*217* مُحَمَّد وَ عَلِيّ وَ الْأَمْلَاكَ‏ الْأَرْبَعَةَ‏ خَزَنَةَ العِلْمِ‏

  • Creator
    Topic
  • #2687
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين

    محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين

    اللهم صلي على محمد وآل محمد

    ربي اشرح لي صدري

    وضع عني وزري

    الذي انقض ظهري

    وارفع لي ذكري

    واجعل لي من بعد العسر يسرا

    واجعل لي من بعد العسر يسرا

    مُحَمَّد وَ عَلِيّ وَ الْأَمْلَاكَ‏ الْأَرْبَعَةَ‏ خَزَنَةَ العِلْمِ‏

    السلام عليكم إخوتي وأخواتي المتنافسين والمتنافسات الكرام ورحمة الله وبركاته

    توقفنا في حديثنا السابق المعنون قصة الحياة هي قصة الاب والإبن والروح القدس عند رواية الحروف التسعة العشر التي لم يعطيها الله تبارك وتعالى أحدا من الخلق سوى لمحمد صلى الله عليه وآله ، ونعيد اليوم هنا ايراد ما اوردناه هناك من الرواية مرة أخرى ، وذلك للتبرك بها أولا وكذلك لكي تكون قريبة منا

    عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:

    أَقْبَلَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ع إِلَى النَّبِيِّ ص فَسَأَلَهُ شَيْئاً

    فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ص:

    يَا عَلِيُّ وَ الَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ نَبِيّاً مَا عِنْدِي قَلِيلٌ وَ لَا كَثِيرٌ

    وَ لَكِنِّي أُعَلِّمُكَ شَيْئاً أَتَانِي بِهِ جَبْرَئِيلُ خَلِيلِي

    فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ هَذِهِ هَدِيَّةٌ لَكَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ

    أَكْرَمَكَ اللَّهُ بِهَا

    لَمْ يُعْطِهَا أَحَداً قَبْلَكَ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ

    وَ هِيَ تِسْعَةَ عَشَرَ حَرْفاً

    لَا يَدْعُو بِهِنَّ مَلْهُوفٌ

    وَ لَا مَكْرُوبٌ

    وَ لَا مَحْزُونٌ

    وَ لَا مَغْمُومٌ

    وَ لَا عِنْدَ سَرَقٍ

    وَ لَا حَرَقٍ

    وَ لَا يَقُولُهُنَّ عَبْدٌ يَخَافُ سُلْطَاناً

    إِلَّا فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ

    وَ هِيَ تِسْعَةَ عَشَرَ حَرْفاً

    أَرْبَعَةٌ مِنْهَا مَكْتُوبَةٌ عَــــلَــى جَبْهَةِ إِسْرَافِيلَ

    وَ أَرْبَعَةٌ مِنْهَا مَكْتُوبَةٌ عَــــلَــى جَبْهَةِ مِيكَائِيلَ

    وَ أَرْبَعَةٌ مِنْهَا مَكْتُوبَةٌ حَــــــوْلَ الْــــعَــرْشِ

    وَ أَرْبَعَةٌ مِنْهَا مَكْتُوبَةٌ عَــــلَــى جَبْهَةِ جَبْرَئِيلَ

    وَ ثَلَاثَةٌ مِنْهَا حَــيْــثُ شَــاءَ اللَّهُ

    فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ع كَيْفَ نَدْعُو بِهِنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟

    قَالَ قُلْ يَا عِمَادَ مَنْ لَا عِمَادَ لَهُ

    وَ يَا ذُخْرَ مَنْ لَا ذُخْرَ لَهُ

    وَ يَا سَنَدَ مَنْ لَا سَنَدَ لَهُ

    وَ يَا حِرْزَ مَنْ لَا حِرْزَ لَهُ

    وَ يَا غِيَاثَ مَنْ لَا غِيَاثَ لَهُ

    وَ يَا كَرِيمَ الْعَفْوِ

    وَ يَا حَسَنَ الْبَلَاءِ

    وَ يَا عَظِيمَ الرَّجَاءِ

    وَ يَا عَوْنَ الضُّعَفَاءِ

    وَ يَا مُنْقِذَ الْغَرْقَى

    وَ يَا مُنْجِيَ الْهَلْكَى

    يَا مُحْسِنُ يَا مُجْمِلُ

    يَا مُنْعِمُ يَا مُفْضِلُ

    أَنْتَ الَّذِي سَجَدَ لَكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَ نُورُ النَّهَارِ وَ ضَوْءُ الْقَمَرِ وَ شُعَاعُ الشَّمْسِ وَ دَوِيُّ الْمَاءِ وَ حَفِيفُ الشَّجَرِ

