*269* اليمين هو امام امته واهل زمانه وليس الشمال

  • Creator
    Topic
  • #3053
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    اليمين هو امام امته واهل زمانه وليس الشمال
    ثلاثة مقاطع من ثلاث روايات سنفتتح بها مقالنا اليوم فانتبهوا لها جيدا وسنضع بين المقاطع فهمنا واستفادتنا منها
    الرواية الأولى:
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَنْ مَاتَ وَ لَيْسَ لَهُ إِمَامٌ يَسْمَعُ لَهُ وَ يُطِيعُ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً…..إنتهى
    .
    .
    انتبهو لقوله يــــــــســـــمـــــع مـــــنــــه، فالمستفاد ان من لا يريد أن يموت ميتة الجاهلية يجب أن يتصل بإمامه ويسمع منه
    .
    .
    مقطع من الرواية الثانية:
    ثُمَّ إِنِّي أُخْبِرُكَ أَنَّ الدِّينِ وَ أَصْلَ الدِّينِ هُوَ رَجُلٌ
    وَ ذَلِكَ الرَّجُلُ هُوَ الْيَقِينُ وَ هُوَ الْإِيمَانُ
    وَ هُوَ إِمَامُ أُمَّتِهِ وَ أَهْلِ زَمَانِهِ
    فَمَنْ عَرَفَهُ عَرَفَ اللَّهَ وَ مَنْ أَنْكَرَهُ أَنْكَرَ اللَّهَ وَ دِينَهُ
    وَ مَنْ جَهِلَهُ جَهِلَ اللَّهَ وَ دِينَهُ وَ حُدُودَهُ وَ شَرَائِعَهُ بِغَيْرِ ذَلِكَ الْإِمَامِ
    كَذَلِكَ جَرَى بِأَنَّ مَعْرِفَةَ الرِّجَالِ دِينُ اللَّهِ
    وَ الْمَعْرِفَةُ عَلَى وَجْهِهِ مَعْرِفَةٌ ثَابِتَةٌ عَلَى بَصِيرَةٍ
    يُعْرَفُ بِهَا دِينُ اللَّهِ وَ يُوصَلُ بِهَا إِلَى مَعْرِفَةِ اللَّهِ
    فَــهَــذِهِ الْــمَــعْــرِفَــةُ الْــبَــاطِــنَــةُ الــثَّــابِــتَــةُ بِــعَــيْــنِــهَــا الْــمُــوجِــبَــةُ حَــقَّــهَــا الْــمُــسْــتَــوْجِــبُ أَهْــلَــهَــا عَــلَــيْــهَــا الــشُّــكْــرَ لِلَّهِ
    الَّتِي مَنَّ عَلَيْهِمْ بِهَا
    مِنْ مَنِّ اللَّهِ يَمُنُّ بِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ
    مَعَ الْمَعْرِفَةِ الظَّاهِرَةِ وَ مَعْرِفَةٌ فِي الظَّاهِرِ
    فَأَهْلُ الْمَعْرِفَةِ فِي الظَّاهِرِ الَّذِينَ عَلِمُوا أَمْرَنَا بِالْحَقِّ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ
    لَا يَــلْــحَــقُ بِــأَهْــلِ الْــمَــعْــرِفَــةِ فِــي الْــبَــاطِــنِ عَــلَــى بَــصِــيــرَتِــهِــمْ
    وَ لَا يَضِلُّوا بِتِلْكَ الْمَعْرِفَةِ الْمُقَصِّرَةِ إِلَى حَقِّ مَعْرِفَةِ اللَّهِ
