    الْأَئِمَّةُ ع مِنَ الْحَسَنِ إِلَى الْحَسَنِ
    وَ الشَّفْعُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ وَ فَاطِمَةُ ع
    وَ الْوَتْرُ هُوَ اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ
    وَ اللَّيْلِ إِذا يَسْرِ هِيَ دَوْلَةُ حَبْتَرٍ
    فَهِيَ تَسْرِي إِلَى قِيَامِ الْقَائِمِ ع‏…………………إنتهى
    فهذه الرواية التفسيرية تقول لنا أن تأويل هذه الآيات هو أنها تصف لنا حقيقة تكوينية إلهية
    فحال هذه الرواية في تفسير هذه الآيات كحال مئات الروايات التي أوّلوا لنا بها صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين الأيات التي ورد بها ذكر نور السماوات والأرض والشهور الإثني عشر عندما خلق الله السماوات والارض والسبع المثاني والقرآن العظيم والكتاب وأم الكتاب والقرأن العظيم وقرآن كريم ووجه الله وذكر الله وغيرها وغيرها وغيرها
    بأنها جميعها لها باطن وتأويل تتكلم به عن الأئمة عليهم السلام في مراتبهم العليا التي قال أمير المؤمنين عنها في احتجاجه على معاوية
    فَدَعْ عَنْكَ مَنْ مَالَتْ بِهِ الرَّمِيَّةُ
    فَإِنَّا صَنَائِعُ رَبِّنَا وَ النَّاسُ بَعْدُ صَنَائِعُ لَنَا
    لَمْ يَمْنَعْنَا قَدِيمُ عِزِّنَا وَ لَا عَادِيُّ طَوْلِنَا عَلَى قَوْمِكَ أَنْ خَلَطْنَاكُمْ بِأَنْفُسِنَا
    وفي الأدعية كثيرا ما كانوا يفتتحونها كذلك بقولهم ((( اللَّهُمَّ رَبَّ الْفَجْرِ وَ لَيالٍ عَشْرٍ وَ الشَّفْعِ وَ الْوَتْرِ ……))) تماما كما كانوا يفتتحون ادعية غيرها بتقديم ذكر النور ووجه الله وكتاب الله والأسماء العظمى والحسنى والأئمة بين يدي طلبتهم ،، فالمعنى واحد لكن الألفاظ والكلمات هي من تبدلت فقط ،، وإلا فهم لم يبدلوا من قدموه بين يدي طلبتهم ،، فالْفَجْرِ وَ لَيالٍ عَشْرٍ وَ الشَّفْعِ وَ الْوَتْرِ هو نفسه هو من كانو يقدمونه بين يديطلباتهم في الأدعية الأخرى
    مثال ذلك ما ورد في دعاء اول ليلة من ليالي رمضان
    اللَّهُمَّ رَبَّ الْفَجْرِ وَ لَيالٍ عَشْرٍ وَ الشَّفْعِ وَ الْوَتْرِ
    وَ رَبَّ شَهْرِ رَمَضَانَ وَ مَا أَنْزَلْتَ فِيهِ مِنَ الْقُرْآنِ
    وَ رَبَّ جَبْرَئِيلَ وَ مِيكَائِيلَ وَ إِسْرَافِيلَ وَ جَمِيعِ الْمَلَائِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ
    وَ رَبَّ إِبْرَاهِيمَ وَ إِسْمَاعِيلَ و………………….بقية الدعاء
    كما وردت نفس هذه الصيغة في الكثير من الأدعية لبقية المناسبات والايام والشهور
    فالفجر هو الدائرة الحادية عشر في شجرة الحياة والمتموضعة فوق شاكرا الحنجرة
    الفجر هو نفسه ألف لآم ميم
    الفجر هو نفسه البئر المعطلة
    الفجر هو القائم الذي لم يظهر منك حتى الأن
    من أنت في هذه المنظومة الإلهية المذكورة في هذه الآية الكريمة؟
    حاليا أنت هو الليل إذا يسر
    وستبقى أنت هو الليل إذا يسر ما دمت تفكر وتنطق من خلال استعمالك لجنود الجهل جنود النفس الحسية الحيوانية
    فأنت هو القرين الشيطاني ما دمت متلبس به وهو متلبس بك
    عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع‏:
    فِي قَوْلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى‏ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيانِ عَنِ الْيَمِينِ وَ عَنِ الشِّمالِ قَعِيدٌ
    قَالَ هُمَا الْمَلَكَانِ
    وَ سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى‏ هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ
