المحاضرة رقم 7
الفيض الأقدس/
هو الصور العلمية الموجودة في علم الله تعالى.
بهذا الفيض تعطى الاستعدادت للأشياء.
وهو مرتبط بسر القدر ( علم الله تعالى في الأزل بمدى استعدادات وقابليات الأشياء ) .
يكون الفيض الأقدس في العلم.
الفيض المقدس /
هو تنزل الصورة العلمية وتلبسها بلباس معين يطلق عليه ( الأعيان الثابتة ) و ( الموجودات الخارجية ) .
العطايا التي تعطى للأشياء بناء على استعداداتها.
مترتب على الفيض الأقدس.
” و إن اختلفت النحل و الملل لاختلاف الأمم “
النحل /
الأديان
الملل /
معاني الملة /
1. الدين والشريعة (( ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا ))
2. المنهج (( ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ))
3. الطريق (( إني تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله ))
اختلاف الأمم /
(( لكل منكم جعلنا شرعة ومنهاجا )) (( ولو شاء لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم ))
اختلفت الأمم بسبب اختلاف عاداتهم واستعداداتهم وقابلياتهم. وحتى الأنبياء عليهم السلام اختلف سلوكهم وسيرهم لله كل بحسب استعداده.
” وصلى الله على ممد الهمم من خزائن الجود والكرم، بالقيل الأقوم، محمد وآله وسلم “
صلاة الله على النبي محمد /
(( إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ))
صلاة الله والملائكة المقربون هي تحقيق الرفعة والسمو للنبي، لا يوجد أي نبي آخر وصل لهذه الدرجة من الرفعة وهذا المقام ( المحمود ) ولا حتى من الملائكة ( لو اقتربت أنملة لاحترقت ) .
صلاة الله متحققة وصلاة ملائكته متحققة أما صلاة المؤمنون فهنالك أمر بإقامة الصلاة للنبي.. وهذا الأمر المداومة عليه تجعل العبد من المؤمنين فالمؤمنون هم الذين يصلون على النبي..
هذه الصلاة إذا أقامها المؤمن توصله للمقام الآخر وهو التسليم للنبي ( وسلموا تسليما ) والتسليم هو الخضوع والطاعة.
(( هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور، وكان بالمؤمنين رحيما )) صلاة الله على المؤمنين هنا بمعنى الرحمة.
ممد الهمم /
من أهم آثار الصلاة على النبي هو أنه يقوم بإمدادك بالهمة، مصدر المدد هو المقام المحمدي.. ومعنى الهمة هو القصد.
من الناس من تكون همته تحقيق الكمالات الدنيوية من مأكل ومشرب وملبس ومسكن ورفعة مقام
ومنهم من تكون همته تحقيق الكمالات الروحية وهم الخواص
ومنهم من تكون همته التعلق بالله وحده وهم خواص الخواص
(( كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك ))
محاضرة رقم 8
من خزائن الجود والكرم /
الخزينة
هي المكان الذي تجمع وتحفظ فيه الأشياء.
عن الإمام السجاد: ” آيات القرآن خزائن، كلما فتحت خزانة ينبغي لك أن تنظر ما فيها “
النبي محمد هو الذي بيده خزائن الجود والكرم وهو لكونه الإنسان الكامل لديه التصرف الكامل بخزائن الله.
(( وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم ))
إشارات قرآنية على أن المتصرف في هذه الكنوز والخزائن هو النبي الأكرم/
(( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ))
(( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ))
(( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ))
الجود والكرم/
الخزينتين اللتان يأتي منهما المدد هما خزينة الجود ( الجواد ) والكرم ( الكريم ).
جاء في الدعاء” يا من يعطي من سأله، ومن لم يسأله تحننا منه ورحمة “
الجود: هو الإعطاء من غير سؤال.
السخاء: هو الإعطاء مع السؤال.
الكرم: هو صفة عامة ولها أبواب كثيرة جدا.
(( وإنه لقرآن كريم )) (( إنه لقول رسول كريم )) (( لهم مغفرة ورزق كريم )) (( وقل لهما قولا كريما ))
بالقيل الأقوم /
المدد يكون عن طريق القيل الأقوم وهو ( القرآن )
(( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ))
أو هو ( النبي الأكرم ) المتحقق بالقرآن كما يرى الشيخ ابن عربي
(( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، أولائك الذين هداهم الله وأولائك هم أولوا الألباب ))
القول هم الأنبياء، وأحسن الأقوال هو النبي الأكرم محمد، والاتباع يكون بعد الاستماع..
النبي الأكرم هو الذي يمد الأنبياء عليهم السلام
(( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ))
يختار الله من كل أمة شهيد أي نبيهم
ويكون النبي محمد هو الشهيد على كل الأنبياء والمسؤول عنهم
(( ويوم نبعث في كل أمة شهيدا عليهم من أنفسهم، وجئنا بك شهيدا على هؤلاء ))
فيوضاته صلى الله عليه وآله وسلم غير منقطعة حتى قبل ولوج روحه البدن وحتى بعد مفارقة روحه البدن فهو الشهيد على جميع الأنبياء وهو المدد لهم بالهمم.
محمد وآله وسلم
تأكيد على أن المدد يكون بالنبي الأكرم محمد وآله، والآل أعم من موضوع القرابة، وتشمل المتبعون له المسلمون له المنقادون له ومن هنا كان سلمان من أهل البيت ” سلمان منا أهل البيت ” .