    كَمَا قَالَ فِي كِتَابِهِ وَ لا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفاعَةَ إِلَّا مَــنْ شَــهِــدَ بِــالْــحَــقِّ وَ هُــمْ يَــعْــلَــمُــونَ
    فَمَنْ‏ شَهِدَ شَهَادَةَ الْحَقِّ لَا يَعْقِدُ عَلَيْهِ قَلْبَهُ عَلَى بَصِيرَةٍ فِيهِ
    كَذَلِكَ مَنْ تَكَلَّمَ لَا يَعْقِدُ عَلَيْهِ قَلْبَهُ
    لَا يُعَاقَبُ عَلَيْهِ عُقُوبَةَ مَنْ عَقَدَ عَلَيْهِ قَلْبَهُ
    وَ ثَبَتَ عَلَى بَصِيرَةٍ
    فَقَدْ عَرَفْتَ كَيْفَ كَانَ حَالُ رِجَالِ أَهْلِ الْمَعْرِفَةِ فِي الظَّاهِرِ وَ الْإِقْرَارِ بِالْحَقِّ عَــلَــى غَــيْــرِ عِــلْــمٍ فِي قَدِيمِ الدَّهْرِ وَ حَدِيثِهِ
    إِلَى أَنِ انْتَهَى الْأَمْرُ إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ وَ بَعْدَهُ إِلَى مَنْ صَارَ وَ إِلَى مَنِ انْتَهَتْ إِلَيْهِ مَعْرِفَتُهُمْ
    وَ إِنَّمَا عُرِفُوا بِمَعْرِفَةِ أَعْمَالِهِمْ وَ دِينِهِمُ الَّذِي دَانَ اللَّهَ بِهِ الْمُحْسِنُ بِإِحْسَانِهِ وَ الْمُسِي‏ءُ بِإِسَاءَتِهِ
    وَ قَدْ يُقَالُ إِنَّهُ مَــــنْ دَخَلَ فِي هَذَا الْأَمْرِ بِــغَــيْــرِ يَــقِــيــنٍ وَ لَا بَــصِــيــرَةٍ خَــــرَجَ مِــنْــهُ كَــمَــا دَخَــلَ فِــيــهِ
    رَزَقَنَا اللَّهُ وَ إِيَّاكَ مَعْرِفَةً ثَابِتَةً عَلَى بَصِيرَة…..إنتهى النقل
    .
    .
    المستفاد من هذه الرواية أنه توجد معرفتان للإمام
    1- معرفة ظاهرة للإمام
    وهذه هي المعرفة التي توقف عندها أغلب الإمامية
    2- ومعرفة باطنة للإمام
    وهذه هي المعرفة التي يمنّ الله بها على من يشاء
    ومن عـــرف امامه الباطن واســـتـــمـــع لـــه واطـــاعـــه
    نـــجـــى مـــن مـــوتـــة الـــجـــاهـــلـــيـــة
    ومنه نستفاد ايضا ان الرجل الدين هو :
    إمَامَ أُمَّتِهِ وَ أَهْلِ زَمَانِهِ
    وأنه هو نفسه الايمان
    وهو نفسه اليقين
    وسنستفاد من هذه النقطة بعد قليل ان شاء الله
    .
    .
    الرواية الثالثة :
    في باب ما كتبه الرّضا– عليه السّلام– للمأمون من محض الإسلام و شرائع الدّين:
    أنّ الأرض لا تخلوا من حجّة اللّه تعالى على خلقه في كلّ عصر و أوان
    و أنّهم العروة الوثقى و أئمّة الهدى و الحجّة على أهل الدّنيا،
    إلى أن يرث اللّه الأرض و من عليها……إنتهى
    فحجة الله وأصحابه في الأرض على اهل الدنيا هو الشمال كما بيّنا ذلك سابقا
    وهو وأصحابه موجودون الآن معنا في الأرض ، بل نحن معهم
    وهم التسعة عشر
    1- النار خليفة الله في أرضه