    قَالَ هُوَ الْمَلَكُ الَّذِي يَحْفَظُ عَلَيْهِ عَمَلَهُ
    وَ سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ قالَ‏ قَرِينُهُ‏ رَبَّنا ما أَطْغَيْتُهُ‏
    قَالَ هُوَ شَيْطَانٌ……….إنتهى
    وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ
    فأنت ستبقى أنت هو الليل إذا يسر حتى تعبر من أبواب الولاية العشرة وهي التي قال عنها أمير المؤمنين انها هي الأطباق السبعة
    هُنَّ الرَّحْمَةُ لِلْعِبَادِ وَ الْعَذَابُ عَلَيْهِمْ
    وَ هُمُ الْأَبْوَابُ الَّتِي قَالَ تَعَالَى-: لِكُلِّ بابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ يَهْلِكُ عِنْدَ كُلِّ بَابٍ جُزْءٌ
    وَ عِنْدَ الْوَلَايَةِ كُلُّ بَابٍ»
    ستبقى أنت هو الليل إذا يسر ما دام الليل حبتر يغشاك في دولته الظاهرة ويضحك عليك بها فتتبعه
    عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنِ الْفَضْلِ أَبِي الْعَبَّاسِ
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُ قَالَ‏
    وَ الشَّمْسِ وَ ضُحاها
    الشَّمْسُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ
    وَ ضُحَاهَا قِيَامُ الْقَائِمِ
    لِأَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ قَالَ
    وَ أَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى
    وَ الْقَمَرِ إِذا تَلاها الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ
    وَ النَّهارِ إِذا جَلَّاها هُوَ قِيَامُ الْقَائِمِ
    وَ اللَّيْلِ إِذا يَغْشاها حبتر وَ دَوْلَتُهُ قَدْ غَشَا عَلَيْهِ الْحَقُّ……..إنتهى النقل
    الأيات والروايات كلها تصف لنا مسيرة الانسان من أوّل نزوله الحافرة وكيف ومتى ستفك رقبته من النار
    في عالم الظاهر نحن الآن في الحافرة أو الأرض التي لا يزال حبتر يحكمها
    أمّا في عالم الباطن فنحن الآن في الحافرة عظمة عجز الذنب
    وهي أسفل سافلين الذي سيردونا اليه بعد كل كرة خاسرة وفي كل خلق جديد
    ففي رحلة صعودك في عالمك الباطني أنت ستبدء في كل خلق جديد او في كل كرة جديدة من عظمة عجز الذنب في أسفل العامود الفقري ضمن دولة حبترك الداخلي او قرينك
    فالدوائر الخمسة السفلية هي أيضا دولة حبتر الباطنية فهي تشكل زوايا واركان النفس الحسية الحيوانية
    نفس العامود الفقري يتكون من ثلاثة وثلاثون فقرة
    فاول فقرة من الأسفل هي الحافرة او عجز الذنب الذي سنردّ فيه عند الخلق الجديد او الكرة الجديدة كما ورد في تفسير الإمام العسكري في قصة موسى والبقرة التي أمرهم رب العالمين بذبحها
    وسأورد لكم في المقال المكتوب بعضها لأنها طويلة واقرء هنا فقط الجزء الذي به ذكر عظمة عجب الذنب الذي يركب الانسان عليه في الخلق الجديد:
    فَفَرِحَ الْغُلَامُ، وَ جَاءَهُ الْقَوْمُ يَطْلُبُونَ بَقَرَتَهُ،
    فَقَالُوابِكَمْ تَبِيعُ بَقَرَتَكَ هَذِهِ
    قَالَبِدِينَارَيْنِ، وَ الْخِيَارُ لِأُمِّي.
    قَالُواقَدْ رَضِينَا [بِدِينَارٍفَسَأَلَهَا، فَقَالَتْبِأَرْبَعَةٍ.
    فَأَخْبَرَهُمْ فَقَالُوانُعْطِيكَ دِينَارَيْنِ.
    فَأَخْبَرَ أُمَّهُ، فَقَالَتْبِثَمَانِيَةٍ «2».
    فَمَا زَالُوا يَطْلُبُونَ عَلَى النِّصْفِ مِمَّا تَقُولُ أُمُّهُ، وَ يَرْجِعُ إِلَى أُمِّهِ، فَتُضْعِفُ الثَّمَنَ
    حَتَّى بَلَغَ ثَمَنُهَا مِلْ‏ءَ مَسْكِ‏ ثَوْرٍ– أَكْبَرَ مَا يَكُونُ مِلْؤُهُ‏ دَنَانِيرَ،
    فَأَوْجَبَ لَهُمُ الْبَيْعَ.
