- This topic has 2 replies, 1 voice, and was last updated 5 months ago by .
-
Topic
-
سوف تجدني عندما تبحث عني في قلبكولن تجدني حتى ينير زيت الشجرة المباركةفيه………..حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ ع فِي هَذِهِ الْآيَةِ «اللَّهُ نُورُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ»قَالَ: بَدَأَ بِنُورِ نَفْسِهِ تَعَالَى«مَثَلُ نُورِهِ» مَثَلُ هُدَاهُ فِي قَلْبِ الْمُؤْمِنِ(((إنتبهوا لمعنى هذه الجملة)))«كَمِشْكاةٍ فِيها مِصْباحٌ الْمِصْباحُ»وَ الْمِشْكَاةُ جَوْفُ الْمُؤْمِنِوَ الْــقِــنْــدِيــلُ قَــلْــبُــهُ-وَ الْــمِــصْــبَــاحُ الــنُّــورُ الَّــذِي جَــعَــلَــهُ اللَّهُ فِــي قَــلْــبِــهِ(((إنتبهوا لمعنى هذه الجملة أيضا ولعلاقتها بالجملة التي نبهتكم لها قبل قليل)))«يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ»قَالَ الشَّجَرَةُ الْمُؤْمِنُ«زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَ لا غَرْبِيَّةٍ»قَالَ عَلَى سَوَاءِ الْجَبَلِلَا غَرْبِيَّةٍ أَيْ لَا شَرْقَ لَهَاوَ لَا شَرْقِيَّةٍ- أَيْ لَا غَرْبَ لَهَاإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ طَلَعَتْ عَلَيْهَا-وَ إِذَا غَرَبَتِ الشَّمْسُ غَرَبَتْ عَلَيْهَا«يَــكــادُ زَيْــتُــهــا يُــضِــيءُ»يَــكَــادُ الــنُّــورُ الَّــذِي جَــعَــلَــهُ اللَّهُ فِــي قَــلْــبِــهِ يُــضِــيءُ وَ إِنْ لَــمْ يَــتَــكَــلَّــمْ«نُورٌ عَلى نُورٍ» فَرِيضَةٌ عَلَى فَرِيضَةٍ وَ سُنَّةٌ عَلَى سُنَّةٍ«يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ»يَهْدِي اللَّهُ لِفَرَائِضِهِ وَ سُنَنِهِ مَنْ يَشَاءُ«وَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثالَ لِلنَّاسِ»فَهَذَا مَثَلٌ ضَرَبَهُ اللَّهُ لِلْمُؤْمِنِ،قَالَ فَالْمُؤْمِنُ يَتَقَلَّبُ فِي خَمْسَةٍ مِنَ النُّورِ،مَدْخَلُهُ نُورٌوَ مَخْرَجُهُ نُورٌ-وَ عِلْمُهُ نُورٌوَ كَلَامُهُ نُورٌ-وَ مَصِيرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى الْجَنَّةِ نُورٌ،قُلْتُ لِجَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ع:جُعِلْتُ فِدَاكَ يَا سَيِّدِي إِنَّهُمْ يَقُولُونَ مَثَلُ نُورِ الرَّبِّقَالَ :سُبْحَانَ اللَّهِلَيْسَ لِلَّهِ مَثَلٌ-قَالَ اللَّهُ فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثالَ………..إنتهى…………………………………..قَالَ: بَــدَأَ بِـــنُــورِ نَــفْــسِــهِ تَــعَــالَــى«مَثَلُ نُورِهِ» مَثَلُ هُدَاهُ فِي قَلْبِ الْمُؤْمِنِفـنور نفسه هو الهاديونور نفسه هو الْــمِــصْــبَــاحُ الَّــذِي جَــعَــلَــهُ اللَّهُ فِــي قَــلْــبِِ المؤمنوفرائضه وسننه هم نوره ،، فهو يهدي بنوره لنورهفنوره هو الجوهرة الحية بالذات شجرة طوبى وسدرة المنتهى وجنة المأوىوهو نورها يعني هو ذاتها او هو المكنون بهافهو يهدي لفرائضه وسننه أو لنورهونوره او فرائضه وسننه تهدي إليهفهو يهدي للنفس الإلهِيَّةُ الْمَلَكُوتِيَّةُ الْكُلِّيَّةُوالنفس الإلهِيَّةُ الْمَلَكُوتِيَّةُ الْكُلِّيَّةُ تهدي إليهوهذا ما نفهمه من كلام أمير المؤمنين عليه السلام في حديث معرفة النفس وبالتحديد من هذا المقطع منه:فَقَالَ: مَا النَّفْسُ الإلهِيَّةُ الْمَلَكُوتِيَّةُ الْكُلِّيَّةُ؟فَقَالَ عليهِ السَّلاَمُ: قُوَّةٌ لاَهُوتِيَّةٌ، وَجُوْهَرَةٌ بَسِيطَةٌ حَيَّةٌ بِالذَّاتِ، أَصْلُهَا الْعَقْلُ،مِــنْــهُ بَــدَتْ، وَعَــنْــهُ دَعَــــتْ، وَإِلَــــيْــــةِ دَلَّــــتْ؛وَعَــوْدَهَــا إلَــيْــهِ إِذَا أَكْــمَــلَــتْ وَشَــابَــهَــتْ،وَمِنْهَا بَدَتِ الْمَوْجُودَاتُ، وَإِلَيْهَا تَعُودُ بِالْكَمَالِ.وَهِــيَ ذَاتُ الْــعــلــيــا، وَشَجَرَةُ طُوبَي، وَسِدْرَةُ الْمُنْتَهَي، وَجَنَّةُ الْمَأْوَي؛مَنْ عَرَفَهَا لَمْ يَشْقَ أَبَدَاً، وَمَنْ جَهِلَهَا ضَلَّ وَغَوَي.فَقَالَ السَّائِلُ: مَا الْعَقْلُ؟قَالَ عليهِ السَّلاَمُ: جَوْهَرٌ دَرَّاكٌ، مُحِيطٌ بِالاْشْيَاءِ عَنْ جَمِيعِ جِهَاتِهَا، عَارِفٌ بِالشَّيْءِ قَبْلَ كَوْنِهِ؛فَــهُــوَ عِــلَّــةٌ لِــلْــمَــوْجُــودَاتِ، وَنَــهَــايَــةُ الْــمَــطَــالِــبِ.
Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
Viewing 2 replies - 1 through 2 (of 2 total)
- The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.