    1- وأصحابه الثمانية عشر
    فهو وهم بالتأكيد أنهم من ضمن المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم
    هذا ان لم يكونوا هم فقط المنظرون ، ولا يوجد غيرهم منظرون الى يوم الوقت المعلوم
    ويوم الوقت المعلوم هو نفسه اليوم الذي سيرث الله فيه الأرض ومن عليها
    من هم التسعة عشر المجعولين على جهنم؟
    انهم بالحقيقة عشرة
    انهم الطينات العشرة او الليالي العشرة والليل اذا يسر
    1- حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حَسَّانَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَطِيَّةَ الزَّيَّاتِ يَرْفَعُهُ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع قَالَ قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ع :
    إِنَّ لِلَّهِ نَهَراً دُونَ عَرْشِهِ
    وَ دُونَ النَّهَرِ الَّذِي دُونَ عَرْشِهِ نُورٌ مِنْ نُورِهِ
    وَ إِنَّ فِي حَافَتَيِ النَّهَرِ رُوحَيْنِ مَخْلُوقَيْنِ
    1- رُوحُ الْقُدُسِ
    2- وَ رُوحٌ مِنْ أَمْرِهِ
    وَ إِنَّ لِلَّهِ عَشْرَ طِينَاتٍ
    1- خَمْسَةً مِنْ نَفَحَ الْجَنَّةِ
    2- ِ وَ خَمْسَةً مِنَ الْأَرْضِ
    وَ فَسَّرَ الْجِنَانَ وَ فَسَّرَ الْأَرْضَ
    ثُمَّ قَال‏ :
    مَا مِنْ نَبِيٍّ وَ لَا مِنْ مَلَكٍ مِنْ بَعْدِ جَبْلِهِ إِلَّا نَفَخَ فِيهِ مِنَ الرُّوحَيْن‏
    وَ جَعَلَ النَّبِيَّ ص مِنْ إِحْدَى الطِّينَتَيْنِ
    فَقُلْتُ لِأَبِي الْحَسَنِ ع مَا الْجَبْلُ ؟
    قَالَ الْخَلْقُ غَيْرَنَا أَهْلَ الْبَيْتِ
    فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَنَا مِنَ الْعَشْرِ الطِّينَاتِ جَمِيعاً
    وَ نَفَخَ فِينَا مِنَ الرُّوحَيْنِ جَمِيعاً
    فَأَطْيَبُهُمَا طِيباً [طِينَتُنَا] …….إنتهى
    فالعشرة كل واحد منهم مخلوق من طينتين
    طينة الجنة النفس القدسية
    وطينة الأرض النفس الحسية
    وهؤلاء العشرة انقسم كل واحد منهم لنصفين
    يعني انفصل نصفه الأرضي عن نصفه السماوي
    او انفصل ظاهره عن باطنه
    فلا فرق
    فالتسعة عشر الذين يديرون المنافسة هم بالأصل كانوا عشرة في السماء
    وحين نزلوا للأرض انقسم كل واحد منهم لإثنين
    الشيء وضده أو العقل وضده الجهل
    كما في رواية جنود العقل وجنود الجهل
    لنفهم معنى هذا الكلام سنصغّر الصورة الى اصغر حجم ممكن
    سنقول أن التسعة عشر يجلسون على طاولة واحدة منيرة
    فوق الطاولة توجد قبة مموهة من داخلها بصورة سماء ونجوم وغيوم لتمنع من هو تحت القبة من أن يراهم من خلفها
    وسطح هذه الطاولة تبدو مثل سطح الأرض بكل ما فيها
    الخليفة ، او القائم بالأمر ينقسم لنصفين
    نصفه يّنزِله تحت القبة ويُدخِلَه في حالة النسيان لا يعلم شيئا ، وهو نفسه الليل اذا يسر
    فالليل اذا يسر هو نفسه الخليفة المخلوق في احسن تقويم 