    ثُمَّ ذَبَحُوهَا،
    وَ أَخَذُوا قِطْعَةً– وَ هِيَ عَــــــجُـــــزُ الـــــذَّنَـــــبِ الَّـــــذِي مِـــــنْـــــهُ خُــــلِــــقَ ابْــــنُ آدَمَ،
    وَ عَــــــلَــــيْــــهِ يَــــــرْكَـــــبُ إِذَا أُعِــــيـــــدَ خَــــلْــــقــــاً جَـــــدِيــــداً،
    فَضَرَبُوهُ بِهَا، وَ قَالُوااللَّهُمَّ بِجَاهِ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الطَّيِّبِينَ لَمَّا أَحْيَيْتَ هَذَا الْمَيِّتَ، وَ أَنْطَقْتَهُ لِيُخْبِرَنَا عَنْ قَاتِلِهِ.……بقية الرواية
    فَقَامَ سَالِماً سَوِيّاً وَ قَالَ: [يَا نَبِيَّ اللَّهِ‏قَتَلَنِي هَذَانِ ابْنَا عَمِّي، حَسَدَانِي عَلَى بِنْتِ عَمِّي فَقَتَلَانِي، وَ أَلْقَيَانِي فِي مَحَلَّةِ هَؤُلَاءِ لِيَأْخُذَا دِيَتِي [مِنْهُمْ‏]ـ
    فَأَخَذَ مُوسَى ع الرَّجُلَيْنِ فَقَتَلَهُمَا،
    وَ كَانَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ الْمَيِّتُ ضَرَبَ بِقِطْعَةٍ مِنَ الْبَقَرَةِ فَلَمْ يُحْيَ،
    فَقَالُوايَا نَبِيَّ اللَّهِ أَيْنَ مَا وَعَدْتَنَا عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَقَالَ مُوسَى ع: [قَدْصَدَقْتُ، وَ ذَلِكَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ…………………….إنتهى
    فالفقرة الثالثة والثلاثون من الأسفل للأعلى أو الأولى من الأعلى للأسفل هي العقبة
    وبين العقبة في أعلى عليين
    و الحافرة أسفل سافلين
    يوجد31 فقرة ،، يعني ٣١ درجة
    يعني لكي تصل الدرجة الثانية والثلاثون وتقف على اعتاب الفقرة او الدرجة الثالثة والثلاثون وهي درجة العقبة يجب عليك أن تصعد 31 درجة
    وكل درجة منها يوجد لها اختبار خاص بها ويوجد حراس يقفون عليها ويوجد كذلك مرافقون يستلمونك بعد أن تعبر منه
    أمّا الحراس على تلك الابواب فمهمتهم أن يمنعوك من العبور من أمامهم ما لم تنجح في الاختبارات الخاصة بتلك الدرجة
    واذا نجحت وعبرت من أي باب منها سيرافقك من عنده مرافق يعلمك ويفهمّك ما ستحتاجه عند الباب التالي لتعبر من الحارس الذي سيختبرك قبل ان يسمح لك بالعبور
    وهؤلاء الحراس والمرافقون هم كما قال أمير المؤمنين عنهم في حديث الأطباق السبعة هم
    الرَّحْمَةُ لِلْعِبَادِ
    وَ الْعَذَابُ عَلَيْهِمْ
    وَ هُمُ الْأَبْوَابُ الَّتِي قَالَ تَعَالَى-: لِكُلِّ بابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ يَهْلِكُ عِنْدَ كُلِّ بَابٍ جُزْءٌ
    وَ عِنْدَ الْوَلَايَةِ كُلُّ بَابٍ»…………إنتهى
    وهم نفسهم الذين أشار لهم أمير المؤمنين في خطبة المخزون بالنجوم والنجوم التي على النجوم وذلك حين قال:
    وَلَـــــهُـــــمَـــــا نُـــــجُـــــومٌ،
    وَعَـــــلَـــــى نُـــــجُـــــومِـــــهِـــــمَـــــا نُـــــجُـــــومٌ سِـــــوَاهُـــــمَـــــا،
    تُـــــحْـــــمَـــــى حِـــــمَـــــاهُ،
    وَتُـــــرْعَـــــى مَـــــرَاعِـــــيـــــهِ،….إنتهى
    بعد أن عرفنا موقعنا في شجرة الحياة ومن أننا نحن الليل اذا يسر
    وعرفنا أن الليالي العشر هم نفسهم الأطباق السبعة وهم نفسهم ابواب الرحمة والعذاب حتى نصل أخيرا لأن نكون الفجر ،
    بعد أن عرفنا ذلك سنعود لرواية الفجر والليالي العشر من جديد ولقوله سلام الله عليه
    وَ الشَّفْعُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ وَ فَاطِمَةُ ع
    وهنا رغم أن فاطمة لها مرتبة القيومية والاحاطة بكل هذا النظام الإلأهي فإنه قال أن الشفع ((أمير المؤمنين وفاطمة)) وذلك فقط للإشارة للذكر والأنثى ،، وهما طرفي الكونداليني
