|29| العوالم الخمسة

  • Creator
    Topic
  • #787
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين
    وصلى الله على سيدنا محمد نبيه و آله وسلم تسليما .
    { العوالم الخمسة }
    عالم النور .. عالم اللاهوت … عالم الجبروت … عالم الملكوت … عالم الناسوت ..
    تلك العوالم الاربع ما خلا عالم النور هي عوالم متداخلة بحسب المراتب التي تم ترتيبها في عالم النور ..
    + عالم اللاهوت هو عالم غيب الغيوب وذات عين الاحدية وهو حقيقة الحقائق للنفس الإلهية في مقام أو أدنى دنواً واقتراباً من العلي الأعلى.
    + عالم الجبروت هو عالم برزخ البرزخ وذات عين الواحدية وهو حقيقة الأعيان ومحيطها للنفس الإلهية في مقام فتدلى لقاب قوسين .
    + عالم الملكوت وهو عالم الغيب وذات عين الربوبية وهو حقيقة الباطن للنفس القدسية في مقام دنى .
    + عالم الناسوت وهو عالم الشهادة وذات عين المربوب وهو حقيقة الظاهر للنفس الحسية والنامية في مقام ثم .
    ++++ اما عالم النور فهو عالم ( العلي الأعلى )
    وتلك العوالم الخمس قد أُشيرَ إليها في سورة النجم
    { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ }
    وفي دعاء الندبة في هذا المقطع /
    { يَا بْنَ مَنْ دَنا فَتَدَلّى فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ اَوْ اَدْنى دُنُوّاً وَاقْتِراباً مِنَ الْعَلِيِّ الاَْعْلى }
    ☆ تلك العوالم هي عوالم متداخلة في تركيبة الهيكل البشري في قبال روح العالم ..
    فالجواهر اربع : الهواء والتراب والماء والنار .. وهي اصل المادة في وجودها .. اما النور أو الهيولي أو النفس الإلهية أو الروح فهي طاقة ذلك الأصل والجوهر الخامس ..
    فالتقسيم يكون هكذا ..
    النور = الهيولي ….. الجوهر الخامس
    اما الجواهر الأربع فهي :
    الهواء = اللاهوت
    التراب = الجبروت
    الماء = الملكوت
    النار = الناسوت
    وبما إن كل شيء في الكون ( العالم ) هو مركب من تلك الجواهر الأربع أو الجذور الأربع فإن روح هذا العالم هو الجوهر الخامس ( النور ) ..
    وهذا العالم وروحه هو نسخة مستنسخة من الهيكل البشري المادي وروحه ..
    فالاختلاف في المادة ناتج من نسب امتزاج تلك الجواهر الأربع سواء أكانت تلك المادة لطيفة ام كثيفة .. اما ان كان الجوهر الخامس اعلى تلك النسب وأكثرها شمولا خرجت تلك المادة إلى ما وراء المادة ( التجرد ) .
    فلا يوجد في الحقيقة مجرد إلا الجوهر الخامس ( النور ) ..
    وتلك الجواهر الأربع له خواص فاعلة و منفعلة من حيث كونها منفصلة ..
    فالفاعلة هي الحرارة والبرودة
    واما المنفعلة فهي السيولة والصلابة
    اي إذ جُمع الفاعل مع المنفعل ظهر أحد تلك الجواهر ..
    وعلى الترتيب الآتي:
    فاعل ( الحرارة ) + منفعل ( السيولة ) = الهواء
    فاعل ( الحرارة ) + منفعل ( الصلابة ) = النار
    فاعل ( البرودة ) + منفعل( السيولة ) = ماء
    فاعل ( البرودة ) + منفعل ( الصلابة ) = تراب
    …..
    لذا فإن الهيكل البشري متكون من فاعل ومنفعل ..
    كذلك الكون .
    ولتطبيق هذا الترتيب من الفاعل والمنفعل للجواهر الأربع مع العوالم الأربع .. نصل إلى ما يلي :
    *اللاهوت = فاعل الحرارة منفعل السيولة = الهواء
    * الجبروت = فاعل البرودة منفعل الصلابة = التراب
    * الملكوت = فاعل البرودة منفعل السيولة = الماء
    * الناسوت = فاعل الحرارة منفعل الصلابة = النار
    ثم نأتي لترتيب الأنفس الأربع على ضوء الفاعل والمنفعل ..
    الفاعل الاول = النفس الإلهية
    الفاعل الثاني = النفس القدسية
    المنفعل الأول = النفس الحسية
    المنفعل الثاني = النفس النامية
    وبعد هذا الترتيب نأتي إلى بيان ما يلي :
    الجهة الغيب في الهيكل البشري = الفاعلان
    الجهة الشهادة في الهيكل البشري = المنفعلان
    فإن أُريد للهيكل البشري ان يتسامى عليه أن يخرج من المنفعلان الى الفاعلان ..
    بمعنى اوضح :
    ان اردت ان تتسامى فعليك أن
    تميت المنفعلان فيك
    ( النفس النامية النباتية والنفس الحسية الحيوانية )
    وتحيي الفاعلان ( النفس الناطقة القدسية والإلهية الكلية) .
    وهنا أورد لكم رواية الأنفس ..
    روي (ان أعرابيا سأل امير المؤمنين عليه السلام عن النفس فقال له عن اي نفس تسأل فقال: يا مولاي هل النفس أنفس عديدة؟
    فقال عليه السلام: نعم نفس نامية نباتية، ونفس حسية حيوانية، ونفس ناطقة قدسية، ونفس إلهية ملكوتية كلية.
    قال: يا مولاي ما النامية النباتية؟
    قال: قوة أصلها الطبايع الاربع بدو إيجادها مسقط النطفة، مقرها الكبد، مادتها من لطايف الأغذية، فعلها النمو والزيادة، وسبب فراقها اختلاف المتولدات فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة.
    فقال: يا مولاي وما النفس الحسية الحيوانية؟
    قال: قوة فلكية وحرارة غريزية أصلها الافلاك بدو ايجادها عند الولادة الجسمانية فعلها الحياة والحركة والظلم والغشم والغلبة واكتساب الاموال والشهوات الدنيوية مقرها القلب سبب فراقها اختلاف المتولدات، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة فتعدم صورتها ويبطل فعلها ووجودها ويضمحل تركيبها.
    فقال: يا مولاي وما النفس الناطقة القدسية؟
    قال: قوة لاهوتية بدو ايجادها عند الولادة الدنيوية، مقرها العلوم الحقيقية الدينية، موادها التأييدات العقلية، فعلها المعارف الربانية، سبب فراقها تحلل الآلات الجسمانية، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود مجاورة لا عود ممازجة.
    فقال: يا مولاي وما النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية؟
    فقال: قوة لاهوتية جوهرة بسيطة حية بالذات أصلها العقل منه بدت وعنه دعت وإليه دلت وأشارت وعودتها إليه إذا كملت وشابهته، ومنها بدأت الموجودات وإليها تعود بالكمال فهو ذات الله العليا وشجرة طوبى وسدرة المنتهى وجنة المأوى، من عرفها لم يشق، ومن جهلها ضل سعيه وغوى .
    فقال السائل: يا مولاي وما العقل؟
    قال: العقل جوهر دراك محيط بالاشياء من جميع جهاتها، عارف بالشيء قبل كونه، فهو علة الموجودات ونهاية المطالب …
    واكتفي بهذا لمن فهم الإشارة.  
    والحمد لله رب العالمين
    وصلى الله على سيدنا محمد نبيه و آله وسلم تسليما.
  • The forum ‘بحوث سر الأسرار الإلهية’ is closed to new topics and replies.