    يَا اللَّهُ يَا اللَّهُ يَا اللَّهُ

    أَنْتَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ

    ثُمَّ تَقُولُ اللَّهُمَّ افْعَلْ بِي كَذَا وكَذَا فَإِنَّكَ لَا تَقُومُ مِنْ مَجْلِسِكَ حَتَّى تُسْتَجَابَ لَكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ-

    قال أحمد بن عبد الله قال أبو صالح لا تعلموا السفهاء ذلك………….إنتهى

    الخصال ج‏2، ص: 511

    الرواية كاملة موجودة في المقال المكتوب

Viewing 5 replies - 1 through 5 (of 5 total)
  • Author
    Replies
  • #2688
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في البداية يجب أن نعرف موقع هؤلاء الأملاك الثلاثة جَبْرَئِيلَ و مِيكَائِيلَ و إِسْرَافِيلَ أو الأملاك الأربعة الوارد ذكرهم في الرواية التالية و نعرف مكانتهم من الذي استوى على العرش وفي منظومة الحروف التسعة عشرالمباركة هذه
    وهذا سنعرفه إن شاء الله من هذه الرواية التي يعلموننا بها صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين كيف نصلي على رسول الله صلى الله عليه وآله:
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ‏:
    كُنَّا عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع جَمَاعَةً مِنْ أَصْحَابِنَا فَقَالَ لَنَا ابْتِدَاءً كَيْفَ تُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ص؟
    فَقُلْنَا نَقُولُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ
    فَقَالَ كَأَنَّكُمْ تَأْمُرُونَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِمْ؟
    فَقُلْنَا فَكَيْفَ نَقُولُ؟
    قَالَ ع تَقُولُونَ– اللَّهُمَّ
    سَامِكَ الْمَسْمُوكَاتِ‏
    وَ دَاحِيَ الْمَدْحُوَّاتِ‏
    وَ خَالِقَ الْأَرْضِ وَ السَّمَاوَاتِ
    أَخَذْتَ عَلَيْنَا عَهْدَكَ
    وَ اعْتَرَفْنَا بِنُبُوَّةِ مُحَمَّدٍ ص
    وَ أَقْرَرْنَا بِوَلَايَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ع
    فَسَمِعْنَا وَ أَطَعْنَا
    وَ أَمَرْتَنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِمْ
    فَعَلِمْنَا أَنَّ ذَلِكَ حَقٌّ فَاتَّبَعْنَاهُ
    أللَّهُمَّ إِنِّي أُشْهِدُكَ
    وَ أُشْـــهِـــدُ
    مُـــحَـــمَّـــداً وَ عَـــلِـــيّـــاً
    وَ الـــثَّـــمَـــانِـــيَـــةَ حَـــمَـــلَـــةَ الْـــعَـــرْشِ
    وَ الْأَرْبَـــعَـــةَ الْأَمْـــلَاكَ‏ خَـــزَنَـــةَ عِـــلْـــمِـــكَ‏
    أَنَّ فَرْضَ صَلَاتِي لِوَجْهِكَ
    وَ نَوَافِلِي وَ زَكَاتِي وَ مَا طَابَ لِي مِنْ قَوْلٍ وَ عَمَلٍ عِنْدَكَ
    فَعَلى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ
    وَ أَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ أَنْ تُوصِلَنِي بِهِمْ
    وَ تُقَرِّبَنِي بِهِمْ لَدَيْكَ
    كَمَا أَمَرْتَنِي بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ
    وَ أُشْهِدُكَ أَنِّي مُسَلِّمٌ لَهُ وَ لِأَهْلِ بَيْتِهِ ع
    غَيْرُ مُسْتَنْكِفٍ وَ لَا مُسْتَكْبِر
    فَزَكِّنَا بِصَلَوَاتِكَ وَ صَلَوَاتِ مَلَائِكَتِكَ
    إِنَّهُ فِي وَعْدِكَ وَ قَوْلِكَ
    هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَ مَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَ كانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَ أَعَدَّ لَهُمْ أَجْراً كَرِيماً
    فَأَزْلِفْنَا بِتَحِيَّتِكَ وَ سَلَامِكَ وَ امْنُنْ عَلَيْنَا بِأَجْرٍ كَرِيمٍ مِنْ رَحْمَتِكَ