    وهما النفس القدسية والنفس الحيوانية
    أو الإيدا والبنغالا
    أو الين واليانغ
    أو الِاسْـــــــمَــــــــــيْــــنِ الْأَعْـــــلَــــيْــــــنِ
    أو الروح القدس وروح منه كما ورد في حديث الأطباق السبعة لأمير المؤمنين حين قال
    رُوحَيْنِ مَخْلُوقَيْنِ رُوحُ الْقُدُسِ وَ رُوحٌ مِنْ أَمْرِهِ
    وفي حديث الإمام الصادق عليه السلام مع المفضّل الوارد في كتاب الهداية الكبرى
    قال لنا به قول جامع يجمع كل ما سبق وقلناه وما لم نقله ، فقال:
    وَ فِيكَ مِنَ الْكَوْنِ الْجَوْهَرِيِّ
    يُحْسِنُ
    وَ يَعْقِلُ
    وَ يَنْظُرُ
    وَ هُوَ مَلِكُ الْجَسَدِ …….الحديث طويل ساكتفي بقرائة هذا المقطع منه ومن يحب ان يطلع على الحديث ينسخ حزء من ويبحث عنه في جوجلة وسيجده ان شاء الله
    كلمة أخيرة قبل أن نصل لختام هذا الحديث أستوحيها من كلام الامام الكاظم وأقولها لجميع الساعين للفوز بمقعد مقعد صدق عند ملك مقتدر ،، أنك لا يكفي أن تنقل روايات الإمامة والولاية فقط بدون أن يكون لك بها دراية
    ومن كان له دراية بمراتب الامامة والولاية الالهية سيستطيع ان يبين درايته يكلماته ولسانه وتعبيره
    يعني سيستطيع ان يصفه ،، ولكي تكون من أصحاب اليمين من المهم جدا جدا ان تستطيع ان تصف هذا الامر بلسانك الشخصي وكلماتك الشخصية وبتعبيرك الخاص
    فــــ
    عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حُمْرَانَ قَالَ:
    قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ ع فَقَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَ‏ فَأَمَّا إِنْ كانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ‏
    قَالَ ذَاكَ مَنْ كَانَتْ لَهُ مَنْزِلَةٌ عِنْدَ الْإِمَامِ
    قُلْتُ‏ وَ أَمَّا إِنْ كانَ مِنْ أَصْحابِ الْيَمِينِ‏
    قَالَ ذَاكَ مَنْ‏ وَصَفَ‏ هَذَا الْأَمْرَ
    قُلْتُ‏ وَ أَمَّا إِنْ‏ كانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ‏
    قَالَ الْجَاحِدِينَ لِلْإِمَام‏…..إنتهى
    ———————–
    يعني يجب أن تدرب نفسك على ان تصف هذا الامر وان تتناقش به وتتعمق به وتتفكر به حتى ينفتح لسانك بذكره ووصفه وتعظيمه
    وقبل أن نختم هذا الحديث أود أن أقول أن من يفهم شجرة الحياة ومعانيها الباطنية ويقرء كلام اهل البيت عليهم السلام عن النور والانوار وعن الإمامة والولاية سيقول كأن أهل البيت عليهم السلام حينما كانوا يحدّثونا عن فضلهم وشرفهم ومنزلتهم وامامتهم وولاية أمير المؤمنين العلية كانوا وكأنهم ينظرون لشجرة الحياة وهم يحدثوننا فيصفون لنا من عليها مراتبهم ومنازلهم الربّانية الرفيعة الأرفع والعلية الأعلى صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
    نكتفي اليوم بهذا المقدار من الحديث عن محمد وآل محمد نور الله في سمائه وأرضه وكلمته التامة واسمائه العظمى والحسنى
    الذين آتاهمُ اللهُ ما لَمْ يُؤْتِ اَحَداً مِنَ الْعالَمينَ، وطَأطَاَ كُلُّ شَريفٍ لِشَرَفِهمْ، وَبَخَعَ كُلُّ مُتَكَبِّرٍ لِطاعَتِهمْ، وَخَضَعَ كُلُّ جَبّارٍ لِفَضْلِهمْ، وَذَلَّ كُلُّ شَىْءٍ لَهمْ، وَاَشْرَقَتِ الاَْرْضُ بِنُورِهمْ، وَفازَ الْفائِزُونَ بِوِلايَتِهمْ
    هذا وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين
    اللهم صلي على محمد وآل محمد
Viewing 1 replies (of 1 total)
  • The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.