    لكن حين انزل نصفه الثاني في الأرض تحت القبة وادخله في حالة النسيان فكأنه أنزله في أسفل سافلين

    وهو من يومها مشتاق لرجوع نصفه الثاني إليه ليتّحد معه مرة أخرى 

    ولن يرجع حتّى يتذكر

    الثمانية عشر الذين يحيطون بالقبة فوق الطاولة
    يراقبونه من خلفها ويتجاذبونه فيما بينهم
    التسعة الذين على اليمين يحاولون جهدهم ان يرفعوه ويهدوه لنصفه الأول ويذكروه به أي بنصفه الأول القائم بالامر الذي يجلس على رأس الطاولة
    والتسعة الذين على الشمال يحاولون جهدهم أيضا أن يبقوه في الطرف البعيد عن نصفه الأول الجالس على رأس الطاولة عبر ابقائِهم له يدور في حلقة النسيان
    وكل تسعة منهم يستطيعون أن يفصّلوا مواقف واحداث يزجون الليل اذا يسر في وسطها
    سواء ليُنسوه حقيقته فيبقوه بعيدا عن نصفه الأول ، وهذه مهمة التسعة الشمال
    او ليذكّروه به ويقربوه منه ، وهذه مهمة التسعة اليمين
    والقائم بالأمر يراقب عملهم كلهم
    كما ويوجه أصحابه الذين على اليمين وأصحابه الذين على الشمال
    وهكذا يستمرون بتجاذبه والصراع عليه من خلف القبة الموجودة فوق الطاولة
    مرة يمينا وأخرى شمالا 

    واحد يسحبه للأدنى وثاني يرفعه للأعلى

    وهكذا يبقى الليل اذا يسري تائها غافلا ناسيا تحت القبة
    ما دامه لا يعرف ما يجري معه 

    ولماذا يجري معه وعليه كل ما يجري معه وعليه

    ولا يعرف اين هو الان

    ومن اين أتى 

    والى اين مصيره
    لكن بمجرد تذكره ومعرفته لنفسه 

    ومعرفته بأمر اليمين والشمال واصحابهما 

    وكيف انهم يتجاذبونه بأمر ربه

    فإنه سيستطيع أن يحدد بشكل صحيح الأولوية لنفسه تماما كما يشعر بالانجذاب لها 
    فكلهم يراقبونه
    وكلهم يتكلمون معه
    وكلهم يوحون له
    وكلهم يصممون له حياته بما يتناسب مع اهدافهم له
    وكل ما يحتاج الليل اذا يسر أن يفعله ليخرج من المتاهة تحت القبة هو أن
    يصل بمجهوده لمنتصف المتاهة 

    لأنه اذا وصل لها فإن القائم بالأمر سيدخل اللاعب الأهم في اللعبة ليؤيده به فيرجع به سريعا نحوه

    واللاعب الجديد الذي سيؤيده به هو ((روح منه))
    يمكننا أن نقول أن القائم بالأمر هو من يقود ويوجه حركة النسيان والتذكر لليل إذا يسر
    .
    .
    الأن سنرجع للصورة الكبيرة
    كل واحد من المتنافسين في الأرض يوجد له نصف آخر في الجنة يراقبه من علاه ويشتاق لرجوعه له ليتحد معه مرة أخرى
    والتسعة عشر في الأرض متصلون مع جميع هؤلاء المتنافسين ويتجاذبونهم
    نصفهم يريدون ويعملون على ان يذكّروهم ويخرجوهم من الأرض ليتحدوا مع انصافهم الأخرى المشتاقة لهم فوقها
    ونصفهم الآخر يحاولون ويعملون على أن يحبسوهم في الارض ناسين غافلين تائهين فلا يخرجوا منها
    والقائم بالأمر يدير كل هذه العملية من تذكّر ونسيان 

    وكل هذا الصراع على المتنافسين بروحه المتموضعة في وسط المتاهة

    فروحه هو محورها وهو الإيمان وهو اليقين

    فهو يديرها تماما حسب رغبة نفس المتنافسين تحت القبة
    وتماما حسب الموازين والمقادير المقدرة للمنافسة تحت هذه القبة او تلك
    فمن يشاء الهداية أو التذكّر من المتنافسين فإنه سيسخر له اليمين واصحابه ليهدونه لطريق الخروج من المتاهة
    ومن يشاء منهم المزيد من النسان واللهو واللعب فإنه سيسخر له الشمال وأصحابه لينسوه ويهدونه للمزيد من اللهو واللعب داخل المتاهة
    ومن يصل لمنتصف المتاهة سيكون قد وصل واتصل بالايمان 