    وَ اخْصُصْنَا مِنْ مُحَمَّدٍ بِأَفْضَلِ صَلَوَاتِكَ
    وَ صَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ
    وَ زَكِّنَا بِصَلَوَاتِهِ وَ صَلَوَاتِ أَهْلِ بَيْتِهِ
    وَ اجْعَلْ مَا آتَيْتَنَا مِنْ عِلْمِهِمْ وَ مَعْرِفَتِهِمْ مُسْتَقَرّاً عِنْدَكَ مَشْفُوعاً لَا مُسْتَوْدَعاً
    يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ……………….إنتهى
    #2689
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    فالأملاك الأربعة إذن هم خزنة العلم كما بيّن الامام الصادق عليه السلام ذلك حين قال:
    اللَّهُمَّ إِنِّي أُشْهِدُكَ وَ أُشْـــهِـــدُ مُـــحَـــمَّـــداً وَ عَـــلِـــيّـــاً
    وَ الـــثَّـــمَـــانِـــيَـــةَ حَـــمَـــلَـــةَ الْـــعَـــرْشِ
    وَ الْأَرْبَـــعَـــةَ الْأَمْـــلَاكَ‏ خَـــزَنَـــةَ عِـــلْـــمِـــكَ‏
    والرويات التي تشير وتؤكد أن أهل البيت عليهم السلام هم خُزّان علم الله كثيرة جدا جدا
    مثل الرواية التالية على سبيل المثال لا الحصر:
    عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ، أَنَّهُ قَالَ:
    يَا أَبَا بَصِيرٍ،
    نَحْنُ شَجَرَةُ الْعِلْمِ، ((انتبه هنا شجرة العلم))
    وَ نَحْنُ أَهْلُ بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ،
    وَ فِي دَارِنَا مَهْبِطُ جَبْرَئِيلَ، ((دارنا))
    وَ نَحْنُ خُزَّانُ عِلْمِ اللَّهِ،
    وَ نَحْنُ مَعَادِنُ وَحْيِ اللَّهِ،
    مَنْ تَبِعَنَا نَجَا،
    وَ مَنْ تَخَلَّفَ عَنَّا هَلَكَ، حَقّاً عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جل………إنتهى
    وشجرة العلم في هذه الرواية
    وزهرة الحياة أو زهرة الدنيا المذكورة في الرواية التالية عن أمير المؤمنين عليه السلام ضمن حديث طويل مع ابن عباس هما إسمان لشيء واحد
    وهذا مقطع بسيط من هذه الرواية والذي به المطلب، والمتكلم به هو أمير المؤمنين عليه السلام:
    وَ لَوْ لَا اتِّقَائِي عَلَى الثَّقَلِ الْأَصْغَرِ أَنْ يَبِيدَ فَيَنْقَطِعَ
    شَجَرَةُ الْعِلْمِ
    وَ
    زَهْرَةُ الدُّنْيَا
    وَ حَبْلُ اللَّهِ الْمَتِينُ وَ حِصْنُهُ الْأَمِينُ
    وَلَدُ رَسُولِ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
    لَكَانَ طَلَبُ الْمَوْتِ وَ الْخُرُوجُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ أَلَذَّ عِنْدِي مِنْ شَرْبَةِ ظَمْآنَ وَ نَوْمِ وَسْنَان‏………إنتهى
    وشجرة العلم في تفسير الإمام العسكري هي شجرة محمد وآل محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وهي نفسها شجرة طوبى وسدرة المنتهى
    فكل الروايات أنزلتهم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين بِأَحْسَنِ مَنَازِلِ الْقُرْآن‏
    وعليه فإن الأملاك الأربعة خزنة العلم هنا هم أربعة من آل محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين لكن اسمائهم في هذا المقام هي اسرافيل وميكائيل وجبريل وملاك مدينة الحكمة التي يؤتيها من يشاء
    يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء
    وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا
    وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ
    فقوله سلام الله عليه وَ ثَلَاثَةٌ مِنْهَا حَــيْــثُ شَــاءَ اللَّهُ تعود لإسمه الذي سيسخره له لكي يؤتيه الحكمة
