*312* الفرق بين أمر الله ومشيئته

  • Creator
    Topic
  • #3331
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    ما الفرق ما بين مشيئة الله وبين أمر الله؟؟؟
    .
    .
    .
    أمر الله هو نفس مشيئة الله
    .
    .
    «خَلَقَ اللَّهُ الْمَشِيئَةَ بِنَفْسِهَا، ثُمَّ خَلَقَ الْأَشْيَاءَ بِالْمَشِيئَةِ».
    .
    .
    يعني  «خَلَقَ اللَّهُ الْمَشِيئَةَ بِأمرِه، ثُمَّ خَلَقَ الْأَشْيَاءَ بِالْمَشِيئَةِ».
    .
    .
    يعني  «خَلَقَ اللَّهُ زوج أمره بأمره، ثُمَّ خَلَقَ الْأَشْيَاءَ بِهما».
    .
    .
    يعني  «خَلَقَ اللَّهُ زوج أمره بأمره، ثُمَّ خَلَقَ الْمشيئين رجالا كثيرا ونساءا بِأمره ومشيئته».
    .
    .
    فأمر الله هو باطن مشيئته
    ومشيئته هي ليلة القدر
    وأمره هو القدر
    فليلة القدر هي ليلة أمره
    يعني ليلة القدر هي ليلة نفس الله
    يعني ليلة القدر هي ليلة مثال الله  
    فالله العقل نهاية المطالب ألقى مثاله في مشيئته ليلة القدر ليظهر عنها أفعاله
    .
    .
    من هم أفعاله؟؟؟
    أفعاله ((الفاعلين)) هم هياكل التوحيد
    وهياكل التوحيد هم صُوَرٌ عَارِيَةٌ عَنِ الْمَوَادِّ، خَالِيَةٌ عَنِ الْقُوَّةِ وَ الِاسْتِعْدَاد
    وأوّل هياكل التوحيد هي ليلته ليلة القدر
    فهي هيكل التوحيد الجامع الذي جعله هياكل توحيده
    ولذلك فإن ليلة القدر هي أم الأئمة
    لأن الأئمة هم هياكل التوحيد وهي الهيكل الجامع لهم
    هم الكتاب
    وهي أم الكتاب
    هم أنواره الأظلة
    وهي نوره الظلي الذي جعله أظلة
    هي روحه وهو نفسها
    وهم أرواحها وهو نفسهم
    روحه إن عرفت نفسه ، أمره ، ستعرف ربها
    وأرواحها إن عرفوا نفسهم ،، أمرهم،  سيعرفون ربهم
    نفسها هو نفسهم
    نفسها هو آيتها العظمى ونبأها العظيم
    ونفسهم هو آياتهم ونبأهم العظيم
    .
    .
    ذَلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ ((وليّه)) كَفَرْتُمْ
    وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ
    هُوَ ((الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ)) الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلاَّ مَن يُنِيبُ
    فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ((الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ)) وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ((بـالْعَلِيِّ الْكَبِيرِ))
    رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ ((الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ)) يُلْقِي ((ينفخ)) الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ ((من نفسه، من الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ)) عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ ((( أسبق السابقين  الذي سيصطفيه من بين عباده ويجعله خليفته))
    لِيُنذِرَ ((المتنافسين))
    يَوْمَ التَّلاقِ ((هو اليوم الذي سيتم فيه كشف الدرجات ومن فاز ومن خسر))
    يَوْمَ هُم ((المتنافسين))) بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ
    لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ؟؟؟ (((حسب الإجابة على هذا السؤال سيتحدد ميزان الأعمال))  
    لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (((من عرفوا خلال المنافسة من هو الواحد القهّار وأجابوا الإجابة الصحيحة ستثقل موازينهم)))
    الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ((من المعرفة بأميرهم أمير المؤمنين)))
    لا ظُلْمَ الْيَوْمَ ((لأن نفسه وأميره سيكون هو الشاهد عليه وهو من سيقرء كتابه))
    إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ((لأن الحساب لحظوي ويتم مباشرة مع إنتهاء الفاعل من الفعل وفور عقد القلب بالإعتقاد))
    .
    .
    من عرف نفسه عرف ربه
    .
    .
    من عرف نفسه عرف أمر الله
    .
    .
    من عرف نفسه عرف إمام زمانه
    .
    .
    من عرف نفسه عرف نفس الله الواحدة
    .
    .
    من عرف نفسه عرف النور الذي اخترعه العقل نهاية المطالب من نُورِ عَظَمَتِهِ وَ جَلَالِهِ وَ هُوَ نُورُ لَاهُوتِيَّتِهِ
    .
    .
    عن موسى بن جعفر صلوات الله عليه : إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى خَلَقَ نُورَ مُحَمَّدٍ مِنِ اخْتِرَاعِهِ مِنْ نُورِ عَظَمَتِهِ وَ جَلَالِهِ ، وَ هُوَ نُورُ لَاهُوتِيَّتِهِ ……بقية الرواية
    .
    .
    فــ
    لَاهُوتِيَّتِهِ هي ليلته ومشيئته
    و نُورُ لَاهُوتِيَّتِهِ هو قدره
    نُورُ لَاهُوتِيَّتِهِ هو نفسه الواحدة الذي به خلق مشيئته أو ليلته
    ونُورُ لَاهُوتِيَّتِهِ هو أمره
    ونُورُ لَاهُوتِيَّتِهِ هو نوره الذي منه خلق نوره الظلي فجعله أظلة
    ونُورُ لَاهُوتِيَّتِهِ هو العلي العظيم
    هو العليّ الكبير
    هو العليّ العلّام
    هو العليّ الأعلى
    هو العليّ العظيم
Viewing 1 replies (of 1 total)
  • Author
    Replies
  • #3332
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    العراقي أبو طيبة /
    تحية طيبة
    إن شاء الله شئنا وإن شئنا شاء الله .. المعصوم ع
    بالموضوع مشيئتين
    مشيئة الله تعالى الخالصة له منه
    ومشيئة مخلوقة تكون محلا لمشيئة الله .. وسائرة بسنن الله
    هؤلاء هم أهل البيت ع
    وكذا أمر الله ..
    فلربما يشاؤون شيئ ويشاء الله أمرا .. فلا يكون الا ما يشاء ويريد سبحانه وتعالى
    هنا هم يحتجبون بمشيئته وامره بما يريد .. ( فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ إِلَىٰ طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا ۖ إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ )
    ولربما يشاء الله ويشاؤون ما يشاء فتظهر سمات مشيئته ظاهرة بهم كقوله تعالى ( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى ) أو قوله ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )
    #فيكون الظاهر هو سبحانه والباطن هم .
    ولربما يشاؤون ع شيء .. فيمضي الله مشيئته على ما يشاؤون ويريدون كمثل قوله
    ( قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ )
    ولربما تكون المشيئة ممن هو أدنى منهم فتكون مشئته تعالى  ومشيئتهم ع تبعا لمشيئة ذاك العبد كمثل ( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم )
    ولربما للعبد مشيئة منافية لمشيئته وأوليائه ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ
    ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ
    أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۚ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۖ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا )
    بالنتيجة هو تربية منه تعالى وتدخل منه
    ومن العبد شؤوناتهم المختلفة
    وتأسيس لسنن الله وسنن أوليائه وسنن أعدائه ..
Viewing 1 replies (of 1 total)
  • The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.