    فيؤيده بروحه أو بروح منه

    وروحه هو روح اليقين
    فيصبح روح اليقين هو إمامه الذي يحدثه ويرشده وتجب على الليل اذا يسر طاعته
    وإليه أشار صادق العترة بالقول:
    وَ إِذَا [أَشْرَقَ‏نُورُ الْيَقِينِ فِي الْقَلْبِ شَاهَدَ الْفَضْلَ
    وَ إِذَا تَمَكَّنَ مِنْ رُؤْيَةِ الْفَضْلِ رَجَا
    وَ إِذَا وَجَدَ حَلَاوَةَ الرَّجَاءِ طَلَبَ
    وَ إِذَا وُفِّقَ لِلطَّلَبِ وَجَدَ
    وَ إِذَا تَجَلَّى‏ ضِيَاءُ الْمَعْرِفَةِ فِي الْفُؤَادِ هَاجَ رِيحُ الْمَحَبَّةِ
    مصباح الشريعة، ص: 120
    وَ إِذَا هَاجَ رِيحُ الْمَحَبَّةِ اسْتَأْنَسَ فِي ظِلَالِ الْمَحْبُوبِ وَ آثَرَ الْمَحْبُوبَ عَلَى مَا سِوَاهُ
    وَ بَاشَرَ أَوَامِرَهُ وَ اجْتَنَبَ نَوَاهِيَهُ وَ اخْتَارَهُمَا عَلَى كُلِّ شَيْ‏ءٍ غَيْرِهِمَا
    .
    .
    وهذا هو معنى قول باقر العلوم عليه السلام :
    يَا خَيْثَمَةُ مَنْ عَرَفَ الْإِيمَانَ وَ اتَّصَلَ بِهِ لَمْ يُنَجِّسْهُ الذُّنُوبُ
    كَمَا أَنَّ الْمِصْبَاحَ يُضِي‏ءُ وَ يَنْفُذُ النُّورُ وَ لَيْسَ يَنْقُصُ مِنْ ضَوْئِهِ شَيْ‏ءٌ
    كَذَلِكَ مَنْ عَرَفَنَا وَ أَقَرَّ بِوَلَايَتِنَا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَه‏
    .
    .
    وهذا هو نفس معنى قوله صلى الله عليه وآلهمَنْ مَاتَ وَ لَيْسَ لَهُ إِمَامٌ يَسْمَعُ لَهُ وَ يُطِيعُ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً
    .
    .
    حين يؤيدك بروح منه ، فإنه سيصرخ بك صرخة ((إستيقظ)) 

    فيوقظك من نومك وتبدء بالمسير خلفه نحو أعلى عليين

    .
    .
    من كل ما سبق نفهم إن امام الزمان الذي يجب ان نعرفه ونسمع منه ونطيعه هو 

    الإيمان

    ومن لم يتصل بالإيمان في قلبه فأيقظه وسمع منه واطاعه قبل أن يموت 

    فإنه سيموت ميتة جاهلية

    والايمان قلنا مرارا هو الدين وهو الرجل وهو اليمين وهو امير المؤمنين
    والايمان هو النور الرجل الذي انزل مع الشمال والشمال يدعو لولايته
    واليمين هو النصف الأخر للشمال انفصلا فاصبحا نصفين
    وفي الروايات عندنا ما يثبت ان الامام اتحد امام اصحابه مع الرسول بجسد واحد فدخل به من يمينه ثم خرج منه
    فهما رجل واحد انقسم الى نصفين رسول وامام، شمال ويمين
    أحدهما هو وزير النسيان والآخر هو وزير التذكر
    والناسي جاهل والمتذكر عاقل
  • The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.