    قلنا في حديثنا السابق أن الروح أو أن شجرة الحياة قد تجسدت فروعها وأغصانها على مر الأيام والسنين والعصور بين الناس ، والذين هم أوراقها ،، يعني أن الناس هم اوراق شجرة الحياة
    فتجسدت الروح بينهم بصور بشرية تشبه صورهم
    لماذا تجسدت الروح بينهم بصور بشرية تشبه صورهم ؟
    الجواب هو:
    لكي تعلمهم على مراحل متتابعة معناها ((أي معنى الروح))
    ولتعلمهم وتفهمهم أيضا على مراحل كيف تعمل الروح
    وذلك كما قلنا لأن الروح خفية عن جميع الأبصار كلها
    فلا يمكن لأحد أن يراها أبدا
    وما لم تكشف الروح لمخلوقاتها او لصورها عن نفسها
    فلن يستطيع أيّ مخلوق أن يعرف عنها أيّ معلومة حقيقية وصحيحة مهما كانت تلك المعلومة صغيرة أو كبيرة
    وبما أن الروح هي اللوحة الخلفية التي تجسدت عليها كل الصور فمن سيحوز معرفة الروح وعلومها فإنه سيملك المفتاح لفهم الكون ومخلوقاته تماما على قدر ما فهمه من الروح وحاز علمه عنها
    وقلنا في الحديث السابق أن الحروف التسعة عشر انها هي حروف بسم الله الرحمن الرحيم
    فهي تسعة عشر حرف (((والنقطة عشرينهم)))
    منها عشرة حروف مختلفة من الحروف الابجدية
    وتسعة حروف متكررة من نفس تلك الحروف العشرة
    الحروف العشرة هنا هي نفسها
    الدوائر العشرة
    أو الليالي العشرة
    أو الأئمة العشرة من الحسن للحسن
    أمّا الحروف التسعة المكررة من الحروف العشرة
    فهي مثل حروف وصل تصل الدوائر العشرة أو مادة لصق تصل ما بينها وأصلها من نفس تلك الحروف العشرة
    ومهمتها أن توصل أو أن تربط ما بين الحروف العشرة
    ولو تراجعون رسم رمز شجرة الحياة ستجدون أن الوصلات التي تربط ما بين الدوائر العشرة هي تسعة وصلات
    وهي نفسها الوصلات التي بمجموعها سيتشكّل الصراط المستقيم الواصل ما بين الدائرة السفلية العاشرة وبين الدائرة العلوية الأولى
    #2690
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    عدد حروف الأسماء الثلاثةالله الرحمن الرحيم هو: 16 حرف
    وتتموضع هذه الحروف الستة عشر على رمز شجرة الحياة الثلاثي الأبعاد فوق بعضها البعض حيث تظهربه الحروف الستة عشر كما يظهر في الفلم الذي سأرفقه مع هذا التسجيل كستة عشر دائرة
    لكن في الرمز الثنائي الأبعاد لا يظهر به سوى عشرة دوائر فقط وهي من ضمن الصراط المستقيم
    وعدد حروف ((بسم)) التي تربط الأسماء الثلاثة هو ثلاثة حروف هي ((ب – س – م))
    فالباء يربط اسم الله مع إسم الرحمن الذي يتموضع تحته على شجرة الحياة
    والسين يربط إسم الرحمن مع إسم الرحيم الذي يتموضع تحته على رمز شجرة الحياة
    والميم هو السبب الذي يربط من في الأرض بمن في السماء
    يعني يربط من وعيه في الدائرة العاشرة والتي يبدو أن حاكمها هو أيضا نفسه الميم بمستويات الوعي التسعة العلوية
    فلكي تصعد من مستوى وعي الدائرة العاشرة الأرضية يجب أن يرفعك الميم أولا ويبقى يرافقك
    حتى يستلمك السين
    والسين سيبقى يرافقك حتى يستلمك الباء أخيرا
    والباء سيبقى يرافقك حتى يُظهر لك الألف المخفية في ((بسم))
    والألف بعد ذلك سيرافقك حتي يوصلك للألف الغير منطوقة ((الإسم المكنون))
    فإذا اوصلك لـ ألله أصبحت لله
    انتبهوا ان الباء والسين والميم هم نفسهم الروح
    وقد تجسدوا بين الناس عبر العصور بصور واسماء مختلفة لكي يفهموهم معنى الروح
    التي هي النسيج الكوني المخفي عن العيون كلها
    الباء هو علي عليه السلام
    والسين هو الحسين عليه السلام
    والميم هو محمد عليه السلام
    الباء والسين والميم يشكلون مع بعضهم البعض مثل عامود الخيمة الذي يتوسط الخيمة ويرفعها
