*262* هل نعبد الصورة أو المعنى ؟

  • Creator
    Topic
  • #3043
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    س—
    الامام بالصوره الانزعيه بيّن أن الكلمات لها معاني واتجاهات مختلفه
    فمثلا ظهور مولاك … هنا الظهور اليس هو تمام المولى وليس غيره ؟
    والمعنى جوهر واحد لا يتعدد ولا يتجزا ولا يتغير وكان الظهور والبطون واحد …لكن بحسب الرائي ؟
    فالصوره أظهرت اثار وهذه الآثار ظاهره وباطنه ولكنها ليست كليته …( ليست كلية الباري ولا الباري سواها )
    فهنا الصوره الانزعيه ظهر بجلال الوجود وهو الصوره البشريه … ولكنه لم يقل بالكليه …
    فهل عبادتنا للصوره التي هي عبادة طاعة وليست خالقيه تعتبر عباده للمعنى ؟
    ونكون ممن عبد المعنى ؟
    ج—-
    تخيل اخي الكريم ان عندك بلورة كبيرة واحدة من الماء (والماء هنا هو الروح)
    وان المعنى مكنون بهذا الماء كله وبكل ذراته
    وتخيل انك ذرة واحدة من ذرات ذلك الماء
    الان المعنى المكنون في الماء كله قرر ان يظهر لك بصورة على قدر قوة استيعابك وفهمك ليكلمك منها
    فظهر لك بصورة ذرة ماء على قدر حجم ذرتك او بحجم صورتك وتشابهها
    وبدء المعنى يتكلم معك من على لسان ذرة الماء تلك التي ظهر لك بها
    فقال لك انا المعنى
    وقال لك انّ صورتي التي اكلمك منها هي ليست كلية الباري ولا الباري سواها
    دعنا نطبق هذا القول على المثل
    المعنى لا يقع عليه اسم ولا شبه
    ارجع الماء لطبيعته الاولى قبل ان تظهر به وعليه الصور
    سيصبح شفاف لا لون ولا طعم له ولا رائحة
    اذا اردت ان تصفه ساعتها فيجب ان تسلب عنه كل الصفات تماما كما فعلنا الان
    لا لون ولا طعم ولا رائحة ولا صوت ولا ولا ولا
    هذا الماء هو الروح
    وهو نفسه الكلمة المخلوقة التي
    بالحروف غير منعوت، وباللفظ غير منطق، وبالشخص غير مجسد، وبالتشبيه غير موصوف، وباللون غير مصبوغ، منفي عنه الاقطار، مبعد عنه الحدود، محجوب عنه حس كل متوهم، مستتر غير مستور
    فالمعنى عندما اراد ان يظهر ظهر بصورة الروح
    وصفات الروح او الماء كما لاحظت هي نفسها صفات المعنى لكنها من خلقه
    فالروح هي ظهور المعنى
    امير المؤمنين يقول الروح واحدة والصور شتى
    يعني أن بلورة او مشكاة الماء واحدة وصور ذراتها مختلفة
    يعني أن العقل الكلي الملك الذي له رؤوس بعدد الخلائق هو ملك واحد لكن رؤوسه لها صور مختلفة
    المعنى المكنون بكل الماء
    يستطيع ان يظهر لكل ذرة ماء من الماء بصورة مختلفة عن الصور الاخرى
    ويكلمها من على لسان تلك الصورة
    لكن هذا لا يعني ان اي صورة تكلم منها هي هو او انها هي صورته الكلية
    احتمال واحد يمكن ان نقول معه انه ظهر بصورة هي صورته الكلية
    وهي عندما يظهر بكل ذرات الماء الموجودة في المشكاة او البلورة بصورة لا ثاني معها
    لانه لو كان معه صورة ثانية فصورته التي ظهر بها لها
    لن تكون كليته لانه تنقصها الصورة التي ظهر لها
    فكليته تظهر لو تخيلت ان بلورة الماء او مشكاة النور كلها صورة واحدة
    وحينها ستكون هذه الصورة الواحدة هي وجهه الذي منه يؤتى
    لا احد يراها لانه لا يوجد معها من يراها
    فالمشكاة هي وجه المعنى
    فالمعنى هو الاحد والمشكاة هي الصمد
    والأحد مكنون في الصمد
    والمشكاة هي فاطمة او النور الفاطمي
    ففاطمة هي وجه المعنى الذي منه يؤتى
    ولذلك لا عِدل لفاطمة إلّا علي
    لأن علي هو المعنى
    عبادة الخالقية في هذه الارض غير موجودة
    او غير متحققة بشكل كامل وصحيح حتى الان
    لان معرفة الخالق بشكل كامل وصحيح غير موجودة بين أهلها ((ما عدى المعصوم وجنوده طبعا))
    فالناس تتوهم الخالق حسب درجات عقولها وتعبد ما تتوهمه
    ولو سالت كل واحد من الناس ان يتكلم لك بلسانه ووصفه عن صفات خالقه لما تشابه اثنان
    يعني كل واحد يعبد خالق صفاته تختلف عن صفات ما يعبده الاخرون
    ولكي نصل لعبادة الخالقية يجب ان نمر أولا بعبادة الطاعة
    وهذه الارض بالنسبة لأهلها مخصصة لعبادة الطاعة فقط
    ومن يريد ان يصل لعبادة الخالقية يجب عليه أولا ان يسلك لها عبادة الطاعة
    يعني انت في المدرسة ماذا تفعل لكي تنال شهادة التخرج ؟
    انك تطيع الناظر والمدرسين وحارس المدرسة وتطيع حتى فراش المدرسة
    فكلهم يعلمونك ويساهمون بتعليمك لكي تنال شهادة التخرج
    وهكذا هي هذه الدنيا ، مهمتها والهدف منها ومن وجودك بها هو ان توصلك لعبادة الخالقية
    فيجب ان تطيع المدرسين فيها لكي تصل لعبادة الخالقية
    وقبل ان تصل لها يجب ان تبقى ضمن عبادة الطاعة لمديرها الذي مهمته ان يعذبك عذابا شديدا
    يعني يصفيك تصفية شديدة
    او يعلمك تعليما عاليا
    يخرجك به من الجهل للعقل
Viewing 1 replies (of 1 total)
  • Author
    Replies
  • #3044
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ

    فمَنْ‏ عَبَدَ الرَّحْمَنِ دُونَ‏ رُوحه فَقَدْ كَفَرَ

    وَ مَنْ عَبَدَ الرَّحْمَنِ وَ رُوحه فَقَدْ أَشْرَكَ

    وَمَنْ عَبَدَ رُوحه بِإِيقَاعِ الْأَسْمَاءِ عَلَيْهِ

    بِصِفَاتِهِ الَّتِي وَصَفَ بِهَا نَفْسَهُ

    فَعَقَدَ عَلَيْهِ قَلْبَهُ

    وَ نَطَقَ بِهِ لِسَانُهُ فِي سَرَائِرِهِ وَ عَلَانِيَتِهِ‏

    فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع حَقّا

    الخلاصة :

    1- اصحاب الروح هم اصحاب اليمين

    لأنهم عبدوا الروح بايقاع إسم الرحمن عليه

    2- واصحاب الشمال هم من سيعبدون الرحمن دون روحه أو مع روحه

    ————

    من هو الرحمن المعبود؟

    ———-

    وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا :

    أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ؟

    وقَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع :

    مَا لِلَّهِ نَبَأٌ أَعْظَمُ مِنِّي- وَ مَا لِلَّهِ‏ آيَةٌ أَكْبَرُ مِنِّي‏

    الآن من برايكم أن الرسل سيدعون إلى عبادته؟

    يعنيى من هو الرحمن المعبود؟

    هل هو نفسه نبأ الله الأعظم ام هو أعظم منه؟

    هل هو نفسه آية الله الكبرى؟ أم هو اية لله أكبر من أيته الكبرى؟

Viewing 1 replies (of 1 total)
  • The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.