- This topic has 1 reply, 1 voice, and was last updated 4 months, 3 weeks ago by .
-
Topic
-
س—الامام بالصوره الانزعيه بيّن أن الكلمات لها معاني واتجاهات مختلفهفمثلا ظهور مولاك … هنا الظهور اليس هو تمام المولى وليس غيره ؟والمعنى جوهر واحد لا يتعدد ولا يتجزا ولا يتغير وكان الظهور والبطون واحد …لكن بحسب الرائي ؟فالصوره أظهرت اثار وهذه الآثار ظاهره وباطنه ولكنها ليست كليته …( ليست كلية الباري ولا الباري سواها )فهنا الصوره الانزعيه ظهر بجلال الوجود وهو الصوره البشريه … ولكنه لم يقل بالكليه …فهل عبادتنا للصوره التي هي عبادة طاعة وليست خالقيه تعتبر عباده للمعنى ؟ونكون ممن عبد المعنى ؟ج—-تخيل اخي الكريم ان عندك بلورة كبيرة واحدة من الماء (والماء هنا هو الروح)وان المعنى مكنون بهذا الماء كله وبكل ذراتهوتخيل انك ذرة واحدة من ذرات ذلك الماءالان المعنى المكنون في الماء كله قرر ان يظهر لك بصورة على قدر قوة استيعابك وفهمك ليكلمك منهافظهر لك بصورة ذرة ماء على قدر حجم ذرتك او بحجم صورتك وتشابههاوبدء المعنى يتكلم معك من على لسان ذرة الماء تلك التي ظهر لك بهافقال لك انا المعنىوقال لك انّ صورتي التي اكلمك منها هي ليست كلية الباري ولا الباري سواهادعنا نطبق هذا القول على المثلالمعنى لا يقع عليه اسم ولا شبهارجع الماء لطبيعته الاولى قبل ان تظهر به وعليه الصورسيصبح شفاف لا لون ولا طعم له ولا رائحةاذا اردت ان تصفه ساعتها فيجب ان تسلب عنه كل الصفات تماما كما فعلنا الانلا لون ولا طعم ولا رائحة ولا صوت ولا ولا ولاهذا الماء هو الروحوهو نفسه الكلمة المخلوقة التيبالحروف غير منعوت، وباللفظ غير منطق، وبالشخص غير مجسد، وبالتشبيه غير موصوف، وباللون غير مصبوغ، منفي عنه الاقطار، مبعد عنه الحدود، محجوب عنه حس كل متوهم، مستتر غير مستورفالمعنى عندما اراد ان يظهر ظهر بصورة الروحوصفات الروح او الماء كما لاحظت هي نفسها صفات المعنى لكنها من خلقهفالروح هي ظهور المعنىامير المؤمنين يقول الروح واحدة والصور شتىيعني أن بلورة او مشكاة الماء واحدة وصور ذراتها مختلفةيعني أن العقل الكلي الملك الذي له رؤوس بعدد الخلائق هو ملك واحد لكن رؤوسه لها صور مختلفةالمعنى المكنون بكل الماءيستطيع ان يظهر لكل ذرة ماء من الماء بصورة مختلفة عن الصور الاخرىويكلمها من على لسان تلك الصورةلكن هذا لا يعني ان اي صورة تكلم منها هي هو او انها هي صورته الكليةاحتمال واحد يمكن ان نقول معه انه ظهر بصورة هي صورته الكليةوهي عندما يظهر بكل ذرات الماء الموجودة في المشكاة او البلورة بصورة لا ثاني معهالانه لو كان معه صورة ثانية فصورته التي ظهر بها لهالن تكون كليته لانه تنقصها الصورة التي ظهر لهافكليته تظهر لو تخيلت ان بلورة الماء او مشكاة النور كلها صورة واحدةوحينها ستكون هذه الصورة الواحدة هي وجهه الذي منه يؤتىلا احد يراها لانه لا يوجد معها من يراهافالمشكاة هي وجه المعنىفالمعنى هو الاحد والمشكاة هي الصمدوالأحد مكنون في الصمدوالمشكاة هي فاطمة او النور الفاطميففاطمة هي وجه المعنى الذي منه يؤتىولذلك لا عِدل لفاطمة إلّا عليلأن علي هو المعنىعبادة الخالقية في هذه الارض غير موجودةاو غير متحققة بشكل كامل وصحيح حتى الانلان معرفة الخالق بشكل كامل وصحيح غير موجودة بين أهلها ((ما عدى المعصوم وجنوده طبعا))فالناس تتوهم الخالق حسب درجات عقولها وتعبد ما تتوهمهولو سالت كل واحد من الناس ان يتكلم لك بلسانه ووصفه عن صفات خالقه لما تشابه اثنانيعني كل واحد يعبد خالق صفاته تختلف عن صفات ما يعبده الاخرونولكي نصل لعبادة الخالقية يجب ان نمر أولا بعبادة الطاعةوهذه الارض بالنسبة لأهلها مخصصة لعبادة الطاعة فقطومن يريد ان يصل لعبادة الخالقية يجب عليه أولا ان يسلك لها عبادة الطاعةيعني انت في المدرسة ماذا تفعل لكي تنال شهادة التخرج ؟انك تطيع الناظر والمدرسين وحارس المدرسة وتطيع حتى فراش المدرسةفكلهم يعلمونك ويساهمون بتعليمك لكي تنال شهادة التخرجوهكذا هي هذه الدنيا ، مهمتها والهدف منها ومن وجودك بها هو ان توصلك لعبادة الخالقيةفيجب ان تطيع المدرسين فيها لكي تصل لعبادة الخالقيةوقبل ان تصل لها يجب ان تبقى ضمن عبادة الطاعة لمديرها الذي مهمته ان يعذبك عذابا شديدايعني يصفيك تصفية شديدةاو يعلمك تعليما عاليايخرجك به من الجهل للعقل
Viewing 1 replies (of 1 total)
Viewing 1 replies (of 1 total)
- The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.