    لكنهم عامود خيمة الوجود كلها
    فالروح هي الوجود كله
    وكل الصور المختلفة هي صور متعددة لهذه الروح الواحدة
    فالروح واحدة والصور شتى كما يقول أمير المؤمنين عليه السلام
    فـ نور السماوات والأرض روح السماوات والأرض، والتي بها قَالَت السماوات والأرض أَتَيْنَا طَائِعِينَ
    في هذا الرمز يمكنكم أن تروا الأسماء الثلاثة والإسم المكنون وسطهم
    الإسم المكنون هو مكنون وسط كل الدوائر
    لكن الدائرة رقم ستة هي وجه إسرافيل حاجب الرب أو الله كما تصفه الروايات
    فالمشيئة الاولى تشاء وأول من يستلمها هو اسرافيل
    والذي كما قلنا هو الدائرة رقم 6
    لو انتبهتوا للدائرة رقم ستة ستجدونها متصلة مع جميع الدوائر التسعة الباقية
    ثمانية دوائر منها متصلة بها بشكل مباشر
    والدائرة التاسعة وهي الدائرة رقم عشرة أو الأرض متصلة بها من خلال
    الدائرة رقم تسعة وهي وجه جبريل
    يعني الأمر يصدر من الإسم المكنون أولا في الدائرة السادسة
    فيستلمه إسرافيل حاجب الاسم المكنون
    وإسرافيل بدوره هو من سيظهره لبقية الدوائر
    او لبقية الليالي التسعة الباقية
    أو سيظهره لـ الليالي التسعة الباقية كلها
    وهم بدورهم سينقلون أمرهم عبر وجه اسرافيل لربهم الاسم المكنون في الدائرة رقم ستة
    يمكن تشبيه امر اسرافيل هنا بأنه مرآة تعكس صورة أمر الرب الاسم المكنون في ثمانية اتجاهات هي نفس اتجاهات الليالي التسعة الباقية
    وبنفس الوقت اسرافيل او هذه المرآة
    سيعكس لربه الإسم المكنون وسطهم جميع صور افعالهم
    إذا فهمتم أو استطعتم أن تتصوروا ما بينته من أمر الإسم المكنون المكنون تحت وجه أسرافيل في الدائرة السادسة
    والتي هي الدائرة الوسط من الدوائر العشرة أو الدائرة التي تحيط بها تسعة دوائر وهي منهم بموقع المركز
    فستفهمون حينها لماذا بنى رسول الله صلى الله عليه وآله عشرة منازل حول المسجد وجعل منزل علي بن أبي طالب هو المنزل الذي في وسطها وملاصق للمسجد كما يقول أمير المؤمنين عليه السلام في الرواية التالية وكان يخاطب فيها جمعا من الناس بعد استشهاد رسول الله صلى الله عليه وآله، حيث قال يها مخاطبا إيّاهم:
    كتاب سليم بن قيس الهلالي، ج‏2، ص: 641
    فَأَنْشُدُكُمُ اللَّهَ
    أَ تُقِرُّونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ص آخَى بَيْنَ كُلِّ رَجُلَيْنِ مِنْ أَصْحَابِهِ
    وَ آخَى بَيْنِي وَ بَيْنَ نَفْسِهِ
    وَ قَالَ أَنْتَ أَخِي وَ أَنَا أَخُوكَ فِي الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ
    فَقَالُوا اللَّهُمَّ نَعَمْ
    قَالَ أَ تُقِرُّونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ص اشْتَرَى مَوْضِعَ مَسْجِدِهِ فَابْتَنَاهُ
    ثُمَّ بَنَى عَشَرَةَ مَنَازِلَ
    تِسْعَةً لَهُ
    وَ جَعَلَ لِي عَاشِرَهَا فِي وَسَطِهَا
    وَ سَدَّ كُلَّ بَابٍ شَارِعٍ إِلَى الْمَسْجِدِ غَيْرَ بَابِي
    فَتَكَلَّمَ فِي ذَلِكَ مَنْ تَكَلَّمَ
    فَقَالَ ص مَا أَنَا سَدَدْتُ أَبْوَابَكُمْ وَ فَتَحْتُ بَابَهُ
    وَ لَكِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِسَدِّ أَبْوَابِكُمْ وَ فَتْحِ بَابِهِ
    وَ لَقَدْ نَهَى النَّاسَ جَمِيعاً أَنْ يَنَامُوا فِي الْمَسْجِدِ غَيْرِي‏ ……..إنتهى النقل
    #2691
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    ونفس هذا الأمر ذكّر به الامام الحسين عليه السلام في يوم من الأيام جميع بني هاشم وشيعتهم واصحابهم الذين جمعهم
    والمقطع من الرواية الذي يذكر هذا الأمر تجدونه في المقال المكتوب إن شاء الله
    بداية النقل (((((وَ مَا تَرَكَ شَيْئاً مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِمْ مِنَ الْقُرْآنِ إِلَّا تَلَاهُ وَ فَسَّرَهُ وَ لَا شَيْئاً مِمَّا قَالَهُ‏
    .
    كتاب سليم بن قيس الهلالي، ج‏2، ص: 790
    رَسُولُ اللَّهِ ص فِي أَبِيهِ وَ أَخِيهِ وَ أُمِّهِ وَ فِي نَفْسِهِ وَ أَهْلِ بَيْتِهِ إِلَّا رَوَاهُ
    وَ كُلَّ ذَلِكَ يَقُولُ الصَّحَابَةُ اللَّهُمَّ نَعَمْ قَدْ سَمِعْنَا وَ شَهِدْنَا
    وَ يَقُولُ التَّابِعِيُّ اللَّهُمَّ قَدْ حَدَّثَنِي بِهِ مَنْ أُصَدِّقُهُ وَ أَئْتَمِنُهُ مِنَ الصَّحَابَةِ
    فَقَالَ أَنْشُدُكُمُ اللَّهَ إِلَّا حَدَّثْتُمْ بِهِ مَنْ تَثِقُونَ بِهِ وَ بِدِينِهِ
    قَالَ سُلَيْمٌ فَكَانَ فِيمَا نَاشَدَهُمُ الْحُسَيْنُ ع وَ ذَكَّرَهُمْ أَنْ قَالَ
    أَنْشُدُكُمُ اللَّهَ أَ تَعْلَمُونَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبِ كَانَ أَخَا رَسُولِ اللَّهِ ص حِينَ آخَى بَيْنَ أَصْحَابِهِ فَآخَى بَيْنَهُ وَ بَيْنَ نَفْسِهِ وَ قَالَ أَنْتَ أَخِي وَ أَنَا أَخُوكَ فِي الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ
    فَقَالُوا اللَّهُمَّ نَعَمْ
    قَالَ أَ تُقِرُّونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ص اشْتَرَى مَوْضِعَ مَسْجِدِهِ فَابْتَنَاهُ
    ثُمَّ بَنَى عَشَرَةَ مَنَازِلَ
    تِسْعَةً لَهُ
    وَ جَعَلَ لِي عَاشِرَهَا فِي وَسَطِهَا
    وَ سَدَّ كُلَّ بَابٍ شَارِعٍ إِلَى الْمَسْجِدِ غَيْرَ بَابِي
    فَتَكَلَّمَ فِي ذَلِكَ مَنْ تَكَلَّمَ
    فَقَالَ ص مَا أَنَا سَدَدْتُ أَبْوَابَكُمْ وَ فَتَحْتُ بَابَهُ
    وَ لَكِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِسَدِّ أَبْوَابِكُمْ وَ فَتْحِ بَابِهِ
    وَ لَقَدْ نَهَى النَّاسَ جَمِيعاً أَنْ يَنَامُوا فِي الْمَسْجِدِ غَيْرِي‏ ……..إنتهى النقل
    ونفس هذا الأمر ذكّر به الامام الحسين عليه السلام في يوم من الأيام جميع بني هاشم وشيعتهم واصحابهم الذين جمعهم
    والمقطع من الرواية الذي يذكر هذا الأمر تجدونه في المقال المكتوب إن شاء الله
    بداية النقل (((((وَ مَا تَرَكَ شَيْئاً مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِمْ مِنَ الْقُرْآنِ إِلَّا تَلَاهُ وَ فَسَّرَهُ وَ لَا شَيْئاً مِمَّا قَالَهُ‏
    .
    كتاب سليم بن قيس الهلالي، ج‏2، ص: 790
    رَسُولُ اللَّهِ ص فِي أَبِيهِ وَ أَخِيهِ وَ أُمِّهِ وَ فِي نَفْسِهِ وَ أَهْلِ بَيْتِهِ إِلَّا رَوَاهُ
    وَ كُلَّ ذَلِكَ يَقُولُ الصَّحَابَةُ اللَّهُمَّ نَعَمْ قَدْ سَمِعْنَا وَ شَهِدْنَا
    وَ يَقُولُ التَّابِعِيُّ اللَّهُمَّ قَدْ حَدَّثَنِي بِهِ مَنْ أُصَدِّقُهُ وَ أَئْتَمِنُهُ مِنَ الصَّحَابَةِ
    فَقَالَ أَنْشُدُكُمُ اللَّهَ إِلَّا حَدَّثْتُمْ بِهِ مَنْ تَثِقُونَ بِهِ وَ بِدِينِهِ
    قَالَ سُلَيْمٌ فَكَانَ فِيمَا نَاشَدَهُمُ الْحُسَيْنُ ع وَ ذَكَّرَهُمْ أَنْ قَالَ
    أَنْشُدُكُمُ اللَّهَ أَ تَعْلَمُونَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبِ كَانَ أَخَا رَسُولِ اللَّهِ ص حِينَ آخَى بَيْنَ أَصْحَابِهِ فَآخَى بَيْنَهُ وَ بَيْنَ نَفْسِهِ وَ قَالَ أَنْتَ أَخِي وَ أَنَا أَخُوكَ فِي الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ
    قَالُوا اللَّهُمَّ نَعَمْ
    قَالَ أَنْشُدُكُمُ اللَّهَ هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ص اشْتَرَى مَوْضِعَ مَسْجِدِهِ وَ مَنَازِلِهِ فَابْتَنَاهُ
    ثُمَّ ابْتَنَى فِيهِ عَشَرَةَ مَنَازِلَ
    تِسْعَةً لَهُ وَ جَعَلَ عَاشِرَهَا فِي وَسَطِهَا لِأَبِي
    ثُمَّ سَدَّ كُلَّ بَابٍ شَارِعٍ إِلَى الْمَسْجِدِ غَيْرَ بَابِهِ
    فَتَكَلَّمَ فِي ذَلِكَ مَنْ تَكَلَّمَ
    فَقَالَ ص مَا أَنَا سَدَدْتُ أَبْوَابَكُمْ وَ فَتَحْتُ بَابَهُ
    وَ لَكِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِسَدِّ أَبْوَابِكُمْ وَ فَتْحِ بَابِهِ
    ثُمَّ نَهَى النَّاسَ أَنْ يَنَامُوا فِي الْمَسْجِدِ غَيْرَهُ
    وَ كَانَ يُجْنِبُ فِي الْمَسْجِدِ وَ مَنْزِلُهُ فِي مَنْزِلِ رَسُولِ اللَّهِ ص
    فَوُلِدَ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ص
    وَ لَهُ فِيهِ أَوْلَادٌ
    قَالُوااللَّهُمَّ نَعَم‏……………….))))إنتهى النقل
    #2692
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    فالأئمة عليهم السلام يلقون هذه الخطب بين الناس
    ويشحنوها بأفعال رسول الله صلى الله عليه وآله مع أخيه والتي أغلبها مملوئة بهذه المعاني الغامظة التي غالبا ما أن اهل زمانهم لم يفهموا معانيها
    فما هي ميزة أن رسول الله صلى الله عليه واله بنى عشرة بيوت وجعل بيت امير المؤمنين وسطها؟
    الأمر ليس عبثي او اعتباطي على الإطلاق
    فهم صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين لا ينطقون ولا يفعلون عن الهوى
    فكل افعالهم وكلماتهم لها معاني قصدية ظاهرة وباطنة
    ولها اهداف آنية وأهداف مستقبلية كذلك ،،
    لأنهم يعرفون أن هذه الروايات والمعاني الباطنية التي داخل كلماتهم وافعالهم سيتم حفظ تفاصيلها في بطون الكتب حتى يأتي ذلك اليوم الذي ستكون به عقول وافهام الناس جاهزة لإدراك وفهم تلك المعاني الخفية المستبطنة بها
    قبل أن ننهي حديثنا اليوم أود أن أقول أنني لا أدعي أن الصورة التي أصفها لشجرة الحياة شجرة محمد وآل محمد أنها صورة كاملة ودقيقة ،،
    فبالتأكيد يوجد بها الكثير من النقص كما انها يوجد لها الكثير من الوجوه المختلفة حسب الجهة التي نتكلم بها عن شجرة الحياة اليوم
    واليوم كان حديثنا عنها كونها الصراط المستقيم الذي يتكون من حروف بسم الله الرحمن الرحيم
    عشرة حروف منها هي الدوائر العشرة وتسعة حروف منها مكررات هي التي تصل ما بين تلك الدوائر أو الليالي العشرة
    الإسم المكنون هو مكنون بكل تلك الدوائر العشرة ،، لكن من هو الدائرة رقم واحد في اعلى الرمز هو نفسه من استوى على العرش
    فاليوم كان كلامنا عن شجرة الحياة كونها هي نفسها الصراط المستقيم الذي يتكون من تسعة عشر حرف
    ولذلك لم نتكلم عن الحروف التسعة الباقية
    ولا عن الحروف المحرّفة الخمسة الأخرى كما ورد في رواية مناظرة الإمام الرضا عليه السلام مع عمران الصابئي ،، والمقطع من الرواية الذي به ذكر هذا الأمر تجدونه إن شاء الله في المقال المكتوب
    بداية النقل(((((وَ لَمْ يَجْعَلْ لِلْحُرُوفِ فِي إِبْدَاعِهِ لَهَا مَعْنًى غَيْرَ أَنْفُسِهَا يَتَنَاهَى
    وَ لَا وُجُودَ لِأَنَّهَا مُبْدَعَةٌ بِالْإِبْدَاعِ
    وَ النُّورُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ أَوَّلُ فِعْلِ اللَّهِ الَّذِي هُوَ نُورُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ
    وَ الْحُرُوفُ هِيَ الْمَفْعُولُ بِذَلِكَ الْفِعْلِ
    وَ هِيَ الْحُرُوفُ الَّتِي عَلَيْهَا الْكَلَامُ وَ الْعِبَارَاتُ كُلُّهَا مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ
    عَلَّمَهَا خَلْقَهُ
    وَ هِيَ ثَلَاثَةٌ وَ ثَلَاثُونَ حَرْفاً
    فَمِنْهَا ثَمَانِيَةٌ وَ عِشْرُونَ حَرْفاً تَدُلُّ عَلَى اللُّغَاتِ الْعَرَبِيَّةِ
    وَ مِنَ الثَّمَانِيَةِ وَ الْعِشْرِينَ اثْنَانِ وَ عِشْرُونَ حَرْفاً تَدُلُّ عَلَى اللُّغَاتِ السُّرْيَانِيَّةِ وَ الْعِبْرَانِيَّةِ
    وَ مِنْهَا خَمْسَةُ أَحْرُفٍ مُتَحَرِّفَةٍ فِي سَائِرِ اللُّغَاتِ مِنَ الْعَجَمِ لِأَقَالِيمِ اللُّغَاتِ كُلِّهَا
    وَ هِيَ خَمْسَةُ أَحْرُفٍ تَحَرَّفَتْ مِنَ الثَّمَانِيَةِ وَ الْعِشْرِينَ الْحَرْفَ مِنَ اللُّغَاتِ
    فَصَارَتِ الْحُرُوفُ ثَلَاثَةً وَ ثَلَاثِينَ حَرْفاً
    فَأَمَّا الْخَمْسَةُ الْمُخْتَلِفَةُ (((فَبِحُجَجٍ )))
    لَا يَجُوزُ ذِكْرُهَا أَكْثَرَ مِمَّا ذَكَرْنَاه‏…….))))نهاية النقل
    فالحروف الثلاثة والثلاثين تشكل بمجموعها كلها الصراط المستقيم من الحافرة حتى ما بعد العقبة
    لكن عشرة حروف منها هي درجات الايمان العشرة ،
    وكل درجة منها هي عقبة بحد ذاتها يجب على السالك ان يعبرها لكي يصل منها للعقبة أو للدرجة التي خلفها
    وتسعة حروف منها هي من سترفعه ما دام السالك يسعى
    وهي من ستمنعه ما دام الإنسان يتلهى
    فهم ابواب الرحمة والعذاب على الناس كما يقول أمير المؤمنين عليه السلام
    واكرر هنا قولي الذي اكرره دائما ،، من يريد ان يفهم ما اتكلم عنه عن الروح فلا يجب أن ينظر للعالم من حوله على انه حقيقي ، بل هو مجرد حلم ، وأرواحنا لا تزال معلقة في المحل الأعلى في قبورها ، وقبورها هي الأثقاب في الصور
    نحن الأن في عالم صناعي رقمي تمت صناعته على أسس علمية ثابتة ومعقدة جدا جدا جدا جدا
    فعندما يقول الناطق بالقرآن الكريم
    إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ
    فذلك يعني ان كل شيء مخلوق على أسس علمية محسوبة حسابا دقيقا
    وأرواحنا أيضا من تلك الأشياء المخلوقة بقدر ومودعة بأثقاب الصور التي هي قبورنا الدائمة التي لن نخرج منها ابدا الا بمشيئة رب العالمين ومعناه الفناء حسب فهمي
    فالارواح باقية في قبورها اثقاب الصور لكنها ترتبط من خلال الحرارة الغريزية باجساد موجودة تحت القبب ومصنوعة ايضا على اسس علمية متقدمة جدا جدا ومعقدة جدا جدا لكي تشعر الروح معها انها بسيطة جدا جدا جدا جدا ، وأنها مجرد إنسان بسيط وضعيف وحقير كل همه أن يقول أنا في كل أفعاله ورغباته
    والله العالم كيف هي هيئة أرواحنا المعلقة في المحل الأعلى في تلك القبور الأثقاب ،، فإن كانت الثقوب مكعبة فقد تكون هيئة ارواحنا بها مكعبة أيضا
    وإن كانت الثقوب مدورة فقد تكون هيئة أرواحنا بها مدورة كذلك
    وربما تكون مكعبة كزهرة الحياة لكنها تحوي بداخلها ذرة مدورة كما تحو زهرة الحياة الاسم المكنون بها
    وهذه الذرة المدورة هي نفسها الروح التي لا تفارق قبرها الموجود في المحل الأعلى نهائيا انما ترتبط وهي موجودة به باجساد تُصنع لها تحت القبب او حتى فوقها لترتبط بها وتشعر من خلالها بالوجود والحياة والحركة والأنا
    نأتي لختام حديثنا لهذا اليوم ونستودعكم الله والى لقاء أخر إن شاء الله
    وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين
    اللهم صلي على محمد وآل محمد
Viewing 5 replies - 1 through 5 (of 5 total)
  • The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.